المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
28-10-2006, 07:26 AM
صيد من البورصة

28/10/2006


عادت جهات استثمارية لتتخوف من تهديدات إرهابية في المنطقة ما لذلك من أثر سلبي ممكن في أسواق رأس المال والبورصات.

تفاقمت شكوى موظفين في شركة استثمار، لأن كمية هائلة من أسهم الولاء التي وعدوا بها ذهبت إلى جيوب 3 من كبار مسؤولي الشركة.



شركة انكليزية ستضطلع بمهمة تطوير النظام الآلي للبورصة
كشف مصدر مطلع عن أن سوق الكويت للأوراق المالية بصدد استجلاب عروض من كبريات الشركات الانكليزية المتخصصة في تطوير وصيانة وتعديل الأنظمة الآلية، لاسواق المال.
وأوضح المصدر ان مهمة الشركة التي سيتم اختيارها هي سرعة انجاز واستحداث نظام آلي متطور جديد لسوق الكويت بديلا عن النظام الحالي، حيث تتخوف المصادر من تكرار توقفه واعطاله اذا ما عاد النشاط في البورصة لذروته المعهودة.
وجدير ذكره ان الشركة التي سيتم اختيارها ستطرح على لجنة السوق لاعتمادها والتوصية بها.
وتشير المصادر الى انه سيتم اختيار شركة على مستوى عال ولها تجارب سابقة في انظمة اسواق المال الكبرى.
تجدر الاشارة الى ان احدى الشركات الهندية استمرت نحو 4 سنوات لتطوير النظام الآلي للبورصة دون ان تنتهي منه حتى انتهت فترة تعاقدها الاساسية.

الوطنية للاتصالات إلى اثيوبيا وكازاخستان للمنافسة على رخص جديدة
علمت 'القبس' ان الشركة الوطنية للاتصالات تدرس المنافسة على رخصتين جديدتين للهاتف النقال في جمهوريتي اثيوبيا وكازاخستان.
وقال مصدر مطلع انه من المقرر طرح الرخصتين للمزايدة العامة مع مطلع العام المقبل، حيث تسعى الوطنية للاتصالات الى دخول اسواق جديدة في دول نامية من المتوقع ان تحقق نموا لافتا في تطوير قطاع الهاتف النقال من خلال امكانات ادارية ومالية وتكنولوجية غير متوافرة في بعض هذه الدول الأمر الذي سيعطي الوطنية للاتصالات حال فوزها في هاتين الرخصتين افضلية نقل خبرتها في العراق والمالديف الى اثيوبيا وكازاخستان خصوصا ان لها تجارب تشغيل وادارة خدمات النقال دون وجود اي بنية تحتية سابقا.
واضاف المصدر انه من المتوقع ان يطرح 70 الى 80 في المائة من كلتا الرخصتين لمزايدة على ان تتوزع النسب المتبقية على القطاع العام وشركاء استراتيجيين، مشيرا الى ان توقعات الشركة تشير الى ان كراسة المزايدة ستوزع على المتنافسين خلال الأسابيع القليلة المقبلة اذ ستتحدد من خلالها الشروط والضوابط المالية والقانونية والفنية.

38 فلسا ربحية سهم 'المشاريع' في 9 أشهر وبنسبة نمو 48%
توقع مصدر مطلع ان تعلن شركة مشاريع الكويت القابضة عن ارباح صافية لفترة الاشهر التسعة من 2006 بمقدار 39.2 مليون دينار كويتي، بربحية للسهم الواحد تصل الى نحو 38 فلسا.
وفي ضوء تلك النتائج فإن نسبة النمو في تلك الفترة من 2006 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي تصل الى 48%.
وكانت اغلبية الشركات الرئيسية التابعة لمجموعة المشاريع حققت نتائج جيدة، وبنمو كبير.
وبحسب المصدر فإن أداء المشاريع يعكس النتائج والارقام التي توقعتها الشركة مسبقا.
جدير ذكره ان ارباح الاشهر التسعة من عام 2005 كانت 26.3 مليون دينار كويتي اي بربحية للسهم الواحد تبلغ 25 فلسا.


'المواشي' تتفاوض مع جهة خليجية
قالت مصادر استثمارية ان شركة نقل وتجارة المواشي تقوم بمباحثات مع احدى شركات القطاع الخاص الكبر:ى في دولة خليجية بهدف التعاون في مجال عمل الشركتين.
واشارت المصادر في تصريحات ل'القبس' الى ان المباحثات لا تزال في مرحلة اولية رافضة الافصاح عن اسم الجهة التي يجري التباحث معها بطلب من هذه الجهة. وتوقعت المصادر ان ينتج عن هذه المباحثات توقيع اتفاقية او مذكرة تفاهم تساهم في دعم نشاط 'المواشي' ليس في الكويت فحسب، وانما في منطقة الخليج بشكل عام.
ويذكر ان الشركة نشطت في شهر رمضان لتوفير الكميات المطلوبة من اللحوم.. فيما اكدت المصادر ان 'المواشي' أنجزت تعاقدات مبكرة استعدادا لفترة عيد الاضحى لتلافي اي نقص في وارداتها او احتياجات الكويت.


