المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متى يكون الطلاق هو الحل؟

Flowers
20-04-2019, 08:17 PM
صديقه لي اعتبرها مثل اختى لنا سنوات مع بعض، نتزاور نطلع نتسلف من بعض ناكل مع بعض، مؤخرا لاحظت انها متغيره دايما متوتره ومشغوله بجوالها وتلفونات مع زوجها اسمعهم يتهاوشون وايد.. باختصار سالتها شصاير قالت لي انها وزوجها بينهم خلافات وانها تفكر جديا بالطلاق وسالتني عن رأيي..
ماعرفت اجاوبها خصوصا ان بينهم اطفال صغار ولكن كسرت خاطري انها قالت لي انها مب سعيده ولا راح تكون سعيده طالما بتظل متزوجه بواحد مايراعي الله فيها وانها صبرت وايد على امل انه ينصلح الحال ولكن بدون فايده.
اسباب الخلاف وايد ومب لاني صديقتها بنحاز لها ولكن لأن هالشخص ( زوجها) معروف انه راعي مشاكل ومحد يتحمله فعلا.

بالنهايه قلتلها استخيري، والافضل تستشير اهلها والجهات القانونيه والدينيه..

اللي استفدته من هالموضوع ان الأصل في الزواج أن يكون قائماً على المودة والرحمة والاحترام والثقه والتعاون بين الزوجين ،أما إذا فُقدت المودة والرحمة بين الزوجين وأصبح استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين صعبة وبها مشقة على الطرفين أباح لهما الدين أن يفترقا ، حتى لو بينهم اطفال فيكون بذلك منفعة لكل منهما ولاطفالهما ايضا الافضل يربون ببيئه مافي اب او مافيها ام ولكن بيئه صحيه خاليه من المشاحنات والصراخ والتوتر.
رايكم؟

Rider
20-04-2019, 10:25 PM
مانقدر نحكم على موضوع من طرف واحد فيه حلقة مفقوده

R 7 A L
20-04-2019, 10:38 PM
قولي لها اول شي خلها تزعل وتروح لبيت اهلها كم يوم تجرب

style
20-04-2019, 10:58 PM
موضوع جدا حساس ،،مافي حد يقدر يفتي فيه الا صاحبين الشأن
الخلافات كثيره منها مقبول ويتصلح،،ومنها اللي صعب
الحل عند الطرفين بعيدا عن الاحتمالات والتأليف

شكرًا

sara jsm
20-04-2019, 11:08 PM
الاحترام اذا راح بين الاثنين تروح وراها وايد اشياء ..
خلها تاخذ قلم و ورقه وتكتب فيها حياتها اشلون راح تكون بدون زوجها ..
خل تعيش التجربه في خيالها .. وتشوف هالامر نافع لها ولعيالها ولا فيه ضرر لهم خاصه العيال ..
حتى لو الشخص راعي مشاكل دام بينهم عشرة واطفال فاكيد ممكن تتحاور معاه ..
ممكن ينفصلون شكلياً ويبتعدون عن بعض فترة مؤقته .. لان البعد يولد الشوق وممكن وهو بعيد عنها تعيد النظر في حياتها معاه .. وايد خلافات تصير بين الازواج وفي كل بيت هالشي موجود وهذا ملح اي علاقة زوجيه ..
خل يعطون بعض فرصه بدون تدخل اي طرف ثاني ..
في النهايه اذا بينفصلون لاسمح الله .. خلهم ينفصلون بتراضي عشانهم وعشان اليهال بدون مشاكل ومحاكم ..
في النهايه هو ابو عيالها وبيتم هالشي للابد ..
:
الله يصلح حالهم يارب ويبعد عنهم الشيطان وكيده ..
والله يالف بين قلوبهم بالمودة والرحمة والتسامح ..
الموضوع محزن ومانتمناه لحد ..

رجل تعليم
20-04-2019, 11:56 PM
الله يصلح حالهم ويؤلف بين قلوبهم
هذا ما استطيع قوله لأني والله امقت الطلاق بشدة وكل مرة اشوف اثنين على وشك الطلاق أحزن لحالهم سبحان الله لأنني أدرك حينها أنهما فشلا معا في قيادة مركب حياتهما إلى الأمام .

