المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العمرة و كأس العالم

SouthK
05-06-2022, 06:57 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وصلني المقطع التالي:

https://twitter.com/i/status/1531760232300302336

من المعيب تشبيه كأس العالم بشعيرة دينية سامية لتبرير أي شيء مهما كانت الاسباب و الدوافع!

مجرد رأي!

سعود.
05-06-2022, 07:47 AM
في رائي ان كلامة جدًا منطقي هو ماتحدث بستهزاء في الدين . فقط اعطى مثال ان الاسعار وقت المواسم ترتفع

sara jsm
05-06-2022, 08:49 AM
وعليكم السلام ..

اشدعوه اخوي ساوث ترى يتكلم عن الموسم مب الشعائر ..
وعدل كلامه الاحداث الضخمة هي اللي ترفع الاسعار في كل مكان لقلة المعروض ..

أبوماجد
05-06-2022, 10:23 AM
.. وعليكمـ السلامـ ورحمة الله وبركاته ..

يا هلا وغلا فيك اخوي العزيز ( كــاف الـجـنــــوب ) وفي كل موضوع جديد ومُفيد ؛

وقد راقَ لي كثيراً ما قاله وكانَ موضوعياً للغاية، وأفضل التشبيه حينما تتم المُبالغة فيه

وحينما يستخدم اللي يصف الشيء شيئاً يعرفه الجميع في كل حَدبٍ وصَوب وقدَ وُفّقَ في ذلك

تقبّل أرَق تحيّة وتقدير ،، ودُمتَ بخير

<><><><><>

Dana’1
05-06-2022, 11:49 AM
أهم شي يضرب مثال على وقت المواسم و يعطي مبرر للإرتفاع
ما يدري إن حتى من جاء لقطر قبل كاس العالم و خارج نطاق أي موسم للسياحة تكون الأسعاار مرتفعه نوعما وو اللي اعرفهم المسوا هالشي بالسكن بالفنادق و المطاعم وحده أذكر قالت لي الله يعينكم عالزحمة هذي أول ملاحظه و الثانيه انها زارت كذا دولة بالخليج و الفرق بالأسعار واضح مع إن جودة المطاعم عندنا أقل من الكويت بس حيل رافعين الأسعار ليش؟!
هالكلام تقريبا بين 2008-2010 هي جات بهالفتره.
عاد الحين الغلاء سيطر عالجميع أتوقع ماعاد به فرق بالخليج إلا كان الكويت و عمان ممكن بعد مو أكيد

هو ماقارن الشعيرة نفسها بلعب الكوره او كاس العالم
هو يبرر أو يوضح للناس إن ارتفاع الأسعار اللي بيصير لأن فيه حدث كروي عالمي و تجمع كبيير لمحبين كرة القدم من كل العالم...فما يجي إلا اللي بيدفع و كل شي بسعره.

كان يقدر يقارن مع الدول اللي سبق و نظمت كاس العالم مثل روسيا و غيرها بس عاد هو اختار تنظيم العمره مع ان التنظيمين فيهم فرق و فرق السماء عن الأرض
بالعمره التجمع يكون بمكان واحد و إن كانت الأوقات متفرقة
و إقامة الصلوات بوقت واحد و لا تنسى وقت الخروج لأداء هذه الصلوات وزحمة الطرق و قتها*
الكوره أمرها يختلف الملاعب متفرقة و الفرق تلعب بجدول محدد و أيام متفرقة يعني فيه اختلاف في طريقة التنظيم و الأسعار و غيرها

توشيبا
05-06-2022, 12:01 PM
ان شاء الله يجي يوم اشتري فندق واسوي لكم خصم 1‎%‎ بدون استثناء

أبوماجد
05-06-2022, 12:18 PM
مع إن جودة المطاعم عندنا أقل من الكويت بس حيل رافعين الأسعار ليش؟!

100% كلامك صحيح وسؤال مطروح ، والسبب طبعاً أنه في ناس يشترون ويدفعون وهم مغمضين عَن السعر

يقول لي صَديق بأنه كان في الخياط مع صديقه واحتمال أن الخياط باكستاني ، ويقول أثناء حديثي معاه عَن قماش "شاكيبو"

دَخَل علينا شاب صغير في السن ولعله طالب، وسأل الخياط وهو واقف عند الباب: أغلى طاقة خلق عندك ((بكم)) ؟؟

ورأساً قال له الخياط هذي اللي قدامي ؛ يقول لي بأن سعرها كان تقريباً 800 ريال وباعها عليه بـ 2500 أو شي مقارب !!

يقول لي يوم طلع الشاب سألت الخياط ليش عطتني بسعر وعطته بأضعاف السعر اللي عطتني إياه ؟؟

رَد عليه الخياط بأن هذا النوع مِن الزباين ما تهمه الخامة قد ما يهمه السعر العالي !! لأني لو قلت له 800 ما راح يشتريها

يُقال مَن أمِنَ العُقوبة أساء الأدب ؛ وهذي مُصيبة تجارنا "الله يهديهم" ولكن المصيبة الأكبر هُم اللي يحبون يزابون.

