المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وينكم يا وزارة البلدية و البيئه عن حقوق المهندسين؟

khaldoon
01-08-2019, 08:32 AM
هل هناك رقابة على الإعلانات المنشوره في النت و الصحف؟

أليست الإعلانات هي الواجهة الحقيقة لحال البلد و قراءة صادقة لاوضاعه المعيشيه؟

هل اصدق من يقول ان الرواتب كذا و كذا و اكذب الإعلانات و الرواتب و الأسعار المعروضه؟؟!!

خلال تصفحي للاعلانات التوظيف في النت وجدت رواتب قليلة جدا جدا معروضه لمهندسين مصنفين درجة أولى في دولة قطر

تصنيف درجة أولى في دولة قطر يعني مهندس معتمد و مصنف من الدولة بعد اجتيازه امتحان قبول المهندسين و هو امتحان صعب و يملك عشر سنوات خبره على الأقل معتمدة من دولة قطر.... معنى ذلك ان هذا المهندس قد اتم دراسة الهندسة بعمر 23 سنة و اشتغل بلا انقطاع لمدة عشر سنوات حتى اصبح عمره 33.... هذا الحد الأدنى الذي ينطبق عليه شرط مهندس مصنف درجة أولى..... و حتى عمر 59 سنة

الإعلانات لرواتب مدراء مهندسين مصنفين درجة أولى و الرواتب فقط 8000 ريال قطري.... أي انها تستهدف شريحة المهندسين من عمر 33 سنة و حتى 59 سنة !!!

هل هذا معقول؟...هل هذا مقبول؟؟..... اذا كان هذا راتب مهندس مدير فما هو راتب المراقب و مهندس الموقع و المهندسين المساعدين و كبراء المهندسين....الخ

بعمر 33 سنة غالبا هذا المهندس سيكون متزوجا و رب اسرة سواء يعيش وحيدا في قطر او مع عائلته.... ماذا تفعل له 8000 ريال قطري؟؟

هل أصحاب العمل يتوقعون ان يحصلوا على مستوى انتاج و عمل و ابداع من مهندس مصنف درجة أولى من هذا الشخص؟

هل تشتري سياره صيني و تتوقع ان تخدمك مثل الألماني مثلا؟

من يقبل بهذه الرواتب المتدنيه جدا؟.... هل هم مهندسين فعلا ام مزورين لشهادات الهندسه؟

كيف يمكن ان نجبر الشركات على تقديم عروض منطقيه و معقوله للمهندسين طالما هناك من يقبل بهذه الرواتب في الدوله؟.... كيف لنا ان ننافس هؤلاء البشر الذين قبلوا بهذه الرواتب المتدنية؟؟!!

طالما ان وزارة البلدية و البيئة قد وضعت أسس التصنيف للمهندسين في دولة قطر حتى يتم إزاحة كل من هو دون المستوى للعمل في الدولة فكيف لها ان تصفق بيد واحده طالما انها لم تضع تصنيف للحد الادنى للرواتب حسب تصنيفها للمهندسين؟؟!!

أين حقوق المهندسين و من يحفظها كما تحفظ حقوق العمال؟

كيف نستطيع كمهندسين ان نواجه أصحاب العمل طالما انه لا يوجد من يدعمنا و يحفظ حقوقنا بالقانون؟

اذا كان هذا الحال للمهندسين فما هو الحال لبقية قطاعات العمل في الدولة؟

أتمنى ان لا يقول احد هذا الراتب ما تحصله في بلدك ولا ياخذه وزيرك و لو مب عاجبك ارجع بلدك..... أتمنى فقط ان تحب لاخيك ما تحبه لنفسك و ان تنظر للموضوع هل هو منطقي و مقبول ام انه لا معقول؟

If you pay peanuts, you get monkeys

معماري قطري
01-08-2019, 09:27 AM
غريبة والله

في 1993 كان راتبي 13 ألف ريال وكنت اتابع مشروع تقوم به شركة مدماك وكان عندهم فورمان باكستاني راتبه 20000 ريال وكنت مستغرب الوضع بس الفورمان شغال زين

ما عليك من الاعلانات وأتوقع هذي شركات حديثة الإنشاء ومنشئينها ما عندهم خبرة واستغلالين .. ومن فترة رحت لمكتب استشاري معروف في متابعة واشراف على فيلا عادية .. رد علي المدير اللي كان يجمعني معاه مكتب في السابق بأنهم يدفعون 8 ملايين رواتب لأفراد المكتب فكيف ياخذون مشروع رخيص يعرقلهم ويحجز مهندس على الأقل فترة طويلة وقال إنهم مفرغين للمشاريع الكبرى

انا ما عجبني شغل لجنة المهندسين واشوف قصور كبير عندهم وأشوف الوضع الهندسي سيء لدرجة إن كثير يدعون إنهم مهندسين وهم يمكن الثانوية ما خلصوا .. من ضمنهم واحد كلمني من فترة يدور شغل يقول اشتغل في عدة شركات من 2003 في قطر بس ألحين الشغل خف .. سئلته شمؤهلاتك قال انا مهندس بس بالفطرة ما درست ولا عندي شهادات .. قلت له يحيك اللي اشتغلت طول هالفترة وسوقت نفسك .. انا يدققون شهاداتي بالمجهر وصعب احصل شغل

معماري قطري
01-08-2019, 09:33 AM
بعدين الاختبار ما ادري به ممكن لغير القطريين انا عطوني تصنيف (أ ) بدون اختبار من سنة 2003 .. حتى التخصصات الهندسية أشوف فيها خلط كبير وهذا خطأ فادح

@north_star@
01-08-2019, 09:35 AM
المشكلة انه القطاع الخاص ما فيه حد ادنى للرواتب ولا في قانون يلزمهم بدفع قيمة أو حد معين من الرواتب بناء على تغيرات الاوضاع الاقتصادية وغلاء المعيشة
سواء في القطاع الهندسي والمقاولات أو أي مجال في القطاع خاص .

khaldoon
01-08-2019, 10:31 AM
غريبة والله

والله هذا اللي اشوفه ...تخيل مدير مناقصات و مدير تنفيذي....برواتب 8000 ريال لشركات مقاولات... طبعا انت عارف ايش يعني مدير مناقصات براتب 8000 ريال.... يعني ان شاء الله انه بيفوت صاحب الشغل بالحيط و يبيعه ملابسه.... قول امين

في 1993 كان راتبي 13 ألف ريال وكنت اتابع مشروع تقوم به شركة مدماك وكان عندهم فورمان باكستاني راتبه 20000 ريال وكنت مستغرب الوضع بس الفورمان شغال زين

شركات المقاولات في كثير من البلاد تعتبر فورمان عام بخبره طويله اهم من مهندس الموقع و يحصل راتب عالي.... يعتبرونه أحيانا الشخص الثاني في الموقع و الجندي المجهول الحقيقي اللي يقوم عليه كل المشروع و غيابه كارثه للشغل ....مع ذلك في عام 1996 كان معنا بالشركه مهندس هندي (ربما هو غير مهندس فعلا و انا متاكد انه مستحيل يكون مهندس بهذا الراتب و الله اعلم) بخبرة 18 سنة بالسعوديه و قطر و غيرها من البلاد براتب 2500 ريال قطري

ما عليك من الاعلانات وأتوقع هذي شركات حديثة الإنشاء ومنشئينها ما عندهم خبرة واستغلالين ..

وين الدوله عنهم....

