المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معوقات الزواج عند الشباب

سالم الزهران
30-03-2022, 05:38 PM
السلام عليكم، مساء الخير

خطر لي أن اكتب أي عائق أو عذر لتأخير الزواج عند شاب أو فتاه، ومن سمع أو واجه عذر من تلكم الأعذار الكثيرة فليضعه لنا في هذا الموضوع السريع.. وشكراََ مقدماََ

سالم الزهران
30-03-2022, 06:05 PM
لو بغيت أبدأ بالشباب فأعذارهم كثيرة لكن بنأجلهم ، لذلك نبدأ بالفتيات، وأول عذر هو

الدراسة

سالم الزهران
30-03-2022, 06:06 PM
ثاني عذر عند البنات هو (مب مفكرة في الزواج الحين، مليتوا مني).

واظن ناطره كل رفيجاتها يتزوجون عشان تكون البطة الأخيرة اللي تدش البحيرة!

sara jsm
30-03-2022, 06:16 PM
الخوف من المسؤوليه ( للجنسين )

سالم الزهران
30-03-2022, 09:32 PM
التجارب السيئة لبعض الزيجات تجعل الفتاة تتروى في قبول الخاطب الاول والثاني والثالث غالباََ مهب جاي..

سالم الزهران
30-03-2022, 09:33 PM
طلبات بعض الفتيات غير مقبولة وفيها الكثير من التقليد والتبذير..

سالم الزهران
31-03-2022, 04:59 AM
من الأسباب العصرية الحديثة وجود الفتاة في حسابات التواصل، فمن ناحية البنت تضع حساب انستجرام أو سناب فوق الزواج في الأهمية، وقد بلغني مؤخراََ اشتراط احدى البنات ان تستمر في الاهتمام بسنابها والخروج والدخول والقيام بالتغطيات حسب طلب المتابعين.

سالم الزهران
31-03-2022, 05:00 AM
من ضمن الأسباب اشتراط أمور (رغم أنها قد تكون تحصيل حاصل) مثل السفر الموسمي لأوروبا.

سالم الزهران
31-03-2022, 05:02 AM
هناك شرط اغفلته وهو (اشتراط الوظيفة، أو البقاء فيها)، وقد اغفلته لأن هذا الشرط قد يكون وجيهاََ أحياناََ من وجاهة الوظيفة نفسها. لكن أغلب وظائف النساء شكلية لا تفيد وتفوت مصالح أكبر من الدخل المادي الإضافي.

أبوماجد
31-03-2022, 09:17 AM
وعليكمـ السلامـ ورحمة الله وبركاته

أسعَدَ الله صباحَكَ وجميع أوقاتك يا أخي العزيز ( أبو زيــــــد ) ،، حَفِظَكَ الله

لقد وضعتَ يَدَكَ الكريمة على جرحٍ غائرٍ وعَميق ، وقدَ سبقتموني مشكورينَ بذكر العديد مِنَ مُعوّقات الزواج

التي لا نختلف عليها بما فيها ( عَدَم التنازل عَن الوظيفة - التمسّك بحسابات التواصُل الإجتماعي - الطلبات التعجيزية

والتي يُبالَغ في التمسك بها - والخوف مِن تحَمُّل المسؤولية - و الـدراســـة - والحُجَج كـ مليتوا مني / توني صغيرة )

إن وُجُود الجَو المشحُون بالخلافات والضّجر والشّجار بينَ الوالِدَين قَد ينعكسُ على الأبناء بأخذ إنطباع سيء وسلبي

عَن الصُّورة النمطيّة للزواج ، وعَن ذلك القفص الذهبي الذي ما عادَ ذهبياً في أذهانهم !! إلا أن لكل قاعِدةٍ إستثناءات

فقد يرغب الأبناء بالزواج للهروب مِن هذا المُستنقع وهذا الوَحل وهذه الحياة النكديّة وقد تقبلُ الفتاة بأي زوجٍ وبأدنى

مُواصفات لكي ينتشلها مِن مَشاكِلِهم إلى مَصيرها المَجهُول كقولنا الشهير ( لقحَت ولا ما ضرّها التيس ) :con2:

يوجد لدى الكثير مِنَ الفتيات الموظفات إكتفاء مادّي وذاتي نسبياً مِن دخل ثابت وسيارة خاصة وغرفة بملحقاتها

وجميع مستلزمات الظهور الإجتماعي والإحتواء الأسَري مِمَّا يجعَلُ ارتباطها بأهلها أشبَه بارتباط "الروح مَعَ الجسد"

فتخافُ في قرارةِ نفسها مِن أن يُفقِدَها الزواج كل هذه المُكتسبات والمُحَصّلات فترتعِبُ مِن كابوس الزوج المُتسلط

والحَمَاة النكديّة التي غلبت عليها غيرتها فتجدها تتدخل في كل شارِدَة و واردَة :confused:

