تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مصرف قطر الإسلامي السابع بين المصارف الإسلامية لدول التعاون ، والدولي في المركز 11



أبوتركي
07-10-2006, 03:07 AM
مصرف قطر الإسلامي السابع بين المصارف الإسلامية لدول التعاون ، والدولي في المركز 11


إحتل مصرف قطر الإسلامي المركز السابع بين المصارف الإسلامية لدول التعاون من حيث الموجودات وحقوق المساهمين والمركز الخامس من حيث الأرباح. في حين جاء البنك الدولي الإسلامي في المركز الحادي عشر من حيث الموجودات والمركز السابع من حيث الأرباح.

6700



19 مصرفا إسلاميا في دول 'التعاون' أصولها 87 مليار دولار وأرباحها 3.4 مليارات


بلغ عدد المصارف الاسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي 19 مصرفا بنهاية عام 2005، وباجمالي اصول قدره نحو 87 مليار دولار. وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 13.7 مليار دولار في حين وصلت الارباح الصافية الى 3.4 مليارات دولار.

جاء ذلك في الترتيب الذي اعدته الاقتصاد والاعمال ونشرته في عددها الاخير. مع الاشارة الى ان الارقام المذكورة تشمل البنوك الاسلامية ولا تشمل نشاط النوافذ الاسلامية لدى البنوك التقليدية.

أول خمسة مصارف

واظهر التقرير توزع المصارف الاسلامية الخليجية بين: البحرين(8)، الامارات(3)، السعودية(3)، الكويت(3)، قطر(2). وحل كل من مصرف الراجحي، وبيت التمويل الكويتي، وبنك دبي الاسلامي، على التوالي في المراتب الثلاث الاولى من حيث الاصول وحقوق المساهمين والارباح. اما المرتبتان الرابعة والخامسة فقد توزعتا ما بين مجموعة البركة المصرفية التي حلت في المرتبة الرابعة من حيث الموجودات والخامسة من حيث حقوق المساهمين، ومصرف ابوظبي الاسلامي الذي احتل المرتبة الخامسة من حيث الموجودات في حين حل بنك البلاد في المرتبة الرابعة من حيث حقوق المساهمين، ومن جهة الارباح حل بنك الجزيرة رابعا ومصرف قطر الاسلامي خامسا.

مزيد من المصارف

وتناول التقرير ظاهرة نمو وتوسع صناعة الصيرفة الاسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي. ففي الكويت تم تأسيس بنك بوبيان وانهى البنك العقاري عملية التحول الى الصيرفة الاسلامية. وفي السعودية انطلقت اعمال بنك البلاد. اما في الامارات فقد اضحى بنك الشارقة الوطني يحمل اسم بنك الشارقة الاسلامي، كما تحول بنك الشرق الاوسط- التابع لبنك الامارات الدولي - الى مصرف اسلامي، تحت مسمى مصرف الامارات الاسلامي. وفي البحرين تم تأسيس مصرف السلام البحريني برأسمال 318 مليون دولار اميركي واعلن البنك الدولي المتحد حصوله على الترخيص النهائي من مؤسسة نقد البحرين برأسمال مصرح به يبلغ 2.5 مليار دولار اميركي ورأسمال مدفوع وقدره 291 مليون دولار اميركي.

ولفت التقرير الى استمرار البنوك التقليدية الخليجية في توسيع دائرة نشاطها المصرفي الاسلامي، من خلال تأسيس نوافذ اسلامية وتطوير اقسام اسلامية متخصصة او انشاء وحدات مصرفية اسلامية مستقلة تابعة. فبنك قطر الوطني اسس اول فرع اسلامي لبنك تجاري في قطر تحت مسمى الوطني الاسلامي. اما البنك الاهلي التجاري السعودي فقد انجز عملية تحويل جميع فروعه في المملكة الى فروع اسلامية منهيا خطته لتحويل كامل خدمات قطاع صيرفة الافراد في البنك الى الصيرفة الاسلامية.

توسع خارجي

كذلك بين التقرير توسع المصارف الاسلامية الخليجية خارج حدودها المحلية، ففي سوريا ساهم بنك قطر الدولي الاسلامي في تأسيس بنك 'سوريا الدولي الاسلامي'، وساهمت مجموعة البركة المصرفية في تأسيس 'بنك البركة في سوريا'. اما في لبنان فبات هناك 4 مصارف اسلامية هي بنك البركة-لبنان، بيت التمويل العربي، البنك اللبناني الاسلامي، وبنك لبنان والمهجر الاسلامي.

وتظهر المصارف الاسلامية الاماراتية اهتماما متزايدا بالسوق المصرفية السودانية، حيث لعب كل من بنك دبي الاسلامي وبنك ابو ظبي الاسلامي وبنك الشارقة الاسلامي، دورا اساسيا في تأسيس بنك الامارات والسودان، وتملك بنك دبي الاسلامي حصة 60 في المائة من اسهم بنك الخرطوم.