Dana’1
05-06-2022, 03:28 PM
100% كلامك صحيح وسؤال مطروح ، والسبب طبعاً أنه في ناس يشترون ويدفعون وهم مغمضين عَن السعر

يقول لي صَديق بأنه كان في الخياط مع صديقه واحتمال أن الخياط باكستاني ، ويقول أثناء حديثي معاه عَن قماش "شاكيبو"

دَخَل علينا شاب صغير في السن ولعله طالب، وسأل الخياط وهو واقف عند الباب: أغلى طاقة خلق عندك ((بكم)) ؟؟

ورأساً قال له الخياط هذي اللي قدامي ؛ يقول لي بأن سعرها كان تقريباً 800 ريال وباعها عليه بـ 2500 أو شي مقارب !!

يقول لي يوم طلع الشاب سألت الخياط ليش عطتني بسعر وعطته بأضعاف السعر اللي عطتني إياه ؟؟

رَد عليه الخياط بأن هذا النوع مِن الزباين ما تهمه الخامة قد ما يهمه السعر العالي !! لأني لو قلت له 800 ما راح يشتريها

يُقال مَن أمِنَ العُقوبة أساء الأدب ؛ وهذي مُصيبة تجارنا "الله يهديهم" ولكن المصيبة الأكبر هُم اللي يحبون يزابون.
نعم اللي ذكرته بعد حاصل من البعض.

معماري قطري
06-06-2022, 01:32 AM
ما قصر المانع في وصفه هو وصف الإيجارات وقت الحدث وحتى ثرى المناطق اللي حوالينا رجعوا يدورون فايدتهم من هذا الحدث وأعلنوا عن طائرات تيسر سفر الراغبين لقطر من بلدانهم حتى تستفيد فنادقهم ممكن بشوي أرخص عن فنادقنا

عمار وعز يا قطر وكلها شهر وممكن مع الإستعدادات ثلاث شهور وتنتهي

SouthK
06-06-2022, 06:47 AM
يؤسفني اني اقرا ردودكم لكني احترمها و إن ما اعجبتني!

الغاية لا تبرر الوسيلة و المغروض نتجنب ادراج أي شعائر دينية و تشبيهها بأي أنشطة لأن مكانتها و الهدف منها أعلى و أسمى بمراحل من اللهو و اللعب و عاقبتها مؤكد أفضل!

أبوماجد
06-06-2022, 11:46 AM
اللي قال بأن ( الغاية تبرر الوسيلة ) هو كاتب إيطالي اسمه نيكولو ميكافيلي وطبعاً كان مثل النبراس

لكثير مِن ساسيي العالم سابقاً ولاحقاً ولكنها بدون أدنى شك تتعارض مَعَ ديننا الحنيف ومَعَ القِيَم الساميَة

والفطرة السليمَة ، وبما أن الإحترام هُوَ الأساس الذي نقف عليه يا أخي الحبيب فلا بأس مِن مُحاولة تقريب

وُجهات النظر ، وعلى سبيل المثال وليسَ الحصر وفي هذا السياق وحينما كُنتُ طالباً في المرحلة الإعداديّة

سألت مُدَرّس العلوم الشرعيّة عَن إسم أحَد الطلبة وكان اسمهُ (عَزيز) وبأنه مِن أسماء الله الحُسنى، فقال لي

بأنه لا بأس في ذلك لأن أسماء الله الحُسنى مُعَرّفة بأل التعريف وأما "زوجة العزيز" كما ذكر اللفظ في القرآن

الكريم فقد كانَ "عَزيزَ مِصر" .. وسَبَقَ وأن اختلف بَعض الأشقاء في المملكة مَعَنا حَولَ تسمية قَطَــر بـِكعبة

المضيوم ، ولا نجد بأساً في ذلك لأن ((الــ))ــكــعبة عَلم ومعروفة للقاصي والداني ، وأيضاً عِند التشبيه نقول

أحياناً في وصف الشجاع ( فُلان كالأسَد ) والعَدّاء السريع ( كالصاروخ ) وكلها إستعارات مَعَ صيغة المُبالغة.

لنَ أُطيل ولكنني أجد الأمر مُهماً للغاية وإثرائياً وأختمه بالحبيب صلى الله عليه وسلم حينما قال فيه العزيز الحكيم

لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) سورة الأحزاب

فمن هذا الباب يا أخي وصديقي الحبيب يجب علينا أن نتأسى به في شخصه وفعله كما أُمِرنا :)

لذلك ومِن هذا المنظور فأنا أجده قد أحسَن في الوصف والتشبيه ، فعلى أقل تقدير لم يُقارن بالمُشركين

وباي طقوس وعادات تنافي شرعنا وديننا وعقيدتنا الغراء .. هذا والله مِن وراء القصد

تقبّل أرَق تحيّة وتقدير ،، ودُمتَ بخير

<><><><><>

سالم الزهران
06-06-2022, 04:42 PM
من قبل لا اشوف المقطع، وعندي ثقة تامة في ان الاخ SouthK عنده منطق في اي انتقاد يقوله وهذا من واقع مشاركاته وما اظن انه ينطر مجاملة.

