المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ها هو هو هي ..

شمعة الحب
21-10-2006, 12:04 AM
http://news.bbc.co.uk/olmedia/1545000/images/_1545155_laughinggirls300.jpg

أثق أني أضع بين يديكم موضوعاً نادراً ماتجدونه مبسوطاً حتى في المكتبات أو دنيا النت ...!!!!
وأعلم أني شددت الرحال لدول الخليج ..ومصر .. وسوريا ..ولبنان ..وعلى مدار عامين لأفتش في دهاليز المكتبات عن ظاهرة الضحك .. وأسبابه ..وآليته ...فلم أفز إلا بالنزر اليسير من بعض تلكم المراجع من مكتبة ( دار المعرفة بدمشق)
وكعادة من يحترم القراء ومن يدخل الموضوع أقول لدي من المصادر كل ماهو موجود ومن أرادها فيشــــــــــرفني
ذلك بالإضافة إلى .....//
استشارات مجموعة من الدكاترة في التربية وعلم النفس .. كالدكتور/ عبدالله جاد
والدكتور / ممدوح صابر ..من كلية المعلمين بالدمام ...((مشكورين ))
رصد كلام الأطبــــــاء عبرلقاءات شخصية متعددة في العيادات الخاصة والمستشفيات الحكومية ..

والأسئلة تقول ...
لمـــــــاذا لانضحك....؟؟
لمـــــــــــــــــاذا نعتــــقد أن الضحك معيــــــــب ...؟؟
لمــــــــــــــــاذا نتجهم وبوسعنا أن نضحك ونبتسم ..؟؟
لماذا بعض النـــــاس لم نرَ أسنــــــــــانه مذ خلق ...؟؟
لمـــــــاذا نحــــــبس دموع الضـــــحك وأصواته ....؟؟
لماذا نكــــــــون أعـــــــــــــــــداء لمانجهـــــــــل ..؟؟
لماذا من يضحــــــك ننعتــــــــه بنقص العقــــــل..؟؟
لماذا نعـــــــــــتقد أن الضحك يســـــــــقط القيمة.....؟؟

يظن بعضنا أن الضحك ينافي الجدية وأن من تمام الدين والوقار ورجاحة العقل؟؟؟؟؟ وهذا ظن ليس في محله فالناس
جبلواعلى محبة من يبش في وجوههم ..والرسول عليه الصلاة والسلام لايوجد من هو أكثر منه جدية وكان مبتسماً..وما أنقص ذلك من مكانته عليه السلام ......
والبعض يرجع ذلك للخوف من قسوة القلب ...وهنا خلط بين كثرة الضحك المنهي عنه وضرورة الضحك المعتدل لتقويم النفس وإزالة الهمّ وكسب الأخرين ..ولايكون دائماً حديث بعض الزهاد ( ماضحك فلان قط ))
فهذا خلاف السنة والفطرة ...؟؟؟!!!!

بداية أقـــــــــــــول .........أعلن عن افتتح ناد ٍ للضــــــــحك في هونج كونج ....؟؟... ........هكذا يقول الخـــــــبر ...!!!
موجة ضحك حقيقية تجتاح العالم منتقلة من الهـــــــــــــند إلى أمريكا ثم إلى أوروبا ... بعدها بدت مجلات محترمة
تكتب عن ظاهرة الضـــــــــــــــحك .... وأصبح هناك يوم عالمي للضحك .. فتعقد المؤتمرات له ..!!! وأندية للضـــحك
منتشرة في العــــــــالم !!... وبعد قرن ٍ من الإلحــــــــاح اعترف العــــــــــــــــــــــالم بأهمية ..( القــــهقــــــــهة )...
وأول من جعل الضحك كعلاج هو العالم الهندي (أوشو)..والعلاج بالوردة الصوفية ..ويريد من المريض أن يضحك ثلاث ساعات يومياً طوال أسبوع كامل ...!!!

وإذا كنا نؤمن أن للضحك آثار فيجب أن نذكر أول من بحث في آثاره ببحوث علمية في الستينات طبيب الأعصاب ( وليم فراي ..من جامعة ستانفورد )