تقبلوا أرَق تحيّة وتقدير ،، ودُمتم بخير

<><><><><>

سالم الزهران
31-03-2022, 03:37 PM
وعليكمـ السلامـ ورحمة الله وبركاته

أسعَدَ الله صباحَكَ وجميع أوقاتك يا أخي العزيز ( أبو زيــــــد ) ،، حَفِظَكَ الله

لقد وضعتَ يَدَكَ الكريمة على جرحٍ غائرٍ وعَميق ، وقدَ سبقتموني مشكورينَ بذكر العديد مِنَ مُعوّقات الزواج

التي لا نختلف عليها بما فيها ( عَدَم التنازل عَن الوظيفة - التمسّك بحسابات التواصُل الإجتماعي - الطلبات التعجيزية

والتي يُبالَغ في التمسك بها - والخوف مِن تحَمُّل المسؤولية - و الـدراســـة - والحُجَج كـ مليتوا مني / توني صغيرة )

إن وُجُود الجَو المشحُون بالخلافات والضّجر والشّجار بينَ الوالِدَين قَد ينعكسُ على الأبناء بأخذ إنطباع سيء وسلبي

عَن الصُّورة النمطيّة للزواج ، وعَن ذلك القفص الذهبي الذي ما عادَ ذهبياً في أذهانهم !! إلا أن لكل قاعِدةٍ إستثناءات

فقد يرغب الأبناء بالزواج للهروب مِن هذا المُستنقع وهذا الوَحل وهذه الحياة النكديّة وقد تقبلُ الفتاة بأي زوجٍ وبأدنى

مُواصفات لكي ينتشلها مِن مَشاكِلِهم إلى مَصيرها المَجهُول كقولنا الشهير ( لقحَت ولا ما ضرّها التيس ) :con2:

يوجد لدى الكثير مِنَ الفتيات الموظفات إكتفاء مادّي وذاتي نسبياً مِن دخل ثابت وسيارة خاصة وغرفة بملحقاتها

وجميع مستلزمات الظهور الإجتماعي والإحتواء الأسَري مِمَّا يجعَلُ ارتباطها بأهلها أشبَه بارتباط "الروح مَعَ الجسد"

فتخافُ في قرارةِ نفسها مِن أن يُفقِدَها الزواج كل هذه المُكتسبات والمُحَصّلات فترتعِبُ مِن كابوس الزوج المُتسلط

والحَمَاة النكديّة التي غلبت عليها غيرتها فتجدها تتدخل في كل شارِدَة و واردَة :confused:

تقبلوا أرَق تحيّة وتقدير ،، ودُمتم بخير

<><><><><>

جزاك الله خير يبو ماجد
رفع الله قدرك ونفع بكلامك ونصحك من يسمعه ويتلقاه.. مشاركتك موضوع متكامل في حد ذاتها. اشكرك

سالم الزهران
31-03-2022, 03:39 PM
من معوقات الزواج، انتظار الفتاة لحد ما تسوي العملية التجميلية (اسنان، أنف، تنحيف.. الخ).

معماري قطري
01-04-2022, 12:37 AM
الله يرزق الجميع الزواج هالوقت استوى هاجس

من ملاحظاتي كم كبير عائلة بنوا بيت مبالغ في مساحته والفكرة يبي كل عياله حوله .. واحد الله فاتح عليه بس تأخر في البنيان كثير .. هو يقول مب مهتم ويبغي الخدمات تخلص وممكن معاه حق بس بيته شبه جاهز

واحد ثاني بنى 5 بيوت ومجلس دفعة وحدة وسكن بس بيته طلع كأنه مجمع البيوت طبق الأصل لو غير شوي فيها بتكون أحلى

كل هذا الهدف الزواج والتكتل في مكان واحد

واحد ثالث بنى بيت ضخم وايد بعد حاب يجمع عياله معاه وصارت مشاكل مع المقاول وقضية وبيته واقف خرسانة وطابوق بدون بلاستر مهجور وموحش

اللي حبيت أقوله العيال بعضهم يحصلون أهل ما يقصرون معاهم بس هم ممكن يقصرون مع نفسهم

الشيء الثاني المبالغات في الأعراس ما احبها كلش وأتوقع وايد يأيدوني لكن الحريم لهم راي ثاني

سالم الزهران
01-04-2022, 07:52 AM
الله يعين ويصلح الحال يبو عبدالله.. الاسرة اللي انا ونت خابرينها ما عادت موجودة، عيال اليوم عندهم عالمهم اللي غالباََ أكثر حرية بدون الأب والأم.. عيال الدولة ومتخرجين من مدارس الدولة.. لو بيسوون خير يعلمونهم دينهم أقل شيء.

سالم الزهران
01-04-2022, 07:56 AM
من اسباب تأخر الفتاة عن الزواج رغبتها في معرفة تفاصيل عن شريك المستقبل (رغم أن المطلب هذا في ظاهرة شرعي ومنصف)، الا أن لا يكاد يكون فيه شجره ما هزها الهواء.. فشنو اللي بتستفيد البنت من تقصي تاريخ الخاطب هل سبق أن خطب قبلها،، شنو نظرته للموضوع الفلاني مثل (قيادة السيارة، السفر مع الأهل.. مع أن هذي أمور سابقة لأوانها).

sara jsm
01-04-2022, 04:49 PM
فترة من فترات حياتي كنت ارفض اي حد يتقدم لي ..
اقول حق الوالده لا تستقبلين حد الا اذا فيه شروطي ..