ومن فترة رحت لمكتب استشاري معروف في متابعة واشراف على فيلا عادية .. رد علي المدير اللي كان يجمعني معاه مكتب في السابق بأنهم يدفعون 8 ملايين رواتب لأفراد المكتب فكيف ياخذون مشروع رخيص يعرقلهم ويحجز مهندس على الأقل فترة طويلة وقال إنهم مفرغين للمشاريع الكبرى

صراحة اشك في كلامه..... المكاتب الاستشاريه اللي تعمل مثل الدكاكين تجيب مهندس براتب رخيص جدا يلف على المواقع اللي هي بس فلل و بيوت شعبيه في الفتره الصباحيه و بعد الظهر يجلس بالمكتب ..و كانت رسوم الاشراف 1200 و 1500 ريال ...فكيف بيدفع 8 ملايين ... الرقم غير معقول حتى لو الاشراف كامل لمدة ثمان ساعات في الموقع و شركات عالمية و نحسبها بالورقه و القلم بعد لو حبيت

انا ما عجبني شغل لجنة المهندسين واشوف قصور كبير عندهم وأشوف الوضع الهندسي سيء لدرجة إن كثير يدعون إنهم مهندسين وهم يمكن الثانوية ما خلصوا .. من ضمنهم واحد كلمني من فترة يدور شغل يقول اشتغل في عدة شركات من 2003 في قطر بس ألحين الشغل خف .. سئلته شمؤهلاتك قال انا مهندس بس بالفطرة ما درست ولا عندي شهادات .. قلت له يحيك اللي اشتغلت طول هالفترة وسوقت نفسك .. انا يدققون شهاداتي بالمجهر وصعب احصل شغل

انا ما شوفت فيهم مهندس واحد... ما اعتقد أصلا انهم مهندسين... هم منظمين للامتحان فقط ...حتى ولا عمري عرفت اخذ منهم جواب صحيح و دقيق و مقنع...اجوبتهم دائما غلط و مختلفه و متباينه عن بعض .....كنت اشوف مهندسة لبنانيه عندهم بدون ذكر أسماء تقول انها هي شاركت في وضع الامتحانات في البداية و بعدين صارت الامتحانات تيجي من جامعة قطر

الرد بالاحمر يا صديقي العزيز

khaldoon
01-08-2019, 10:40 AM
بعدين الاختبار ما ادري به ممكن لغير القطريين انا عطوني تصنيف (أ ) بدون اختبار من سنة 2003 .. حتى التخصصات الهندسية أشوف فيها خلط كبير وهذا خطأ فادح

الاختبار في البداية كان عباره عن مقابلات فقط .....و بعدين صار امتحانات بنسبة نجاح 30% و بعدين زادوها 40% و بعدين 50% و المهندس خالد ال سعد مدير لجنة قبول المهندسين قالي بنفسه سنة 2015 انه يبي يرفعها لحد 70%...سألته ليش قال نبي نرفع مستوى المهندسين من المصايب اللي نشوفها بعد هطول الامطار و غيرها.....مع العلم انه الامتحانات غالبا للقطاع الخاص و ليس العام و المصايب غالبا تخص القطاع العام يعني وزارات و مؤسسات و مباني الدولة و الطرق ...اللي يقوم بتنفيذها مهندسي القطاع الخاص و يشرف عليهم مهندسي القطاع العام اللي ما يمتحنون ولا يتم تصنيفهم و فيهم المهندس المبدع و المهندس العادي و فيهم المزور و فيهم جميع الاصناف!!!!!

khaldoon
01-08-2019, 10:45 AM
المشكلة انه القطاع الخاص ما فيه حد ادنى للرواتب ولا في قانون يلزمهم بدفع قيمة أو حد معين من الرواتب بناء على تغيرات الاوضاع الاقتصادية وغلاء المعيشة
سواء في القطاع الهندسي والمقاولات أو أي مجال في القطاع خاص .

طالما وزارة البلدية و البيئه ما تبي تحسن رواتب المهندسين ولا وضع حد ادنى يحفظ كرامة المهندس للعيش حياة كريمة اجل ليش عذبتهم باختراع امتحان قبول المهندسين .... تجلدهم و تضيق عليهم و تفتح عينها عليهم و تجبرهم يغيرون تخصصاتهم لو ما نجحوا و تبي ترفض تجديد اقاماتهم و عند حقوقهم ما في قانون يحميهم ..... اشدعوه مهندسي القطاع الخاص كفره؟؟!!!

معماري قطري
01-08-2019, 12:41 PM
الرد بالاحمر يا صديقي العزيز

أعتقد يقصد الرواتب السنوية وبعدين المكتب وايد قوي وموظفيه كثيرين .. ام زد اند بارتنرز ومديره رجال متدين ومحترم بيني وبينه عشرة عمر ما اتخيل يكذب علي أو يبالغ

معماري قطري
01-08-2019, 12:52 PM
الاختبار في البداية كان عباره عن مقابلات فقط .....و بعدين صار امتحانات بنسبة نجاح 30% و بعدين زادوها 40% و بعدين 50% و المهندس خالد ال سعد مدير لجنة قبول المهندسين قالي بنفسه سنة 2015 انه يبي يرفعها لحد 70%...سألته ليش قال نبي نرفع مستوى المهندسين من المصايب اللي نشوفها بعد هطول الامطار و غيرها.....مع العلم انه الامتحانات غالبا للقطاع الخاص و ليس العام و المصايب غالبا تخص القطاع العام يعني وزارات و مؤسسات و مباني الدولة و الطرق ...اللي يقوم بتنفيذها مهندسي القطاع الخاص و يشرف عليهم مهندسي القطاع العام اللي ما يمتحنون ولا يتم تصنيفهم و فيهم المهندس المبدع و المهندس العادي و فيهم المزور و فيهم جميع الاصناف!!!!!

مواضيع بسيطة المفروض ما يخطئون فيها .. اللي يصير إن غالب الشغل الهندسي قطاع خاص وشغل القطاع العام اشراف عام وادارة .. مثل تسريب المطر في المطار كان بسبب ميلان السقف للداخل وهذا عيب تصميمي وما حسبوا حساب المطر صح .. وفوق هذا عملوا فتحات التصريف صغيرة وهذا يحسب على الادارة الهندسية والمصمم

مؤيد لكل ما قلت وأتمنى الصوت يوصل .. العمل الهندسي عندنا متردي ونحتاج قوانين قوية واشراف عام وآليات مقاضاة سريعة وتوثيق وتدقيق عقود بما يضمن حقوق جميع الأطراف .. حتى عقود الشغل لازم تتضمن رواتب دنيا ومن يتجاوز يحاسب حساب عسير .. سمعت إن بعض الشركات تنزل راتب قوي في البنك وبعدين الموظف مجبور يرد جزء كبير منه للشركة حسب عقد ثانوي بالباطن

khaldoon
01-08-2019, 01:24 PM
أعتقد يقصد الرواتب السنوية وبعدين المكتب وايد قوي وموظفيه كثيرين .. ام زد اند بارتنرز ومديره رجال متدين ومحترم بيني وبينه عشرة عمر ما اتخيل يكذب علي أو يبالغ

مكتب MZ & Partners مكتب مشهور و يشتغل بالإضافة الى الاشراف كمهندس تصميم لكل المقاولين الكبار لما يكون مطلوب من المقاولين تصميم و تنفيذ مشروع سواء جزء او كل ...

khaldoon
01-08-2019, 01:48 PM
مواضيع بسيطة المفروض ما يخطئون فيها .. اللي يصير إن غالب الشغل الهندسي قطاع خاص وشغل القطاع العام اشراف عام وادارة .. مثل تسريب المطر في المطار كان بسبب ميلان السقف للداخل وهذا عيب تصميمي وما حسبوا حساب المطر صح .. وفوق هذا عملوا فتحات التصريف صغيرة وهذا يحسب على الادارة الهندسية والمصمم

مؤيد لكل ما قلت وأتمنى الصوت يوصل .. العمل الهندسي عندنا متردي ونحتاج قوانين قوية واشراف عام وآليات مقاضاة سريعة وتوثيق وتدقيق عقود بما يضمن حقوق جميع الأطراف .. حتى عقود الشغل لازم تتضمن رواتب دنيا ومن يتجاوز يحاسب حساب عسير .. سمعت إن بعض الشركات تنزل راتب قوي في البنك وبعدين الموظف مجبور يرد جزء كبير منه للشركة حسب عقد ثانوي بالباطن

ما اقدر اضيف شي على ما تفضلت فوق الا ملاحظه بسيطه بخصوص انه بعض الشركات تنزل راتب قوي في البنك وبعدين الموظف مجبور يرد جزء كبير منه للشركة حسب عقد ثانوي بالباطن هذا له سببين .... اما نصب و احتيال من الشركه اللي تسوي هالشي على إدارة العمل علشان لازم يكون العقد محقق لمعايير معينه تابعه لها و ما اعرف كم الراتب كحد ادنى بالزبط اللي يكون مقبول عند إدارة العمل ..يعني كل العقود سواء عمل او استئجار عقار او أي شيء موقع عليها الطرفين و تخالف قوانين الدولة فهي عقود باطلة لا يمكن تصديقها و اعتمادها و لهالسبب البعض يسوي حركة الاحتيال هذه علشان ما يعطل مصالحه

و البعض الاخر بيكون بناء على طلب الموظف و ذلك لان هناك حد ادنى من الراتب مسموح بواسطته انه يستقدم عائلته و لو كان راتبه اقل من هذا الحد الأدنى فما راح يقدر فيسوي هالحركة بالاتفاق مع صاحب العمل