يا رب ظللهما برحمة خاصة من عندك ...وامسح كل آثار الغضب من قلبيهما

قطري2022
21-04-2019, 01:21 AM
في ثلاث شووط يجب توافرها في الزواج
1) الاستعداد التفسي للزواج وقيوده والتزاماته ومسوولياته
2) الفبول التام بالشكل
3) وبعدهازتوافق الشخصيات والافكار والاطباع.
وعدم وجود احددالشروط يفسد الزواج والطلاق هو الحل اان راحة البال والصحة مهمين .
وبالنسبة لصديقتج لازم يلحاون لشخص حكيم ولازم بكون حكيم وحقاني وخبرة في الحياة العامة والحياة الزوجية ويسمع من الطرفين في حضىورهم اثنينهم ، ويعرضون بعض مشاكلهم والحكيم يقرر من الغلطان في كل مشكلة ، لان ساعات الشهص يغلط او يقصر في حق الثاني ، والثاني بيزعل وبيعصب كرد فعل طبيعي وكل واحد بيقط الغلط ع الثاني ، من جذي لازم يعرضون مشاكلهم علشان الحكيم يعرف شنهي شخصياتهم ويحل المشاكل من جذورها
واذا ماقدر الحكيم يحل مشاكلهم ولاحد فيهم قدر يتنازل ، معنتها زواجهم من بعض كان غلطة ولازم تتصلح بالطلاق ، ووايد زواجات كانت غلطة في حق الطرفين ،
وبخصوص العيال ، ياما عيال تربو بين ام وابو مطلقين وطلعو احسن ناس ، وياما عيال تربو لين ام وابو متزوجين وطلعو اردى ناس .
المهم اسلوب التربية وطريقة الوالدين مع العيال .

ALJokar
21-04-2019, 01:45 AM
انا اقول تستهدي بالله وتقعد بيتها ومافيه شي مايوصل للطلاق

خلها تفكر في مصلحه عيالها قبل مصلحتها اول

ليش قعدت طول السنين هذي ساكته؟ بعد ماجا عليها عيال الحين تفكر بالطلاق انا اقول مالها داعي تشتت عيالها وتضضيعهم راح تندم طول عمرها.

Flowers
21-04-2019, 07:14 AM
انا اقول تستهدي بالله وتقعد بيتها ومافيه شي مايوصل للطلاق

خلها تفكر في مصلحه عيالها قبل مصلحتها اول

ليش قعدت طول السنين هذي ساكته؟ بعد ماجا عليها عيال الحين تفكر بالطلاق انا اقول مالها داعي تشتت عيالها وتضضيعهم راح تندم طول عمرها.

انا رأيي محايد لها مثل ماقلت ، بس بيني وبين نفسي مقتنعه انه حياة الابناء ممكن تمشي بدون أب او أم ، مثل ماقال احد الاخوان المهم التربيه، ياما عيال ربيوا بدون اب او بدون ام وطلعوا احسن ناس، وخصوصا اذا كان احد الطرفين من الاهل مايصلح لتربية الابناء للاسف.

سالم الزهران
21-04-2019, 07:43 AM
انا اطلب من الاخت انها تصفي نيتها وتسامحه اولاََ سماح شامل نابع من راسها ومن قلبها اذا تبغي الأجر.. وتكشخ يوماََ ما وتعزمه هذا المشاكس وتلبس عيالها ويطلعون يودونهم ملاهي وتاخذ لها كوبين ملك شيك وتقوله.. انا فكرت في مشاكلنا ولقيتك الانسان الاولي اللي دخل حياتي ونا مب الشخص اللي ينسى العشرة ولا يرخص المودة و قلبت عمري يمكن مالقيت شيء اقدر اسويه لك أكثر يجوز ما اهتديت لها الشيء اللي يخليك تعزني ويجوز انت ما ساعدتني على هالشيء.. لذلك انا من صوبي مسامحتك يا الحبيب و حاطة جدامي رضى الله سبحانه اللي انت من اسباب رضاه.. واذا تجوف انك مب مرتاح فالشرع حلل لك أربع.. تزوج وهذا ما ينقص منك في نظري واستشر اهلك واللي تثق في رأيهم ونا ما قلت هالشيء الا لمصلحتنا العامة كلنا..

