المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغيرات اللحظة الأخيرة الاعتيادية تحول خسائر البورصة الكويتية لمكاسب طفيفة



مغروور قطر
12-11-2006, 02:28 PM
معرفي: اختلاف الدوافع والعوامل المحركة للأسعار يضعف الرابط بين السوقين السعودية والكويتية
تغيرات اللحظة الأخيرة الاعتيادية تحول خسائر البورصة الكويتية لمكاسب طفيفة


سهم "المخازن"
تقلبات قيمة التداولات
"ألافكو" تتفاوض لبيع شركتين
عزوف وترقب






دبي- شواق محمد

حولت البورصة الكويتية اتجاهها نحو الارتفاع الطفيف، في اللحظات الأخيرة من زمن جلسة تداولات الأحد 12-11-2006، بعد أن ظلت السوق متراجعة طوال التعاملات، فيما وصف أحمد معرفي مدير إدارة الأصول شركة المدار للتمويل والإستثمار، ذلك بأنه امرً طبيعي عادة ما تشهده السوق الكويتية، واصفاً الحالة العام للبورصة الكويتية في الوقت الحالي، بأنه يمر بمرحلة تذبذب إلى استقرار.


سهم "المخازن"

وزاد المؤشر السعري 2.3 نقطة مسجلاً 10323.5 نقطة، وأنهى المؤشر الوزني الجلسة مرتفعاً بنحو 1.19 نقطة، ليغلق عند مستوى 551.29 نقطة، وبلغت قيمة التداولات نحو 86.7 مليون دينار(الدولار يعادل 0.29 دينار)، بتداول 174.16 مليون سهم، من خلال تنفيذ 6178 صفقة.

ونفى معرفي في حديثه للأسواق.نت من العاصمة الكويتية، وجود رابط أو علاقة بين ما يحدث بالسوق السعودية ونظيرتها الكويتية، مبرراً ذلك بأن الدوافع والعوامل المحركة للاتجاهات العامة مختلفة تماما في كلا السوقين.

وبسؤاله عن حالة النشاط التي تخيم على سهم المخازن العمومية، أوضح مدير إدارة الأصول بالمدار للتمويل والإستثمار، أن هناك نوعاً المضاربة تحرك سهم "المخازن"، موضحاً أن تداول سعر السهم خلال الفترة السابقة دون مستوى الدينارين، كان فيه نوعاً من عدم العدالة في تقييم السوق لسهم المخازن، خاصة وأن الشركة ذات أداء مالي قوي، وتقييمات عدد من بيوت الخبرة لها ايجابية للغاية.


تقلبات قيمة التداولات


سبب التذبذبات الحادة لقيمة التداولات، راجع في الأساس إلى توجات المتداولين نحو الفئات السعرية المختلفة للأسهم
احمد معرفي

وأرجع معرفي سبب التذبذبات الحادة لقيمة التداولات، إلى أن ذلك راجع في الأساس إلى توجات المتداولين نحو الفئات السعرية المختلفة للأسهم، ففي حالة الاقبال على الأسهم ذات الأسعار الكبيرة تزيد قيمة التدولات، والعكس في حالة تركز التعاملات على الأسهم الصغيرة.

ويتوقع معرفي أن تواصل السوق الاداء المذبذب خلال الفترة القصيرة القادمة، خاصة في ظل عدم وجود محفزات على زيادة الاقبال على التداولات.

وإحتل سهم "صالحية" قائمة الشركات المرتفعة على مستوى السوق، بنسبة 8.06% مسجلاً سعر 670 فلساً، تلاه سهم "التغليف" بنسبة 7.69% إلى سعر 700 فلساً، وسهم "اسمنت" 5.26% بسعر 1.2 دينار، فيما جاء في مقدمة الخاسرين سهم " الاعادة" بنسبة 8.77% مسجلاً سعر 260 فلساً، تلاه "تعليمية" 6.49% إلى سعر 360 فلساً، ثم سهم "خليج ت" بنسبة 6.25% إلى سعر600 فلساً.


"ألافكو" تتفاوض لبيع شركتين

وعلى صعيد ذي صلة أعلنت السوق الكويتية، أن بنك الكويت المركزي على طلب شركمة التسهيلات التجارية بشراء ما لا يتجاوز ِ10% من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 24-11-2006، مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها.

قالت شركة الكويتية للتمويل والاستثمار أنها ترعب في تغيير اسمها المختصر باللغة العربية من ك.للتمويل الى "كفيك".‏

قرر مجلس ادارة شركة جراند للانماء العقاري والسياحي في اجتماعه الأخير تحديد حق الأولوية في الاكتتاب بزيادة رأسمال الشركة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة كما في نهاية تداول الأحد ِ12-11-2006، لذلك فسيتم تداول سهم الشركة بدون زيادة راس المال اعتباراً من ‏ يوم غداً الاثنين الموافق 13-11-2006.‏

تجري شركة "ألافكو" لتمويل شراء وتأجير الطائرات حاليا مفاوضات بمراحل نهائية لبيع شركتين تابعتين له، وستقوم الشركة بموافاة ادارة السوق بكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع فور الانتهاء من هذه المفاوضات.‏


عزوف وترقب

وذكرت تقرير بالصحف المحلية الصادرة اليوم، أن هناك حالة عزوف وترقب وعدم القناعة بأداء اغلبية من تلك الشركات التي لم تدخل نطاق التغطية، وهو ما يفسر توقف 45 شركة (26% من عدد الشركات) عن التداول، حيث لم تشملها اي صفقة، وهو ما انعكس ذلك على الاداء العام للسوق، مع جملة عوامل اخرى اثرت سلبا، وحركت العامل النفسي، حيث دفعت المستثمرين ناحية البيع، منها التراجعات الحادة بالسوق السعودية، وإن كانت الاوساط المالية تعتبر أن الترابط مفقود بين السوقين، لكن البعض يريد ان يتخذ من السوق السعودي شماعة.

ويرى مراقبون آخرون حسب ما اوردت الصحف أن عودة الاكتتابات إلى النشاط مجددا تسحب من السوق سيولة، وهناك حاليا اكثر من شركة تستدعي زيادة رأسمالها، ابرزها اكتتاب شركتين، كل اكتتاب بنحو 100 مليون دينار، وقبل ذلك كان بدأ اكتتاب البنك الوطني، فضلا عن الصناديق الجديدة.

ونقلت الصحف على لسان مصادر مالية، أن بعض المستثمرين الاجانب يقومون حاليا بعمليات تخارج، في حين تذكر المصادر ان هناك ضعفا في تدفق الأموال من الخارج، حيث ان ازمات السوق خلال الاشهر السابقة، وتذبذب ادائه اثر سلبا على قرارات كثير من كبار المستثمرين واصحاب الملاءة الذين كانوا يفضلون السوق الكويتي على ما عداه.

وأضافوا إلى أن هناك ترقب وانتظار لما ستخرج به لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في اجتماعها نهاية الاسبوع الحالي، حيث ان كثيرا من المستثمرين يتطلعون باهتمام لنتائج ذلك الاجتماع.

وتعقد الشركات واوساط السوق امالا كبيرة على ادارة السوق الجديدة في انجاز اكثر من ملف عالق شديد الأهيمة للشركات والمستثمرين، وعلى رأسها مسألة الأفصاح والشفافية.

jajassim
12-11-2006, 02:31 PM
جزاك الله خير

مغروور قطر
12-11-2006, 02:33 PM
جزاك الله خير
وياك اخوي