المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صراحـــة أم وقاحــة ، ، ( للنقاش الجاد )

الطرف الأغر
21-10-2006, 12:19 PM
السلام عليكم...

أنا أتسأل... هل الصراحة تعني الوقاحة؟؟؟
متى تكون جارحة و متى تكون كلمة حق؟؟؟
كيف تردع العيوب من غير تجريح و بأدب؟؟؟
هل يستلزم الصراحة خبرة في التعبير و الفصاحة؟؟؟

طبعا انا لا انكر أن الصراحة قد تكون جارحة و مستفزة اذا طرحت لمن اراد انكارها

في رأي الصراحة من غير وقاحة تستلزم وضع معين...

اولاً: الوقت, يجب ان يكون مناسب لمصارحة الشخص. مثال يعني في وقت الشخص يكون هادئ و مرتاح
ثانياً: المكان, ما يكون أمام جمهور من الناس فتحرجه .. و لا يبقى سوى العناد امامه
ثالثاً: صداقتك من هذا الشخص, يعني كلما كنت اقرب كلما تقبل الموضع اكثر
رابعاً: التجهيز, الفرق بين الصراحة و الوقاحة شعرة.. فهي مسألة حساسة و ليست عشوائيه..

هدف الموضوع خاص و ايضا عام
الخاص من هذا الموضوع... قريب جدا يجب علي ان اصارح احد شركائي في التجارة.. انه مطرود من الشركه... كان المفروض يكون مطرود لكن لم اجد الوقت المناسب بعد...مثال اليوم جاء و يقولي انه شقته انسرقت....و كنت جاهز و محضر و ناوي على طردة..لكن الانسان انسرق...

العام.. نجد نصائح من اصدقائنا من غير مبالاه... و ايضا ترى بعض الناس في وسط السوق و بصوت عالى ينصح..كانه يقول شوفوني انا شاطر...
لن اطيل...ننتظر مداخلاتكم و ارائكم

منقــووول

khaldoon
21-10-2006, 12:38 PM
السلام عليكم...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أنا أتسأل... هل الصراحة تعني الوقاحة؟؟؟

احيانا لو انها القيت باسلوب فج

متى تكون جارحة و متى تكون كلمة حق؟؟؟

تكون جارحه لما تكون فيها خشونه ومن غير طرح بشكل لائق وامام جمع من الناس وفي وقت غير مناسب واسباب عديده لا اقدر ان احصرها الان

تكون كلمة حق عندما يراد فيها الحق وليست حق يراد بها باطل وهو حب الظهور

كيف تردع العيوب من غير تجريح و بأدب؟؟؟

اساليب ردع العيوب عديده جدا وانصح بقراءة كتاب كيف تكسب الجدل للكاتب الامريكي دايل كارنيغي ويقول فيه مما اذكر انه للردع من غير تجريح ابدأ اولا بذكر عيوبك واخطاءك امام الشخص الذي تنوي معاتبته حتى تبين له ان الكل يخطىء وعلى الكل الاعتراف بالخطأ وانك لست افضل منه
وفي جميع نقاشاتك وعتاباتك لا تقول كلمة كلامك غلط او انت غلطان...لان معناها ان قائل هذه الكلمه يقول للشخص الاخر انت اقل فهما وخبرتا مني وكل ما تقوله خطأ وعليك اتباع ما امليه عليك ...في هذه الحاله لو ان المخطىء عرف خطأه لانكره حفاظا على ماء وجهه

ولذلك يقال ان من بين كل 10 مناظرات تنتهي 9 مناظرات وكل شخص ما زال محتفظا ومتمسكا برأيه

هل يستلزم الصراحة خبرة في التعبير و الفصاحة؟؟؟

يلزمها خبره في اسلوب الطرح وتقديم النصيحه ولا تحتاج فصاحه لو انها صادره من القلب فستصل الى القلب ولو انها صادره من اللسان فلن تتجاوز الاذن

والله عالم

كل الشكر على الموضوع الرائع المفيد اختي الطرف الاغر

مغروور قطر
21-10-2006, 01:11 PM
اولا شكرا لج اختي على الموضوع الرائع الصراحه ممكن تكون وقاحه وممكن لا وهذا طبعا ترجع الى اسلوب الشخص في طرح الصراحه او الموضوع وكيفية ان يقول الصراحه وبدون وقاحه بأسلوب راقي وبطريقه ذكيه ولكن احيانا يتطلب منا عدم الصراحه في بعض المواضيع وخاصه الموضيع الحساسه

الطرف الأغر
21-10-2006, 01:13 PM
شاكرة مرورك الرائع و الطيب أخوي خلدون

و مداخلتك المفيدة و الصريحة

لك مني كل الاحترام

الطرف الأغر
21-10-2006, 01:15 PM
اولا شكرا لج اختي على الموضوع الرائع الصراحه ممكن تكون وقاحه وممكن لا وهذا طبعا ترجع الى اسلوب الشخص في طرح الصراحه او الموضوع وكيفية ان يقول الصراحه وبدون وقاحه بأسلوب راقي وبطريقه ذكيه ولكن احيانا يتطلب منا عدم الصراحه في بعض المواضيع وخاصه الموضيع الحساسه