MAZEN37
01-08-2019, 02:12 PM
بعد هذا الموضوع
تغير تفكيري
كنت احث واشجع ابني يدخل تخصص هندسه بالجامعه ويصير مهندس
لكن
شكلي راح احاول اطرح عليه
تخصصات ثانيه
هل في اكتفاء من المهندسيين

!.!
01-08-2019, 04:37 PM
أظن يقصد 8000 ريال لغير القطريين يا أستاذ خلدون
الأجنبي المقييم لو عمل مع قطري في نفس المجال سوف يكون دفعهم مختلف القطري يعطي له 3 اضعاف
مثلا في الفودافون أعرف أخوة مقيمين رواتبهم 5 الاف ريال ومعاهم شاب قطري ليس له خبرة فقط عام أجره 12 الف ريال وهو جديد معهم
الأجور ليست متساوية للقطري والمقييم أستاذ خلدون
أما أجر المهندس القطري الحقيقي في التنقيط هو فوق 18 الف ريال أدني تقدير 20 الف ريال والخبرة تلعب دور كل خبرة بنقطة
النقطة = 1200 ريال / 1500 ريال للقطري
وللمقييم النقطة تساوي = 400 ريال
والله أعلم ..فيه صحيفة نشرة التنقيط والدرجات حول هذا الموضوع ، والله ما دري وين الدرجات فيه 13 يعني تصنيف وحاجات مثل هيك حتي التصنيفات الوزارية أجر اقل شوي من 70 الف ريال ثابته مع علاوة بمثلها دون تغير

!.!
01-08-2019, 04:48 PM
بعد هذا الموضوع
تغير تفكيري
لكن
شكلي راح احاول اطرح عليه
تخصصات ثانيه

لا ..
شجعه المهندس في أنواع ، مهندس كهربائي ، مهندس أجهزة، مهندس خرائط ،مهندس معماري
علم أبنك عن مهندس معماري أفضل
سوف يكون ذكي وشخصية ان شاء الله وهذا ما يتميز بهِ المهندسين الاكفاء ويجتهدون كثيرا رغم تعبهم الشديد الا أنهم يستحقون
موضوع الأستاذ خلدون مضروب في أمره ..؛ ليس مؤكد
أبحث عن نقاط التنقيط والتصنيف للمهندس وسوف تري راتبه كم
أنا موجود علي الهاتف لو كنت موجود في جهاز أعطيك الطالع والهابط
هناك الكثير من يزور كفاءته ليكون مهندس ! وهو لا يفهم شيء لا حجر ولا شجر

مضارب دوسري
01-08-2019, 09:59 PM
بعد هذا الموضوع
تغير تفكيري
لكن
شكلي راح احاول اطرح عليه
تخصصات ثانيه

المدني والكيميائي فيها تكدس وشبه اكتفاء

الكهربائي والميكانيكي عليها طلب قوووي من سوق العمل

معماري قطري
02-08-2019, 01:43 AM
بعد هذا الموضوع
تغير تفكيري
لكن
شكلي راح احاول اطرح عليه
تخصصات ثانيه

بالعكس الهندسة علم حيوي ويفيد المتعلم

العيب في تنظيم السوق والرقابة والقوانين المنظمة لسوق البناء ككل .. يجي واحد كان سواق تريلا وحصل انه يشتغل مهندس بيزيد راتبه وبيرتاح عادي يرضى ب 6000 وتكون حلم له ويشتغل .. صدقوني ما ابالغ لو قلت كثيرين منتحلين شخصية المهندس حتى في المكاتب الاستشارية .. بعضهم تخصصهم رسام هندسي وعنده المام بسيط بأساسيات القياس والهندسة لكن ما عنده تخصص هندسي .. وبعضهم ما يوصل درجة فورمن ويقول انا مهندس ويستوي مشهور بهذا الشيء .. وبعضهم مسوقين وبياعين كتلوجات يدعون إنهم مهندسين .. في أي دولة متقدمة هذي تعتبر انتحال وظيفة وتستوجب سجن لفترات طويلة وتشهير وقصة كبيرة عندنا لا .. والمفروض ترخيص خاص لمزاولة مهنة الهندسة يتحدد التخصص فيه ودرجته وخبراته حسب اختبارات وتدقيق لشهادته

معماري قطري
02-08-2019, 01:48 AM
لا ..
سوف يكون ذكي وشخصية ان شاء الله وهذا ما يتميز بهِ المهندسين الاكفاء ويجتهدون كثيرا رغم تعبهم الشديد الا أنهم يستحقون

مشكور على الاشادة بالمعماريين

في قطر للأسف يخلون شغلات المعماري لأي مهندس أو حتى رسام هندسي

معماري قطري
02-08-2019, 01:53 AM
دراسة العمارة تاخذ 5 سنين وهي دراسة متفوقة وأقصد المعماري وليس المهندس المعماري .. المهندس المعماري خليط بين المدني والمعماري وهذا دراسته 4 سنين وتركيزه على الجانب التقني والخدمي أكثر من الجمالي .. الأول الجمالي والفني

فيه دراسة قوية واللي هي الهندسة القيمية أو حساب الكميات الهندسية وهذي تاخذ 5 سنين وتخصص مهم للمشاريع الكبيرة واللي فيها اعادة حساب كميات وعقود بالكميات وبدت تنتشر عندنا

معماري قطري
02-08-2019, 01:55 AM

الربع اللي يبنون يدورون مدني يشرف ولا يحصلون .. ما ادري من وين جايب المعلومة بس الاثنين الأخيرين قليلين منهم اللي يداومون في تخصصهم وينطلبون في تخصصات مقاربة

معماري قطري
02-08-2019, 02:03 AM
بعد هذا الموضوع
تغير تفكيري
لكن
شكلي راح احاول اطرح عليه
تخصصات ثانيه

هندسة الطيران ضرورية ومطلوبة وأعتقد تتبع الكهربائية يتأسس أول كهربائي وبعدين ياخذ ماجستير هندسة طيران واتوقع للتخصص فروع .. هندسة الأجهزة الطبية كذلك فرع من الكهربائية .. هندسة البحار في ميامي هذي تخصصية عاد إن وديت ولدك هناك بيطلع غواص .. فيه فرع قليل فيه قطريين أو مقيمين اللي هو هندسة الأمان أو سيفتي انجنيرنغ .. هندسة البترول والغاز معروفة .. هندسة الاتصالات جزء من الكهربية .. هندسة الطرق جزء من المدني .. هندسة البيئة صعبة وايد ومعقدة وجزء من المدني .. هندسة شبكات الكمبيوتر كذلك مهمة .. التصميم الداخلي في قطر ومهم والجامعة وايد قوية

معماري قطري
02-08-2019, 02:18 AM
لا ..

في قطر ما يحتاج يزور يجي ويقول انا مهندس ينشهر بين المجتمع

مرة طلبت تسعير لمبنى من صاحب شركة وعطته المخططات والعقد .. بعد فترة قال لي المهندز يبي يستفسر منك عن أُمور ورحت له .. حصلت المهندز يصلي في وقت غريب بين المغرب والعشاء .. دخلت بهدوء وجلست انتظره يخلص وخلص وقعد يسبح ولا معبرني .. التقوى ما شاء الله يشع منه مع إن أنوار الشقة كانت خافتة جداً خايفين من صرف الكهرباء .. التفت لي وسلم وقلت له انا فلان اللي تدرس عقده وجاي اشوف شصار

قال لي المكتب اللي عمل لك المخططات شغله أي كلام .. قلت ازاي؟ قال هوه فيه سيكيرتنغ ( يقولها بالمصري صعبه اكتبها ) مقاسها 30 سم؟ انا من قوة هجومه ما عرفت ارد وبعد ما فكرت عرفت ان فيه وممكن .. المهم فتحت له الخرايط بسرعة وشفت الرسم واضح والمقاس واضح 150 ملم ارتفاع في 20 ملم سُمك .. قلت له هذي واضحة وفهمته شتعني قال انا معرفش فين شفتها .. قلت يمكن في حساب الكميات وفتحت الدفتر وافله بسرعة وراويته وفهمته إن نفس الشيء .. بعدين قلت له لو عندك اقتراح ثاني وبسبب تشوف مستحيل تنعمل بهذي الطريقة حدد اقتراحك وتسعيره

