المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتبه .. كلمة قد تضعك تحت طائلة القانون

قطري2022
21-02-2020, 02:17 PM
كثيرون من تورطوا بقضايا بسبب كلمة تفوهوا بها سواء كانت وجها لوجه او على وسائل التواصل الاجتماعي ، قد تكون من باب المزاح او في لحظات الغضب .

لذلك يجب على كل انسان ان يبتعد عن التعرض للاخرين و ان يزن الكلمة ويفكر بها قبل القائها ، وان شك بانها قد تكون ممسكا قانونيا عليه ، فعليه ان يتوقف عنها ، حيث الوقاية خير من العلاج كما قيل سابقا .

كما عليه ان يتثقف من الناحية القانونية كي يحل المشكلة من جذورها وينقذ نفسه من مآسي قد تحدث له مستقبلا بسب المزاح او السخرية وفي حالات الغضب ايضا ، وذلك من خلال استشارة القانونيين والمحامين بالممواقف التي مروا بها او سوف يمرون بها ، ومع كثرة الاستفسارات ستتكون لديه خبرة قانونية قوية .

ابو عبدالله.
21-02-2020, 03:08 PM
سمعنا عن حالات كثيره تسببت برفع قضايا او شكاوى قانونيه

اذا ما عجبك شخص لا تتابعه في السوشل ميديا

ولا تنقاد وراء تعليقات عن امور و تعلق معاها

كثير خسروا مواقفهم لما علقوا حتى بأسماء مستعاره و اضطروا للدخول في قضايا و اعتذارات و اسمائهم انكشفت للعامه

واحد علق بوسيله اعلاميه وخص افراد بأنهم حراميه و رفعت عليه قضايا بعشرات الملايين و ما ادري اذا انحلت المشكله وقبلوا اعتذاره ولا كملوا عليه القضيه

حتى مع التعامل مع موظفين لابد من الحذر من القاء اي كلام يعاقب عليه القانون

و نفس الحذر لازم الموظف يأخذه ولا يتعامل مع المراجع بطريقه غير قانونيه كان يأخر معامله تعمدا او ينكر احقيه المراجع بالخدمه كأنها مرفوضه

انا بنفسي هددت موظف بأني سأرفع عليه قضيه استخدام صلاحيه الوظيفه في منع خدمه تكفلها الدوله و الاضرار بالغير

لين باسوا راسي عشان اسكر الموضوع

مخالفه القانون لها انماط و اوضاع لازم نتثقف فيها. مثل ما ذكرت اخوي بالموضوع

قبل ما كنت واعي بهالامور لكن من كم سنه تعاملت بشكل كبير مع الشؤون القانونيه بعملي السابق و تعلمت كثير و كيف لازم نكون دقيقين جدا

ما في شي اسمه مش حالك او بالبركه. كل تعامل لازم يكون بأنضباط و دقه و للامانه. استفدت كثير من هالتجارب

حتى لما اسوي عقد أيجار لازم الشروط واضحه لحقوق الطرفين وهذا انقذني من شركه اخلت العقار و ما كملت الصيانه. القانون انصفني و تضرروا من الحكم و خساره شيك الضمان و تسديد باقي قيمه الصيانه رجع العقار جديد على حسابهم

بس لان العقد القانوني واضح الشروط وانا الي صغتها الحمد لله

اشجع الكل ان يتثقفون بالقانون و يعرفون الي لهم و عليهم

قطري2022
21-02-2020, 04:56 PM
سمعنا عن حالات كثيره تسببت برفع قضايا او شكاوى قانونيه

اذا ما عجبك شخص لا تتابعه في السوشل ميديا

ولا تنقاد وراء تعليقات عن امور و تعلق معاها

كثير خسروا مواقفهم لما علقوا حتى بأسماء مستعاره و اضطروا للدخول في قضايا و اعتذارات و اسمائهم انكشفت للعامه

واحد علق بوسيله اعلاميه وخص افراد بأنهم حراميه و رفعت عليه قضايا بعشرات الملايين و ما ادري اذا انحلت المشكله وقبلوا اعتذاره ولا كملوا عليه القضيه

حتى مع التعامل مع موظفين لابد من الحذر من القاء اي كلام يعاقب عليه القانون

و نفس الحذر لازم الموظف يأخذه ولا يتعامل مع المراجع بطريقه غير قانونيه كان يأخر معامله تعمدا او ينكر احقيه المراجع بالخدمه كأنها مرفوضه

انا بنفسي هددت موظف بأني سأرفع عليه قضيه استخدام صلاحيه الوظيفه في منع خدمه تكفلها الدوله و الاضرار بالغير