تبسم.//.إهلاس..//.هنوف.//..افترار..//.كتكته..//.قرقرة..//.طخطخة..//.هزق ..//..كلها من مراتب الضــــحــــــــــك
وكلها تؤدي إلى الأثر الايجابي للضـــــــحك ..!!..والمفكرون يرون الضـــــــحك من أقوى الأسباب التي تجعل الإنسان
ذو فاعلية أكبر.. يقول الصينينون : الرجل غير المبــــــــــــتسم عليه ألا يفتح متجراً ...ويقول كارل سبيويل :إذا كانت
خدمة العملاء هي الكعكعة فالابتسامة هي التجميل كالكريم والشوكلاته ......ويقول نيكولاس بوثمان ..أن لغة الحواس النظر فيها من الرقبة فأعلى فإذا ماقابلت شخصاً فمن القوالب الأساسية لتحيته الابتســـــــــــــــــــــــــامة .........
ويقول الشاعر ميـــــــــلتون : بوسع العقل وهو في مكانه أن يخلق نعيماً من الجـــــنة أوجحيماً من الـــــنار.........
وأحمد أمين له كلام رائع حيث يقول : لو أنصف الناس لاستغنواعن ثلاثة أرباع مافي الصيدليات بالضـــــــــــــــحك..
فضحكة واحدة خير ألف مرة من برشامة إسبيرين ....

والأطباء يرون أن المريض إذا ضحـــــــــك فإن الدماغ يفرز مادة ( الأندروفينز)..أوماتسمى بأفيون الدماغ ..فتنتشر
بلحظات في الجسم فينسى الألــــــــــــــم ... ولاحظوا المريض يوم يضحك يتصرف كالصحيح تماماً .... وأكدوا أيضاً
أن الدماغ يرسل إشارات عالية من الرضى أثناء قراءة المواد الهزلية ......ويسمون الضحـــــــــــك بالهرولة الداخلية
فهو يمرن عضلات الوجه والأكتاف والبطن والذراعين ......

وهنا لابد أن نبين كيف ينشأ الضحك ومامصدره ...؟؟
الضحك حركة تعبيرية تنشأ عن اهتزازات هوائية (زفير) مولدة لصوت ٍ قصير وقوي في الحنجرة وأنبوب جهاز التصويت فتتحرك عضلات الوجــــــــه وقد تمتد درجات الضحــــــــــــــــك بدءاً من الابتســـــــــــــامة وصولاً للضحكة التشنجية.
والضحــــــــك ينطلق من القشرة الدماغية عبر جذع الدماغ ( المهاد )إما إنعكاساً لمنبهات خارجية كالدغدغة..أوبتأثير
خلجات نفس وانفعالات ذات طابع فرح وبهيج....

وموجة الضحـــــــك العالمية الحديثة يقودها الدكتور/ مادان كاتاريا...والذي يستخدم عدة وسائل للضحك الفاعل مثل .
هــــــــــــــــــو...هـــــــــــــــــو ...هـــــــــــــــــا...هـــــــــــــــــــا .......
تصوروا يجتمع أكثر من 30000ألف شخص ي مكان واحد يرددوهاويكرروها.... إلى أن تظهر بينهم الكـــــــــــركرة
فتتحول شيئاً فشيئاً إلى ضحك عال ٍ ....؟؟؟؟؟!!!!!
وهناك كنيسة للضحك في (فيسبادن) كل مساء أربعاء ويبدأ الضحـــــــــــــك على طريقة كاتاريا.................!!!!!!!
والمستشفيات الأمريكية فيها مستشار ( ضحك )... وغرف ( للقهقهة ).....؟؟؟

للجميع ...لم أذكر إلا اليسير....وبقي..
- تفسير ظاهرة الضحك
- الضحك ظاهرة إنسانية
- عم يعبر الضحك ...
- صور الضحك في القرآن
- ضحك النبي صلى الله عليه وسلم
- أنواع الضحك
- متى يبتسم الإنسان وكيف نعرف الابتسامة الصادقة من الزائفة؟
- الضحك كمرض ..
- الضحك مبعثه التضاد..

فإن أردتم المزيد فخبروني ...

منقول.....:nice:

الفـــارسه
21-10-2006, 12:36 AM
هههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههه

اضحك للتمارين<<<<< ومشكوره الشيخه صج انج شمعة الجلاس

jajassim
21-10-2006, 12:38 AM
ههههههههههههههه

شكرا أختي على هالموضوع ،،

(( لا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))

ROSE
21-10-2006, 02:26 AM
هاهاهاها تسلمين شمعة

relaax
21-10-2006, 02:29 AM
:nice: :nice: :nice:

الطرف الأغر
21-10-2006, 02:31 AM
في نقاط مضحكة في الموضوع ،، يضحكون لمدة 3 ساعات يوميا لمدة اسبوع ، ، ( سنونهم بطيح ) :funny:

يعطيج ألف عافية أختي شمعة عالموضوع الحلووو:strong

قطرية عسل
21-10-2006, 02:35 AM
الله يعطيج العافية أختي شمعــــــــــــــــــــة :nice:

دنيا الاسهم
21-10-2006, 03:07 AM
شكرا يا شمعة على الموضوع
فعلا الضحك علاج مثل ما تفضلتي:)

كحيلان
21-10-2006, 05:06 AM
يقولون الضحك بلا سبب من قلة الأدب !!!
وأنا اقول مافيه ضحك في هالدنيا من غير سبب .. الكل يضحك بسبب ..
ممكن تضحك وتعاقب عليها وممكن تضحك وتشكر عليها ..
والوسطيه هي ابتسامه في وجه أخيك يقابلها شيء مضمون وهي الحسنه ..

