المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بسام حسين: أداء جيد للدوحة للتأمين بنهاية العام



أبوتركي
19-11-2006, 12:11 AM
بسام حسين: أداء جيد للدوحة للتأمين بنهاية العام

حوار: طارق خطاب: أكد السيد بسام حسين مدير عام الدوحة للتأمين أن الشركة تسير بخطي ايجابية نحو التطور والنمو مسترشداً في ذلك بالارتفاع الذي حققته الشركة في عمليات التأمين والتي بلغت 19 مليوناً و612 ألفاً خلال الربع الثالث من العام الجاري بزيادة تقدر ب 70% من نفس الفترة من العام الماضي متوقعاً أداء جيد بأعمال التأمين للشركة بنهاية العام.

وكشف في حوار مع الراية الاقتصادية أن الشركة تستثمر في محافظ استثمارية محسوبة المخاطر مشيراً إلي أن الشركة قامت العام الحالي بالاستثمار في الصناديق الاستثمارية طويلة الأجل مدتها تتراوح ما بين 3- 5 سنوات.

وتوقع نجاحاً كبيراً لفرع الدوحة سوليدرتي الفرع الإسلامي خاصة في ظل الدعم الهائل الذي يحصل عليه لافتاً إلي وجود نية لتحويل فرع الدوحة سوليدرتي إلي شركة مستقلة بذاتها وتسجيلها في مركز قطر المالي.

ونفي وجود زيادة في رأسمال مال الشركة معتبراً أن رأس مال شركة الدوحة للتأمين من أكبر رؤوس الأموال في شركات التأمين حين تأسيس الشركة.

؟ في البداية كيف تقيمون أداء الشركة حتي الربع الثالث من 2006؟

- في الواقع أن شركة الدوحة للتأمين تسير بخطي إيجابية نحو عمليات النمو والتطور وإذا نظرنا إلي البيانات المالية للشركة حتي 30/9/2006 نجد أن أقساط التأمين قد ارتفعت بمقدار 100% تقريباً عن نفس الفترة في عام 2005 حيث بلغت أقساط التأمين في 30/9/2005 مبلغاً وقدره 87 مليون ريال تقريباً و أصبح 160 مليوناً بنهاية الربع الثالث من عام 2006 الأمر الذي يعطي مؤشراً واضحاً علي نمو أقساط الشركة في تلك الفترة.

وإذا اطلعنا علي أرباح عمليات التأمين نجد أنها ارتفعت من 11 مليوناً و372 ألف ريال في 30/9/2005 ووصلت إلي 19 مليوناً و612 ألف ريال في 30/9/2006 بمعدل زيادة تراوح ما بين 60- 70% في عمليات التأمين وهذا يعد مؤشراً جيداً نظراً لأن أرباح التأمين ناتجة من النشاط الأساسي للشركة وهو التأمين.

وبالنظر إلي صافي ربح الشركة في الربع الثالث من العام الحالي نجد أنها بلغت 802,676,22 ريال مقارنة مع 818,342,22 ريالا في 30/9/2005 بمقدار زيادة تجاوز 325 ألف ريال تقريباً عن العام الماضي.


المحفظة الاستثمارية

؟ ماذا عن المحفظة الاستثمارية للشركة؟

- إن شركة الدوحة للتأمين لديها نظرة استثمارية طويلة وقصيرة الأجل وقمنا هذا العام بالاستثمار في الصناديق طويلة الأجل مدتها تتراوح ما بين 3-5 سنوات ومتوقع أن تعطينا عائداً جيداً خلال تلك المدة ولكن في بداية السنة الأولي والثانية سيكون العائد بسيطاً نظراً لأن تلك الصناديق في بداية تكوينها.

؟ وماذا عن استثماراتكم في الأسهم والسندات والصناديق المختلفة؟

- في الواقع أن المحفظة الاستثمارية للشركة مكونة من جزء نقدي لتغطية عمليات التأمين وجزء أسهم قطرية وصناديق استثمارية وسندات قطرية وكذلك لدينا عقارات تعطي مردوداً يتراوح ما بين 13- 14%.

؟ هل للشركة استثمارات مباشرة؟

- نحن لا نستثمر مباشرة في أي من الاستثمارات كون ذلك يمثل خطورة علي أموال المساهمين وكذلك لسنا شركة استثمارات عالمية حتي نقوم بذلك وإنما نحن شركة مساهمة قطرية ومسؤولياتنا أمام المساهمين القيام باستثمارات محسوبة المخاطر بطريقة علمية ولذا فنحن نستثمر في صناديق استثمارية معروفة عالمياً تستعمل وفق مخاطر متوازنة.

كما أن شركة الدوحة تستثمر في فرص عوائدها يتراوح ما بين 10- 20% وهو معدل جيد وقد ندخل في فرص استثمارية بعوائد أعلي في حالة توفرها بشرط قلة المخاطرة ولدينا في شركة الدوحة للتأمين لجنة استثمار يترأسها سعادة رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب وثلاثة أعضاء من مجلس الإدارة والمدير العام واللجنة تجتمع بصورة دورية و يتم مناقشة استثمارات الشركة وكافة الأمور المتعلقة بها واختيار القرارات المناسبة للشركة.

