المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «كامكو» تعتزم طرح صندوق «التعليم الكويتي» بالتعاون مع «الأوفست الوطنية»



مغروور قطر
18-11-2006, 06:00 AM
«كامكو» تعتزم طرح صندوق «التعليم الكويتي» بالتعاون مع «الأوفست الوطنية»
كتب محمد الجاموس: علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة مشاريع الكويتي الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) ستعلن خلال اليومين المقبلين عن طرح صندوق متخصص يتعلق بالتعليم.
وبين المصدر ان الصندوق سيكون تحت اسم صندوق التعليم الكويتي وسيطرح بالتعاون مع شركة الاوفست الوطنية برأسمال متغير يتراوح بين 5 - 50 مليون دينار كويتي.
واضاف ان الصندوق الذي ستكون مدته 10 سنوات سيكون متخصصا في مجال التربية والتعليم في دولة الكويت.
ويهدف الصندوق الى كسب عوائد معقولة كعوائد الايداعات عن طريق الاستثمار في برامج خاصة ومشاريع لمنفعة وزارة التربية تركز على التكنولوجيا والخدمات الجديدة وتدخلها في نظام التعليم الحكومي للوزارة وتعزز قاعدتها التكنولوجية والاتصالات.
ويستثمر الصندوق الفائض النقدي في ايداعات قصيرة ومتوسطة الاجل في بنوك محلية ومؤسسات مالية او في سندات او اموال يتم التداول بها داخل دولة الكويت مقدمة من المؤسسات المالية في دولة الكويت.
وتبلغ قيمة الوحدة الواحدة في صندوق التعليم الكويتي دينارا واحدا، والحد الادنى للاشتراك 50 الف وحدة والحد الاقصى 50 في المئة من اجمالي عدد الوحدات الصادرة.
وكانت «كامكو» حصلت في شهر مايو الماضي على الترخيص اللازم للصندوق من وزارة التجارة والصناعة.


15 شركة عالمية تتقدم لـ «نفط الكويت» من أجل مناقصة تبديل 9 أنابيب نفطية
كتب حسين كمال: علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة «نفط الكويت» طرحت اخيرا المناقصة الدولية الخاصة بتبديل 9 انابيب نفط بين حقولها الشمالية والجنوبية والتي قد دعت من خلالها 21 شركة دولية لتسجيل اسمائهم للمناقصة في سبتمبر الماضي.
واشار المصدر الى ان هذا المشروع ستصل تكلفته بحدود 600 مليون دولار، حيث تقدمت حتى الان لهذه المناقصة 15 شركة عالمية من اصل 21 شركة تمت دعوتهم للمناقصة.
ولفت المصدر الى ان هذا المشروع يختص في توريد وانشاء وهندسة الانابيب في الجنوب والشمال، على ان حددت الشركة الاعلان عن اسم الفائز بهذه المناقصة فبراير المقبل دون اي تأجيل.
ويذكر ان الانابيب الموجودة حاليا والتي يبلغ عمرها قرابة 35 عاما من صدأ داخلي، وسيتم تركيب الانابيب الجديدة ويبلغ مدى عمرها 35 عاما ومجهزة بحماية ونظام لمنعها من الصدأ.
وقال المصدر ان الشركة طرحت ايضا مشروع يختص بتطوير نظام من الشركة خاصة لتعزيز وتطوير انظمة Esd في جنوب الكويت بمراكز التجميع 8 و21 وكذلك مركز رقم (7)، في حين ان هذا النظام يعد نقلة جديدة للقطاع النفطي في الكويت.
ولفت المصدر الى ان الشركة تعمل حاليا على دراسات خاصة من اجل تسهيل انتاج مبكر في شمال الكويت وذلك لتطوير عملية الانتاج وذلك عبر مناقصة سيتم طرحها قريبا.


الحكومة العراقية تحدد لـ «العراق القابضة» استلام أرض مصنع للأسمنت الأسبوع المقبل
كتب حسين كمال: علمت «الراي» من مصدر مسؤول في «العراق القابضة» ان الشركة تسلمت خطابا من الجهات المسؤولة من الحكومة العراقية من اجل استلام قطعة الارض التي تم تحديد مساحتها التي تصل الى مليون متر مربع لاقامة المصنع الخاص بالشركة الاسبوع المقبل.
ولفت المصدر الى ان الشركة من المتوقع ان ترسل وفدا من الشركة لاستلام قطعة الارض ومباشرة العمل بعد ذلك لتشييد المصنع الذي تحدد اقامته في محافظة البصرة.
واشار المصدر الى ان مجلس ادارة الشركة اجتمع اخيرا من اجل تحديد الاعمال الاولية لاقامة هذا الصرح الصناعي الكبير، والذي من المتوقع البدء فعليا فيه مع بداية العام المقبل.
ويذكر ان المصنع الذي تنوي الشركة اقامته خاص بصناعة الاسمنت وهو مشروع صناعي تعاون في تأسيسه مجموعة كبيرة من رجال الاعمال العراقيين ومن دول اجنبية تصل حصتهم الى 80 في المئة.


«مصفاة الشعيبة» تعمل بكامل طاقتها وتنفي استدعاء خبراء من الخارج
كتب حسين كمال: أكد مصدر مسؤول في «مصفاة الشعيبة» ان الحريق الذي حدث أخيراً في الوحدة رقم (7) وهي وحدة تكرير الزيت الثقيل لن تؤثر على العمل في المصفاة خلال الوقت الحالي وأن المصفاة تعمل حالياً بكامل طاقتها دون الوحدة التي حدث فيها الحريق.
ونفى المصدر ان يكون الحريق استدعى جلب خبراء أو شركات عالمية من الخارج لعملية اصلاح الوحدة المتضررة، مؤكداً في الوقت نفسه ان هذا الخلل من الممكن أن تتعامل معه الشركة دون الاستعانة بأطراف خارجية.
وأشار الى ان الحياة العملية عادت من جديد في المصفاة دون تعطل أي وحدات أخرى جراء هذا الحادث، في حين انه لن يؤثر ايضاً على التزامات الدولة ازاء الاسواق المحلية والعالمية.