شكرا شمعه ..

خاربه خاربه
21-10-2006, 05:09 AM
ها هو هي

يعطيج العافيه شمعتنا

{راشد}
21-10-2006, 06:17 AM
يعطيج العافيه,,

موضوع رائع

مغروور قطر
21-10-2006, 07:11 AM
شكرا لج

شمعة الحب
22-10-2006, 01:21 AM
هههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههه

اضحك للتمارين<<<<< ومشكوره الشيخه صج انج شمعة الجلاس

ههههههههههه :D ..اضحكي الدنيا مافيها خير يبيلج متنفس ..:D ..شكرا اختي الفارسة ويسلموووووووووووو ع المرور الرااااائع:nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:24 AM
ههههههههههههههه

شكرا أختي على هالموضوع ،،

(( لا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))

لاتكثر الدوس على الخلان يملونك لا انت بولدهم ولا طفل يربونك...الضحك مايموت القلب الا يشرحه:D ...:D شكرا اخوي jajassim...ويسلموووووووووو ع المرور الرااااائع ..:nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:33 AM
هاهاهاها تسلمين شمعة

اي والله ها ها هوهو هي هي ...على قولت اختنا الدكتوره فوزيه الذريع :D ....شكرا ويسلمووووووووووو ع الراااااائع اختي روز...:nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:35 AM
:nice: :nice: :nice:

:D :nice: :D :nice: :D :nice: ...شكرا اخوي ريلاكس ويسلموووووووووووو ع المرور الراااائع ..:nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:37 AM
في نقاط مضحكة في الموضوع ،، يضحكون لمدة 3 ساعات يوميا لمدة اسبوع ، ، ( سنونهم بطيح ) :funny:

يعطيج ألف عافية أختي شمعة عالموضوع الحلووو:strong

بنضحك خلها تطيح الاطقم الصناعيه ماتقول شي موضة التجميلي هالايام:dance ..ويسلموووووووووو ع المرور الرااااائع اختي الطرف الأغر ..:nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:40 AM
شكرا يا شمعة على الموضوع
فعلا الضحك علاج مثل ما تفضلتي:)

ايه والله عجل نموت ونذبح نفسنا من التكشر والزعل والامراض اللي مالها اول ولاتالي :D ...:D شكرا اختي دنيا الاسهم ...ويسلموووووووووو ع المرور الرااااائع ..:nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:44 AM
يقولون الضحك بلا سبب من قلة الأدب !!!
وأنا اقول مافيه ضحك في هالدنيا من غير سبب .. الكل يضحك بسبب ..
ممكن تضحك وتعاقب عليها وممكن تضحك وتشكر عليها ..
والوسطيه هي ابتسامه في وجه أخيك يقابلها شيء مضمون وهي الحسنه ..

شكرا شمعه ..

عاد ذاك الضحك اللي بلا سبب ..وهالايام السبب متسبب ..يالله معاقبه تفوت ولا حد يموت:D ...الا باتكركركر ..والابتسامه هذي الله معطني اياها ولو بزعل بعد امشي ووزع ابتسامات الوجه الضحوكي :D ...شكرا اخوي كحيلان ويسلمووووووووووووو ع المرور الرااااائع :nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:46 AM
ها هو هي

يعطيج العافيه شمعتنا

يعافيج .....لالالالالالا خروووووووووووبه مو كذاك اونه هاهوهوهي ...لازم هوهو ..:D بعدين هي :strong ...شكرا ويسلمووووووووووووووو ع المرور الراااائع ..:nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:48 AM
يعطيج العافيه,,

موضوع رائع

يعافيك اخوي{راشد}...شكرا ويسلموووووووووووووو ع المرور الراااااائع ..:nice:

شمعة الحب
22-10-2006, 01:50 AM
شكرا لج

العفو شعندك اخوي مغروور قطر الا روز مبارك (ن) عيدك ...شكرا ويسلموووووووووووووو ع المرور الراااااائع ..:nice:

Marbly
22-10-2006, 12:42 PM
بارك الله فيك على الموضوع....
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس . وكن قنعا تكنء أشكر الناس . وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا . وأحسن جوار من تكن مسلما . وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب " (سنن ابن ماجه)

غزلان
22-10-2006, 01:03 PM
مافي احلى من الضحك ها هوهو هي

يسلموا