وكان شرطي ( عدم التدخين / بيت مستقل ) طبعا الاخلاق والصلاة هذي مفروغ منها واخواني كانوا يطلعون السيرة الذاتيه لكل واحد .. :looking:

سالم الزهران
01-04-2022, 05:48 PM
طرشت خاطب يشتغل معيد في الجامعة وتخصصة عقيدة، ولد عمي صلخه بمهر كبير.. والمشكلة ولد العم يقول شكله بخييييل عشان جذي حبيت أشرده؟ مع الأسف ولد العم هذا راعي دين وصلاة لكن بلانا هو الوجاهة نموت عليها موووت وننسى اي شيء مقابل الوجاهة. لو اعجبه الخاطب ما بيكثر عليه مهر :/

سالم الزهران
05-04-2022, 07:16 AM
من معوقات الزواج عند الشباب أنهم يبون يتعرفون على زوجة المستقبل! ولا تستغربون، فولدي مثلاََ عشان يشتري سماعة وايرلس مثلاََ يسوي بحث طويل عريض. واذا ماهي من الأجود والأغلى ما يشتريها! فهذا كيف تطلب منه يتزوج وحدة لمجرد أنها من بيت طيب... الخ؟

للأسف عيالنا ما يشبهونا، على الأقل اتحدث عن نفسي والسبب هو المدارس اللي ارتادوها واجهزة الهاتف اللي صاروا يتحاورون بواسطتها مع كل من هب ودب.

انظروا كم حالة طلاق حصلت عقب العقد، كله بسبب أن الشاب والفتاة تحدثوا مع بعض واكتشفوا انهم unmatched!
سواءََ صدقوا أو كذبوا؟

أما بالنسبة لي ولجيلي فنحن تزوجنا بنات عاديات ما دورنا علي هذي التفاصيل وبعضهن كن مقصرات في الصلاة او لبسهم ما كان مثل اللبس الحشيم ومع ذلك تغيروا وصاروا هم مثال للتدين وللذرابة والحشمة وهذا بفضل الله اولاََ وبحسن العشرة والصبر من قبل الزوج (أو الزوجة اذا كان المقصر هو زوجها).

الحاصل موقف الوالد الواعي اليوم صعب

sara jsm
05-04-2022, 09:35 AM
النظرة الشرعية مهمة جداً .. وايد ناس يرفضونها رغم شرعيتها ..
اعرف ثنتين انفصلوا عقب العقد لانهم اطلعوا للخاطب بالعبايه الوسيعة والشيله ..
الاولى تطلقت لانها وايد ضعيفه .. والثانيه اكتشف انها متينه وماجات على هواه ..

فالنظرة الشرعية مهمة وخاصه البنت لازم تكون على طبيعتها بدون مكياج وبلبس محتشم ..

بوNasser
05-04-2022, 10:44 AM
انزين ناقشوا معوقات الزواج عند الشيبان!!! ثرى معوقاتنا وشروطنا اقل :):) :)

sara jsm
05-04-2022, 10:54 AM
انزين ناقشوا معوقات الزواج عند الشيبان!!! ثرى معوقاتنا وشروطنا اقل :):) :)

ههههههههههه اذا عندك فلوس خلاص بتاخذ بنت 15
حتى لو كنت مشلول اسم الله عليك بعد بيقبلون فيك :happy:
الرجال مايعيبه الا جيبه في هالزمن :strong

Dana’1
05-04-2022, 11:00 AM
المعوقات إذا ماهي بالرغبة الشخصيه
فهي بالأمور الماديه أو الصحية

أبوماجد
05-04-2022, 01:43 PM
أرى بأن أحَد مُعَوّقات الزواج كثرة وانتشار المُسلسلات الهابطة ذات الإنحلال الديني والأخلاقي

والتي غيّرَت مَفاهِيم ومُثل وأخلاقيات وقيَم النشئ مِنَ الشباب وخصوصاً الشابات وتحفيزهم وحثهم

على إنشاء علاقات غير سويّة وغير مَشروعَة لم يسلم مِنها حَتى الأرحام والعياذ بالله تعالى :anger2:

"حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوّة إلا الله" ومِن هذه السموم التي يتفثونها في المُجمعات

عِبارَة ( مُراهقين ) والتي غَدَت شمّاعةً يُعلقون عليها أخطاء وأهواء وانحرافات الشباب في هذا السن

فتجد أحدهُم يقول بأن إبني أو ابنتي فعلوا كذا "وهُوَ غير راضي" فيُجيبه الآخر بكل بساطة ولا مُبالاة

دَعهُم فإنهم (( مُراهقين )) والويل لنا إن طبقنا هذا الأسلوب مَعَ فلذات أكبادنا والعياذ بالله تعالى.