قلت له إنت بديت معاي بالنعلات اللي ما لها أهمية كبيرة خلني انا باوضح لك العقد وبديت افتح الصفحات واقرا له بالانجليزي لأن العقد بالانجليزي وهو صاد عني ويبتسم ويضحك .. إستغربت من اسلوبه وقلت شاللي يضحك .. قال تسدأ بالله؟ مش عارف أي كلمة من اللي بتؤولهم .. قلت مالك الشركة قال لي إنك مهندس قال آه بس درست بالعربي

ابو عبدالله.
02-08-2019, 08:50 AM
ههههه. بالعربي

صبحكم بالخير

حاب اعلق

رواتب 8 الاف قد يأتي معها السكن و التنقل و الوجبات و شفت شركات تسويها

في مهندسين اسيويين برواتب 5 الاف ايضا بشركات خاصه
في الهند كلهم مهندسين من كثر الجامعيين بالجمله . يطلبون وظائف بقطر ومش محصلين الخمس الاف بعد

توجد عقود مؤقته سنه او اكثر بحسب بعض المشاريع واذا الشخص ببلد وبعمله ضعيفه وبدون وظيفه او طلع من قطر وجلس في بلده بلا عمل فمثل هالعقود توفي معاهم لانها تتضاعف بعمله بلاده و تطلع مبلغ شهري محترم بدل الجلوس كعاطل

يجون بدون عوائلهم اذا متزوجين فتوفي معاهم يحول الف او الفين ريال صرف العيله
وسكنه و اكله و مواصلاته ببلاش بقطر و بحوش كم الف

هذه فئه من الموظفين او المهندسين الي تدورهم بعض الشركات

اما البقيه فبراتب اعلى اذا بشركات اكبر و هيكل وظيفي جيد

ابو عبدالله.
02-08-2019, 09:09 AM
الهندسه بانواعها مطلوبه وما في شي اسمه تشبع وظائف

اي تخصص ممكن يشتغل بمجاله او مجال اخر

الميكانيك ممكن يتوظف بمجال دراسات المخاطر
و الكهرباء يشتغل في السلامه سيفتي

كل التخصصات بها مواد الرياضيات و العلوم و الكيمياء و الفيزياء وهالمواد تحتاجها بعض الوظائف الي بمجالات ثانيه

مثلا. صيانه ابار البترول و رئيس قسمها ايش بيكون تخصصه ميكانيك ولا كيمياء كلهم ممكن يديرونها

مهندسي الصيانه و مسؤولي المعدات و عمليات المرين و وحدات خلط مواد الحفر للابار و مسؤول مستودعات ضخمه و عمليات الانتاج و وحدات مراقبتها. و التفتيش الصناعي

هذه بعض الوظائف الي ممكن اي مهندس يشغرها وعندي امثله اكثر بعد

يمكن نختار تخصص لعيالنا لكن مش شرط نكون مصيبين بالاختيار

يمكن حد دارس جغرافيا و يعمل مسؤول بيئي بشركه بترول وممكن حد يدرس هندسه و يعمل بالحكومه

كلها ارزاق لكن كيف بنحسب التوفيق و النجاح
هل هو الراتب ام المسمى او اوقات الدوام او شنو

الي بالحكومه يقول ما توفقت براتب بترول و متسندر من شغلي و و و
الي بالبترول يقول ليتني مسؤول حكومي و معروف بالمجتمع و اداوم بساعات احسن من البترول وعندي صلاحيات
الطبيب يبي سمعه الطب لكن يقول كل الناس مرتاحه بالحكومه و البترول وانا شفتات و مراجعين و ضغط نفسي

في رأيي ان نترك الابناء بحسب ميولهم و اختيارهم الا ان احتجنا التدخل احيانا

على فكره

حتى هندسه الطيران الي اغلب خريجيها بدبلوم لهم فرص جيده
و بعضهم التحق بالعسكريه ومجالات ممتازه بمسؤوليات هندسيه

معماري قطري
02-08-2019, 02:38 PM

كل التخصصات بها مواد الرياضيات و العلوم و الكيمياء و الفيزياء وهالمواد تحتاجها بعض الوظائف الي بمجالات ثانيه

مثلا. صيانه ابار البترول و رئيس قسمها ايش بيكون تخصصه ميكانيك ولا كيمياء كلهم ممكن يديرونها

مهندسي الصيانه و مسؤولي المعدات و عمليات المرين و وحدات خلط مواد الحفر للابار و مسؤول مستودعات ضخمه و عمليات الانتاج و وحدات مراقبتها. و التفتيش الصناعي

يمكن حد دارس جغرافيا و يعمل مسؤول بيئي بشركه بترول وممكن حد يدرس هندسه و يعمل بالحكومه

الي بالبترول يقول ليتني مسؤول حكومي و معروف بالمجتمع و اداوم بساعات احسن من البترول وعندي صلاحيات
الطبيب يبي سمعه الطب لكن يقول كل الناس مرتاحه بالحكومه و البترول وانا شفتات و مراجعين و ضغط نفسي

على فكره

هذا اللي ضيعنا نشوف مدير مشروع مدني خلفيته العلمية مهندس كهرباء

يا اخوي الهندسة تخصصات لازم تحترم ولو ما احترمها المسؤول تردت المشاريع .. عيل جايبين لي فريق ادارة لمشروع المطار من تخصصات تشغيلية في الغالب وطلعت مشاكل مع الدفاع المدني ونواقص في التصميم أضافوها غصب .. لو تمت دراسة المشروع بواسطة مختص في البناء أو فريق فيه مهندسين خبرة وكلن يحتَرَم رايه الهندسي ما صار اللي صار

ابو عبدالله.
02-08-2019, 06:22 PM

يا اخوي الهندسة تخصصات لازم تحترم ولو ما احترمها المسؤول تردت المشاريع .. عيل جايبين لي فريق ادارة لمشروع المطار من تخصصات تشغيلية في الغالب وطلعت مشاكل مع الدفاع المدني ونواقص في التصميم أضافوها غصب .. لو تمت دراسة المشروع بواسطة مختص في البناء أو فريق فيه مهندسين خبرة وكلن يحتَرَم رايه الهندسي ما صار اللي صار

يا حبك حق هالسوالف ههههه

ما قلت ميكانيك يمسك مشروع هندسي ياخوي

قلت دراسات المخاطر وهذه فيها تصاميم ميكانيكيه وفيها الكترونيات. بالبترول اقصد وحتى فيها سلامه للافراد بالمواقع

يعني اذا ما حطيت مهندس ميكانيك ايش بحط. جغرافيا مثلا هههه

مهندس الكهرباء يشتغل سيفتي. لان الكهرباء فيها جزء في السلامه و باقي الامور تأتي بالخبره و الدورات مثل كل وظيفه

ابو عبدالله.
02-08-2019, 06:24 PM
معماري. لو كل واحد بيشتغل في تخصصه بس كان كل الوظائف الاخرى انترست بالوافدين و نجلس عقود من الزمن و بطاله جزئيه ممكن نتفاداها

خل الناس تشتغل :)

مضارب دوسري
02-08-2019, 06:44 PM
الربع اللي يبنون يدورون مدني يشرف ولا يحصلون .. ما ادري من وين جايب المعلومة بس الاثنين الأخيرين قليلين منهم اللي يداومون في تخصصهم وينطلبون في تخصصات مقاربة

انا قصدي للمواطنين

المهندس المدني المواطن عادة يشتغل فالحكومه سواء اشغال او غيرها من الوزارات والهيئات التابعه للحكومه

اما مدني يشرف على بنيان نادر جدا ان يكون مواطن

الهندسه الكيميائيه اخر عشر سنوات اصبحت تكدس في شركات البترول والتابعه لها
لدرجة قبل يحظى المهندس الكيميائي بتقدير خاص ويحاولون قدر الامكان ما يزعلونه عشان ما يطلع
والحين صار عادي اللي يبي يطلع الباب يوسع جمل وياخذ من المهندسين الجدد الخريجين واصبح وللاسف ايضا تجد الخريج يتاخر على ما يردون عليه او يحصل وظيفه عكس ماكان سابقا وهو في سنه ثانيه تجد الشركات تركض وراه

اما الميكانيكي والكهربائي فلحد الان تجد الشركات تتعب تدور عليهم ولهم خصائص مناسبه ايضا للقطاع العسكري فلذلك تجدهم فالشركات البتروليه مدللين معززين مكرمين لين يتجاوز ال35 وهو السن اللي بعدها مستحيل يدخل القطاع العسكري

khaldoon
02-08-2019, 10:10 PM
بعد هذا الموضوع
تغير تفكيري
لكن
شكلي راح احاول اطرح عليه
تخصصات ثانيه

