المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استبيان: معظم الشركات العاملة في الخليج تتوقع ارتفاع عوائدها من المنطقة في الأشهر الـ



مغروور قطر
02-11-2006, 05:40 AM
استبيان: معظم الشركات العاملة في الخليج تتوقع ارتفاع عوائدها من المنطقة في الأشهر الـ12 المقبلة



دبي: «الشرق الأوسط»
اظهرت نتائج استطلاع لرأي قادة الاعمال في الشرق الاوسط اعلنت نتائجه امس تمتع منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وبخاصة دبي بأعلى نسبة في ارتفاع الثقة الاستثمارية فيها على مستوى العالم.
ووجد استطلاع «المنتدى الاقتصادي للقادة في دبي ـ 2006 ممارسة الاعمال في دول مجلس التعاون الخليجي» ان 92% من الشركات المشاركة في الاستبيان تتوقع زيادة كم الاعمال الذي تقوم به في المنطقة خلال الاشهر الـ12 القادمة. وبينت النتائج ان ما يزيد على 83% من قادة الاعمال وصناع القرار الـ403 المشاركين يخططون لرفع استثماراتهم في المنطقة خلال الاشهر الـ12 القادمة وان 70% سيقومون بتجنيد مزيد من الموظفين و92% منهم يتوقعون زيادة نشاطاتهم التجارية في المنطقة خلال الفترة نفسها. وشارك في استطلاع «المنتدى الاقتصادي للقادة في دبي ـ 2006 ممارسة الاعمال في دول مجلس التعاون الخليجي» الذي اجري لصالح «آي آي آر» ما يزيد 403 من كبار التنـفيذيين من الرؤساء التنفيذيين للشركات والمديرين العامين والمديرين التنفيذيين في الامارات والسعودية والأردن ولبنان وسورية وقطر وعمان والبحرين ومصر. ووجد الاستبيان ان دبي يمكنها توقع ازدهار كبير في مجالي الاستثمارات وفرص العمل خلال الاشهر الـ12 القادمة مع تسارع الشركات الى رفع حجم اعمالها في الامارة. واعتبرت دولة الامارات العربية المتحدة اسهل مكان لممارسة النشاط التجاري مع قيام اكثر من نصف الشركات الممثلة بنشاطاتها التجارية الخاصة بمنطقة الخليج في الامارة ورغبة 23% منها بتوسيع نشاطاتها فيها. وفيما كانت الثقة بممارسة الاعمال في منطقة الخليج مرتفعة عموما، الا ان اكثر من نصف المسؤولين التنفيذيين قالوا ان العوائق البيروقراطية ومشاكل التأشيرة والافتقار للعمالة الماهرة كانت من اخطر المشكلات التي تؤثر على الشركات وصنفت من قبل معظم المشاركين بأن لها آثارا تتراوح ما بين المتوسطة الى الشديدة على الشركات.

ومثل المشاركون في الاستبيان شركات تعمل في منطقة الخليج ولكن بمقرات رئيسية تنتشر في 28 بلدا تمتد من النمسا الى أذربيجان ومن المملكة المتحدة الى الولايات المتحدة الأميركية. وستتم مناقشة نتائج الاستبيان الكاملة خلال قمة القادة في دبي المنتدى الاقتصادي 2006 الذي ينعقد بدبي في 28 نوفمبر.