المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سرعة المضاربات تدفع سوق الدوحة للتراجع دون 6600 نقطة



qatari1
19-11-2006, 02:32 PM
http://www.alaswaq.net/files/image/large_83065_4209.jpg
دبي – الأسواق.نت

رغم تأكيدات المستثمرين في السوق بعدم وجود تسييل للمحافظ أنهت الأسهم القطرية تداولات اليوم الأحد 19-11-2006على تراجع مع انخفاض أسعار اسهم بعض الشركات القيادية الامرالذي ألقى بظلاله على المؤشر العام للسوق، حيث خسر اكثر من 51.5 نقطة بما يعادل 0.78% الى 6599.66 نقطة ، وتراجعت احجام وقيم التداولات الى مستويات متدنية فقد بلغ حجم التداول 5.184 مليون سهم بقيمة اجمالية 139,967 مليون ريال.


مضاربات سريعة

وقال مدير الإستثمار في البنك الأهلي القطري سامر الجاعوني إن التراجع الحاصل في سوق الدوجة اليوم يرجع لعمليات مضاربة سريعة من جانب صغار المستثمرين الذين يقومون بعمليات شراء يتبعها في اليوم التالي أو الذي يليه عمليات بيع وهو ما يفسر استقرار احجام التداولات في السوق في نطاقات قريبة.

وأضاف الجاعوني في حديث مع قناة "العربية" إن دور المحافظ والصناديق الإستثمارية محدود، حيث توجد 3 صناديق تابعه لأحد البنوك المحلية وأخريتبع شركة استثمارية، إضافة لبعض الصناديق الخارجية المسجلة في السوق القطرية، وإضافة إلى قلة هذة الصناديق فإن الإقبال عليها قليل لتشابه اداها مع اداء السوق.

وقال الجاعوني أن هناك العديد من الشركات التي تتداول عند مكررات ربحية جذابة للغاية ويفوق العائد عليها العوائد من الودائع في البنوك، وهو ما يدعم توقعاته بتوجه المحافظ للدخول في هذة الشركات.


مخاوف المستثمرون

ورغم كل المحاولات التي يبذلها البعض لتبديد مخاوف المستثمرين وتشجيعهم على الشراء نظرا لجاذبية الأسعار، فإن الخسائر الكبيرة التي يتعرضون لها منذ عام لم تدع مجالا لاعادة الحسابات سوى محاولة التفكير في أفضل السبل للخروج من البورصة بأقل الخسائر أو دون تحقيق المزيد منها، مشيرين الى أن الشراء من جديد والاستثمار في الأسهم بحاجة الى التفكير عشرات المرات والدخول بحرص شديد حتى لا تتكرر مأساة الخسائر الراهنة مرة أخرى.

وقال متعاملون، التقتهم جريدة القبس الكويتية في بورصة الدوحة، إن طبيعة النشاط الذي تميزت به بعض جلسات التداول للأسبوع الماضي تدل بشكل كبير على وجود عمليات شراء بأحجام كبيرة من قبل محافظ استثمارية وكبار المستثمرين الذين عمدوا الى استغلال الظرف الحالي طمعا في تحقيق المكاسب على المديين المتوسط والطويل عبر الشراء وفقا للأسعار الحالية المتدنية والخيالية والتي تمثل من وجهة نظرهم فرصة مناسبة حتى لو استمرت الأسعار في النزول.

وحول أسباب استمرار التراجع، أوضح عدد من صغار المستثمرين أن البورصة في الفترة الحالية تتم قيادتها والسيطرة عليها من قبل بعض المحافظ وقيادة البورصة الى مستويات تدن كبيرة لتجميع وشراء أكبر قدر ممكن من الأسهم وفقا لتلك الأسعار.

وأكد صغار المستثمرين عدم مقدرتهم على القيام بأي دور يذكر بناء على واقع بورصة الدوحة الحالي، موضحين أن غالبية صغار المستثمرين غادروا البورصة خوفا من نزول أكبر.


التحليل الفني

ووفقا لما نشرته جريدة الوطن القطرية في عددها الصادر اليوم الاحد 19-11-2006، تسود توقعات على نطاق واسع بين أوساط المستثمرين بأن تعاملات بورصة الدوحة ستشهد ارتدادا طبيعيا استجابة للتراجع الكبير على أداء البورصة الأسبوع الماضي، مشيرين الى عدة عوامل ايجابية تدعو الى الاقتناع بنسبة كبيرة بامكانية التحسن هذا الأسبوع، من أبرزها الاشارات التي اظهرها التحليل الفني من قبل عدد من المراقبين الذين أكدوا أنه عندما يكون سعر آخر صفقة تمت على سهم معين أكبر من أدنى سعر تم التعامل فيه لذلك السهم، فغالبا ما تكون تلك الحالة مؤشرا واضحا على ارتفاع السهم في جلسة التداول المقبلة، وهذا ما كان عليه حال معظم الأسهم في بورصة الدوحة الأسبوع الماضي.

وشكك مستثمرون بمقدار الارتداد المتوقع، قائلين انه مهما كانت نسبة التحسن المتوقعة فانها على أحسن تقدير ستكون انخفاضا طفيفا لا غير، مستبعدين أن يظهر المؤشر قدرة على تعويض خسائره واستعادة النقاط المفقودة، مقللين في الوقت ذاته من اهمية الاستقرار أو الثبات، حيث إن المؤشر وبعد دخوله المنطقة الممنوعة وتنازله عن حاجز 7 آلاف نقطة، فان تحركاته المحدودة وتأرجحه حول نقطة معينة لن تحقق منفعة لأي طرف في البورصة، حيث يتمثل التحسن الحقيقي بارتداد قوي ولعدة أيام متتالية يحلق فيها المؤشر بعيدا عن ذلك الحاجز وهو ما سينعكس ايجابا على نفسيات المتعاملين.


السيولة النقدية

واعتبر مستثمرون هروب السيولة النقدية وغياب كبار المستثمرين من أبرز أسباب استمرار تراجع بورصة الدوحة، مشيرين الى أن الشيء الوحيد الايجابي في هذه المرحلة هو ما يتناقله المتعاملون من أن غياب كبار التجار هو غياب مؤقت فقط، حيث ان ثقتهم بالبورصة ما زالت مرتفعة لكنهم ينتظرون الفرصة المناسبة للشراء التي يقترب موعدها شيئا فشيئا بالنظر الى أسعار الأسهم الحالية.

ومن أبرز أخبار السوق اليوم، وقعت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة "ناقلات" إتفاقية مع شركة شل للتجارة الدولية والشحن للإشراف علي و إدارة مجموعة سفن نقل الغازالجديدة و البالغ عددها 27 سفينة كحد أدني في اتفاق مدته 25 عاما، ويتضمن الإتفاق أن تقوم شل بتوفير العديد من خدمات الشحن شاملة إدارة السفن و نقل المعرفة و الخبرة بما يتيح لناقلات أن تقوم بتطوير نظمها لإدارة سفن نقل الغاز بقطر.

وبمقتضي هذا الاتفاق فإنه من المتوقع أن تحول إدارة العمليات إلي ناقلات في خلال 12 عاما، و هذا الأسطول الجديد من ناقلات الغاز و الذي يجري بناؤه حاليا سوف يوضع في الخدمةخلال الأربع سنوات القادمة لنقل المنتج من أربعة مشاريع كبرى لإنتاج الغاز بقطر

مغروور قطر
19-11-2006, 02:35 PM
شكرا لك اخوي قطري1

jajassim
19-11-2006, 08:46 PM
جــــــــــــــــــزاك الله خـــــــــــــــــــير