ولا يقتصر توسع عمل المصارف الاسلامية العربية على النطاق الاقليمي بل يتعداه الى القارتين الاوروبية والآسيوية. ففي بريطانيا تم افتتاح اول بنك اسلامي، تحت مسمى البنك البريطاني الاسلامي، يمتلك فيه بنك قطر الدولي الاسلامي الحصة الاكبر، كما يعمل بنك قطر الاسلامي على انهاء الاجراءات التنفيذية المتعلقة بتأسيس بيت التمويل الاوروبي ومقره لندن ايضا.

اما في ماليزيا فاضافة الى انطلاق العمل بالتراخيص التي منحها البنك المركزي الماليزي لكل من بيت التمويل الكويتي ومصرف الراجحي، حصل كونسورتيوم يضم بنك قطر الاسلامي وبنك رصد الاستثماري وبيت الاستثمار العالمي الكويتي على رخصة تأسيس مصرف اسلامي جديد تحت مسمى 'بنك التمويل الآسيوي' برأسمال 100 مليون دولار.

نشاط مطرد

ويشير التقرير الى نجاح المصارف الاسلامية في توفير مختلف الادوات والخدمات المصرفية الاسلامية في قطاع صيرفة الافراد بحيث حلت المرابحة والاجارة بديلا عن القروض الشخصية و القروض السكنية وقروض السيارات. كما تم ابتكار البديل الشرعي عن بطاقات الائتمان التقليدية. هذا اضافة الى دخول المصارف الاسلامية في مجال التمويل طويل الاجل وتفعيل خدماتها المالية والاستشارية بالتلازم مع عمليات التمويل وادارة القروض، قاطفة ثمار فورة المشاريع.

وفي هذا الاطار يشير التقرير الى عدد من ابرز صفقات التمويل الاسلامية التي شهدها العام الحالي منها:

قرض اسلامي بحجم 850 مليون دولار وكان من نصيب شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التابعة لشركة سابك السعودية، كجزء من مجموعة عقود قروض وتسهيلات تمويلية بلغت 3.5 مليارات دولار اميركي.

- تمويل اجارة اسلامية بقيمة مليار دولار اميركي لصالح دائرة الطيران المدني في دبي، بهدف تمويل جزء من مشروع توسعة مطار دبي الدولي.

- تسهيلات تمويل اسلامي بقيمة 500 مليون دولار لمصلحة 'شركة اينوك للتصنيع' بغرض تطوير مصفاة جبل علي النفطية.

اضافة الى عدد من اصدارات الصكوك منها واحد لمصلحة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي لتمويل مشاريعها التوسعية، وبلغ حجم هذا الاصدار 3.5 مليارات دولار وهو حتى تاريخه اكبر اصدار للصكوك الاسلامية في العالم. ويضاف الى ذلك اصدار صكوك لمصلحة شركة سابك السعودية بقيمة 800 مليون دولار.

المصدر جريدة القبس

أبوتركي
07-10-2006, 03:09 AM
إن شاء الله نرى مصرف الريان ضمن المراكز الثلاثة الأولى في القريب العاجل.

Mercedes
07-10-2006, 03:44 AM
إن شاء الله نرى مصرف الريان ضمن المراكز الثلاثة الأولى في القريب العاجل.


دون ادنى شك

أبوتركي
07-10-2006, 03:59 AM
بنتائج الربع الثاني .... ولو نضيف مصرف الريان للقائمة فإنه سيكون في المركز 15 بالنسبة للموجودات .... وبالمركز الثالث :nice: بالنسبة لحقوق المساهمين وفي المركز الأخير بالنسبة للأرباح :mad: .

حاليا الموجودات هي تقريبا تساوي حقوق المساهمين بمبلغ 1.1 مليار دولار لأن المصرف لم يعمل بعد.

تحياتي

الكتاروني
07-10-2006, 08:11 AM
الريان ما زال أمامة طريق طويل

سيف العز
07-10-2006, 02:05 PM
الدولي الأسلامي الأول ,,, والمصرف الأسلامي الثالث ,, من حيث نسبة الأرباح الى حقوق المساهمين ,,, وهذا هو أهم مؤشر .

أبوتركي
08-10-2006, 12:12 AM
الدولي الأسلامي الأول ,,, والمصرف الأسلامي الثالث ,, من حيث نسبة الأرباح الى حقوق المساهمين ,,, وهذا هو أهم مؤشر .



كلام سليم أخوي سيف العز.... وأشكرك جزيل الشكر على المداخلة والإضافة.

العائد الى حقوق المساهمين يمثل نسبة صافي الربح إلى حقـوق المساهمين وهذا المقياس يوضح عائد الربح على المبالغ المستثمرة من قبل المساهمين ويستخرج كالتالي: (صافي الربح ÷ حقوق المساهمين) × 100 .... وهو مؤشر مهم لمتابعة أداء الشركة.

مضارب جديد
08-10-2006, 12:14 AM
المصرف في الترتيب الخامس من حيث الارباح

أبوتركي
08-10-2006, 12:19 AM
المصرف في الترتيب الخامس من حيث الارباح


نعم أخوي.