صراحة و بشكل مباشر....لو حضرتك مواطن فأمورك طيبة والله يديم النعمة عليك.....اما لو مقيم فراح تتعب شوي خصوصا الشغل في القطاع الخاص بيكون ولدك تحت رحمة من لا يرحم ولا يخاف الله الا من رحم ربي

هل في اكتفاء من المهندسين؟.....صعب نقول نعم بسبب كثرة التخصصات الهندسية....شوف أي شي له علاقة بالبرمجة و التطبيقات و الالكترونيات هو المستقبل اللي ما ينخاف عليه....تشوف بيل جيتس متربع على المراكز الأولى كأغنى رجل في العالم من عشرين الى ثلاثين سنة على الأقل

khaldoon
02-08-2019, 10:25 PM
أظن يقصد 8000 ريال لغير القطريين يا أستاذ خلدون

بالزبط لغير القطريين لانها إعلانات من شركات خاصه

الأجنبي المقييم لو عمل مع قطري في نفس المجال سوف يكون دفعهم مختلف القطري يعطي له 3 اضعاف

...مثل أي شركه...دلني عليهم اروح اشتغل عندهم من بكره

في كثير اخوة قطريين شركاء مع مقاولين عرب و للأسف هالمقاولين فاجرين بس القطريين لا يتدخلون نهائيا في أمور الشركه..هو كفيل و شريك في الأرباح و الشريك العربي يبي من المواطن يجيب له شغل من علاقاته و غيره او يبي كفيل فقط علشان يفتح الشركه.... في هذه الحاله الوضع مثل ما ذكرت في الأعلى رواتب متدنية جدا جدا

أيضا بعض القطريين يشتغلون في القطاع الحكومي و لهم شركة صغيره تشتغل في الفلل والبيوت الشعبيه يداومون فيها مساء و يحطون فيها مهندس او اكثر يدير كل المواقع و يشوفونه مساء علشان يجتمعون فيه و يلبون كل مطالب العمل و المتابعه...أيضا الرواتب تعبانه

و في قطريين يحطون مدير عربي مثل الشريك العربي في المثال الأول فوق ....يعني في كل الأصناف

انا أتكلم من واقع تجارب كثيره عايشتها بنفسي

مثلا في الفودافون أعرف أخوة مقيمين رواتبهم 5 الاف ريال ومعاهم شاب قطري ليس له خبرة فقط عام أجره 12 الف ريال وهو جديد معهم
الأجور ليست متساوية للقطري والمقييم أستاذ خلدون

الأجور هنا على الجنسية ...يعني ما تقدر تعطي البريطاني و الأوروبي مثل العربي و اللبناني غير عن الأردني و غير عن السوري و غير عن المصري و غير عن الهندي ....كل حسب عملة بلده و كم توفي معاه....الهندي و الباكستاني و المصري و السوري يحول الريال لعملته و تطلع مبالغ اكبر مثلا ...اللبناني يحولها للدولار فيبي راتب اعلى منهم ...و هكذا..ايضا المؤهلات تلعب دور بلا شك

أما أجر المهندس القطري الحقيقي في التنقيط هو فوق 18 الف ريال أدني تقدير 20 الف ريال والخبرة تلعب دور كل خبرة بنقطة
النقطة = 1200 ريال / 1500 ريال للقطري
وللمقييم النقطة تساوي = 400 ريال
والله أعلم ..فيه صحيفة نشرة التنقيط والدرجات حول هذا الموضوع ، والله ما دري وين الدرجات فيه 13 يعني تصنيف وحاجات مثل هيك حتي التصنيفات الوزارية أجر اقل شوي من 70 الف ريال ثابته مع علاوة بمثلها دون تغير

صراحة ما عندي أي فكرة عن هذا التنقيط خصوصا اني ما عمري اشتغلت في القطاع الحكومي

الجواب بالازرق ...كل الشكر و التقدير

khaldoon
02-08-2019, 10:37 PM
لا ..

صراحة صعب نقول مين المهندس الأفضل من مين....حسب العرض و الطلب و الكفاءه و الخبره و الشطاره و الواسطه و الفهلوه و الحظ و اقتناص الفرصه و التصنيف و المؤهلات و الشهادات و الدورات و كم اشتغل على نفسه...الحين شهادة الجامعه لا تكفي ابدا....و أيضا من يطور نفسه في تخصصات مطلوبه نادرة حتى لو كانت بعيدة عن تخصصه الاصلي .....يعني عوامل كثيرة تلعب دور .... في ناس تدور على رواتب عاليه و تشتغل بغير تخصصها و تلعب بالفلوس لعب و ما تبي خبره و في ناس تدور على خبره و هكذا

صدقني مؤكد جدا و أتكلم عن واقع خبره

تصنيف المهندسين في قطر حسب علمي هو:
اقل من خمس سنوات.... مهندس متدرب ....اعرف مهندسين بالاربيعينات عجزوا انهم يعتمدوا سنوات خبرتهم في بلادهم و تصنيفهم متدربين
خمس سنوات الى سبع سنوات مهندس درجة ثالثة
سيع سنوات الى عشر سنوات مهندس درجة ثانية
عشر سنوات فما فوق مهندس درجة أولى
مهندس بعمر ستين سنة يعتبر خبير

كل هذا يأتي بعد اجتياز امتحان قبول المهندسين و اعتماد سنوات الخبره كما ذكرت بالاعلى سواء كانت سنوات الخبره في قطر او خارج قطر

بس ما شوفت حد ادنى للرواتب حسب تصنيف وزارة البلدية والبيئه و لو كان هناك حد ادنى فهو غير مطبق ولا يعمل به ابدا ابدا

الرد باللون الأزرق

khaldoon
02-08-2019, 10:40 PM

نوعا ما ما تفضلت به صحيح لان في البداية الكل يدرس مدني و معماري و بعدين بدات تظهر التخصصات الأخرى ....الميكانيك و الكهرباء تخصصات مطلوبه و تلاقي المهندس يشتغل بدوام جزئي في اكثر من مشروع واحد

khaldoon
02-08-2019, 10:41 PM
بالعكس الهندسة علم حيوي ويفيد المتعلم

العيب في تنظيم السوق والرقابة والقوانين المنظمة لسوق البناء ككل .. يجي واحد كان سواق تريلا وحصل انه يشتغل مهندس بيزيد راتبه وبيرتاح عادي يرضى ب 6000 وتكون حلم له ويشتغل .. صدقوني ما ابالغ لو قلت كثيرين منتحلين شخصية المهندس حتى في المكاتب الاستشارية .. بعضهم تخصصهم رسام هندسي وعنده المام بسيط بأساسيات القياس والهندسة لكن ما عنده تخصص هندسي .. وبعضهم ما يوصل درجة فورمن ويقول انا مهندس ويستوي مشهور بهذا الشيء .. وبعضهم مسوقين وبياعين كتلوجات يدعون إنهم مهندسين .. في أي دولة متقدمة هذي تعتبر انتحال وظيفة وتستوجب سجن لفترات طويلة وتشهير وقصة كبيرة عندنا لا .. والمفروض ترخيص خاص لمزاولة مهنة الهندسة يتحدد التخصص فيه ودرجته وخبراته حسب اختبارات وتدقيق لشهادته

لا اقدر ان ازيد على ما تفضلت به بكلمة واحده...متفق معك تماما .....للأسف الشديد هذا هو الحال هذه الأيام

khaldoon
02-08-2019, 10:45 PM
مشكور على الاشادة بالمعماريين

في قطر للأسف يخلون شغلات المعماري لأي مهندس أو حتى رسام هندسي

للأسف عن عدم فهم للدور الحقيقي للمهندس المعماري و عدم البحث عن مهندس معماري حقيقي...الشغل أحيانا كوبي و بيست و تصاميم البيوت من الكاتالوجات تقول يفصلون ستاره و الا مطبخ و كلهم نفس الشكل تقريبا مع تغييرات بسيطة .....الوضع سلطة في بعض الأحيان

khaldoon
02-08-2019, 10:53 PM
دراسة العمارة تاخذ 5 سنين وهي دراسة متفوقة وأقصد المعماري وليس المهندس المعماري .. المهندس المعماري خليط بين المدني والمعماري وهذا دراسته 4 سنين وتركيزه على الجانب التقني والخدمي أكثر من الجمالي .. الأول الجمالي والفني

