المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر الاسهم السعودية يهبط خمسة بالمئة ويعصف بأسهم الامارات وعمان



أبوتركي
14-11-2006, 09:05 PM
مؤشر الاسهم السعودية يهبط خمسة بالمئة ويعصف بأسهم الامارات وعمان

دبي (رويترز) - هبطت الاسهم السعودية حوالي خمسة بالمئة اليوم الثلاثاء مما أثر سلبا على الاسواق في الامارات وسلطنة عمان والبحرين. واستقرت بورصتا الكويت وقطر رغم ضعف معنويات المستثمرين بسبب تراجع البورصة السعودية.

وتراجع المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية 4.84 في المئة الى 8025.68 نقطة مع انخفاض سهم مصرف الراجحي أكبر بنك بالمملكة 8.13 في المئة الى 200.50 ريال (53.47 دولار). وكانت أسهم البنك قفزت حوالي عشرة في المئة يوم الاحد.

وقال هيثم عرابي رئيس ادارة الاصول في شعاع كابيتال "كلما وقع تراجع حاد كلما زادت التقلبات... يعمد الناس الى البيع لجني الارباح ولا يثقون أن هذه حركة تصحيح."

ونزل سهم السعودية للكهرباء 8.2 في المئة الى 14 ريالا. وكان سهم الشركة ايضا بين الاسهم الصاعدة يوم الاحد عندما قفز أكثر من سبعة بالمئة.

وضرب التراجع السعودي سوق دبي التي منيت بأكثر انخفاضاتها حدة في أسبوع. كما تواجه سوق دبي ضغوطا مع سحب مستثمرين للسيولة من السوق لشراء أسهم في الطرح العام الاولي للبورصة.

وباع المستثمرون أسهم اعمار العقارية أكبر شركة عربية مسجلة للاستثمار العقاري. وتراجع سهم الشركة 2.02 في المئة الى 12.10 درهم (3.29 دولار).

وقال عرابي "السعوديون يخرجون على الارجح بسبب طلبات تغطية أو للعودة الى سوقهم المحلية في السعودية التي تبدو رخيصة جدا الان... لديك أيضا الطرح العام الاولي لسوق دبي المالي وهو من أكثر الاصدارات العامة رواجا ومن المرجح أنه يخطف الاضواء."

وتسعى بورصة دبي الى جمع 435 مليون دولار في طرح للاسهم بدأ يوم الاحد.

وسجل مؤشر بورصة مسقط أكبر خسائره في يوم واحد منذ أواخر أغسطس اب اذ تراجع 1.56 في المئة الى 5488.16 نقطة.

وهبط المؤشر 4.6 في المئة هذا الشهر مع تأثر معنويات المستثمرين في المنطقة سلبا بالانخفاضات في السعودية. والمؤشر مرتفع حوالي واحد بالمئة عن مستواه في بداية أكتوبر تشرين الاول.

وقال خالد عبد النبي مدير قسم الوساطة في الخليج لخدمات الاستثمار "ما حدث في السعودية ودبي لا يزال يؤثر على سوقنا اليوم... هناك الكثير من المستثمرين الاماراتيين في عمان ومع الطرح العام الاولي لسوق دبي المالي يسحب الناس السيولة."

لكن الاسواق في قطر والكويت لم تأبه بالتراجع السعودي. وزادت الاسهم القطرية 0.02 في المئة الى 6625.05 نقطة. وارتفعت الاسهم الكويتية 0.23 في المئة الى 10313.40 نقطة. وتصدر المكاسب بين أكبر 15 شركة كويتية سهم بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وارتفع 1.92 في المئة.

وقال جاسم الزراعي المحلل ببنك الكويت الوطني "تراجعنا في أول يوم تراجعت فيه الاسهم السعودية... ثم أدرك الناس أننا غير مرتبطين بالسعودية وأن السوق تراجعت دونما مبرر."

واضاف أن المستثمرين السعوديين يشكلون أقل من عشرة بالمئة من المستثمرين في الكويت.

كما تراجعت الاسواق في البحرين وأبوظبي. وهبط مؤشر أبوظبي 0.55 في المئة الى 3133.08 نقطة مع انخفاض سهم الامارات للاتصالات (اتصالات) أكبر شركة في السوق 1.11 في المئة الى 17.85 درهم.

وقال وضاح الطه مدير التخطيط في اعمار للخدمات المالية ان المستثمرين يسحبون الاموال من بورصة أبوظبي سعيا وراء عائدات أكبر في أسواق أكثر تقلبا.

ونزل مؤشر الاسهم في سوق البحرين للاوراق المالية 0.28 في المئة الى 2165.11 نقطة وهو أدنى مستوياته منذ أواخر أغسطس اب