لين باسوا راسي عشان اسكر الموضوع

مخالفه القانون لها انماط و اوضاع لازم نتثقف فيها. مثل ما ذكرت اخوي بالموضوع

قبل ما كنت واعي بهالامور لكن من كم سنه تعاملت بشكل كبير مع الشؤون القانونيه بعملي السابق و تعلمت كثير و كيف لازم نكون دقيقين جدا

ما في شي اسمه مش حالك او بالبركه. كل تعامل لازم يكون بأنضباط و دقه و للامانه. استفدت كثير من هالتجارب

حتى لما اسوي عقد أيجار لازم الشروط واضحه لحقوق الطرفين وهذا انقذني من شركه اخلت العقار و ما كملت الصيانه. القانون انصفني و تضرروا من الحكم و خساره شيك الضمان و تسديد باقي قيمه الصيانه رجع العقار جديد على حسابهم

بس لان العقد القانوني واضح الشروط وانا الي صغتها الحمد لله

اشجع الكل ان يتثقفون بالقانون و يعرفون الي لهم و عليهم

معلّم يابوعبدالله
يعطيك العافية

طلعة الروح
02-02-2021, 02:07 AM
اخوي بو عبدالله شلون الواحد يقدر يتثقف قانونيا غير استشارة المحامين

مستر بن
03-02-2021, 12:38 AM

.
.

هو غير التثقيف بالقانون . .
الواحد يحاول قد مايقدر
يتجنب اي كلمه زياده لاي شخص
وجاوب بالمعقول وبالعقل . . .

طلعة الروح
03-02-2021, 12:59 AM
.
.

الواحد يحاول قد مايقدر

اتفق معاك ان وايد ناس يستغلون الطيبه والصراحه
لغرض في نفس يعقوب
وممكن يقلبون السالفه على راس الشخص اللي تكلم وهو يمكن على نياته

التثقيف مهم لان تخلينا نحذر اكثر في تعاملاتنا مع الاخرين
وضروري بعد نفهم الثغرات ونقرا مابين السطور

مشكلة الحذر الزايد تخليك رسمي تنجبر تتخلى شوي عن عفويتك
خاصة في الحوارات اللي تتعلق بالاعمال والمصالح

واحيانا في العلاقات العائليه اللي ناطرين عليك الزله ويغلب عليها طابع الحش والدس

الوووعد
09-02-2021, 11:15 PM
الله المستعان

طلعة الروح
10-02-2021, 02:34 PM
.
.

الواحد يحاول قد مايقدر

والله احسن حل خاصة في زمن كثر فيه الكلام على الفاضي والمليان

ابو عبدالله.
11-02-2021, 12:21 PM

صبحكم بالخير

اسف. انقطعت عن المنتدى شوي

سهله اخوي و بعطيك امثله

تبي تخلص معامله بالاسكان. اقرأ القانون من موقع ميزان الحكومي
بتعرف من يستحق ارض و من يستحق بدل ارض 800 الف
بتعرف من المختص بمنح السكن الحكومي ومن ليس له صلاحيه في وقف معاملتك
قانون الاسكان بيسحبك لقراءه قانون الاراضي و بتعرف اذا ارضك بمنطقه نموذجيه ولا غير نموذجيه ممكن تقسم لارضين و يحق لك بناء فيلتين منفصلتين بدل فيلا اسكان واحده

تبي تعرف اذا الزوجه لها حق تاخذ علاوات كامله للاجتماعيه و بدل سكن اقرأ قانون العمل و بتعرف اذا انك في قطاع خاص يحق للزوجه تاخذ كامل علاواتها اذا هي في قطاع حكومي

اذا شغال بقطاع خاص و يدفعون لك بدل تعليم و تبي تعرف اذا تستحق كوبونات تعليميه اقرأ قانون الكويونات التعليميه
و بتحصل ان لك الحق في الكوبونات حتى لو جهه عملك الخاصه تدفع لك بدل تعليم
يعني جهه العمل تدفع 30 الف مثلا. تقدر تاخذ كوبونات من الوزاره 28 الف ريال و فوقها 30 الف من جهه العمل و تصير تغطي 58 الف ريال مصاريف سنويه لولدك

عندك عزبه و تبي تعرف ايش تعطيك الدوله كمنح
اقرأ قانون الوزاره في صرف مستحقات الدعم
بتلقى مش بس الاعلاف. حتى منحه بدل ماء تصرف سنويا لك بحسب عدد الحلال يعني توصل بالالاف اذا عندك عشرات الاعداد من الحلال