المهندس المعماري يدرس بعض مواد الهندسة المدنية علشان يقدر يتفاهم مع المهندس المدني و علشان يقدر يحط باعتباره إمكانيات الهندسة المدنية و ما هو قابل للتنفيذ لتتحول تصاميمه لواقع حقيقي فعلا... يعني مثلا يقدر يعرف مساحات الغرف و الصالات و متى يضطر يحط عامود في تصميمه ما يسوي اسقف و ادراج بأطوال كبيرة جدا بدون أعمدة تنفيذها يكلف الكثير جدا ...تنفيذها ممكن طبعا بس بتكلفة مهولة غير اقتصادية او مجدية

فيه دراسة قوية واللي هي الهندسة القيمية أو حساب الكميات الهندسية وهذي تاخذ 5 سنين وتخصص مهم للمشاريع الكبيرة واللي فيها اعادة حساب كميات وعقود بالكميات وبدت تنتشر عندنا

دراسة حساب الكميات ما تبي الشخص يكون مهندس و قد يكون مهندس مدني و متخصصين فيها اهل سيريلانكا و بقوة و مطلوبه بسوق العمل بقوة هي و التخطيط و البرامج الهندسية

الرد باللون الأحمر

معماري قطري
03-08-2019, 12:12 AM
للأسف عن عدم فهم للدور الحقيقي للمهندس المعماري و عدم البحث عن مهندس معماري حقيقي...الشغل أحيانا كوبي و بيست و تصاميم البيوت من الكاتالوجات تقول يفصلون ستاره و الا مطبخ و كلهم نفس الشكل تقريبا مع تغييرات بسيطة .....الوضع سلطة في بعض الأحيان

دخلت مرة مكتب أعرف صاحبه وكان قوي ولا حصلت صاحب المكتب قلت اتسلل عند الرسامين أشوف شغلهم أول ما دخلت الا رسام ينسخ من مجلة .. الفضيحة من شافني شلها وقال ليش انت داخل هنا وممنوع وكان متضايق إني كشفته مع إن الأمر عادي لو ينسخ فكرة بتصرف ويحسن عليها لكن الظاهر شغلهم نسخ حرفي

معماري قطري
03-08-2019, 12:19 AM
الرد باللون الأحمر

كلامك صحيح بس أعقب عليه ما اردت ايصاله هو فيه فن عمارة وهو المعماري الخالص وفيه هندسة معمارية وهي بين العلم والفن .. الهندسة المعمارية تخصص جديد نوعاً ما في أمريكا يتضمن دراسات مدنية وكهربية وميكانيكية ومدة الدراسة 4 سنين .. أما المعماري أو ما يسمى Architect فهذا دراسته 5 سنين وأكثره رسم وفنيات وحتى قليل اللي يفلحون فيه .. الأول يسمى Architectural Engineering

!.!
03-08-2019, 04:57 AM
و في قطريين يحطون مدير عربي مثل الشريك العربي في المثال الأول فوق ....يعني في كل الأصناف

شكرًا علي ردك الطويل والواضح جدًا أستاذ خلدون
في المقتبس تقصد حتي في غير المهندسين والمقاولين ؟
الم يتم توقيف هذهِ الشركاة والدعم ؟ في كثير من المجالات حتي القروض توقفت في هذا العام ..
//
ماشاء عمو عبد الله يجاهد في الموضوع �� حياه الله
أريد شراء دراجة نارية لمشاهدة طريق ردودك ، عندما أري الحرف الأول لا أري أخره ، ماشاء الله عليك
كاريزمة المهندسين ..عندما يقول لي انسان ما طالب يسهر اللّيل مباشرة أتذكر المهندس ! أف من تعب ومن تعب

معماري قطري
03-08-2019, 09:38 AM
انا قصدي للمواطنين

المهندس المدني المواطن عادة يشتغل فالحكومه سواء اشغال او غيرها من الوزارات والهيئات التابعه للحكومه

لدرجة قبل يحظى المهندس الكيميائي بتقدير خاص ويحاولون قدر الامكان ما يزعلونه عشان ما يطلع
والحين صار عادي اللي يبي يطلع الباب يوسع جمل وياخذ من المهندسين الجدد الخريجين واصبح وللاسف ايضا تجد الخريج يتاخر على ما يردون عليه او يحصل وظيفه عكس ماكان سابقا وهو في سنه ثانيه تجد الشركات تركض وراه

اما الميكانيكي والكهربائي فلحد الان تجد الشركات تتعب تدور عليهم ولهم خصائص مناسبه ايضا للقطاع العسكري فلذلك تجدهم فالشركات البتروليه مدللين معززين مكرمين لين يتجاوز ال35 وهو السن اللي بعدها مستحيل يدخل القطاع العسكري

هذا بعد خطأ إضافي من إدارات الدولة المختصة .. المهندس المدني استثمار كبير ونقص المتخصص منه مشكلة .. تدري شكثر يطلبون من برا مدني مختص انشاءات وهذي في الغالب ماجستير وممارسة بسيطة ويستوي الواحد فيها ملك بعلمه وتخصصه .. وممكن بالبكالوريوس يطور نفسه بس بيتعب ولازم يزور مواقع .. انا وقفت عن زيارة المواقع بأمر الطبيب والا كنت اركب فوق وأتابع الصب واستمتع بس قمت تجيني دوخة وبغيت اطيح مرة .. كنت في أول سنتين من حياتي العملية مركز على تطوير نفسي في المجال الانشائي بس راح المهندس اللي اتابع معاه ووقفت وتحولت للعمارة أكثر وكملت 25 سنة في العمارة وابتعدت شبه كلي عن الانشاء لكن اقدر افتي فيه بحدود

المدني مثل ما ذكرت أساس كثير من الدراسات الهندسية .. لي صديق الله يذكره بالخير دكتور مهندس مدني معروف انعزمت في مجلسه وكان تحفة انشائية اشتغلها بفن وبمواد رخيصة غالبها جبس وهيكل حديد .. أحد إخواننا السابقين أو إثنين منهم الآن مدراء شركات تطوير عقاري كبرى في البلاد وهم مدنيين .. وهذا يوصلنا لأن التأسيس العلمي وخصوصاً الهندسي مهم وضروري

معماري قطري
03-08-2019, 09:56 AM
الم يتم توقيف هذهِ الشركاة والدعم ؟ في كثير من المجالات حتي القروض توقفت في هذا العام ..
//
ماشاء عمو عبد الله يجاهد في الموضوع ï؟½ï؟½ حياه الله
أريد شراء دراجة نارية لمشاهدة طريق ردودك ، عندما أري الحرف الأول لا أري أخره ، ماشاء الله عليك
كاريزمة المهندسين ..عندما يقول لي انسان ما طالب يسهر اللّيل مباشرة أتذكر المهندس ! أف من تعب ومن تعب

صحيح والله إخوي بشير كنا نتعب غير عن أبناء ألحين

كنا حتى في سفرنا نضطر ننزل البحرين كم ساعة ترانزيت ومنها للندن ومن لندن لكندا مدينة أو مدينتين ومنها لمطار بين سياتل وتاكوما يسمى سيتاك .. السفرة توصل 30 ساعة أوقات بلا نوم كافي وكان مستحيل أحدنا يفكر في البزنس .. ألحين عفاطي حق لندن ما يروحون الا بزنس والطيارات تغيرت وتوسعت عن قبل

كانت رواتبنا 965 دولار نقتصد فيها ونحاول نوفر عمرنا ما فكرنا في سيارات فارهة غالية ولا في الوقوف فاليه بغالي .. أقارن بولدي اللي يدرس في بريطانيا ويقول البرستيج إنهم يأجرون سيارة غالية حتى بدون تأمين وضمانات ويروحون لندن يوقفون جنب الرصيف عند قهوة ويصرفون في هالرحلة مبالغ طائلة .. لا ويعطونه اجازة حتى يستعد لإمتحان مهم يرجع قطر ( بزنس ) ما يقدر يسافر سياحية لأنه سهران ويبي يرقد .. ووقت الامتحان يروح يوم يقدم ويرجع .. نظامهم غريب ولا يعجبني

