المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
04-11-2006, 07:20 AM
صيد من البورصة


04/11/2006
طلب ملحوظ على الودائع بأسعار تنافسية والمصارف تغطي 200% سندا طرحه المركزي
طرح بنك الكويت المركزي نهاية الاسبوع الماضي سندا للمصارف الكويتية بقيمة 40 مليون دينار كويتي، تمت تغطيته بنسبة 200%، حيث بلغ اجمالي التغطية 80 مليونا.
وبين المصدر ان مدة السند سنة، مشيرا الى ان الفائدة المدفوعة تبلغ 6.625%.
طلب ودائع
من جهة اخرى، كشف المصدر عن ان بعض البنوك اخذت في اطلاق حملة لجذب ودائع اضافية لتغطية الزيادة الكبيرة لديها في نسب ومعدلات الاقراض.
وكشف المصدر عن ان البنوك التي هي في حاجة الى سيولة تمنح كبار العملاء فائدة بمقدار 6.75% على فترة 6 اشهر، مشيرا الى ان هناك طلبا كبيرا في السوق على ودائع الزبائن، يقابلة 'تنشيف' للسيولة لسد احتياطات المصارف، حيث يذهب جزء من تلك السيولة الى 'المركزي' للوفاء باحتياطي ال 20% عند سعر فائدة 5.375% تقريبا.

'المخازن': عقدان في قطر وأميركا قيمتهما نحو ملياري دولار
اكد مصدر ل'القبس' ان شركة شل النفطية حصلت على عقد نفطي ضخم في قطر يتعلق بالاستكشاف والتنقيب والتكرير، وعمليات نفطية واسعة قيمته نحو 8 مليارات دولار كحد اقصى.
وتحدثت مصادر متابعة عن ان شركة المخازن العمومية هي الحليف الرئيسي الذي سيقدم كل الخدمات اللوجستية والعمليات المساندة المتعلقة بنقل المعدات والتخزين والنقل وغيرها لشركة شل طيلة مدة العقد.
وقدر المصدر ان يصل نصيب المخازن الى 20% من اجمالي العقد اي نحو 1.6 مليار دولار اميركي.
في اطار اخر كشف مصدر عن ان احدى الشركات التابعة للمخازن العمومية في الولايات المتحدة الاميركية فازت بعقد في احدى المناقصات مع مجموعة شركات سيكون نصيبها نحو 450 مليون دولار اميركي.
وبذلك تكون قيمة العقدين القطري والاميركي نحو ملياري دولار.

المركز المالي يحول الخسارة إلى ربح بمقدار 5 فلوس
علمت 'القبس' ان المركز المالي الكويتي ارسل بياناته المالية الى بنك الكويت المركزي للحصول على موافقته على ارباح الاشهر التسعة.
وقال المصدر ان المركز المالي سيعلن عن ارباح ستصل الى 5 فلوس للسهم الواحد، اي بإجمالي 2 مليون دينار كويتي.
وفي ضوء تلك النتائج، فإن المركز المالي يكون قد اطفأ كل الخسائر التي كانت لديه منذ اول العام، والتي كان تم تقليصها في النصف الاول لتصل فقط الى 3 فلوس.
ويتوقع المصدر ان يحقق 'المركز' تحسنا اضافيا خلال ما تبقى من العام.
ويعتزم المركز اطلاق عدد من الصناديق المالية وغيرها للاكتتاب خلال الاشهر المقبلة، اذ لفت المصدر الى انه يتم التحضير لاطلاق تلك الصناديق في اكتتاب عام قريبا

مغروور قطر
04-11-2006, 07:20 AM
'كامكو' و'غلوبل' تستعدان لتشغيل بنك الخليج السوري المتحد
علمت 'القبس' ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الاصول 'كامكو' وبيت الاستثمار العالمي يستعدان على قدم وساق لتشغيل 'مصرف بنك الخليج السوري المتحد'، بعد ان تم الانتهاء من تغطية رأسماله خلال الاشهر الماضية.
وتوقع المصدر ان يتم البدء في تشكيل الجهاز التنفيذي وتحديد المقر قريبا للبدء في الاعلان عن هوية المصرف وتشغيله.
وأكد المصدر انه في ظل خبرة المجموعتين المالية والمصرفية، سيشهد البنك انطلاقة سريعة نظرا لتوافر الكوادر الفنية وامكانات الدعم اللازمة.
الجدير بالذكر ان رأسمال بنك الخليج السوري المتحد يبلغ 100 مليون دولار اميركي.