هذه امثله و قيس عليها كل شيء يمر عليك

بالمقابل بتتثقف بأن لا احد له حق يمنع عنك اي من الامور اعلاه. و يعتبر مخالف للقانون من يستخدم صلاحيه وظيفته في وقف معاملتك او يعطيك معلومات مضلله

مثلا. و نقول مثلا

انت ما تستحق ارض. فقط قرض الاسكان و قدمت ارض شاريها على حسابك و طلبت بدل ارض 800 الف. و قال لك موظف. ما في شي اسمه بدل ارض او ما لك حق تطلبها

تجي انت و تقدم شكوى على الموظف و يتحول للتحقيق لمخالفته قانون الاسكان و منع خدمه تكفلها الدوله

صرت واعي بحقك و تعرف ان الشخص يتعمد الاضرار بك

غير هذا

لما تروح بنك مثلا و يعطونك عقد سلفه . لاحظ ان اغلب الشروط يخط صغير. لكن اقرأ الشروط بتحصل ان البعض يحط شرط يحق للبنك تغيير نسب الفائده بدون ابلاغ العميل. هل هذا يء انت تبيه يصير ولا بتفكر ان البنك حط فجوه ممكن تضرك مستقبلا

عقد ايجار فيلا. ممكن يرك لو احد الشروط يقول. تعود الفيلا لحاله الجديده بعد انتهاء العقد
هذه بتخليك تصرف كل حلالك لو المالك جلس لك على كل شمخ و برغي في البيت حتى بعد انتهاء العقد ممكن يحولك منازعه ايجاريه و تدفع كل شهر زياده لين ترجع الفيلا لحالتها الجديده

لو انت مثقف بهالسالفه ممكن تطلب يحط شرط بالعقد ان ما بداخل الجدران ليس مسؤوليتك
يعني حصل تسرب تحت البلاط او بالجدران هذا خارج عن اردتك و عيب بالفيلا من الاساس فهو يجلس يصلح فيها على حسابه لعيب من الفيلا و ليس الاستخدام

اقرأ وبعد اقرأ و اقرأ بيصير عندك طبع و شيء طبيعي انك تقرأ القانون او العقود او الشروط

لو تقرأ قانون حمايه المستهلك بتعرف امور نادره. ان البائع له حق يحط اي سعر يبيه بكيفه لكن امور الضمان او التصليح او عيوب المنتج و توفير بديل حتى الاصلاح
وحتى دفع تكاليف ضرر مركب ينجبر يسويه

ضرر مركب اقصد فيه ان مثلا لو شريت سياره و انكسر عمور السكان لا سمح الله و دعمت و تضررت سيارات ثانيه فلك حق تطالب بتعويضات تجبر الضرر

الضرر المركب يحتاج للقضاء لاثبات الضرر مش على طول تطالب و يصلحون لك

فكر فيها اخوي

ليش كل الجهات لها شؤون قانونيه سواء خاصه او عامه
جزء من المسؤوليه هي الالتزام بالقانون و عدم مخالفته و جزء لحفظ حق الجهه من اي مطالب ضدها
من الاهميه البالغه التثقف بالفانون

مثل ما هم مثقفين فيه احنا كأفراد لازم نتثقف

اخر تعليق

واحد من فتره بسيطه كلمني و قال عندي مشكله مع البنك
الاخ غير شغله و اخذ ورقه الراتب و راح بنك ثاني بدون علم البنك الاصلي
راحوا و رفعوا عليه قضيه برد السلفه فوق المليون كامله

قال لي ليش يودوني المحكمه انا احط لهم القسط بالحساب ايش يبون اكثر

قلت له انت ماخذ سلفه بضمان الراتب فلما نقلت راتبك صار ما عندهم ضمان عليك
والي سويه غلط و لو قرأت شروط السلفه بتحصل ان للبنك الحق بالمطالبه بمبلغ السلفه كامل بأي وقت

لو كان مثقف و قرأ عقد السلفه كان بيعرف ان انتقاله لبنك ثاني بدون موافقه البنك بتحطه بمشكله كبيره

وبس والله

اتمنى وصلت الفكره

طلعة الروح
11-02-2021, 03:08 PM
صبحكم بالخير

اسف. انقطعت عن المنتدى شوي

سهله اخوي و بعطيك امثله

تبي تخلص معامله بالاسكان. اقرأ القانون من موقع ميزان الحكومي
بتعرف من يستحق ارض و من يستحق بدل ارض 800 الف
بتعرف من المختص بمنح السكن الحكومي ومن ليس له صلاحيه في وقف معاملتك
قانون الاسكان بيسحبك لقراءه قانون الاراضي و بتعرف اذا ارضك بمنطقه نموذجيه ولا غير نموذجيه ممكن تقسم لارضين و يحق لك بناء فيلتين منفصلتين بدل فيلا اسكان واحده