يمكن هالكلام فيه خيال لكن في النهاية هو كلام محد يعرف اشلون تأثيره في نفس الرجال؟ كلكم ما تقدرون تتوقعون تأثيره.. يمكن يفيد ويمكن ما يفيد.. في النهاية وفي أصعب الاحتمال.. ما فاتهم شيء.. وممكن يرتكبون نفس غلطة الطلاق اللي هم الآن على وشك يسوونها. (لاسمح الله).

لكن في هذا الزمن ابغي من الحرمة تكون أدهى من الرجال واحكم منه.. و تحاول تبني لها موقف اذا سمعوا عنه الناس يقولون (كفو وما قصرت).

والله يصلح أحوالهم ويوفق بينهم ويبعد عنهم نزغات الشيطان.

ولد العرب
21-04-2019, 08:17 AM

رحال عندي انا لو راحت بيت اهلها والله ماترجع ابدا
ولا ابي احد يعرف مشاكلي
تروح بيت اهلها ليه تفضحني ليه

التفاؤل خير
21-04-2019, 08:23 AM
السلام عليكم ___ صباح الخير

بداية الطلاق البعض يعتقد بأنه هو الحل لانها فقط كانت البداية ، ولكن بعد مرور السنة الاولى والثانية سوف يشعر عكس ذلك .

الكلام اعلاه أهون أشوي على من لم ينجب اطفال ولكنه صعب جداً على من بينهم أطفال .

البعض بعد الطلاق سوف يحاكي نفسه ويقول لو فعلت كذا ولم استعجل لكان افضل لي ولزوجتي ( تأنيب ضمير )

طاب صباحكم

حمد 2002
21-04-2019, 08:57 AM

اسمحلي اخي العزيز رحال

بس حلك هذا مطبق

بالأفلام المصريه

qatarman8008
الحياة الزوجية دائما ماتمر بازمات وعواقب ومصاعب..
بعضها يكون سهل التغلب عليها وبعضها يكون صعب التغلب عليها وبعضها يستحيل التغلب عليها..
دور الزوج والزوجة هنا هو السير بعجلة الحياة الزوجية في هذا الطريق ومحاولة البقاء على عجلة القيادة في خط مستقيم قدر المستطاع كلما انحرفت يمينا قليلا او يسارا قليلا..
اما اذا انحرفت عجلة القيادة بشكل كبير فان الوقت يكون قد فات لارجاعها ستخرج عن مسارها لامحاله..
الزوج الذكي والزوجة الذكية يكون عندهم خبرة كافية وصبر كاف لانجاح هذه العملية..
اما قليلو الخبرة والذكاء وقليلو الصبر لايتحلون بهذه الصفة فتجده يتسرع في قراراته دون مراعاه طرف ثالث وهو البيت والاطفال..
تقويم السلوك وتقارب وجهات النظر والتفاهم هي من اصعب المهمات في السنوات الخمس الاولى من الزواج..
فاذا نجحت فان الزواج يستمر لثلاثين واربعين وخمسين سنة..
واذا فشلت فانها تقضي على مسيرة الحياة الزوجية عند ابسط مشكلة..
اتكلم هنا عن جميع المشاكل الزوجية بما فيها الاخلاقية..
وقد شاهدنا امثلة كثيرة لازواج منحرفين اخلاقيا ومتعاطين للمسكرات قد غيروا من اسلوب حياتهم بشكل كلي بعد الزواج بسبب هداية الله اولا ثم بتاثير الزوجة ومحيط العائلة على الزوج..
الطلاق قد يكون حل عندما يفقد احد الزوجين الاهلية لاستمرار الحياة الزوجية..
لن اذكر امثلة على هذا ولكن افضل ان اشرحها بهذه الطريقة..
" يفقد الاهلية لاستمرار الحياة الزوجية"
تمعنوا قليل في مثال القصاص..
لماذا يجلد الزاني الاعزب ويقتل الزاني المتزوج..؟؟

حمد 2002
رحال عندي انا لو راحت بيت اهلها والله ماترجع ابدا
ولا ابي احد يعرف مشاكلي
تروح بيت اهلها ليه تفضحني ليه

كلامك سليم 100%100

بارك الله فييك

الحاقول
21-04-2019, 12:19 PM
عليها بمراجعة مركز الاستشارات العائلية.. "وفاق"
الذي يعمل من أجل تماسك الأسرة واستقرارها وصلابتها، وتمكين أفرادها من الإسهام الفاعل في عجلة التنمية والتطور التي تشهدها البلاد على كافة الأصعدة.