التمويل الخليجي: توقعات الربحية بين 85 و90 فلسا
علمت 'القبس' ان مجلس إدارة شركة بيت التمويل الخليجي سيعقد اجتماعا اليوم في البحرين لمناقشة البيانات المالية للشركة عن الربع الثالث من العام الحالي.
وتوقعت مصادر مطلعة في تصريحات ل'القبس' ان تتراوح ارباح الشركة حتى نهاية الربع الثالث بين 85 و90 فلسا للسهم الواحد، مشيرة في الوقت نفسه الى ان هذه الارقام ليست نهائية وتعتمد على اجتماع مجلس الادارة الذي يعقد اليوم.. وكانت الشركة قد حققت في النصف الاول من العام الحالي ما يعادل 33.7 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 56 فلسا).
يذكر ان رأسمال الشركة المدفوع هو 212 مليون دولار اميركي بعد الزيادة الاخيرة، في حين قامت بالتوسع في اقامة المشاريع في عدد من الدول العربية كان آخرها في المغرب.


'العقارات المتحدة' تؤسس شركتين متخصصتين إحداهما للأبراج وأخرى للمجمعات التجارية
اكدت مصادر استثمارية ان شركة العقارات المتحدة تقوم حاليا بعملية اعادة هيكلة لاستثماراتها واصولها سينتج عنها تأسيس عدة شركات جديدة.
وقالت المصادر في تصريحات ل'القبس' ان هذه الاستراتيجية الجديدة التي تقوم بها 'العقارات المتحدة' سيتم من خلالها تأسيس شركات متخصصة لاصولها، مشيرة الى انه 'سيتم تأسيس شركة خاصة بالابراج التجارية تحت اسم شركة يونايتد تاورز وسيتم ادراج برج المدينة وبرج الشهيد ضمن اصولها'.
واوضحت المصادر انه سيتم كذلك تأسيس شركة لادارة المجمعات التجارية يتم ادراج مشروع المارينا مول ضمنها بالاضافة الى المجمعات الاخرى التي تمتلكها 'العقارات المتحدة' حاليا، مشيرة في الوقت نفسه الى انه لم يتم الانتهاء بعد من وضع جميع التصورات الخاصة بعملية اعادة الهيكلة وسيتم الاعلان عنها بعد الانتهاء من وضع كل التفاصيل الخاصة بها'.
ويذكر ان 'العقارات المتحدة' كانت ساهمت في تأسيس شركة الضيافة وحولت بعضا من اصولها الى هذه الشركة الجديدة.


'الأهلية' من الخسارة إلى ربح 4 فلوس
علمت 'القبس' ان الشركة الاهلية للاستثمار طوت صحفة الخسارة التي حققتها في النصف الاول البالغة 9.8 ملايين دينار، بواقع 16 فلسا لتدخل في خانة الربح بواقع مليوني دينار، اي ما يعادل 4 فلوس لكل سهم في بيانات فترة الاشهر التسعة من العام الحالي.

الاستثمارات الوطنية تحقق من 59 إلى 61 فلسا للسهم
علمت 'القبس' ان البيانات المالية التي ارسلتها شركة الاستثمارات الوطنية الى البنك المركزي عن فترة 9 اشهر من العام الحالي حملت ارباحا تراوحت بين 33 الى 34 مليون دينار كويتي، ما يعادل 59 الى 61 فلسا للسهم الواحد، في حين كانت الشركة قد اعلنت عن ربحية بلغت 44 فلسا لفترة النصف الاول من العام الحالي.

'الساحل' تعيد توجيه استثماراتها في السوق المحلي
علمت 'القبس' ان شركة الساحل للتنمية والاستثمار اعادت، خلال الربع الثالث من العام الحالي، توجيه استثماراتها في السوق المحلي.
وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل'القبس' ان الساحل للتنمية قامت بتسييل بعض من استثماراتها في شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ضمن خطة نفذتها في اطار استراتيجية الاستثمار لديها.
واشارت المصادر الى انه قد تم التخلص من هذه الاستثمارات بسبب معدلات عائداتها، التي لم تشهد نموا يتناسب مع طموحاتها الاستثمارية مبينة في الوقت نفسه انه قد تم توجيه السيولة الناتجة عن 'التسييل' الى الاستثمار في شركات متنوعة، وخصوصا الخدمية منها، والتي تشهد نسب نمو مرتفعة في ايراداتها وارباحها.
وتوقعت المصادر ان تنعكس هذه السياسة الاستثمارية بشكل ايجابي على ايرادات وعوائد الشركة في المرحلة المقبلة. واكدت المصادر ان 'الساحل' تعمل دوريا على دراسة سياستها الاستثمارية الخاصة باستثماراتها في السوق الكويتي، التي تعتمد على تحاليل ودراسات خاصة يجريها فريق بحثي لديها.