تبي تعرف اذا الزوجه لها حق تاخذ علاوات كامله للاجتماعيه و بدل سكن اقرأ قانون العمل و بتعرف اذا انك في قطاع خاص يحق للزوجه تاخذ كامل علاواتها اذا هي في قطاع حكومي

اذا شغال بقطاع خاص و يدفعون لك بدل تعليم و تبي تعرف اذا تستحق كوبونات تعليميه اقرأ قانون الكويونات التعليميه
و بتحصل ان لك الحق في الكوبونات حتى لو جهه عملك الخاصه تدفع لك بدل تعليم
يعني جهه العمل تدفع 30 الف مثلا. تقدر تاخذ كوبونات من الوزاره 28 الف ريال و فوقها 30 الف من جهه العمل و تصير تغطي 58 الف ريال مصاريف سنويه لولدك

عندك عزبه و تبي تعرف ايش تعطيك الدوله كمنح
اقرأ قانون الوزاره في صرف مستحقات الدعم
بتلقى مش بس الاعلاف. حتى منحه بدل ماء تصرف سنويا لك بحسب عدد الحلال يعني توصل بالالاف اذا عندك عشرات الاعداد من الحلال

هذه امثله و قيس عليها كل شيء يمر عليك

بالمقابل بتتثقف بأن لا احد له حق يمنع عنك اي من الامور اعلاه. و يعتبر مخالف للقانون من يستخدم صلاحيه وظيفته في وقف معاملتك او يعطيك معلومات مضلله

مثلا. و نقول مثلا

انت ما تستحق ارض. فقط قرض الاسكان و قدمت ارض شاريها على حسابك و طلبت بدل ارض 800 الف. و قال لك موظف. ما في شي اسمه بدل ارض او ما لك حق تطلبها

تجي انت و تقدم شكوى على الموظف و يتحول للتحقيق لمخالفته قانون الاسكان و منع خدمه تكفلها الدوله

صرت واعي بحقك و تعرف ان الشخص يتعمد الاضرار بك

غير هذا

لما تروح بنك مثلا و يعطونك عقد سلفه . لاحظ ان اغلب الشروط يخط صغير. لكن اقرأ الشروط بتحصل ان البعض يحط شرط يحق للبنك تغيير نسب الفائده بدون ابلاغ العميل. هل هذا يء انت تبيه يصير ولا بتفكر ان البنك حط فجوه ممكن تضرك مستقبلا

عقد ايجار فيلا. ممكن يرك لو احد الشروط يقول. تعود الفيلا لحاله الجديده بعد انتهاء العقد
هذه بتخليك تصرف كل حلالك لو المالك جلس لك على كل شمخ و برغي في البيت حتى بعد انتهاء العقد ممكن يحولك منازعه ايجاريه و تدفع كل شهر زياده لين ترجع الفيلا لحالتها الجديده

لو انت مثقف بهالسالفه ممكن تطلب يحط شرط بالعقد ان ما بداخل الجدران ليس مسؤوليتك
يعني حصل تسرب تحت البلاط او بالجدران هذا خارج عن اردتك و عيب بالفيلا من الاساس فهو يجلس يصلح فيها على حسابه لعيب من الفيلا و ليس الاستخدام

اقرأ وبعد اقرأ و اقرأ بيصير عندك طبع و شيء طبيعي انك تقرأ القانون او العقود او الشروط

لو تقرأ قانون حمايه المستهلك بتعرف امور نادره. ان البائع له حق يحط اي سعر يبيه بكيفه لكن امور الضمان او التصليح او عيوب المنتج و توفير بديل حتى الاصلاح
وحتى دفع تكاليف ضرر مركب ينجبر يسويه

ضرر مركب اقصد فيه ان مثلا لو شريت سياره و انكسر عمور السكان لا سمح الله و دعمت و تضررت سيارات ثانيه فلك حق تطالب بتعويضات تجبر الضرر

الضرر المركب يحتاج للقضاء لاثبات الضرر مش على طول تطالب و يصلحون لك

فكر فيها اخوي

ليش كل الجهات لها شؤون قانونيه سواء خاصه او عامه
جزء من المسؤوليه هي الالتزام بالقانون و عدم مخالفته و جزء لحفظ حق الجهه من اي مطالب ضدها
من الاهميه البالغه التثقف بالفانون