البنك التجاري يرتبط آليا بالمقاصة لخدمة المستثمرين المتداولين في البورصة
كشف مصدر مصرفي ان البنك التجاري وقع عقدا مع الشركة الكويتية للمقاصة لتقديم خدمات متطورة لعملائه المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية.
وبين المصدر ان طبيعة الخدمات التي سيستفيد منها عملاء التجاري تتعلق بالتحويل الآلي لشيكات المستثمرين في حساباتهم، او الدفع الآلي لقيمة الصفقات التي ينفذها المستثمر.
وافاد بأن العملية ستعتمد على اشعار خصم من المقاصة الى 'التجاري' يتم بموجبه خصم المبالغ اللازمة لقيمة الاسهم التي تم شراؤها او تحويل لمصلحة المستثمر.
وقال المصدر ان ابرز مميزات تلك الخدمة هي المرونة العالية التي توفرها والسرعة الفائقة التي يتم بها التحويل، حيث ستتم بشكل آلي، فضلا عن القضاء على الانتظار اكثر من يوم للحصول على الشيكات بعد عملية البيع.
من جهة اخرى، افاد المصدر ان العملية متاحة لكل المصارف حيث بإمكانها الربط الآلي مع المقاصة لتقديم تلك الخدمة لعملاء كل بنك.
وذكر المصدر ان المقاصة تلقت طلبات فعلية من بنوك اخرى حول رغبتها في توفير الخدمة نفسها والربط الآلي معها، وسيتم توقيع الاتفاقية الخاصة بذلك خلال اسابيع.
الجدير بالذكر ان المقاصة ستفقد احد مصادر الايرادات لديها نتيجة التحويل الفوري للأموال، حيث كانت تحصل على عوائد (عوائد ليلة) على المبالغ الكبيرة.

'البترولية': مشاريع متنوعة في المغرب
علمت 'القبس' ان شركة المجموعة البترولية المستقلة تدرس اقامة مجموعة من المشاريع البترولية والكيميائية في المغرب.
وقال مصدر مطلع ان هذه المشاريع تتعلق بخدمات التخزين والشحن البترولي والكيميائي ومحطات الوقود البحري والانابيب والتفريغ والتوزيع خصوصا ان ثمة طلبا واسعا على هذه النوعية من الخدمات البترولية في منطقتي شمال افريقيا وحوض البحر الابيض المتوسط مشيرا الى ان هذه المشاريع سيكون في مدينة طنجة، ومن المتوقع ان يخدم نحو 300 مليون عميل من خلال مناطق تجارية وصناعية حرة.
واضاف المصدر ان شركة المجموعة البترولية المستقلة تنوي خوض هذه المشاريع بالتحالف مع شركاء خليجيين وعرب، ومن المتوقع اتمام هذه المشاريع مع نهاية عام .2008

'العقاري' أبلغ 'المركزي' باستكمال الجهاز التنفيذي وجاهزيته للتحول
قال مصدر مصرفي ل 'القبس' ان البنك العقاري ابلغ بنك الكويت المركزي بأنه استكمل الهيكل والجهاز التنفيذي المطلوب بعد ان تم تعيين مدير عام للبنك.
وذكر المصدر ان 'العقاري' استكمل ايضا العديد من الانظمة وكل الملاحظات التي اتته من المركزي، واللازمة لتحوله الى بنك اسلامي، وطلب العقاري الموافقة النهائية للتحول واعلان تقديم خدماته كل حسب احكام الشريعة الاسلامية.
من جهة اخرى، لفت المصدر الى ان 'العقاري' جهز عددا من المنتجات المصرفية، لاطلاقها فور حصوله على الموافقة النهائية، مشيرا الى ان تلك المنتجات خضعت للتجارب وجاهزة للتشغيل.
وتوقع المصدر ان يعمل 'العقاري' بهويته الجديدة اعتبارا من مطلع العام المقبل، مشيرا الى ان ما يتعلق بتغيير الاسم الى بنك الكويت الدولي مرتبط بالتحول الى اسلامي، لافتا الى ان 'العقاري' حصل على الموافقة الرسمية اللازمة للاسم منذ فترة.

'المستثمر الدولي': شركة استثمارية قطرية
علمت 'القبس' ان شركة المستثمر الدولي بصدد المساهمة مع اطراف خليجية بهدف تأسيس شركة استثمارية اسلامية في قطر يصل رأسمالها الى 150 مليون دولار اميركي.
وقال مصدر مطلع ان هذه الشركة ستقوم بعمليات الاستثمار في الاوراق المالية والصكوك والصناديق وادارة اموال الغير والوساطة والسمسرة وعمل الدراسات والابحاث وعمليات اعادة الهيكلة للعملاء، فضلا عن الدخول في مشاريع عقارية وصناعية وخدمية مدرة وقابلة للنمو.