معماري قطري
03-08-2019, 10:03 AM
مرة في لندن كنا ندرس لغة وكان في اكستر جنوب بريطانيا لكن ننزل لندن آخر الاسبوع نرفه عن نفسنا .. كنا نسكن شقة ملك والد أحد إخواننا وننام على الأرض جميعنا .. أذكر رحنا السينما في الأندرغراوند شفنا فلم وطلعنا كان مسكر واضطرينا نرجع مشي مسافة طويلة لما فوق الساعة حتى نوفر سعر التاكسي .. جانا رجال كبير سن ومتدين وطلبنا مساعدة والغالبية ما قصروا معاه لأنه عربي ويقول محتاج وخذ مبلغ يزيد مرات عن تكلفة التكسي وراح يمشي بسرعة .. تبعته ورا الزاوية اللي تحجبه عنا شفته راكب تكسي بجزء من فلوسنا

khaldoon
04-08-2019, 08:51 PM

كلام سليم

khaldoon
04-08-2019, 09:03 PM
هندسة الطيران ضرورية ومطلوبة وأعتقد تتبع الكهربائية يتأسس أول كهربائي وبعدين ياخذ ماجستير هندسة طيران واتوقع للتخصص فروع .. هندسة الأجهزة الطبية كذلك فرع من الكهربائية .. هندسة البحار في ميامي هذي تخصصية عاد إن وديت ولدك هناك بيطلع غواص .. فيه فرع قليل فيه قطريين أو مقيمين اللي هو هندسة الأمان أو سيفتي انجنيرنغ .. هندسة البترول والغاز معروفة .. هندسة الاتصالات جزء من الكهربية .. هندسة الطرق جزء من المدني .. هندسة البيئة صعبة وايد ومعقدة وجزء من المدني .. هندسة شبكات الكمبيوتر كذلك مهمة .. التصميم الداخلي في قطر ومهم والجامعة وايد قوية

بخصوص هندسة الطيران
https://www.arageek.com/edu/aerospace-engineering

https://specialties.bayt.com/ar/specialties/q/177779/ماهي-هندسة-الاجهزة-الطبية-وماهي-تخصصاتها-وما-هو-دور-المهندس-الطبي/

بخصوص هندسة البحار
https://www.arageek.com/edu/marine-engineering

https://ar.wikipedia.org/wiki/هندسة_أمن

khaldoon
04-08-2019, 09:05 PM
في قطر ما يحتاج يزور يجي ويقول انا مهندس ينشهر بين المجتمع

مرة طلبت تسعير لمبنى من صاحب شركة وعطته المخططات والعقد .. بعد فترة قال لي المهندز يبي يستفسر منك عن أُمور ورحت له .. حصلت المهندز يصلي في وقت غريب بين المغرب والعشاء .. دخلت بهدوء وجلست انتظره يخلص وخلص وقعد يسبح ولا معبرني .. التقوى ما شاء الله يشع منه مع إن أنوار الشقة كانت خافتة جداً خايفين من صرف الكهرباء .. التفت لي وسلم وقلت له انا فلان اللي تدرس عقده وجاي اشوف شصار

قال لي المكتب اللي عمل لك المخططات شغله أي كلام .. قلت ازاي؟ قال هوه فيه سيكيرتنغ ( يقولها بالمصري صعبه اكتبها ) مقاسها 30 سم؟ انا من قوة هجومه ما عرفت ارد وبعد ما فكرت عرفت ان فيه وممكن .. المهم فتحت له الخرايط بسرعة وشفت الرسم واضح والمقاس واضح 150 ملم ارتفاع في 20 ملم سُمك .. قلت له هذي واضحة وفهمته شتعني قال انا معرفش فين شفتها .. قلت يمكن في حساب الكميات وفتحت الدفتر وافله بسرعة وراويته وفهمته إن نفس الشيء .. بعدين قلت له لو عندك اقتراح ثاني وبسبب تشوف مستحيل تنعمل بهذي الطريقة حدد اقتراحك وتسعيره

قلت له إنت بديت معاي بالنعلات اللي ما لها أهمية كبيرة خلني انا باوضح لك العقد وبديت افتح الصفحات واقرا له بالانجليزي لأن العقد بالانجليزي وهو صاد عني ويبتسم ويضحك .. إستغربت من اسلوبه وقلت شاللي يضحك .. قال تسدأ بالله؟ مش عارف أي كلمة من اللي بتؤولهم .. قلت مالك الشركة قال لي إنك مهندس قال آه بس درست بالعربي

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه الله المستعان ...لا تعليق

khaldoon
04-08-2019, 09:13 PM
ههههه. بالعربي

دوووم الضحكه ان شاء الله

صبحكم بالخير

صباح الخير و مساء الخير حياك الله
حاب اعلق

رواتب 8 الاف قد يأتي معها السكن و التنقل و الوجبات و شفت شركات تسويها

والله رجعت شيكت بالموقع بناء على مشاركتك وما لقيت شي ....بس مكتوب راتب 8000 ريال و اعلان اخر راتب 8000-1000 ريال قطري ....يعني شامل كل شي

في مهندسين اسيويين برواتب 5 الاف ايضا بشركات خاصه

للأسف صحيح كيف ننافسهم ....و هالشي موجود بعد في كل الوظائف للأسف الشديد

في الهند كلهم مهندسين من كثر الجامعيين بالجمله . يطلبون وظائف بقطر ومش محصلين الخمس الاف بعد

مب بس هالشكل و تلاقي بعضهم معهم شهادات عليا و دورات اضافيه و خبرات عاليه مب متوفره معنا يعني شكليا مؤهلين اكثر منا و يطلبون اقل منا و ساعة الجد تلاقيهم ما يفهمون شي ولا هم قياديين ...يبون مين يوجههم

توجد عقود مؤقته سنه او اكثر بحسب بعض المشاريع واذا الشخص ببلد وبعمله ضعيفه وبدون وظيفه او طلع من قطر وجلس في بلده بلا عمل فمثل هالعقود توفي معاهم لانها تتضاعف بعمله بلاده و تطلع مبلغ شهري محترم بدل الجلوس كعاطل

المبالغ البسيطة اللي يحصلونها بقطر تبنيلهم فلل و قصور ببلدهم اما احنا ببلادنا ما تجيب ربع شقة للأسف الشديد

يجون بدون عوائلهم اذا متزوجين فتوفي معاهم يحول الف او الفين ريال صرف العيله
وسكنه و اكله و مواصلاته ببلاش بقطر و بحوش كم الف

كلام سليم

هذه فئه من الموظفين او المهندسين الي تدورهم بعض الشركات

اما البقيه فبراتب اعلى اذا بشركات اكبر و هيكل وظيفي جيد

الرد باللون الأزرق...اشكرك على الاضافه القيمة اللي اثرت الموضوع

khaldoon
04-08-2019, 09:14 PM

على فكره

كلام سليم لا اقدر ان اضيف عليه

khaldoon
04-08-2019, 09:15 PM

والله كلامك صحيح

khaldoon
04-08-2019, 09:15 PM
يا حبك حق هالسوالف ههههه

ما قلت ميكانيك يمسك مشروع هندسي ياخوي

قلت دراسات المخاطر وهذه فيها تصاميم ميكانيكيه وفيها الكترونيات. بالبترول اقصد وحتى فيها سلامه للافراد بالمواقع

يعني اذا ما حطيت مهندس ميكانيك ايش بحط. جغرافيا مثلا هههه

مهندس الكهرباء يشتغل سيفتي. لان الكهرباء فيها جزء في السلامه و باقي الامور تأتي بالخبره و الدورات مثل كل وظيفه

أيضا متفق معاك في ما تفضلت به

khaldoon
04-08-2019, 09:17 PM
معماري. لو كل واحد بيشتغل في تخصصه بس كان كل الوظائف الاخرى انترست بالوافدين و نجلس عقود من الزمن و بطاله جزئيه ممكن نتفاداها

خل الناس تشتغل :)

الارزاق بيد الله...المهم انه أي واحد يشتغل شغله يتقنها او يتركها للخبير و المختص فيها وما يضيع حقوق العباد و يلعب في مصالحهم

khaldoon
04-08-2019, 09:17 PM
انا قصدي للمواطنين

كلام سليم

khaldoon
04-08-2019, 09:19 PM
دخلت مرة مكتب أعرف صاحبه وكان قوي ولا حصلت صاحب المكتب قلت اتسلل عند الرسامين أشوف شغلهم أول ما دخلت الا رسام ينسخ من مجلة .. الفضيحة من شافني شلها وقال ليش انت داخل هنا وممنوع وكان متضايق إني كشفته مع إن الأمر عادي لو ينسخ فكرة بتصرف ويحسن عليها لكن الظاهر شغلهم نسخ حرفي