مثل ما هم مثقفين فيه احنا كأفراد لازم نتثقف

اخر تعليق

واحد من فتره بسيطه كلمني و قال عندي مشكله مع البنك
الاخ غير شغله و اخذ ورقه الراتب و راح بنك ثاني بدون علم البنك الاصلي
راحوا و رفعوا عليه قضيه برد السلفه فوق المليون كامله

قال لي ليش يودوني المحكمه انا احط لهم القسط بالحساب ايش يبون اكثر

قلت له انت ماخذ سلفه بضمان الراتب فلما نقلت راتبك صار ما عندهم ضمان عليك
والي سويه غلط و لو قرأت شروط السلفه بتحصل ان للبنك الحق بالمطالبه بمبلغ السلفه كامل بأي وقت

لو كان مثقف و قرأ عقد السلفه كان بيعرف ان انتقاله لبنك ثاني بدون موافقه البنك بتحطه بمشكله كبيره

وبس والله

اتمنى وصلت الفكره

ردك كافي ووافي ماشاء الله وفعلا معاك حق يجب ان نقرا حقوقنا وواجباتنا ونسأل عن كل قانون

اغلب الموظفين يستغلون عدم دراية المراجع او الموظف الاخر

بالنسبة لاخر نقطه ذكرتها بخصوص اللي عليه سلفه، الاجراء كان غلط المفروض ماينقل راتبه بنك ثاني بدون شهادة اخلاء الطرف من البنك الاول
اللي صار خطأ من جهة عمل الموظف اللي حولت له الراتب في البنك الثاني اللي حولت له بدون مايثبت عدم وجود اية التزامات والخطا الاكبر من جهة عمله الاول اللي ما ارسلت كتاب نهاية خدمة للبنك ولا اخطرته عشان البنك يكلم العميل ويفهمه الاجراء الجاي.

وبما انه غير شغله بنقول مب غلطة الشغل الثاني، هذي مسؤولية الموظف او العميل اللي عليه قرض
انه يسأل البنك عن الاجراء الصحيح

بالنهايه انا اشوف ان اغلب الناس تعرف العواقب بس في استهبال لدى البعض
استهبال من المجني عليه واستغفال من الجاني لدرجة ان حقك المكفول لك لازم تدور على حرف الواو
قبل لا تروح تطلبه

ابو عبدالله.
12-02-2021, 10:31 AM
صباح الخير و جمعه مباركه عليكم جميعا

والله ياخوي البعض يتصرف بجهاله و البعض يتصرف من قله علم بالعواقب لتصرفات غير سليمه

مش متأكد لكن اعتقد ان جهه عمله الاولى بلغت البنك لكن الشخص ماطل مع البنك بحجه ان القسط متوفر بحسابه

عن نفسي انا انبته كثير على هالتصرف و نصحته يحل السالفه وديا مع البنك و ما ادري ايش سوى بعدها

عن جهه العمل الثانيه ما اعتقد انه يضطرون يطابون من موظف اخلاء طرف من البنك اذا كان موظف جديد لكن اذا توظف و بعد فتره طلب ورقه لبنك ثاني اهني ممكن يطلبون منه اثبات عدم مديونيه

استغرب من البعض مع انهم متعلمين و فاهمين و يسوون هالسوالف سواء بقصد او بدون. لانه امر طبيعي ان تلتزم مع البنك خصوصا اذا عليه سلفه

ابو عبدالله.
12-02-2021, 11:10 AM
تعليق على نقطتك عن ان الموظف ممكن ما يخدمك بمعامله هي اصلا من حقك

تصير اما جهل او تعمد من الموظف
او من المسؤول في اصدار تعاميم او طريقه سير المعاملات

الامثله كثيره لو بنسردها لكن بنذكر ابسطها

موظف بالاسكان ما يعرف ان هناك بدل ارض 800 الف لو قطري قدم عليها و يقول له انت ما تستحق ارض شلون تطلب بدل ارض
هذا سهل تطلع له القانون او تكلم مسؤوله و تطلب ان يقرأ القانون وخلاص انتهت المشكله

مثال ثاني
تروح للتعليم و تطلب كوبونات وانت بقطاع خاص و جبت شهاده من العمل بأن لك بدل تعليم من العمل
هذه معضله حتى لو طلعت القانون الي يقول الموظف الحكومي فقط هو الي ما يصرف له كوبون اذا جهه عمله الحكوميه تصرف له بدل تعليم
بتقول انا قطاع خاص و القانون ما حدد الخاص بهذا الشرط
بيقول لك عندنا تعميم يطلب اثبات عدم صرف العمل لاي بدل تعليم