وكأن لسان الحال يقول بأن هذا المُراهِق "مَرفُوعٌ عَنه القلم" :con2:

سالم الزهران
05-04-2022, 05:50 PM
جزاك الله خير يبو ماجد، ما احسن ما كتبته..
مشاركاتكم طيبة خصوصاََ ابو ناصر :thumbup1:

سالم الزهران
06-04-2022, 05:58 AM

فالنظرة الشرعية مهمة وخاصه البنت لازم تكون على طبيعتها بدون مكياج وبلبس محتشم ..

أنا ما اتفق مع اللي يبغي يركز علي سوالف دقيقة ويتمسك بصفات قابلة للتغير عقب الزواج!
النظرة الشرعية يرى الخاطب من البنت ما يرى منها عادة (وجه كفين قدمين)؟
بنيتنا المتينة ما تنعرف من استدارة وجهها؟ ومن جفوفها؟ والضعيفة نفس الشيء!

استغربت من أحد الزملاء الشباب يقول في احدى نقاشاتنا انه يبي يشوف شعرها؟
قلت له ربع ساعة سشوار تخلي شعرها ناعم؟ كيف بتعرف؟
قال لي لا، أعرف من أصول الشعر؟ بصراحه استغربت (شكثر يبي يدقق) و شكثر صار عند هالجيل جرأة ما هي محمودة..

واذا تبون رأيي (مع احترامي للجميع) هذي الجرأة اللي عند الشباب في غير محلها مع الأسف، وياليت الواحد يطالع نفسه ويطالع باخواته قبل لا يتشرط على الناس.

الرجل اللي نعرفه يترفع عن هذي الأمور، لكن بيجيك مية الف واحد يقولون حق من حقوقه..

ليش يظلمون البنات ويطلبون انهم يكونون على قدر عال من الجمال؟ ويلغون أو يتغاضون كل المعايير الأخرى؟ من بيطاوعهم لا شك غلطان وخسران.

سالم الزهران
06-04-2022, 06:00 AM

أنا ما اتفق مع اللي يبغي يركز علي سوالف دقيقة ويتمسك بصفات قابلة للتغير عقب الزواج!
النظرة الشرعية يرى الخاطب من البنت ما يرى منها عادة (وجه كفين قدمين)؟
بنيتنا المتينة ما تنعرف من استدارة وجهها؟ ومن جفوفها؟ والضعيفة نفس الشيء! بلى ينعرفون!

استغربت من أحد الزملاء الشباب يقول في احدى نقاشاتنا انه يبي يشوف شعرها؟
قلت له ربع ساعة سشوار تخلي شعرها ناعم؟ كيف بتعرف؟
قال لي لا، أعرف من أصول الشعر؟ بصراحه استغربت (شكثر يبي يدقق) و شكثر صار عند هالجيل جرأة ما هي محمودة..

واذا تبون رأيي (مع احترامي للجميع) هذي الجرأة اللي عند الشباب في غير محلها مع الأسف، وياليت الواحد يطالع نفسه ويطالع باخواته وحلاتهم قبل لا يتشرط على الناس.

الرجل اللي نعرفه يترفع عن هذي الأمور، لكن بيجيك مية الف واحد يقولون حق من حقوقه..

ليش يظلمون البنات ويطلبون انهم يكونون على قدر عال من الجمال؟ ويلغون أو يتغاضون كل المعايير الأخرى؟ من بيطاوعهم لا شك غلطان وخسران.

سالم الزهران
06-04-2022, 06:05 AM
المعوقات إذا ماهي بالرغبة الشخصيه
فهي بالأمور الماديه أو الصحية

حياك الله يا دانه، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال. واذا كان الشاب مأذي أهله يبي يعرس وموظف وأموره زينه، لكن يبي وحدة مدري شنو مواصفاتها! صراحة أنا احسهم ماديين وينظرون للمراة ك commodity لازم تكون فارهة مثل باقي الأمور، والنظرة المادية السطحية هذي ما تجيب لهم الا المشاكل.

sara jsm
06-04-2022, 10:25 AM
بوزيد هاي حقه الشرعي .. وايضاً حقها الشرعي ..
لان باجر بيقول ماعجبتني وبيكون له عذر عشان يطالع برع ..

ترى مقايس الجمال او القبول مختلفه بين الناس ..
مرات اشوف حد شكله ابد مش مقبول لكنه متزوج ملكة جمال ..
فاكيد البنت شافت فيه اشياء او حبت شكله وقبلت فيه ..
لان الاذواق تختلف ..
:
لكن سالفه اشوف شعرها ماله داعي .. عندك والدتك وعندك خواتك بيقولون لك اللي ودك تعرفه كله ..
انا لما خطبني زوجي .. قلت حق والدته قوليله اني البس نظارة طبيه .. فضحكت وقالت عادي يمه ..
فاصريت انه يعرف .. لان واحد من اخواني كان يقول ماابي وحدة تلبس نظارة :fight: فالاذواق والميول تختلف ..