'غراند' تشتري شركة عقارية في مصر وتستعد لمشروع إماراتي بمليار درهم
اعتمد مجلس ادارة شركة المشروعات الكبرى العقارية 'غراند' البيانات المالية للشركة لفترة الاشهر التسعة من العام الجاري، وحقق سهم الشركة خلال الربع الثالث فقط ربحية بلغت 11 فلسا، في حين بلغ اجمالي ارباح الاشهر التسعة 14 مليون دينار تقريبا، وربحية سهم بلغت 48 فلسا.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة فؤاد البصيري ل 'القبس': ان البيانات المالية للشركة خلال هذه الفترة لم تعط انطباعا دقيقا حول اجمالي الارباح المحققة، حيث لم تدخل مصادر دخل للشركة في هذه الارباح، اهمها دخل الشركة من المحصل من زيادة رأسمال 'السياحية' الى 100 مليون دينار، والتي ستكون متاحة بعد اتمام زيادة رأس المال الاسبوع المقبل.
واضاف البصيري: هناك تقييمات اخرى من شركات تابعة لم يتم استدخالها ايضا في ارباح الشركة لهذه الفترة، والتي اعتمدت بشكل اساسي على ارباح محافظ الشركة واستثماراتها العقارية، مؤكدا في هذا الصدد ان 'ارباح الشركة نهاية العام الجاري ستكون قياسية'.
واشار البصيري الى ان 'غراند' تمكنت من شراء شركة عقارية في مصر بالكامل سيتم تحويلها الى 'غراند مصر' وهي مهيأة حاليا للادراج في البورصة المصرية، مشيرا الى ان مشروعات عقارية ستدخل خلال المرحلة الاولى بالنسبة لهذه الشركة تصل قيمتها الى نحو 50 مليون دولار، وستتم اعادة هيكلة الشركة وتغيير مجلس ادارتها.
ولفت البصيري الى ان 'غراند' وصلت الى مراحل متقدمة في شأن مشروع عقاري ضخم في الامارات سيكون مطلا على الخليج مباشرة بقيمة تصل الى نحو مليار درهم اماراتي.
تجدر الاشارة الى ان رأسمال غراند يبلغ 30.244 مليونا ومملوك بنسبة 70% لعدد من المؤسسات والجهات التابعة الزميلة، في حين 30% فقط من اسهمها تتداول في السوق.

مشروع عقاري محلي ل'المدينة'
علمت 'القبس' ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار ستطرح بعد غد للتسويق في السوق المحلي مشروعا عقاريا مميزا.
واوضحت مصادر مطلعة ان المشروع الجديد عبارة عن 14 فيللا سكنية بتصاميم فريدة واسعار تنافسية غير مسبوقة تبدأ من 118 ألف دينار، سوبر ديلوكس، وفي مواقع مميزة، مشيرة الى ان حملة تسويقية ضخمة ستصحب طرح هذا المشروع العقاري ابتداء من الاثنين المقبل.
على صعيد متصل ذكرت المصادر ان صندوق الهند الذي طرحته الشركة في وقت سابق حقق اداء جيدا خلال الاشهر الثلاثة الماضية، حيث بلغت ربحية الصندوق 14 في المائة خلال هذه الفترة.

.. وآخر في الرياض
علمت 'القبس' ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار بصدد المساهمة في مشروع عقاري كبير في العاصمة السعودية الرياض.
وقال مصدر مطلع ان هذا المشروع يتكون من مجموعة ابراج مكاتب وشقق فندقية بالشراكة مع عدد من رجال الاعمال والشركات السعودية اذ من المتوقع ان يصل عدد هذه الابراج الى 4 لكل منها 40 طابقا ضمن مجمع عقاري موحد يطرح تسويق الوحدات العقارية فيه على شركات اجنبية واقليمية خصوصا ان السوق السعودي يعد احد اكبر الاسواق المستقطبة للاستثمارات الاجنبية في الشرق الاوسط مؤكدا ان المفاوضات لاتزال مستمرة مع الشركاء لتحديد الحصص والقيمة الاجمالية للمشروع.

