المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلوبل" الكويتية تدشن مؤشراً جديداً لتتبع أداء أسهم شركاتها شهرياً



مغروور قطر
07-11-2006, 03:11 PM
جلوبل" الكويتية تدشن مؤشراً جديداً لتتبع أداء أسهم شركاتها شهرياً


17 سركة
فرص استثمارية






دبي- الأسواق.نت

أعلن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" عن إنشاء مؤشر وزني جديد شهري لتتبع أداء أسهم شركاتها المنشأة والبالغ عددها 17 شركة مدرجة وغير مدرجة والتي تلقى إقبالاً واسعاً من قبل المستثمرين.
وقال عمر محمود القوقة، نائب الرئيس التنفيذي لدى جلوبل "تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع الاهتمام الكبير الذي يشهده سوق الإصدارات الأولية في المنطقة، خاصة وأن الوقت مازال مواتياً للاستثمار في عروض الاكتتاب الأولية والإصدارات الجديدة، بسبب الظروف المناسبة ومستقبل السوق الواعد فيها، لذلك وجدنا ضرورة وجود محرك لتتبع أداء هذه الشركات حديثة الإنشاء والتي لم تدرج بعد في أسواق الأسهم".


17 سركة

ويتكون مؤشر إصدارات جلوبل الجديدة العام من أسهم جميع الشركات جديدة التأسيس من قبل جلوبل وعددها 17 شركة حاليا موزعة على ثلاث قطاعات هي الاستثمار، و الخدمات، والعقار.

وأضاف القوقة في بيان حصلت "الأسوق.نت" على نسخة منه "أنه ومع فورة الاكتتابات الأولية في السوق الكويتية، والدور الذي قامت به جلوبل باحتلالها نصيباً كبيراً من عمليات الطرح هذه خلال الفترة الماضية، علاوة على أن الفترة الطويلة نسبيا اللازمة لاستيفاء الإجراءات والشروط الواجب إتباعها ما بين عملية الطرح الأولي وإدراج الشركات الجديدة للتداول في السوق.

كما تم بناء مؤشرين فرعيين، وهما مؤشر إصدارات جلوبل الجديدة المدرجة، لتتبع أداء الشركات المنشاة من قبل جلوبل والتي تم أدراجها في السوق الرسمي. وعددها 7 شركات حتى الآن، ومؤشر الإصدارات الجديدة غير المدرجة، لقياس أداء الشركات قبل إدراجها في السوق الرسمي، وفقا لتداولها في السوق الثانوي.

ويحتوي المؤشر حالياً على 10 شركة، سيتم انتقالها تلقائيا من هذا المؤشر على
"مؤشر إصدارات جلوبل الجديدة المدرجة"، فور إدراجها وذلك لضمان تحقيق المصداقية لأداء المؤشران.


فرص استثمارية


جلوبل" تنظر للإصدارات الجديدة بأهمية عالية لأنها تطرح فرص استثمارية متنوعة وتشجع النمو في السوق الرأسمالي
عمر القوقة

يذكر أنه من الشركات غير المدرجة التي طرحتها جلوبل لاكتتاب شركة المنار للتمويل والإجارة وذلك في يونيو 2003 حيث بلغت قيمة الاكتتاب 30 مليون دينار، إلى جانب شركة السور للتمويل والإجارة، والتي طرحت للاكتتاب في مارس/آذار 2005 بقيمة 30 مليون دينار، وبالنسبة للشركة المدرجة، فمنها الكويتية للتمويل والاستثمار، المزايا القابضة.

أكد القوقة أن "جلوبل" تنظر للإصدارات الجديدة بأهمية عالية لأنها تطرح فرص استثمارية متنوعة وتشجع النمو في السوق الرأسمالي.

وتأسس بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" في عام 1998 كشركة استثمارية، ويتداول سهم الشركة حالياً في السوق الكويتية، والبحرينية، وسوق دبي، ولدى الشركة أفرع في كل من البحرين، دبي، أبوظبي، الأردن، قطر والسودان.

تمارس جلوبل أنشطة ترويج وتسويق فرص الاستثمار في الخليج العربي، وإصدار بحوث معمّقة ومنتظمة تغطي مختلف اقتصاديات وأسواق بلدان منطقة الخليج تهدف إلى تطوير السوق الرأسمالي في المنطقة، تدير الشركة أصولاً تصل إلى 2.021 مليار دينار كما في 30 سبتمبر/ايلول 2006.