لكن مع ذلك فتحت المقطع واذا قلت ان الكلام حق الاخ المانع صحيح مية بالمية، الا ان استشهاده بالحج والعمرة هو اختيار مب في محله.

هل اخونا ساوث تعامل بحساسية زايده، وهل انا مثلاََ متصيد لمثل هذا التشبيه بين الرياضة والمشجعين وبين العمرة والحج.
بشكل عام يجب ان لا تدرج الشعائر الدينية في المقارنات من هذا النوع.

سعود.
06-06-2022, 04:58 PM
المانع ماتكلم عن الحج او العمره . تكلم عن ارتفاع اسعار الفنادق خلال فتره الحج والعمره ( رمضان ) وكلامه صحيح
والله ان المانع لا اعرفه لا من قريب ولا من بعيد بس ماعندي شك ‎%‎.5 انه مخطي

سالم الزهران
06-06-2022, 07:49 PM
هو يا شيخ سعود كان في سياق كروي ورياضي ونقل الى الحج والعمرة، ليش انتقل لان فيه قاسم مشترك الازدحام في موسم (رياضي/ديني). وكل كلامه عن اوقات الذروة صحيح، لكن هل ضربه للمثل بالحج والعمرة بيوضح اكثر أو بيقنع المستمع اكثر (لانها حج وعمرة)، ممكن يضرب المثل بقلة العرض المعروفة في المناسبات والفعاليات مثل المهرجانات الموسمية والانشطة المماثلة... يعني الحج والعمرة فعلاََ خارج السياق وفعلاََ هو ما قال شيء حرام حاشاه لكن ما عرف يختار مثال للمقارنة.

Dana’1
06-06-2022, 09:17 PM
يؤسفني اني اقرا ردودكم لكني احترمها و إن ما اعجبتني!

الغاية لا تبرر الوسيلة و المغروض نتجنب ادراج أي شعائر دينية و تشبيهها بأي أنشطة لأن مكانتها و الهدف منها أعلى و أسمى بمراحل من اللهو و اللعب و عاقبتها مؤكد أفضل!

أنت معك حق المقارنه ماهي بمحلها و لا فيه أوجه شبه حتى

ومن الأساس أنتم كجهات نظمت للحدث حط اللي يناسبك من أسعار ماله داعي تقارن عشان تبرر لنفسك الإرتفاع أو النزول بالأسعار.
و الناس عندهم الإختيار يحجزون و يجون أو يجلسون و يتابعونها بالمقاهي و البيوت ببلدانهم

ماله داعي التشبيه و التبرير و الأراء اللي مالها لزمه ..مثل أفتحوا مجالسكم و بيوتكم للزوار
ترى الناس عموما و العرب خصوصا بيوتهم و مجالسهم مدهال للكرم و الضيافة حتى البزر اذا تمر بسيارتك قدام بيته تسأله عن شي يقولك حياك أقلط.
قليل جدا من تمر بيته او تتواصل معه و ما يقلطك أو يعزمك!

سعود.
07-06-2022, 12:32 AM
هو يا شيخ سعود كان في سياق كروي ورياضي ونقل الى الحج والعمرة، ليش انتقل لان فيه قاسم مشترك الازدحام في موسم (رياضي/ديني). وكل كلامه عن اوقات الذروة صحيح، لكن هل ضربه للمثل بالحج والعمرة بيوضح اكثر أو بيقنع المستمع اكثر (لانها حج وعمرة)، ممكن يضرب المثل بقلة العرض المعروفة في المناسبات والفعاليات مثل المهرجانات الموسمية والانشطة المماثلة... يعني الحج والعمرة فعلاََ خارج السياق وفعلاََ هو ما قال شيء حرام حاشاه لكن ما عرف يختار مثال للمقارنة.

ياشيخ سالم وياشيخ ساوث

لكم كل الاحترام والتقدير .

معماري قطري
07-06-2022, 01:07 AM
ياشيخ سالم وياشيخ ساوث

لكم كل الاحترام والتقدير .

وأكيد لأي شخص على أرض قطر حرية التشبيه والمقارنة .. حتى دبي وقت راس السنة فنادقها وتذاكرها غالية لأنهم سووه حدث لهم وسمردحة

سالم الزهران
07-06-2022, 09:40 PM
هو خروج عن النص من قبل المتحدث، وفتحت ابواب للي ما يحبون الفعاليات الرياضية ونا واحد منهم.. كذا انا اعترفت لك يا شيخ سعود :dance