مثل هالحاله بتحتاج مجهود و طلب مقابلات مع المسؤول للوصول للنتيجه المطلوبه و ممكن توصل لطلب فتوى من الشؤون القانونيه لاثبات احقيه موظف الخاص في صرف الكوبون حتى لو عملك يصرف لك بدل تعليم ايضا

مثال آخر

تروح كذا يوم لجهه و يقول لك الموظف المختص محد. اثناء وقت الدوام او بأجتماعات و مشغول

و ضيعت كم يوم على الفاضي

تقدر تطلب مسؤوله و تقول انا ضيعت وقت ثمين من دوامي وما قدمتوا خدمه تكفلها الدوله بحجج غير عمليه. اما تحط موظف بديل يخلصني ولا بقدم شكوى على الموظف لعدم انتظامه بعمله

تقصير الموظف بخدمتك لغير الاعذار الرسميه و تخلف الجهه عن توفير بديل يعتبر تخلف عن خدمه تقدمها الدوله

كم مثال تبي بقول لك

تروح لطوارئ الاسنان و موظفه تقول لك الطبيب محد او مواعيده مليانه ما اقدر ادخلك عليه. تقول لها انتي غير مرخصه بتحديد حالتي اذا طوارئ او عاديه
قانون الصحه لرخص الممارسين الصحيين حدد بأن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد الحاله ولازم يشوفني و يقدر الحاله اذا يلغي موعد لغيري و يعالجني او يأجل علاجي بعد ما يفحصني و يشوف انها غير طارئه

صارت معاي ان ممرضه قالت ما ادخلك على الطبيب و قلت لها انتي تخالفين الرخصه الممنوحه لك من المجلس القطري للمهن الطبيه و بشتكي عليك عندهم

دخلتني على طول للطبيب و فحصني و شاف اني احتاج للعلاج فورا

معرفتك للقانون سلاح يحفظ حقك و يحفظ الموظف و الجهات الي تزورها و الكل يمشي عدل

مره لقيت مخالفه على فيلا أجرتها لشركه لقيت مكتوب عدد العمال اكثر من العدد الحقيقي و اني مخالف لقانون سكن العمال بالمناطق السكنيه

رحت للاداره المختصه و طلعوا لي قانون رقم 8 لسنه 1979
رحت للشؤون القانونيه بنفس الجهه و طلعت قانون صدر سنه 2016 يلغي القانون القديم و يحدد فئات معينه من الشركات من قانون منع العمال بسكن الاحياء

منها الشركه الي أجرت لهم

رجعت للاداره المختصه و قلت لهم هاتوا خبيركم القانوني و المفتش

كتابه عدد اكبر من العمال غير العدد الحقيقي اعتبره تزوير في ورقه رسميه
مخالفتي بقانون ملغي مع وجود قانون جديد يسمح لي بالتأجير لهذه الشركه مخالفه لقانون اصدره سمو الامير سنه 2016

و اضرار لمال الغير لي و للشركه المستأجره للفيلا و افكر بطلب تعويضات غير حق الدوله في مخالفه قانونها بواسطه موظفين حكوميين

الغيت عني المخالفه و اعتذروا عن الخطأ. ما قصروا الشباب

و ضليت أأجر الفيلا لشركات بسعر زين و كل الفلل الي حولي ما قدروا يأجرون لشركات ببساطه محد يعرف القانون الي يستثني بعض الشركات من قانون سكن العمال

شوف لاي درجه ممكن ثقافتك القانونيه تنفعك

طلعة الروح
12-02-2021, 02:20 PM
تعليق على نقطتك عن ان الموظف ممكن ما يخدمك بمعامله هي اصلا من حقك

تصير اما جهل او تعمد من الموظف
او من المسؤول في اصدار تعاميم او طريقه سير المعاملات

الامثله كثيره لو بنسردها لكن بنذكر ابسطها

موظف بالاسكان ما يعرف ان هناك بدل ارض 800 الف لو قطري قدم عليها و يقول له انت ما تستحق ارض شلون تطلب بدل ارض
هذا سهل تطلع له القانون او تكلم مسؤوله و تطلب ان يقرأ القانون وخلاص انتهت المشكله

مثال ثاني
تروح للتعليم و تطلب كوبونات وانت بقطاع خاص و جبت شهاده من العمل بأن لك بدل تعليم من العمل
هذه معضله حتى لو طلعت القانون الي يقول الموظف الحكومي فقط هو الي ما يصرف له كوبون اذا جهه عمله الحكوميه تصرف له بدل تعليم
بتقول انا قطاع خاص و القانون ما حدد الخاص بهذا الشرط
بيقول لك عندنا تعميم يطلب اثبات عدم صرف العمل لاي بدل تعليم