غريب الدّار
21-04-2019, 12:37 PM
شيين أساسيين، إذا راحوا أو اختفوا من الحياة الزوجية، مافي أمل يستمر الزواج بعدها، وإن استمر راح تكون الحياة الزوجية جحيم:
1- الإحترام
2- الإعتذار

هالاثنين ان راحوا، على الحياة الزوجية السلام

احمد1
21-04-2019, 01:14 PM
السلام عليكم
انا رايي الشخصي انهم يعيدون حساباتهم واذا كان الطلاق هو العلاج فلا بد من الطلاق بلاها عشرة مستحيله واذا طاع هو وطاعت هي يكملون ... بأختصار

medic
25-04-2019, 11:13 PM
الزوجه عندما تذكر كلمه الطلاق ...هذا يعني شي واحد انها حاولت كل شي لتبقي الاسره متماسكه ولكن وصلت مع زوجها لطريق مسدود. مو سهل على الزوجه انها تفكرتطلق .السؤال الان الزوج هل مايصلي هل يشرب خمر .. او حشيش او بخيل او عصبي او سئ العشره غير محافظ على نظافته الشخصيه ....؟؟؟؟؟ ادا فيه واحد من هالبلا تستخير وتتكلم مع حد من محارمها .وادا شي تاني خلها تقعد بروحها وتكتب بامانه حسنات زوجها وسيئاته .وبعدها تستخير وتقرر تقدر تكمل معاه او لا ـ.

khaldoon
26-04-2019, 02:12 AM

صديقي العزيز رحال....اسمحلي اختلف معاك بهذا الرأي.....ترك البيت هو تدريب مجاني للزوج انه يشوف كيف يقدر يعيش من غير زوجته و بيساعده هالشي انه يستغني عنها بسهوله لانه ببساطه الدنيا هذه لا يهمها بقاء من بقي ولا خلافة من يخلف و لا فناء من يفنى...أي شخص بيروح من حياتنا راح نتأقلم بسرعه انه نعيش من غيره و نقبل بالامر الواقع خصوصا لو كان عنيد مثلا و مثل ما قالت الأخت انه راعي مشاكل و الله اعلم ....يعني اول شي بيتضايق و بينزعج و على طول راح يلاقي حلول سريعه جدا لحل هذه المشكله ولا انه ينكسر و يتذلل لها مثل مثلا يخلي الأولاد عند اهله او يستأجر خادمة او مربية تضل معاهم طول اليوم او أي شي و بعدها بيتعود و بيتركها.....الحين الواحد منا لو دخل البيت و كبس على كبسة الاضاءه و لقيها ما تشتغل بينزعج بشده و بيتضايق و لو ما قدر يحل المشكله راح يتأقلم مع فكرة الظلام شوي شوي و بعدين راح يصير يعشق العتمه

khaldoon
26-04-2019, 02:48 AM
ليش كثير ناس تعتبر انه الطلاق هو الحل....صحيح انه بالزواج المشاكل تكون بالدستة و لكن بالطلاق تصير المشاكل اكثر تعقيدا خاصة بوجود أولاد بينهم يعني راح يضلوا يتعاملون مع بعض طول العمر و الأفضل انهم يكونوا على علاقة جيدة في جميع الأحوال سواء عاشوا مع بعض او تطلقوا.....خاصة ان الأولاد راح يحتاجون الاثنين و ما راح يقدر أي واحد من الوالدين انه يغطي دور الطرف الثاني و مع الطلاق و الكيد و العناد و انه كل طرف ما عنده شي يخسره اكثر من اللي خسره ولا في أي اعتبارات للطرف الاخر راح تصير الحياة اكثر صعوبه و تعقيدا للطرفين و بكره بس يكبر الأولاد و يبون يتزوجون اكيد لازم يكون في اتفاق ين الاب و الام على زواج أولادهم و تفاصيل هالزواج .....