؟ كيف ترون تأثير هبوط الأسهم المحلية علي أداء الشركات المحلية؟

- مما لاشك فيه أن هبوط الأسهم كان له تأثير في انخفاض حقوق المساهمين وبوجهة نظرنا أن هذا الهبوط هو مؤقت لأنه لا يعكس بأي حال من الأحوال قوة ومتانة الشركات الوطنية.

؟ في السنوات الأخيرة اتجهت عدد من الشركات الوطنية للمضاربة في البورصة وحققت عوائد عالية.. هل اتبعت الدوحة للتأمين نفس النهج؟

- بالتأكيد عمليات المضاربة في السنوات الماضية حققت أرباحاً جيدة للشركات ولكننا في شركة الدوحة للتأمين رأينا أن نركز علي نشاط الشركة الأساسي وهو التأمين من أجل نمو الشركة وفي نفس الوقت حصلنا علي أسهم قيادية في سوق الأوراق المالية القطري بأسعار ممتازة ولازلنا نحافظ عليها.

؟ ماذا عن توقعاتكم المستقبلية لأداء الشركة بنهاية العام؟

- في الحقيقة لا نستطيع الحديث عن النتائج إلا بعد نهاية الربع الرابع من العام ولكن كل المؤشرات التي حققتها الشركة الربع الثالث تعطي مدلولات إيجابية لما ستكون عليه النتائج نهاية العام الجاري.

؟ كيف تقيمون أداء شركة الدوحة سوليدرتي؟

- لاشك أن الدوحة الإسلامية لاتزال وليداً جديداً لكننا نتوقع لها نجاحاً باهراً خاصة في ظل حصولها علي كافة أنواع الدعم سواء من الشركة الأم وهي سوليدرتي الموجودة في البحرين وكذلك من شركة الدوحة للتأمين ونهدف إلي تحويل فرع الدوحة سوليدرتيإلي شركة قائمة بذاتها ولا نستبعد في المستقبل تسجيلها في مركز قطر المالي.

؟ كيف ترون أداء شركات التأمين القطرية؟

- شركات التأمين القطرية شركات جيدة وأسمها في الخارج جيد خاصة أمام شركات إعادة التأمين وكذلك في المنطقة العربية وتساهم بشكل كبير في تطوير نشاط التأمين في منطقة الخليج.. وهناك مهنية عالية تقدمها شركات التأمين المحلية.

؟ وماذا عن عامل المنافسة بين شركات التأمين؟

- المنافسة الصحية مما لاشك فيه تطور من أداء الشركات وكل شركات التأمين القائمة تتمتع بكفاءات وقدرات تأمينية كبيرة وتقدم كافة الخدمات التأمينية وعمليات المنافسة علي الاسعار بين شركات التأمين محدودة في السوق القطري وذلك بالرغم من ظهور بعض الجهات غير شركات التأمين الوطنية التي تحاول استجلاب شركات من الخارج لتحطيم الأسعار.

ونحن كشركات تأمين نتعامل معها بحرفية ومهنية عالية. بحيث نحافظ علي مستوي معقول للأسعاربحيث لا تؤدي إلي خسارة الشركات وبالتالي ضعف الخدمات.


تنسيق مشترك

؟ هل هناك تنسيق مشترك بين شركات التأمين المحلية؟

- علي مستوي الخليج يمثلنا سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن جبر آل ثاني نائب رئيس هيئة التنسيق الخليجية ممثل دولة قطر في كافة المؤتمرات التي تشارك فيها شركات التأمين المحلية هناك شبه تنسيق بيننا عن كيفية تمثيل دولة قطر في المحافل المختلفة حتي تكون لنا اتجاهات واحدة.

أما علي المستوي المحلي نطمح دائماً أن يكون لدينا جمعية أو اتحاد يجمع كافة شركات التأمين يتم التباحث فيها عن كافة الموضوعات التي تخص قطاع التأمين.

خاصة أن هناك عدداً كبيراً من القضايا التي تحتاج للنقاش والخروج بأفكار ونتائج موحدة مثل موضوع التأمين الصحي وتأمين الطرق والطرف الثالث وكذلك المكتب الموجود في أبو سمرة وهناك موضوعات كثيرة أخري تخص المستهلك نفسه ووجود الجمعية مما لاشك فيه سيكون له انعكاس ايجابي في حل مختلف القضايا وحل مشاكل التأمين وتقييم العمل التأميني في قطر.

زيادة رأس المال

؟ هل هناك نية لزيادة رأس مال شركة الدوحة للتأمين؟

- رأس مال الشركة كان من أكبر رؤوس الأموال في شركات التأمين عند بدء نشاط الشركة خاصة أن رأس مال الشركة كان 127 مليون ريال ورأس مال الشركة كبير ولا نحتاج إلي زيادته حيث أننا لدينا سيولة كافية لدفع التعويضات للعملاء وكذلك هناك وفرة للاستثمارات والمحافظة علي مركز الشركة المالي وحريصون في الشركة علي معرفة وتقييم الشركة من خلال الشركات العالمية للتصنيف وحصلنا مؤخراً علي تصنيف عالي هو تفاعلي من شركة ستنادر اند بور العالمية وهو تصنيف عال لأنهم درسوا الشركة وراجعوا كافة بياناتها وأرقامها وأكدوا لنا أن رأس مال الشركة قوي وأكثر من المطلوب في هذه المرحلة بالنسبة لعمليات التأمين التي نقوم بها.

abusultan707
19-11-2006, 01:49 AM
مشكور بوتركي على النقل