مثل هالحاله بتحتاج مجهود و طلب مقابلات مع المسؤول للوصول للنتيجه المطلوبه و ممكن توصل لطلب فتوى من الشؤون القانونيه لاثبات احقيه موظف الخاص في صرف الكوبون حتى لو عملك يصرف لك بدل تعليم ايضا

مثال آخر

تروح كذا يوم لجهه و يقول لك الموظف المختص محد. اثناء وقت الدوام او بأجتماعات و مشغول

و ضيعت كم يوم على الفاضي

تقدر تطلب مسؤوله و تقول انا ضيعت وقت ثمين من دوامي وما قدمتوا خدمه تكفلها الدوله بحجج غير عمليه. اما تحط موظف بديل يخلصني ولا بقدم شكوى على الموظف لعدم انتظامه بعمله

تقصير الموظف بخدمتك لغير الاعذار الرسميه و تخلف الجهه عن توفير بديل يعتبر تخلف عن خدمه تقدمها الدوله

كم مثال تبي بقول لك

تروح لطوارئ الاسنان و موظفه تقول لك الطبيب محد او مواعيده مليانه ما اقدر ادخلك عليه. تقول لها انتي غير مرخصه بتحديد حالتي اذا طوارئ او عاديه
قانون الصحه لرخص الممارسين الصحيين حدد بأن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد الحاله ولازم يشوفني و يقدر الحاله اذا يلغي موعد لغيري و يعالجني او يأجل علاجي بعد ما يفحصني و يشوف انها غير طارئه

صارت معاي ان ممرضه قالت ما ادخلك على الطبيب و قلت لها انتي تخالفين الرخصه الممنوحه لك من المجلس القطري للمهن الطبيه و بشتكي عليك عندهم

دخلتني على طول للطبيب و فحصني و شاف اني احتاج للعلاج فورا

معرفتك للقانون سلاح يحفظ حقك و يحفظ الموظف و الجهات الي تزورها و الكل يمشي عدل

مره لقيت مخالفه على فيلا أجرتها لشركه لقيت مكتوب عدد العمال اكثر من العدد الحقيقي و اني مخالف لقانون سكن العمال بالمناطق السكنيه

رحت للاداره المختصه و طلعوا لي قانون رقم 8 لسنه 1979
رحت للشؤون القانونيه بنفس الجهه و طلعت قانون صدر سنه 2016 يلغي القانون القديم و يحدد فئات معينه من الشركات من قانون منع العمال بسكن الاحياء

منها الشركه الي أجرت لهم

رجعت للاداره المختصه و قلت لهم هاتوا خبيركم القانوني و المفتش

كتابه عدد اكبر من العمال غير العدد الحقيقي اعتبره تزوير في ورقه رسميه
مخالفتي بقانون ملغي مع وجود قانون جديد يسمح لي بالتأجير لهذه الشركه مخالفه لقانون اصدره سمو الامير سنه 2016

و اضرار لمال الغير لي و للشركه المستأجره للفيلا و افكر بطلب تعويضات غير حق الدوله في مخالفه قانونها بواسطه موظفين حكوميين

الغيت عني المخالفه و اعتذروا عن الخطأ. ما قصروا الشباب

و ضليت أأجر الفيلا لشركات بسعر زين و كل الفلل الي حولي ما قدروا يأجرون لشركات ببساطه محد يعرف القانون الي يستثني بعض الشركات من قانون سكن العمال

شوف لاي درجه ممكن ثقافتك القانونيه تنفعك

حبيت ثقافتك القانونيه ما شالله وفعلا تطلع الواحد من منعطفات خطيره

انا متأكده ان وايد موظفين ما يمشون ع القانون مع معرفتهم به لاسباب كثيره

منها جهل الطرف الذي له الحق بحقوقه ، اهمال من الموظف المسؤول لجهل الاخر بحقوقه. عدم وجود سيستم واضح وقوانين داخليه في جهة العمل

اغلب الجهات الخاصه عندهم سياسات داخليه للموظفين ولكن ما يطلعونها لهم

الموظف اذا ما يسأل ويطلب بيكون ضيع حقه وبعض الجهات يقولون لك قانون المكافات والترقيات محجوب عن الموظف العادي
واللي يطلع عليه فقط موظفو الموارد البشريه