بوخميس
06-04-2022, 02:06 PM
لان واحد من اخواني كان يقول ماابي وحدة تلبس نظارة :fight: فالاذواق والميول تختلف ..

اكيد اخر شي تزوج وحدة تلبس نظارة omen

sara jsm
06-04-2022, 02:53 PM

طبعاً :taunt:

سالم الزهران
06-04-2022, 05:09 PM

لو هالعذر اعتذرت به وحدة منه هالرجال! لكن كلن يسوقه الله حسب نيته

sara jsm
07-04-2022, 10:43 AM
ترى كل ما الشاب او الشابه اكبروا بالعمر الشروط تقل .. :)
في البدايه بس المواصفات تكون فل اوبشن .. لين راح العمر بتقول ظل راجل ولا ظل حيطه ..

أبوماجد
11-04-2022, 10:52 AM
ترى كل ما الشاب او الشابه اكبروا بالعمر الشروط تقل .. :)
في البدايه بس المواصفات تكون فل اوبشن .. لين راح العمر بتقول ظل راجل ولا ظل حيطه ..

صدقتي وهذي نقطة جوهريّة ويجب للضرورة أن تُذكَر ، والجدير بالذكر أيضاً بأنه في هذي المرحلة العُمريّة

يقل عليهما الطلب وخصوصاً البنات مهما قلت الشروط مثل ما تفضلتي ؛ فتصبح إحدى معوّقات الزواج أيضاً

سالم الزهران
11-04-2022, 05:55 PM
مساء الخير جميعاً، واشكركم على المشاركة والتفاعل.

اعتقد (والله اعلم وذمتي بريئة)، اذا تكلمت عن الشباب فأظن ان من اسباب عزوفهم عن الزواج هو كما يقول المثل (كثرة المساس تقلل الإحساس).. فللأسف الاختلاط خلا الشباب انتقائيين لدرجة كبيرة لأن الجنس الآخر مب غايب عنهم مثل الأجيال القديمة. فصار الجنسين اغلب الوقت يختلطون ولو بصورة غير متعمدة من المقاهي الى الأسواق وأماكن العمل... الخ.

سالم الزهران
14-04-2022, 11:11 PM
مساء الخير
اعتقد من معوقات الزواج عند الشباب هو تغير سلوكهم ونمط تفكيرهم بحيث تحولوا الى أشخاص يفكرون في الفلوس والصرف على انفسهم ولا يحتملون فكرة انهم بيتزوجون وبيصرفون على زوجات (خصوصاََ أنهم يشوفون بنات جيلهم ماديات أكثر منهم)!

SouthK
17-04-2022, 12:08 PM
موضوع يتكرر و لا نتائج و تغييرات ملموسةّّّ

سالم الزهران
19-04-2022, 05:41 AM
موضوع يتكرر و لا نتائج و تغييرات ملموسةّّّ

الله يحفظك أخوي ساوث ويرزقك من واسع فضله، وللأسف كلامك واقع وسبحان الله الذي يهدي من يشاء ويضل من يشاء، فكم من أب وأم وكم من شاب وفتاة حرجوا وضيقوا على انفسهم أو ابنائهم بسبب المغايرة والزبو والإنجراف ورى المظاهر المادية التافهة

سالم الزهران
26-04-2022, 05:09 PM
مساء الخير
من معوقات الزواج عند بعض الشباب هو فشل علاقة سابقة كانت ينتظر منها الشاب أن تنتهي بزواج، فتتحطم نفسيتهم ويصعب انتشالهم من هذي الحالة، اتحدث هنا عن شباب جادين وكان متعلقين ببنات غالباََ يصيرون لهم أو قربتهم المساكن.. الخ.

أحد هؤلاء الشباب طلب أن أبحث له بيت يناسبهم، فقلت له بشوف لك عند آل فلان.. فتغير علي وقال لي (لا) أنا ابيك تجوف لي من بعيد، لا يمكن آخذ من الجماعة بعدما فاتتني بنت فلان.

فهذا الشاب هداه الله، يبغي يترك كافة الناس اللي ينتمي لهم أو تصله بهم قرابه لأنه كان متكلم على وحده وزوجوها أهلها لغيره.

الآن ما يبغي بنات الجماعة كلهم، يبغي من آخر العالم لو يقدر.. وهذا بعد ولو لم يعترف (ونا ما حبيت أقول له) يالس يعاقب نفسه.. والغُرب ممكن تحصل فيهم اللي أخير لك من أقرب الأقربين.. وكل شيء نصيب.. لكن لا تلوم الغُرب لو تعاملوا معك بحذر أو اشترطوا عليك شروط كثيرة.

