المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير يتوقع عودة النشاط للبورصات الخليجية بعد رمضان



خبير البورصه
20-10-2006, 01:56 AM
من المتوقع عودة النشاط للأسواق الخليجية بعد رمضان


دبي، الإمارات العربية (CNN) -- توقع تقرير صدر الأربعاء ارتفاع نشاط التداول في أسواق المال في دول الخليج الغنية بالنفط بعد شهر رمضان، مرجحا أن يتخذ المستثمرون مراكز جديدة بعد إعلان الشركات نتائجها للربع الثالث من العام الجاري.

وقالت شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" في تقرير أصدرته أمس إن "أرباح الشركات في الربع الثالث ستكتسب الكثير من الأهمية في بورصات الخليج لعدة أسباب منها أن هذه الأرباح تشكل بداية صعود الأسواق بشكل قوي الأمر الذي سيؤثر إيجابا على الإيرادات الاستثمارية التي كانت السبب الرئيسي للانخفاض الذي شهده النصف الأول من العام للشركات."

وأظهر التقرير أن أرباح نحو 400 شركة مدرجة في بورصات الخليج أظهرت نموا طفيفا خلال النصف الأول من العام 2006 مسجلة زيادة بمعدل 9.6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأكدت "غلوبل" أن التصحيح الكبير الذي شهدته أسواق المال في دول الخليج حال دون تحقيق الأرباح في قطاعي التأمين والاستثمار اللذين تأثرا بالهبوط الحاصل في أسواق الأسهم.

إلى ذلك، صعدت أبرز أسواق المال العربية الأربعاء تقودها بورصة الرياض التي واصلت صعودها لليوم الثاني، تتبعها بورصة الكويت التي صمدت أمام مبيعات جني الأرباح.

فمع نهاية المعاملات الصباحية الأربعاء، ارتفع مؤشر أكبر بورصة عربية لأكثر من واحد في المائة، ليستقر عند مستوى 10545 نقطة، رابحا نحو 106 نقاط.

وتراجعت قيمة التعاملات في سوق الأسهم السعودية إلى 4.5 مليار ريال سعودي، عقب تداول نحو 57.2 مليون سهم، هبطت معها أسعار أسهم 22 شركة، في حين ارتفعت أسهم 52 شركة.

أما في ثاني أكبر بورصة عربية، فارتفع مؤشر سوق الكويت الأربعاء بنحو 47 نقطة ليستقر عند مستوى 10497 نقاط، معوضا خسائر جني الأرباح التي قطعت موجة صعوده في 14 أكتوبر/تشرين ثاني الجاري.

ووصلت قيمة التعاملات في بورصة الكويت نحو 103.8 مليون دينار كويتي، بعد تداول 177.9 مليون سهم من خلال 6667 صفقة، بينما احتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة التي وصلت نحو 73 مليون سهم بقيمة 27 مليون دينار كويتي.

وفي الإمارات العربية، واصل مؤشر بورصة دبي تراجعه الأربعاء، بينما أغلقت الأسهم في أبوظبي منخفضة بنحو 0.7 في المائة.

وهبط مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.39 في المائة، ليغلق عند مستوى 423 نقطة. بينما استقر مؤشر أبوظبي عند مستوى 3455 نقطة.

وتراجعت قيمة التعاملات في أبوظبي إلى 72 مليون درهم على نحو 12 مليون سهم، بينما هوت قيمة التداولات في دبي إلى 276 مليون درهم بعد تداول نحو 34.7 مليون سهم.

وفي مصر، تراجعت الأسهم مدفوعة بمبيعات جني أرباح، وأغلق مؤشر "كيس 30" الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية منخفضا بنحو 0.3 في المائة.

وارتفعت الأسهم في البحرين وعمان والأردن وتونس والمغرب وفلسطين، بينما سجلت الأسهم القطرية تراجعا بنحو 0.16 في المائة، مدفوعة بجني الأرباح بعد انتعاش قياسي حققته اليومين الماضيين.

همر
20-10-2006, 02:18 AM
من المتوقع عودة النشاط للأسواق الخليجية بعد رمضان




ولا عدوا الاسواق ما عدوا شبرتنا قصدي سوقنا معاهم......