مادري اذا هالاجراء سليم من قبلهم وهي جهه خاصه

ابو عبدالله.
13-02-2021, 10:29 PM
الثقافه القانونيه مطلوبه حتى في ابسط الامور
مع حمايه المستهلك
او بجهه عملك
مع البنك
حتى مع المحلات بتحفظ حقك

محل شهير في فيستيفال رجعت لهم قطعه لوصل الايباد بالتلفزيون. قالوا العلبه مفتوحه لكن بنرجعها
ضلت موظفه تقول بنعطيك كوبون بدل فلوسك قلت لا ابي فلوسي قالت لا احنا مشيناك على العلبه المفتوحهقلتلهالازميلكهومشاني انتي محاسبه بس
خلي فلوسي عندك و برجع لكم بعدين و بنشوف اذا كلامي او كلامك صح
على طول قالت هاك فلوسك

عرفت ان بتجيها بهدله و ان الزبون عرف حقه

عن سالفه بعض الموظفين ما يعرفون او ما يعلمونك حقك بالقانون

حتى انتي ممكن تستفيدين من جهل الموظف بالقانون

دخلت جهه بقابل مسؤول قالوا ممنوع. المقابلات يومين بالاسبوع
حاولت بالطيب ما رضوا يدخلوني

قلت لهم انتوا تخالفون قانون سمو الامير في انشاء هذه الجهه و توفير خدمه للجمهور
القانون حدد ساعات العمل الرسميه و بأي وقت ابي الخدمه خلال ساعات الدوام لي حق
والي نزل تعميم تحديد ايام للمقابلات هذا خالف قانون انشاء الوزاره و تقديم الخدمه
و انا بقدم شكوى ضد مصدر التعميم عند الوزير فقط الوزير هو من يصدر قرارات تفصيليه للقانون الاميري لتقديم الخدمه ولازم هو يوقع التعميم مش مدير اداره
جزاهم الله خير دخلوني على طول

ابو عبدالله.
13-02-2021, 10:34 PM
عن امتيازات الموظف فغير صحيح ان معلومات او طرق الترقيه و هالامور تكون حصرا على الاتش ار

لازم في كتيب او ملف يطلع الموظف على واجباته و حقوقه كامله ومنها طرق الترقيه و تحديد مستوى الاداء

ما شفتي بكل مكان يعلمون موظفينهم عن حق الجهه و عواقب الاخطاء مثل استخدام الانترنت لغير حاجه العمل او عدم الانتظام بالدوام الخ

كل حق للجهه يعلمونك عنها عشان اذا اخطأتي يقدرون يعاقبونك ولو ما علموك بقواعد استخدام الانترنت بالعمل ما يقدرون يعاقبونك لانهم ما علموك حقوقك و واجباتك

شلون يعلمونك بواجباتك و ما يعلمونك بحقوقك مثل كيفيه تقييم الاداء او نظام الترقيات او الحوافز الخ

طلعة الروح
13-02-2021, 10:57 PM
والله بند الترقيات والمكافئات كاتبين تحته محجوب عدا عن موظفين الموارد البشريه
وجهة العمل قطاع خاص
عشان اذا جيت تطلب ترقيتك يقولون لك على اي اساس انت تطلب
مافي قانون يقول بعد عدد اكس من السنوات انت يحق لك تترقى او تاخذ درجه

ابو عبدالله.
14-02-2021, 02:14 PM
يعتمد على الجهه

قطاع خاص مرموق او خاص بالبركه

ليش ما تقرأين قانون العمل

شوفي المتطلبات على الشركات الخاصه اذا فيها بند لاطلاع الموظف على حقوقه او نظم الترقيات و الامتيازات و التقييم

معلومه
بعض الشركات مستثناه من قانون العمل لكن تكون تحت مظله جهات كبيره تطبق آليه حقوق الموظفين و تتطلب من الشركات الخاصه التابعه لها تطبيق نفس الانظمه

سألي جهتك اذا تحت قانون العمل او تحت مظله جهه أخرى

بعطيك امثله للتوضيح

بعض شركات البترول اجنبيه تعتبر قطاع خاص لكن تحت عقود الدوله و قانون انشائها من وزير الاقتصاد و التجاره
مستثناه من قانون العمل لكن عقودها و معاييرها تتطلب وجود نظام اداري للتوظيف و حقوق الموظف

شركات ثانيه لصيانه حقول النفط قطاع خاص لكن تتبع قانون العمل

شركات قطاع خاص مملوكه لجهه حكوميه تكون ملزمه بقانون العمل و ايضا قوانين الجهه الحكوميه مثل تقطير الوظائف و التطوير و التقييم السنوي

شوفي جهتك تحت اي نوع من الشركات