طبعاََ أقف مع الشباب وأقف مع الزواج المبكر وأقدر وضع كل من خالفه الحظ ولم يحالفه ولا يسعنا الا أن نشجع الشباب ونناقش متطلباتهم بهدوء وانفتاح وتقديم النصح لهم مهما ظنوا أن نصحنا هو نقد أو معارضة أكثر من نصح.. والله الموفق

sara jsm
26-04-2022, 05:18 PM
ماينلام الصراحة :)
لان الانسان اذا تعلق بحد بيحبه ويحب طوايف يده ..
لكن ان عاف .. بيعوف البلاد كلها :(

سالم الزهران
28-04-2022, 12:31 PM
السلام عليكم
من معوقات الزواج عند الشباب نظرتهم المادية بحيث انهم يقارنون value for money
لا تستغربون لأني واجهت الشيء هذا من شباب العائلة.
يبي نجمة هوليودية مقابل المهر اللي متعارف عليه هالأيام

سالم الزهران
01-06-2022, 11:41 AM
صباح الخير
من معوقات الزواج عند الشباب أن التي ربّت ذلك الشاب ربته بطريقة مماثلة لتربية البنت، أي أن أمه ربته لكي يعتني به، ولم تعلمه لاهي ولا أبوه كيف يعتني بنفسه أولاََ حتى ينجح في الاعتناء بغيره (بنت الناس) في المستقبل.

لذلك الشاب والفتاة، الزوجان كلاهما يريدان من يعتني بهما.. (عايزين ماما).. ومن الصعوبة بمكان أن ينجح من هذه حالهم في النهوض بأعباء الحياة.. والكثير منهم يدرك هذه السلبية ويعرف مسبقاََ أنه لا يطيق أعباء الزواج والارتباط.. لذلك يؤجل.

ولكي لا نترك المشكلة دون حل،. أقول لكل أم إن كنت تحبين ابنك وتترقبين بره ونجاحه فلا تليني معه خصوصاََ وانتي تعرفين أو أبوه ألين منك مع الأبناء.. حملوهم المسؤولية وقولوا لهم ما يستحقون من الكلام،، للمحسن احسنت، وللمقصر.. أنبوه ولا تتسامحوا لأن التسامح يزرع الاهمال واللامبالاة.. خصوصاََ إذا زاد عن حده.

أبوماجد
01-06-2022, 12:14 PM
لقد أصبت بيت القصيد يا أخي العزيز أبا زيد ، وهذه حقيقة ومِنَ المُسَلّمات وخصوصاً مَعَ رغد العيش والطفرّة والخَدَم

فتسقط "في هذا المشهد" الأم والأب، مِن عيون مَن كانوا أسوةً حسنةً لهما وقُدوة يُقتدى بهما ، وقد رأينا هذا المشهد المؤلم كثيراً.

وأحد أهم الأسباب هذه هُوَ عَمَل الأُم وغيابها عَن جوهر وصميم موقعها الإعرابي في الأسرة لأنها هِيَ الأساس والمحور والركيزة

التي يُبنى عليها نسيج الأسرة الناجحة وغيابها عَن هذا الدَّور سيؤدي إلى ترهُّل الأسرة وكما أسلفنا غياب الأسوة والقدوة والنموذج.

توشيبا
01-06-2022, 12:26 PM
مافي معوقات للزواج

قبل 1980 تقدر تقول فيه معوقات للزواج لي ان كسب الريال كان شوي صعب راوتب قليله وظائف قليله
وقت الفراغ كبير جدا

سالم الزهران
01-06-2022, 04:56 PM
مرحبا توشيبا، ياخوي المعوقات النفسية والسلوكية أشد من المقدرة المالية، وانا احاول اتلمس هذا الجانب النفسي والموضوع لك وبين يديك انت والاخوان، اهم شيء نحاول نفهم سبب هالعزوف لأنه مصيبة.

سالم الزهران
01-06-2022, 04:59 PM
لقد أصبت بيت القصيد يا أخي العزيز أبا زيد ، وهذه حقيقة ومِنَ المُسَلّمات وخصوصاً مَعَ رغد العيش والطفرّة والخَدَم

فتسقط "في هذا المشهد" الأم والأب، مِن عيون مَن كانوا أسوةً حسنةً لهما وقُدوة يُقتدى بهما ، وقد رأينا هذا المشهد المؤلم كثيراً.

وأحد أهم الأسباب هذه هُوَ عَمَل الأُم وغيابها عَن جوهر وصميم موقعها الإعرابي في الأسرة لأنها هِيَ الأساس والمحور والركيزة

التي يُبنى عليها نسيج الأسرة الناجحة وغيابها عَن هذا الدَّور سيؤدي إلى ترهُّل الأسرة وكما أسلفنا غياب الأسوة والقدوة والنموذج.

الله يحييك اخونا واستاذنا بو ماجد

خلنا اقول لك، ان فيه شاب وفتاة مملچين وبينهم مراسلات بالتلفون،، المهم بنت الحلال وزوجة المستقبل تسأل (زوج المستقبل) تقول له: (تعرف تطبخ؟)

بالمفتشي يا عمي و خلي بالك من اللي أودامك، الناس مش زي بعضيها :tease:

نفسي عزيزه
01-06-2022, 05:36 PM
الصحه زائد الفلوس ودربك خضر لاتوجد معوقات اخرى

الا اذا هو لعوب ومايبي شي ثاني :telephone:

Dana’1
01-06-2022, 09:10 PM
حياك الله يا دانه، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال. واذا كان الشاب مأذي أهله يبي يعرس وموظف وأموره زينه، لكن يبي وحدة مدري شنو مواصفاتها! صراحة أنا احسهم ماديين وينظرون للمراة ك commodity لازم تكون فارهة مثل باقي الأمور، والنظرة المادية السطحية هذي ما تجيب لهم الا المشاكل.