'المركز المالي' تستعد لتقديم خيار البيع ضمن 'الأوبشن' مطلع العام المقبل
كتب محسن السيد:
قالت مصادر استثمارية مطلعة ل 'القبس' ان شركة المركز المالي تتأهب حاليا لتقديم خيار البيع ضمن اداة الاوبشن التي تقدمها الشركة حصريا والتي لا تزال مقتصرة حتى الان على تقديم خيار الشراء.
واوضحت المصادر ان الشركة باتت الآن في المراحل الاخيرة لطرح خيار البيع بعد ان تم تحديث النظام الآلي ليشمل خيارات البيع والشراء معا، كما بدأت الشركة التنسيق مع ادارة البورصة لاضافة قوانين اخرى لتلك التي تحكم تقديم الاداة حاليا لتتناسب مع هذا التطور.
واشارت المصادر الى انه تم تشكيل لجنة بين ادارة التداول في البورصة وممثلين عن الشركة لدراسة القوانين التي يمكن اضافتها، موضحة ان تحقيق هذا الهدف قد تأخر نسبيا مع التغيرات التي حدثت على مستوى ادارة البورصة العليا، متوقعة في هذا الصدد ان تنتهي الشركة بالتنسيق مع البورصة من هذه الاجراءات الفنية والقانونية مطلع العام المقبل.
على الصعيد ذاته اشارت المصادر الى ان التنسيق يجري ايضا في الوقت الحالي مع شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي التي تعتزم الدخول كصانع سوق ثان على الاداة، لتستفيد من خبرة المركز المالي وتجربته على هذا الصعيد، وفي الوقت نفسه تعديل بعض القوانين التي تسمح بدخول صناع آخرين.
واضافت المصادر: التنسيق مع ادارة السوق يسير الآن في اتجاهين الاول لاضافة قوانين جديدة تسمح بتقديم خيار البيع، فيما الاتجاه الثاني لتعديل القوانين الحالية بما يسمح بدخول صناع سوق آخرين.
وتوقعت المصادر ان يتزامن تعديل القوانين الحالية مع دخول العديد من صناع السوق على تقديم هذه الاداة، مؤكدة ان وجود العديد من صناع السوق مثيري التجربة يسهم في توزيع المخاطر.


5.9% أداء صندوق 'إيفا' من أول العام
بلغ صافي قيمة الوحدة لصندوق ايفا الاستثماري حتى فترة 21 أكتوبر 1.050 دينار كويتي، في حين بلغ اداء الصندوق من اول العام 5.9% رغم خسارة مؤشر السوق.

المجموعة الدولية للاستثمار ترفع صندوق المهند الى 30 مليون دينار
علمت 'القبس' ان وزارة التجارة والصناعة وافقت لشركة المجموعة الدولية للاستثمار على زيادة رأسمال احد صناديقها الاستثمارية وهو صندوق المهند الى 30 مليون دينار.
وبحسب مصادر مالية تعتزم المجموعة الدولية طرح الصندوق خلال الايالم المقبلة للاكتتاب، ويصل حد الصندوق الاقصى المسموح به 50 مليون دينار كويتي.
في الاطار ذاته تعتزم المجموعة طرح صندوق مالي آخر ب 100 مليون سيكون الاول من نوعه، حيث سيقوم بدور صانع سوق، وحصلت على جميع الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية لتأسيسه.

مطالب بالتحقيق في تعاملات التصعيد قبيل إعلان الأرباح الفصلية
طالب مراقبو ادارة سوق الكويت للاوراق المالية التحقيق في التعاملات التي تتم على أسهم معظم الشركات المدرجة في البورصة في يوم اعلان ارباحها نفسه وقبل ذلك بيوم او اثنين.
واشاروا الى انه تمت ملاحظة تداولات نشطة وارتفاع في اسعار اسهم الشركات التي من المتوقع اجتماع مجالس اداراتها لمناقشة بياناتها المالية، ومن ثم عودة السهم الى التراجع مع اعلان هذه البيانات في اليوم التالي مباشرة في الكثير من الاحيان الامر الذي يؤكد ان هناك تسريبا للمعلومات.
واوضح المراقبون في تصريحات ل'القبس' ان اتخاذ البورصة اجراءات قانونية ضد المستفيدين من تسريب المعلومات، خصوصا المالية منها، سيعمل على تحقيق العدالة والشفافية ومنع استغلال صغار المتداولين في تعاملات مضاربية الهدف.
وقال المراقبون ان مثل هذه 'التحركات' تزايدت في الاسبوع الذي سبق عطلة عيد الفطر حيث تم تصعيد اسهم قبيل اعلان البيانات المالية لهذه الشركات، مشيرين الى ان عدم تدخل البورصة من مثل هذه التعاملات سيؤدي الى زيادتها وتفاقمها مع نهاية العام الحالي حيث يتم الاعلان عن توزيعات الارباح السنوية للمساهمين.