هههههههههههههههههههه هذا اللي أقوله كله كوبي و بيست للأسف الشديد و يدفعون ملاك الفلل مبلغ وقدره و هم مب تعبانين في التصاميم

khaldoon
04-08-2019, 09:19 PM
كلامك صحيح بس أعقب عليه ما اردت ايصاله هو فيه فن عمارة وهو المعماري الخالص وفيه هندسة معمارية وهي بين العلم والفن .. الهندسة المعمارية تخصص جديد نوعاً ما في أمريكا يتضمن دراسات مدنية وكهربية وميكانيكية ومدة الدراسة 4 سنين .. أما المعماري أو ما يسمى Architect فهذا دراسته 5 سنين وأكثره رسم وفنيات وحتى قليل اللي يفلحون فيه .. الأول يسمى Architectural Engineering

انت ادرى مني ما اقدر اضيف على كلامك يا استاذنا العزيز

khaldoon
04-08-2019, 09:20 PM
//
ماشاء عمو عبد الله يجاهد في الموضوع �� حياه الله

الشكر لله ...هذا من لطفك و ذوقك و طيب خلقك و تشرفت جدا بشهادتك يا الغالي

كل الشكر و التقدير

khaldoon
04-08-2019, 09:22 PM
هذا بعد خطأ إضافي من إدارات الدولة المختصة .. المهندس المدني استثمار كبير ونقص المتخصص منه مشكلة .. تدري شكثر يطلبون من برا مدني مختص انشاءات وهذي في الغالب ماجستير وممارسة بسيطة ويستوي الواحد فيها ملك بعلمه وتخصصه .. وممكن بالبكالوريوس يطور نفسه بس بيتعب ولازم يزور مواقع .. انا وقفت عن زيارة المواقع بأمر الطبيب والا كنت اركب فوق وأتابع الصب واستمتع بس قمت تجيني دوخة وبغيت اطيح مرة .. كنت في أول سنتين من حياتي العملية مركز على تطوير نفسي في المجال الانشائي بس راح المهندس اللي اتابع معاه ووقفت وتحولت للعمارة أكثر وكملت 25 سنة في العمارة وابتعدت شبه كلي عن الانشاء لكن اقدر افتي فيه بحدود

المدني مثل ما ذكرت أساس كثير من الدراسات الهندسية .. لي صديق الله يذكره بالخير دكتور مهندس مدني معروف انعزمت في مجلسه وكان تحفة انشائية اشتغلها بفن وبمواد رخيصة غالبها جبس وهيكل حديد .. أحد إخواننا السابقين أو إثنين منهم الآن مدراء شركات تطوير عقاري كبرى في البلاد وهم مدنيين .. وهذا يوصلنا لأن التأسيس العلمي وخصوصاً الهندسي مهم وضروري

سلامات ان شاء الله ما تشوف شر و الله يطول بعمرك وما يحرمنا التواصل معاك

معماري قطري
05-08-2019, 01:34 AM
بخصوص هندسة الطيران
https://www.arageek.com/edu/aerospace-engineering

https://specialties.bayt.com/ar/specialties/q/177779/ماهي-هندسة-الاجهزة-الطبية-وماهي-تخصصاتها-وما-هو-دور-المهندس-الطبي/

بخصوص هندسة البحار
https://www.arageek.com/edu/marine-engineering

https://ar.wikipedia.org/wiki/هندسة_أمن

تخصصات مهمة ما ادري ليش ما ينطلب من الطلبة التركيز عليها ومشكور على التوضيح ممكن يفيد بعض الطلبة .. مثل البحرية بلادنا يحيط بها البحر من ثلاث جهات وهناك نوايا لتقوية خفر السواحل والبحرية العسكرية لحماية هذي الحدود المهمة وأكيد بنحتاج مهندسين بحريين .. كذلك موانيء البلاد في توسع وازدياد وأتوقع هذي التخصصات ضرورية ومطلوبة والمفروض من يرغب يحصل بعثة بدون تعطيل حتى لو عدد فوق المحتاجين له لازم بيحصل فشل للبعض

معماري قطري
05-08-2019, 01:37 AM
سلامات ان شاء الله ما تشوف شر و الله يطول بعمرك وما يحرمنا التواصل معاك

السكر يا اخوي السُكَر لحد يفهمها السُكْر الله يبعده عن الجميع وكان ما يثبت مثل الحين تحت الرقابة الصارمة بالجهاز الجديد اللي يقرأ كل وقت

معماري قطري
05-08-2019, 01:47 AM
هههههههههههههههههههه هذا اللي أقوله كله كوبي و بيست للأسف الشديد و يدفعون ملاك الفلل مبلغ وقدره و هم مب تعبانين في التصاميم

مثال ثاني واحد أطلعني على تصميم معماري جميل ومسوي معاه موديل ورقي ثلاثي الأبعاد .. مخلص له الموافقة المبدئية بحدود 50000 والكلام من فترة 20 سنة وكان وقتها السعر هذا خيالي على تصميم غير مكتمل .. التصميم أمريكي حديث معدل ليتناسب مع احتياجاتنا لكن عرفت بعدين إن فيه مجلات تشرح التصميم وتعطي تفاصيل مناسبة عنه ولو حبيته تراسلهم يرسلون لك الوثائق كاملة للبناء في أي ولاية أمريكية

أتوقع هذا المكتب ينسخ هذي التصاميم ونسخها سهل جداً وكذلك عمل الموديل من المواد الخاصة به وكلها موجودة في المكتبات بواسطة فني فلبيني بسهولة .. المكتب كان مرخص معماري فقط وفيه مهندس واحد ورسام وباقي التخصصات لو اتفق عليها المالك يسوونها بالباطن مع مكاتب متخصصة

khaldoon
10-08-2019, 11:45 PM
تخصصات مهمة ما ادري ليش ما ينطلب من الطلبة التركيز عليها ومشكور على التوضيح ممكن يفيد بعض الطلبة .. مثل البحرية بلادنا يحيط بها البحر من ثلاث جهات وهناك نوايا لتقوية خفر السواحل والبحرية العسكرية لحماية هذي الحدود المهمة وأكيد بنحتاج مهندسين بحريين .. كذلك موانيء البلاد في توسع وازدياد وأتوقع هذي التخصصات ضرورية ومطلوبة والمفروض من يرغب يحصل بعثة بدون تعطيل حتى لو عدد فوق المحتاجين له لازم بيحصل فشل للبعض

والله كلامك صحيح

khaldoon
10-08-2019, 11:45 PM
السكر يا اخوي السُكَر لحد يفهمها السُكْر الله يبعده عن الجميع وكان ما يثبت مثل الحين تحت الرقابة الصارمة بالجهاز الجديد اللي يقرأ كل وقت

الله يشفيك ويعافيك و يطول في عمرك يا رب ولا يحرمنا التواصل معاك يا الغالي

khaldoon
10-08-2019, 11:48 PM
مثال ثاني واحد أطلعني على تصميم معماري جميل ومسوي معاه موديل ورقي ثلاثي الأبعاد .. مخلص له الموافقة المبدئية بحدود 50000 والكلام من فترة 20 سنة وكان وقتها السعر هذا خيالي على تصميم غير مكتمل .. التصميم أمريكي حديث معدل ليتناسب مع احتياجاتنا لكن عرفت بعدين إن فيه مجلات تشرح التصميم وتعطي تفاصيل مناسبة عنه ولو حبيته تراسلهم يرسلون لك الوثائق كاملة للبناء في أي ولاية أمريكية

أتوقع هذا المكتب ينسخ هذي التصاميم ونسخها سهل جداً وكذلك عمل الموديل من المواد الخاصة به وكلها موجودة في المكتبات بواسطة فني فلبيني بسهولة .. المكتب كان مرخص معماري فقط وفيه مهندس واحد ورسام وباقي التخصصات لو اتفق عليها المالك يسوونها بالباطن مع مكاتب متخصصة

اعرف مكاتب كثيرة من عشرين سنة تحط مهندس أفكاره متحجرة لا يعرف شي عن التصميم و الهندسة و رسام هندي بداوم جزئي و شغالين و امورهم طيبه

و مكاتب كهرباء و ميكانيك تعطيهم مبلغ و قدره بس علشان يقبلون انهم يختمون الخرائط بختم مكتبهم و هم لا يشيكون ولا يدرون ايش فيها