بيكون حاله خاصه بالشاب نفسه اللي يطلب شروط حتى أنت كرجل يا سالم استنكرتها عليه!
لكن بشكل عام الرجل يبغى زوجة و أم صالحه و نفس الشي المرأة تبغى زوج و أب صالح.

سالم الزهران
01-06-2022, 09:55 PM
الصحه زائد الفلوس ودربك خضر لاتوجد معوقات اخرى

الا اذا هو لعوب ومايبي شي ثاني :telephone:

يبو علي،، البنت متعودة من اهلها يتقبلون تصرفاتها، لا ويقولون عاشت فلانه ما في مثلها.

والولد نفس الشيء من الروضة للجامعة ممتاز و عاش ولدنا فلان ما فيه مثله.

هذا اللي ما في مثله اذا اجتمع مع هذيج اللي ما في مثلها.. تشوفه البنت عادي ومب كفو.. والولد بعد يشوفها انتهازية وكسولة وما تحترم.. فعلاََ يصطدمون بالواقع.. والنتيجة معروفة

سالم الزهران
01-06-2022, 10:08 PM
بيكون حاله خاصه بالشاب نفسه اللي يطلب شروط حتى أنت كرجل يا سالم استنكرتها عليه!
لكن بشكل عام الرجل يبغى زوجة و أم صالحه و نفس الشي المرأة تبغى زوج و أب صالح.

اعتقد ان في فرق يا دانه بين الشيء اللي مفروض.. والشيء اللي فعلاََ حاصل.

فهذا اللي تقولين عنه رجل بشكل عام يبي.. هذا ما واجهته انا..

الشباب يبون بنات بمواصفات خاصة، والبنات يبون اللي مقتدر مالياََ وما يعيش مع اهله ويسفرهم كل ما سنحت الفرصة.. وبعض البنات تشترط ما يتدخل في سنابها ونشاطها في الفضاء الرقمي..

لا الدين ولا الصلاح.. من ضمن مطالبهم الجدية..

سالم الزهران
01-06-2022, 10:14 PM
فيه سوالف والله لو ذكرتها يجوز ما تصدقونها، شباب وشابات يصطدمون بواقع من اتخذوهم شركاء في الحياة الزوجية..

ربما يقتصر دورك ودوري الآن على اللي بين يدينا من ابناء وبنات.. ربوهم لا يجي العوق منهم.

Dana’1
02-06-2022, 02:35 AM
اعتقد ان في فرق يا دانه بين الشيء اللي مفروض.. والشيء اللي فعلاََ حاصل.

فهذا اللي تقولين عنه رجل بشكل عام يبي.. هذا ما واجهته انا..

الشباب يبون بنات بمواصفات خاصة، والبنات يبون اللي مقتدر مالياََ وما يعيش مع اهله ويسفرهم كل ما سنحت الفرصة.. وبعض البنات تشترط ما يتدخل في سنابها ونشاطها في الفضاء الرقمي..

لا الدين ولا الصلاح.. من ضمن مطالبهم الجدية..

رجل عن رجل يفرق حسب كل شخص من الجنسين
راعي المال طبيعي بيدور عالجمال و بعضهم يدور عالحسب و النسب حتى مو مهم عنده الجمال و لا المال تلاقيه يحدد قبائل و عوائل محدده يبغى يناسبها وبعضهم الدين
الفقير طبيعي بيدور على المال و باقي الأمور الأخرى
وكلن بيدور على اللي يبغى يكمله.

المال زينة الحياة الدنيا ما يختلف عليه أحد حتى الشاب بودة لو يكون أثرى الأثرياء و يجتهد حتى يصير عنده مال حتى لو هو عزوبي و يبغى يتم عزوبي لأي سبب في باله ونفس الشي البنات.
المال رزق و لكن حتى الزوجة الزوج الصالح رزق الأبناء الصالحين رزق الصحة و العافيه رزق أرزاق الله كثير يا الله من فضلك.

