المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنوك وشركات إستثمارية تهبط بالبورصة الكويتية وسط تعاملات متوسطة النشاط



مغروور قطر
31-10-2006, 03:03 PM
العيسى: السوق تمر بمرحلة "انتقائية" وأداء الشركات المالي يحدد الإتجاه العام
بنوك وشركات إستثمارية تهبط بالبورصة الكويتية وسط تعاملات متوسطة النشاط


نظم الشفافية والإفصاح
مصلحة صغار المستثمرين






دبي- شواق محمد

جرت شركات الإستثمار والبنوك، البورصة الكويتية إلى انخفاض ملحوظ في تداولات الثلاثاء 31-10-2006، وسط تعاملات متوسطة النشاط، فيما أرجع فريق من المحللين سبب الهبوط إلى جني الأرباح، خاصة على أسهم ذات الطابع الإستمثاري متوسط وطويل الأجل، يرى فريق آخر أن تداعيات أزمة الإفصاح والشفافية ألقت بظلال سلبية على السوق.


نظم الشفافية والإفصاح


تعديل الفقرة "د"، أصبح ضرورة لأن القانون غير واضح ويضع مجالا للتلاعب ويجب ان يكون اكثر شفافية
يوسف العيسى

وقال يوسف العيسى المدير التنفيذي لإدارة المحافظ وأصول الغير بشركة المصالح الاستثمارية، إن السوق تمر في هذه الفترة بمرحلة "انتقائية" بمعنى أن الأرقام هي التي تحكم السوق من حيث أداء الشركات ونتائجها المالية ومن حيث ادائها التشغيلي، مؤكداً على ضرورة دعم نظم الشفافية والافصاح الكامل لان سوق الكويت يعد من اقدم الاسواق في المنطقة واكثرها شفافية وإعتدالاً.

وخسر المؤشر السعري الأوسع نطاقا بنحو 80.6 نقطة من قيمته مسجلاً 10465.5 نقطة، فيما أنهى المؤشر الوزني الجلسة منخفضاً بنحو 5.26 نقطة، ليغلق عند مستوى 553.55 نقطة، وبلغت قيمة التداولات 83.4 مليون دينار(الدولار يعادل 0.29 دينار)، بكمية أسهم متداولة 191.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 6318 صفقة.

وأضاف أن تعديل الفقرة "د" التي توجب على الشركات التي تتملك بنسبة تزيد على 5 % في الشركات المساهمة، أن تفصح عن ملكية الشركاء في هذه الشركة اذا كانت ملكية الاشخاص فيها تزيد على 20 %، أصبح ضرورة لأن القانون غير واضح ويضع مجالا للتلاعب ويجب ان يكون اكثر شفافية.


مصلحة صغار المستثمرين

وأوضح العيسي في حديثة لصحيفة الوطن بعددها الصادر اليوم 31-10-2006،أن الآثر الناتج من ذلك الامر لا يصل الى مرحلة الخطورة وقال "المسألة ليست أزمة اقتصادية، وانما هي مسألة اصلاحات ويجب اعادة النظر في القانون ليكون اكثر وضوحا ومن المفضل ان تكون هناك ضوابط اكثر في القانون حتى يؤتي اثره المطلوب.

وذكر العيسى أنه يجب أن يراعى في القانون حماية مصلحة صغار المستثمرين حيث انهم هم الاكثر تضررا وهو ما ينعكس على الاوضاع العامة في سوق الكويت للاوراق المالية.

وقال محلل أخر إن الأسهم الكبيرة ساعدت السوق على تقليص خسائره، عند قرب نهاية التداولات، بدعم من عمليات شراء مؤسسي تمت عليها، خاصة على الشركات التي يترقب المتعاملون بالسوق نتائج ارباحها قريباً.

وإحتل سهم "ايفا للفنادق" قائمة الشركات المرتفعة على مستوى السوق، بنسبة 9.4% مسجلاً سعر 1.16 دينار، تلاه سهم "بحرية" بنسبة 6.9% إلى سعر 770 فلساً، وسهم "اسمنت" 5.45% بسعر 1.16 دينار، فيما جاء في مقدمة الخاسرين سهم " ك تلفزيون" بنسبة 9.34% مسجلاً سعر 194 فلساً، تلاه "خليج ت" 7.35% إلى سعر 630 فلساً، ثم سهم "عقار" بنسبة 6.3% إلى سعر148 فلساً.

قالت السوق الكويتية اليوم إن البنك المركزي منح الموافقة للبنك التجاري الكويتي على تمديد فترة اعادة شراء 10% من أسهمه لمدة ستة أشهر، تبدأ من 18 أكتوبر/ تشرين الاول 2006، هو الموعد الذي انتهى فيه أجل الفترة السابقة.