المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصه



مغروور قطر
07-11-2006, 05:34 AM
طلبت عرض الموضوع على اللجنة الوزارية المشتركة
CMC تحتج على إلغاء عقدها مع البورصة


07/11/2006
اعداد: محمد الاتربي وحسن ملاك
علمت 'القبس' ان الشركة الهندية -CMC- Computer Maintenance Cooperation احتجت لدى الجهات الرسمية على الغاء عقدها المبرم مع إدارة سوق الكويت للأوراق المالية والخاص بعمل وتنفيذ نظام حاسب آلي جديد في البورصة.
وعلمت 'القبس' ايضا ان الشركة السالفة الذكر طلبت ادراج هذا الموضوع على جدول اعمال اللجنة الوزارية الكويتية - الهندية المشتركة التي من المقرر ان تعقد اجتماعا لها خلال شهر نوفمبر الجاري وسيترأس الجانب الكويتي وزير المالية بدر مشاري الحميضي.
وفي هذا السياق خاطبت وزارة المالية وزير التجارة والصناعة ورئيس لجنة السوق فلاح الهاجري وطلبت منه موافاتها برأي ادارة السوق في هذا الخصوص وبشكل خاص عن عدم وجود مبررات واضحة لالغاء العقد من وجهة نظر الشركة الهندية او اي نقاط ومسائل خلافية حول تنفيذ العقد وذلك قبل ادراج هذا الموضوع على جدول اعمال اللجنة المشتركة.
وعلى صعيد متصل تقول مصادر ذات صلة ان فسخ العقد جاء نتيجة تأخر الشركة الهندية في تنفيذ العقد لاكثر من مرة حيث كان مقررا ان يتم تسليم النظام بداية .2005
لكن الشركة طلبت تمديد المهلة إلى يوليو من عام 2005 ثم طلبت مهلة اضافية إلى ديسمبر عام 2005 ومهلة ثالثة إلى مارس 2006 ومهلة رابعة إلى يونيو 2006 ومهلة خامسة إلى يوليو عام 2006 الأمر الذي دفع ادارة السوق الى الغاء العقد السالف الذكر.

دار الاستثمار المالك الرئيسي للشركة بنسبة تقارب 20%
'الدار الوطنية' بصدد اختيار المقاول الرئيسي لبدء تنفيذ مشروع برج العاصمة قريبا
علمت 'القبس' ان مجلس ادارة شركة الدار الوطنية للعقارات 'أدنك' سينعقد نهاية الاسبوع الحالي لترسية مناقصة اختيار المقاول الرئيسي لمشروع الشركة العقاري المسمى 'برج العاصمة' والذي بناء عليه سيتم البدء في اعمال التنفيذ للمشروع خلال اسبوعين بعد الترسية.
وقد علم ان دراسة جدوى المشروع توضح ارتفاع معدل العائد على الاستثمار بشكل مجز خاصة ان الشركة تعمل بشكل مكثف حاليا للانتهاء من تنفيذه في اقصر فترة زمنية ممكنة قد تصل الى سنتين ونصف السنة من بدء التنفيذ، كما قامت ادارة الشركة بتوقيع عقد ادارة الفندق الموجود في المشروع بالفعل مع شركة ادارة عالمية، ويشترك المدير حاليا مع ادارة الشركة في اعمال التصميم الداخلي للفندق.
وقد اشارت بعض الاوساط المالية الى ان العديد من الجهات الاستثمارية ومنها ملاك رئيسيون في الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة الى زيادة حصتها في الشركة للاستفادة من ارباح المشروع المتوقعة.
ومن المعلوم ان المالك الرئيسي الحالي للشركة هو شركة دار الاستثمار بملكية تقارب 20%.

75 فلسا للسهم وبدء تشغيل مصنع إيران


الغانم: 30% نمو أرباح بورتلاند
قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة اسمنت بورتلاند عادل يعقوب الغانم ان النمو في ارباح الشركة لفترة الاشهر التسعة من 2006 بلغ 30%. وذكر الغانم ل 'القبس' ان اجمالي الارباح بلغ 5.635 ملايين دينار بواقع 75 فلسا للسهم الواحد.
وكانت ارباح فترة الاشهر التسعة من العام الماضي تبلغ 4.314 ملايين دينار اي بواقع 60 فلسا للسهم.
وبين الغانم ان مبيعات بورتلاند شهدت نموا ملحوظا خلال الفترة الماضية، مشيرا الى ان الطفرة والحركة العمرانية في الكويت والمنطقة بشكل عام افادت 'بورتلاند' متوقعا ان تستمر الافادة.
وذكر الغانم ان مصنع ايران التابع للشركة، بدأ في التشغيل، مما ينعكس على ارباح وايرادات واداء الشركة مستقبلا.
وبين الغانم ان كل انشطة الشركة حققت اداء جيدا خلال تلك الفترة حتى العوائد الاستثمارية.
وذكر ان ارتفاع اسعار النفط زاد من الكلفة في نقل المنتجات، حيث كان بالامكان ان تكون النتائج افضل بكثير.