سالم الزهران
02-06-2022, 05:04 AM
والله اني احس اني اعيش بعالم غير عن اللي تتحدثون عنه يا اخوان

أبوماجد
02-06-2022, 09:01 AM

خلنا اقول لك، ان فيه شاب وفتاة مملچين وبينهم مراسلات بالتلفون،، المهم بنت الحلال وزوجة المستقبل تسأل (زوج المستقبل) تقول له: (تعرف تطبخ؟)

صباحك الصبّاحي والورد والتفاحي، اخوي الغالي ابو زيد وطبعاً العين ما تعلى عَن الحاجب ؛

هذي البنت أنا حبيتها في الله وأحترم هذي النوعيّة "كـ إنطباع وليسَ حُكم" وأشوفها عاقلة وذكيَّة :)

المُهم كيف راح يجاوب على سؤالها؟ لازم الإنسان فينا يكون سريع البديهة ويقتنص أي فُرَص للرد الذكي

مثلاً .. أقول لها أنا مش شاطر في الطبخ ولكن على شانك مستعد أصير أفضل شف في العالم :ok:

أعطيك مثال وكان الموقف هذا كله "إرتجال" وبعد ما ملكت على أم ماجد، و في أول يوم أزورهم فيه

طبعاً والدي الله يرحمه متوفي من زمان، والوالدة الله يحفظها هي أُمنا وابونا وما تزوجت بعد وفاته

طبعاً على شان تربي عيالها ويكونون راس مالها ؛ ضربت الجرس ودخلت وأول ما قلت لها:

مبروك عليك أنا :) ثم جلسنا فقلت: يُقال بأن الطريق إلى قلب الرجُل يَمُر عَبرَ مَعِدَته "فضَحِكَت"

فأردفت قائلاً: ولكن الطريق إلى قلب أبو ماجد يمُر عَبرَ أُمّه !! وطبعاً كانت هذي بَذرَة بذرتُهَا هُناك

وبعد الزواج بوقت قصير قالت لي والدتي حفظها الله: أنا بنتي وحدَة.. واليوم صار عندي بنتين :)

ثقوا تماماً يا أحبتي في الله بأن النيّة مَطيّة ( وعلى نياتكم ترزقون )

ذاتَ يوم زرنا والدتي حفظها الله أنا وأُسرتي فقمت بتقبيل رأسها ثم قبّلتُ "بطنها" !!

فاندَهَشَ مِني أبنائي فقال لي أحدهم: يبا انت تبوس بطن يما ؟! وعلمناهم أن يُنادُوها "يمّا"

فقلت له: هذا بيتي الأول، وَفّرَ لي المأوى والمسكن والغذاء والدفئ والحنان والأمان

ومهما فعلت لن أُوَفيه حقه !! ثم التفت وأشرت إلى بطن أُمّهم وقلت: والآن يجب أن تعملوا

ذلك مَعَ أُمّكم :) .. إن الجميع يُمكنه أن يَرعى ويُعيل .. ولكن ليس الجميعُ مُرَبّياً يا أخي الحبيب :con2:

يجب أن يعي أرباب الأسَر بأن التربية ليست فقط بالكلام وإنما بالمواقف فهي التي ترسخ في الأذهان

لأنه ببساطة (( الأفعال أبلغ مِنَ الأقوال )) .. ولقد وجَدت بأن أهم ركيزة يُبنى عليها الزواج الناجح

بأن يَملأ الطرفان عُيون بعضهما البعض، فإن بفعلا ذلك وإلا تاه بهما المركب وغرق في لُج البحر.

sara jsm
02-06-2022, 12:52 PM

اي وهو شنو جاوب ؟ يعرف ولا لا ؟
لان مايصير باجر نشوفه شيف العنّه ومسوي نفسه جدام مرته شهرزاد :waiting:

الحياة المشتركة حلوة .. مب شرط يسوي على طول لكن مرة في الشهر مايضر ..
عندي ابوعيالي لما يسافر بالشهور اشوفه يسوي له فطور بيض ولا فول ولا شكشوكة ..
لكن عندي مايدخل المطبخ بالست شهور واذا حنيت عليه ممكن يسوي لي قلاص چاي فقط :anger3:

سالم الزهران
23-06-2022, 06:01 AM
صباح الخير
من أبرز معوقات الزواج عند الشباب (المثاليــة) ، وتوقعاتهم غير المنطقية وبحثهم عن ذلك اليونيكورن أو الانسان الكامل في كل مكان، بينما هم نسوا أن يبحثوا عنه في أنفسهم.

الشرق العربي
27-08-2022, 08:33 PM
الامراض النفسية عند اي الطرفين يعتبر عامل مهم جدا في تاخير الزواج.
هناك امراض خطيرة . المريض يتوهم اشياء و يسمع اصوات غير موجودة في ارض الواقع . طبعا نفس هذا الشخص لا يستطيع الزواج.
هناك امراض نفسية بسيطة مثل التوتر و التفكير الزائد و الاكتئاب . راح ياجل موضوع الزواج
واذا تزوج ربما الضغوط النفسية تؤثر علي علاقة الزوجين

انصح دائما بالفحص النفسي قبل الزواج.

سالم الزهران
29-08-2022, 01:25 PM
مساء الخير

عندنا في الأسرة بنت و(عمها) شباب ما يبون يتزوجون و اعتقد فعلاََ يبي لهم طبيب نفسي و انا والله ارى فيهم كل الخير والاستقامة وربما البنت عندها نوع من العذر في خدمة اهلها لانهم كبار في السن (ومب ذاك العذر) لكن عمها من نفس سني او يصغرني بسنة واحدة وما يبي يعرس رغم سمته وحسن خلقه.. فشيء فعلاََ غريب من ناحيته