المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استمرار التحسن في أداء السوق سيساهم في تعويض خسائره مع نهاية العام



مغروور قطر
01-11-2006, 05:26 AM
الفوائض المالية العالية لدول »الخليجي« عنصر إيجابي لأسواق الأسهم
د. خالد بودي لـ الوطن: استمرار التحسن في أداء السوق سيساهم في تعويض خسائره مع نهاية العام
كتب مبارك الشعلان:
قال رئيس مجلس ادارة شركة الرتاج للاستثمار الدكتور خالد بودي ان مؤشر السوق سيستمر في التحسن على الرغم من الانخفاض الطارئ الذي يحدث بين حين وآخر.
وذكر في تصريح لـ »الوطن« انه على الرغم من ان انخفاض القيمة السوقية منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث %12 الا انه تم تعويض جزء من الخسائر حيث بلغت %7.6، الامر الذي ادى الى تعزيز التحسن في اداء الشركات المدرجة في نهاية الربع الثالث حيث بلغت ارباح 29 شركة مدرجة حوالي مليار دينار وفقا لبياناتها المالية.
واكد انه اذا استمر هذا التحسن فقد يعوض السوق خسائره مع نهاية العام، حيث ان ذلك يدعم موقف الشركات التي تمتلك محافظ استثمارية في السوق مما ينعكس على نتائجها المالية لعام 2006 وبالتالي يكون لذلك تأثير ايجابي على الاقتصاد بشكل عام وعلى سوق الاسهم بشكل خاص.
واشار الى ان المؤشرات الاقتصادية لدولة الكويت ومنطقة الخليج تتميز بفوائض عالية وهذا يعتبر عنصرا ايجابيا بالنسبة لاسواق الاسهم، مبينا انه على صعيد سوق الكويت للاوراق المالية فإن ابرز ما يميزه عدم تضخم الاسعار الذي يتضح من خلال مراجعة مؤشر السعر الى العائد حيث يتراوح ما بين 12 ـ 25 مرة بالنسبة لمعظم الشركات.
واعتبر ان هذا الامر يحد من مخاطر التراجع الحاد في الاسعار بالاضافة الى العوامل الاخرى المتعلقة بانخفاض حجم التوتر في المنطقة مما سيكون له الاثر الايجابي على وضع السوق.
وقال الدكتور بودي ان على المستثمرين في البورصة ادراك حجم المخاطر في سوق الاسهم وبالتالي التقليل من حجم المضاربة والتركيز على الاستثمار الاستراتيجي وذلك بانتقاء الاسهم الواعدة للاستفادة من الارتفاع التدريجي في الاسعار والتوزيعات النقدية والمنح.
وشدد على ضرورة ان تتم عمليات المضاربة عن طريق شركات متخصصة في ادارة المحافظ والصناديق الامر الذي يبعد المستثمر عن الارهاق والضغط اليومي لمتابعة البورصة.
واوضح انه من السياسات الاستثمارية السليمة عدم توجيه كل السيولة المتوافرة للاستثمار أو معظمها في البورصة وذلك تطبيقا لتوزيع المخاطر وبحد لا يتجاوز %30 من اجمالي المدخرات النقدية حتى لا يتكبد المستثمر خسائر في مدخراته عند هبوط الاسعار.


تاريخ النشر: الاربعاء 1/11/2006