وفد من الرابطة لتوقيع عقود في المالديف تصل إلى مليار دولار
اعلن مصدر مطلع ان شركة رابطة الكويت والخليج للنقل في صدد توقيع عدة عقود متنوعة في المالديف قيمتها تصل الى مليار دولار اميركي، مشيرا الى انها متنوعة حيث ستشمل ادارة موانئ، ومشروعات نقل وخدمات لوجستية، وشراكات اخرى.
واشار المصدر الى ان وفدا رسميا غادر الى المالديف برئاسة رئيس مجلس الادارة سعيد دشتي لتوقيع العقود المتعلقة بتلك الاستثمارات.
من جهة اخرى، افاد المصدر بأن الشركة تركز حاليا على عدد من الاسواق الاقليمية، للتفاوض على ادارة موانئ والدخول في مشروعات خدمية لفترات طويلة، مشيرا الى انها تركز على الاسواق المجدية تجاريا.

ربح سهم 'الكويت للتأمين' يتراجع من 117 إلى 44 فلسا
اعلنت شركة الكويت للتأمين انها حققت ارباحا صافية بلغت 8.5 ملايين دينار كويتي عن الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر من عام 2006 مقارنة ب 22.8 مليون دينار تقريبا عن الفترة نفسها من العام الماضي.
واضافت ان ربحية السهم خلال الفترة نفسها بلغت 44 فلسا مقارنة ب 117 للفترة نفسها من عام .2005
ويتضمن ربح فترة الاشهر التسعة المنتهية في 30 من سبتمبر الماضي خسائر غير محققة بمبلغ قدره 1.4 مليون دينار كويتي.

المصرف الخليجي التجاري يزيد أرباحه 160%
اعلن المصرف الخليجي التجاري التابع والمملوك بالكامل لبيت التمويل الخليجي اليوم عن نتائج الربع الثالث من العام 2006 والمنتهي في 30 سبتمبر وذلك بتحقيق صافي ارباح بلغت 2.1 مليون دينار بحريني لترتفع صافي ارباحه للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2006 بنسبة 160% لتصل الى 7.2 ملايين دينار بحريني، وذلك مقارنة بالارباح التي تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام 2005، وقد ارتفع اجمالي الدخل بنسبة 143% ليصل الى 10.3 ملايين دينار بحريني، مقارنة مع 4.3 ملايين للأشهر التسعة من عام .2005 ونتيجة لذلك فقد تم تحقيق عائد سنوي على حقوق المساهمين بنسبة 25%.

'يونيكورب' وحلفاؤه يسعون لتحويل 'أصول' إلى شركة إدارة أصول وثروات
قال مصدر مالي ل'القبس' ان بنك يونيكورب بالتعاون مع حلفائه في سوق الكويت للاوراق المالية ماض في عمليات شراء بهدف استثماري طويل الاجل لسهم شركة اصول.
واوضح المصدر ان الاتجاه هو تحويل نشاط الشركة الى شركة متخصصة في ادارة الاصول والثروات. وذكر المصدر انه من المرجح ان يتم نقل ادارات تعنى بهذا النشاط الى شركة اصول.
وفي الاطار نفسه قال المصدر ان كبار الملاك في الشركة، سيدعمون هذا التوجه اذا خدم مصلحة الشركة والمساهمين.
وذكر المصدر ان اعلى ملكية حاليا في الشركة تعود فقط لشركة مجموعة الاوراق المالية حيث تبلغ 12.055%، في حين يأتي 'يونيكورب' وحلفاؤه في السوق الكويتي كثاني اعلى ملكية، وكانت بدأت عمليات الشراء منذ فترة طويلة على سهم اصول منذ ان كان سعر السهم عند مستوى 160 فلسا وتم فعليا تجميع كميات كبيرة باسعار منخفضة.