'الأوسط للاستثمار' تتجه لتأسيس شركة استثمارية شاملة في سوريا
علمت 'القبس' من مصادر مالية ان شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي تعتزم تأسيس شركة استثمارية شاملة في سوريا.
واوضح المصدر ان رأسمال الشركة في حدود 10 ملايين دولار اميركي.
وقال: ان الشركة ستقدم كل الخدمات المالية والاستثمارية، اضافة الى تقديم خدمات الوساطة المالية تحت مظلة الشركة الام، او تأسيس شركة تابعة لها لتقديم انشطة وخدمات الوساطة المالية.
وذكر المصدر ان تلك الخطوة تأتي ضمن خطة 'الاوسط' التوسعية والتي بدأت في تنفيذها فعليا، في عدد من الدول في تقديم خدمات وساطة متطورة، لا سيما التداول الالكتروني الشامل لكل الاسواق المالية.
وذكر المصدر ان تلك التوسعات ستنعكس على ارباح وعوائد الشركة التشغيلية التي اخذت في التحسن فعليا.
الصندوق الخليجي
من جهة اخرى، قال المصدر ان الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة الى توظيف السيولة الكبيرة التي حصلت عليها من اكتتاب صندوقها الخليجي، مشيرا الى انها ستركز على الاسواق الرئيسية والشركات القوية المتميزة تشغيليا.

الدار: استثمارات سياحية في مصر
علمت 'القبس' ان تحالفا بقيادة شركة دار الاستثمار يفاوض بمجموعة من المشاريع السياحية والعقارية في مصر.
وبين مصدر مطلع ان هذه المشاريع تتضمن الاستثمار في فنادق ومجمعات عقارية كبرى في القاهرة والاسكندرية، مشيرا الى ان دار الاستثمار قطعت شوطا كبيرا في اخذ الموافقات اللازمة للبدء في عدد من هذه المشاريع ومنها مشروع بناء فندق عالمي في القاهرة وهناك مفاوضات لتشييد مدينة العاب كبرى في الاسكندرية على طراز عالمي.
واوضح المصدر ان لدى دار الاستثمار وعدد من حلفائها توجها قويا للاستثمار في السوق المصري عبر مجموعة من القطاعات المتنوعة كالطاقة والعقار والنقل والمقاولات.

25 فلسا الربحية المتوقعة لسهم 'عربي'
اشارت مصادر مطلعة الى ان ربحية سهم شركة عربي القابضة ستكون بحدود 25 فلسا خلال فترة الاشهر التسعة المنتهية في 2006/9/31 بعد ان كانت ربحية سهم الشركة في النصف الاول من العام الجاري قد بلغت 15 فلسا.
وتوقعت المصادر ان تحقق ربحية الشركة قفزة جيدة نهاية العام الجاري معتمدة على اداء الشركة التشغيلي، حيث لم تدخل عوائد بعض المشاريع والعقود التشغيلية الكبرى التي حصلت عليها الشركة في بياناتها المالية لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، على تدخل هذه العوائد ضمن بيانات الربع الرابع والتي ينتظر ان تنعكس على ربحية الشركة لتلك الفترة.

تعيين مدير جديد لci-net خلفا للسري المستقيل
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان مدير ادارة المخاطر في البنك التجاري علي عبدالله سينتقل خلال الايام القليلة المقبلة الى الشبكة المركزية لادارة المخاطر Ci-net ليتولى مهام منصب المدير العام للشركة خلفا للمدير العام السابق اياد السري، الذي تقدم باستقالته من المنصب اعتبارا من بداية اكتوبر الماضي.

الفنادق: 18.5 فلسا
يتوقع ان تعلن شركة الفنادق الكويتية عن ارباح اجمالية تصل الى 903 آلاف دينار لفترة الاشهر التسعة من 2006 اي بمقدار 18.5 فلسا للسهم الواحد، مقابل 4.2 فلوس للسهم في الفترة المقابلة من 2005 .

'الامتياز' تطرح 60% من 'درة الخور' بسعر 120 فلسا للسهم
علمت 'القبس' من مصادر استثمارية متابعة ان شركة الامتياز للاستثمار طرحت للاكتتاب 60 في المائة من اسهم شركة درة الخور التي يبلغ رأسمالها 50 مليون دينار، بسعر 120 فلسا للسهم الواحد.
'عقار' تعيد هيكلة استثماراتها
علمت 'القبس' ان شركة عقار للاستثمارات العقارية تدرس عملية اعادة هيكلة انشطتها الاستثمارية كي تتمكن من اضفاء قيمة مضافة لمشاريعها وتحقيق افضل الربحية للمساهمين.
واوضح مصدر مطلع ان 'عقار' بصدد الاتفاق مع احدى شركات الابحاث والدراسات المحلية لعمل خطة جديدة لاستثمارات الشركة وكيفية توزيع المخاطر الى جانب افضل سبل وسائل الاستثمار في الكويت والخليج ومدى الحاجة لطرح منتجات عقارية جديدة وكيفية التخلص من بعض الاصول غير المدرة، وفي المقابل الاستثمار في مشاريع اخرى اكثر ربحية ونموا.



اعداد : محمد الاتربي ومحمد البغلي و محسن السيد