لك جزيل الشكر أخوي مغرور على تشريفك ، ،

دائما تعليقاتك و مداخلاتك متميزه بالرقي

ضوى
21-10-2006, 04:16 PM
موضوع جميل جدا اختي تشكرين عليه
شوفي اختي في راي الصراحة تكون وقاحة لما يكوت التعمد فيها واضح يعني مش لاجل اصلاح او تصويب شئ معين ، بس عموما الصراحة حلوة للي يعرف فنونها مو اي احد بيصارح بيقدر في احيانا صراحة تجرح ، بس الاكيد ان الصراحة يبي لها اسلوب وطريقة وماي عرفها الا الشخص الفاهم العارف المحنك
شكرا لج اختي مرة اخرى على هذا الموضوع

الطرف الأغر
22-10-2006, 01:46 AM
موضوع جميل جدا اختي تشكرين عليه
شوفي اختي في راي الصراحة تكون وقاحة لما يكوت التعمد فيها واضح يعني مش لاجل اصلاح او تصويب شئ معين ، بس عموما الصراحة حلوة للي يعرف فنونها مو اي احد بيصارح بيقدر في احيانا صراحة تجرح ، بس الاكيد ان الصراحة يبي لها اسلوب وطريقة وماي عرفها الا الشخص الفاهم العارف المحنك
شكرا لج اختي مرة اخرى على هذا الموضوع

تسلمين غاليتي ضوى على مداخلتج

شاكره مرورج :)

{راشد}
22-10-2006, 02:19 AM
انا احب الصراحه ولا احب الوقاحه في الصراحه !!

ينطيج العافيه

OTOsan
22-10-2006, 03:05 AM
اعتقد انه بالرغم من تنافر معنى هاتين الكملتين ، الا انهما قد يتداخلان احيانا .. فتجد الصراحه تحمل معها بعضا من الوقاحه .. والوقاحة قد تحمل معها بعض الصراحه ،، وربما نستطيع تفادي تداخلهما باتباع الطرق التي تفضلتي بذكرها ..
بالنسبة لي فانا دائما اتجنب الصراحه في بعض المواقف .. حتى وان كان فيها شيئا من ( الراحه )

تقبلي كل الود ،،

aljaber1
22-10-2006, 05:49 AM
الطرف الأغر ....

الصراحه .. الوقاحه

هل يمكن أن نضع هاتين الكلمتين
في كفة واحدة ؟؟!!
وليه ننشد الصراحه ان كانت وقاحه
الصراحة بمفهومي هي الحقيقه وماعداها هو الكذب ..

وانا بنتظار المزيد من مداخلا تكم التعم الفائدة ..
شاكرين طرحكِ القيم ...

الطرف الأغر
22-10-2006, 08:53 AM
الطرف الأغر ....

الصراحه .. الوقاحه

هل يمكن أن نضع هاتين الكلمتين
في كفة واحدة ؟؟!!
وليه ننشد الصراحه ان كانت وقاحه
الصراحة بمفهومي هي الحقيقه وماعداها هو الكذب ..

وانا بنتظار المزيد من مداخلا تكم التعم الفائدة ..
شاكرين طرحكِ القيم ...

بالتأكيد لا يمكن وضعهم في كفة واحدة ،، الصراحة هي عندما تبدي رأيك للاخرين بايجابية و رقي وما يميزه الصدق وعدم الكذب أو حتى المجاملة .

أما الوقاحة تبدي الرأي الصريح بطريقة سلبية بحته تصل الى درجة من البذاءة وقلة الادب ان جاز التعبير .

اعتقاد فئة من الناس بان حرية التعبير عن الرأي مفتوحة بدون خطوط حمراء او قواعد و اخلاقيات ، ، فكم من كلمات صريحة فرقت بين أحب الناس . .

فالتغيرات الأخلاقية التي تمر بها هذه الفئة سطرت عليها هذا النمط الوقح من التعامل

شاكرة مداخلتك الرائعة أخوي الجابر

الطرف الأغر
22-10-2006, 08:55 AM
انا احب الصراحه ولا احب الوقاحه في الصراحه !!

ينطيج العافيه

تحياتي لك ولمداخلتك

لك جزيل الشكر أخوي راشد

الطرف الأغر
22-10-2006, 08:59 AM
']اعتقد انه بالرغم من تنافر معنى هاتين الكملتين ، الا انهما قد يتداخلان احيانا .. فتجد الصراحه تحمل معها بعضا من الوقاحه .. والوقاحة قد تحمل معها بعض الصراحه ،، وربما نستطيع تفادي تداخلهما باتباع الطرق التي تفضلتي بذكرها ..
بالنسبة لي فانا دائما اتجنب الصراحه في بعض المواقف .. حتى وان كان فيها شيئا من ( الراحه )

تقبلي كل الود ،،

فعلا التحفظ أحيانا ،، يجنبنا المشاكل و الازمات ،، لأن الفرق بينهم خط رفيع جدا

شاكرة مداخلتك أخوي لونلي

يعطيك العافية

بوحمد1
22-10-2006, 09:25 AM
اللي أعرفه إن الصراحة راحة وماعدا ذلك ليست إلا وقاحة وأخواتها .

الطرف الأغر
22-10-2006, 09:29 AM
اللي أعرفه إن الصراحة راحة وماعدا ذلك ليست إلا وقاحة وأخواتها .

شاكرة مرورك أخوي بو حمد

يعطيك العافية