توزيع 8% أسهم منحة.. وارتفاع الأصول إلى 243 مليونا
الزبن: 8.2 ملايين دينار صافي أرباح الأفكو
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد عبدالله الزبن ان الشركة حققت ارباحا صافية للسنة المالية المنتهية في 2006/9/30 بلغت 8.2 ملايين دينار بزيادة حوالي اربعة اضعاف ارباح العام الماضي، فيما بلغت الارباح التشغيلية للشركة 9.5 ملايين دينار بنسبة زيادة حوالي 57 في المائة عن العام الماضي، وقد ارتفعت الاصول الى 243 مليون دينار بنسبة زيادة 130 في المائة عن العام السابق.
واضاف الزبن في تصريح صحفي عقب اجتماع مجلس الادارة امس: ان ربحية السهم وصلت الى 15.46 فلسا بزيادة بلغت نحو ثلاثة اضعاف ربحية السهم العام الماضي، وان المجلس قرر توزيع اسهم منحة بنسبة 8 في المائة على المساهمين، كما زادت حقوق المساهمين من 38.2 مليون دينار الى 72.7 مليون دينار.
واعتبر الزبن ان هذه المؤشرات المتميزة، حيث تعادل الارباح الصافية نسبة 15 في المائة من رأس المال المدفوع، علامة مبشرة بالخير ودليل على نجاح سياسة البناء التدريجي المتوازن لقاعدة متينة من الانجازات الكمية والنوعية المتراكمة التي اتبعتها الشركة خلال السنوات القليلة الماضية، وكان من ابرز ملامحها تنويع الاصول وتحجيم المخاطر وتوسيع شريحة العملاء وتوفير افضل الظروف والاسباب لتحقيق معدلات ربحية متنامية ومستقرة.
وقال الزبن ان الافكو ترى في السنة المالية 2006/2005 عام النمو القوي على مختلف الاصعدة والانشطة الخاصة بالشركة، فبالاضافة الى ما تحقق من انجازات على صعيد المؤشرات المالية السابقة، فإن الافكو دخلت مرحلة محورية في مسيرتها تمثلت في ادراجها بسوق الكويت للاوراق المالية كأول شركة من نوعها في مجال عملها بالاضافة الى كونها الشركة الوحيدة في مجال تمويل شراء وتأجير الطائرات التي تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية، مشيرا الى أن اليوم الاول لاطلاق الشركة في البورصة بين مدى التقدير لمستقبل اعمال الشركة من خلال التجاوب والاقبال من المتداولين على السهم.
واضاف ان الافكو قد اشترت 9 طائرات خلال السنة المالية 2006/2005 ورفعت بذلك من اسطولها الى 20 طائرة قبل ان تبيع طائرتين ضمن خططها لتحديث الاسطول والتي تتضمن ايضا بيع ثلاث طائرات اخرى تتفاوض حاليا لبيعها ليستقر متوسط عمر الطائرات عند ثلاث سنوات، وقد بلغت ارباح الشركة من بيع الطائرتين ومحرك احتياطي 2.5 مليون دينار.


ربحية السهم 12.98 فلسا في 9 أشهر
دشتي: مصنع ورق تابع ل'التنظيف' في إيران

اعلن رئيس مجلس ادارة شركة التنظيف فؤاد اسماعيل دشتي عن تحقيق الشركة ارباحا بمقدار 612.37 الف دينار بربحية للسهم مقدارها 12.98 فلسا مقارنة مع 2.028 مليون دينار اي بواقع 53.76 فلسا للسهم.
وذكر دشتي ان عوائد الاستثمار اثرت على اجمالي الارباح، مشيرا الى ان الانخفاضات في استثمارات الشركة دفترية ومع تحسن السوق ستعود الى وضعها الطبيعي.
وكشف دشتي ل'القبس' عن ان الرابطة حصلت على ترخيص لإنشاء مصنع متطور لإعادة تصنيع الورق.
وذكر ان الشركة ستقوم بتشييد المصنع في ايران، معلنا انه تم البدء فعليا في طلب المعدات اللازمة، متوقعا ان يتم تشغيله بالكامل خلال 2007 تقريبا.


'مجموعة عارف' تحصل على 200 مليون دولار تسهيلات

اعلن بنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامية وبنك ستاندرد تشارترد انهما قاما بنجاح باقفال تسهيلات مجمعة للتمويل بالمرابحة المتجددة لمدة ثلاث سنوات تم ترتيبها لمجموعة عارف الاستثمارية.
وقد حظيت هذه التسهيلات باقبال في السوق المصرفية الاقليمية والدولية حيث تم الاكتتاب فيها باكثر من المبلغ المطلوب بنسبة 100% وعليه فقد تمت زيادة قيمة التسهيلات من المبلغ المبدئي وهو 100 مليون دولار اميركي الى 200 مليون دولار اميركي. وشارك في الاكتتاب بهذه التسهيلات 27 بنكا من اوروبا ومنطقتي الشرق الاقصى والشرق الاوسط.


أعيان العقارية تساهم في الجداف العقارية

ساهمت شركة اعيان العقارية مع شركاء آخرين في تأسيس شركة الجداف العقارية برأسمال مليون دينار كويتي. وتحددت الاغراض التي تأسست لأجلها الشركة في تملك وبيع وشراء العقارات واسهم وسندات الشركات العقارية واعداد الدراسات والقيام بأعمال الصيانة المدنية والميكانيكية والكهربائىة والمساهمة في مشاريع B.O.T.