و بعدين وين تطبيق شرع الله في الموضوع....وين الاهل و وين حكم من اهله و حكم من أهلها....من خلال طرح الموضوع فهمنا انه في مشاكل و على طول راح تفكير الزوجة للطلاق ظنا منها انها بتتطلق و بتخلص و بترتاح من زوجها

هل الطلاق من وجهة نظرها افضل لها من الاستمرار....هل راح تعيش عند أهلها و الا لوحدها.... هل رتبت بعقلها الأمور و شكل حياتها لو انها طلبت الطلاق و عرفت ايش لها و ايش عليها؟ و هل هي ضامنه انه ترتيباتها راح تلاقي قبول عند زوجها بعد الطلاق ..... ايش الضمانات ....هل هي فكرت انها عندها مشاكل مع زوجها المشكلجي و الأفضل تتركه و بس .....

الحب بين الزوجين ما يروح دفعة واحده و فجأة بل يعبر باب وراء باب و المفروض انه الحب اللي بينهم يدافع عن نفسه و عن أسباب بقاؤه و هو في رحيله التدريجي يلبس اقنعة كثيرة .... من اقنعة الغضب و اللوم و الكراهية و الكرامة و الخصومه و الانتقام و العناد و التهور حتى يخلع كل اقنعته و يهدأ و يموت بعدها .....

وقتها الانسان راح يشوف لو انه شفي من الحب اللي كان فيه لو شاف اللي كان يحبها او شافت هي اللي كانت تحبه و يجدون ان مشاعرهم هادئة محايده لا فيها كره ولا حب و لا حقد ولا أي شي ابدا و كانه لقاء عادي بين أي شخصين

أيضا قبل ما توصل المسائل للطلاق من الخطأ انه يبتعد الانسان عمن كان يحبه باختياره و برضاه و هو أصلا ليس مؤهلا لهذه القطيعه... الأفضل قبل الطلاق و مع نهاية الحب انه يقترب من شريك حياته اكثر و اكثر لان قرار الطلاق و الفراق و القطيعه يحتاج الى تمهيد و اعداد....يحتاج الى تعبئة المشاعر ضد الطرف الاخر ...ان يقترب منه اكثر...ان يستمر معه حتى يرى الوجه القبيح منه و يصل قرفه منه الى مرحلة التشبع .....و بعدها يحدث الطلاق....هل وصلت صديقتك الى هذه المرحله؟......ان لم تصل لها فلسه بدري كثير على فكرة الطلاق

!.!
26-04-2019, 03:56 AM
الطلاق لم يكن يومًا حل ! والله أبغض الحلال الذي لا يحبه الله
آه كم ينكسر خاطِري عندما يُقال طلاق
لا تنحازي لأحد أختي ، ولا تدبري عليها ولا تسأليها إلّا أن تستخير ربها
والله ثم والله لو طلقت وحتّي رجلها ظالم! سوف تبكي اللّيالي
الله خلق في نفوسنا صبر ؛ والصبر لا يبكي ولا يتألم إلّا أعضاءنا
دعيها تستخر ربها
عسي تجد ما يفرج كربها !

سالم الزهران
26-04-2019, 08:04 AM
ما اعقب عليك الا بالخير.. ونتفق معك لكن الطلاق حل لحالات خاصة تستحيل معها العشرة.. الحين الرجل ياكل برع بيته ويغسل و ممكن وكل شيء متوفر.
فالبيوت صارت على كف عفريت.. من صوب الزوجة موظفة و في نوع من التكافؤ اللي سبب لنا مشاكل.. محد يبي يتحمل تبعات الحياة وطلباتها لحاله خصوصاََ الموظفين والموظفات.. وصار تنافر او نوع من عدم البذل.. وصارت الحياة صورية وابتلشنا.

حمد911
26-04-2019, 10:00 AM
اول مرة اشوف حد يبي ايتطلق ويكتب بالمنتدى.. فية جهات مختصة بدولة حق هل امور..