المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكسا للتأمين تنضم لمركز قطر للمال والأعمال



مغروور قطر
22-11-2006, 05:28 AM
أكسا للتأمين تنضم لمركز قطر للمال والأعمال

كتب - يوسف الحرمي : أعلن السيد هندي كاستري الرئيس التنفيذي لمجموعة أكسا ان مركز قطر المالي قد منح أكسا للتأمين ترخيصاً للعمل في دولة قطر.جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح أمس بمركز قطر المالي بوزارة الاقتصاد والتجارة وقال ان دولة قطر تتميز بأنها من أسرع الاقتصاديات نمواً في العالم، ما يجعلها خياراً استراتيجياً في خطة ونمو وتطور المجموعة في المنطقة، حيث وفر كل من انفتاح السوق والزيادة في عدد السكان والخدمات المقدمة فرص تأمين عديدة علي المدي الطويل مشيراً إلي أن دولة قطر يوجد لديها فرص واسعة للاستثمار وتحتاج إلي تأمين يلعب دوراً كبيراً في التنمية وتقليل المخاطر لمساعدة الناس، ونحن كأكبر شركة تأمين ولدينا كوادر تعمل بكفاءة في هذا المجال، وقرارنا المجيء إلي قطر للمشاركة في التنمية ولدينا خطط للعمل ونقدم حلولاً جيدة في مجالات التأمين، كما إننا نحدد مجالات عملنا في المناطق التي ينمو فيها الاقتصاد بمعدلات عالية.

وأشار كاستري إلي أن الشركة تعمل في مجالات وأنشطة عدة منها علي سبيل المثال تأمين السيارات والتأمين الصحي وتأمين المنازل والممتلكات وتأمين السفن وتأمين اليخوت الفاخرة وتأمينات الغولف بالإضافة إلي خدمات تأمين عمليات الانتقال من دولة إلي أخري أو من منزل إلي آخر داخل الدولة الواحدة.

وقال ان تصوره للعوائد المتحققة خلال العام الأول من النشاط في دولة قطر ان المؤشرات تشير إلي رقم يتمحور حول 200 مليون دولار أمريكي خلال العام الأول خاصة في مجال إدارة العمليات وهو رقم قد لا يكون كبيراً إلا أن الشركة جديدة في المنطقة مشيراً إلي أن عمليات مجموعة أكسا تتوزع تقريباً بنسبة 35% في أوروبا وحوالي 20% في أمريكا وباقي دول العالم بنسبة 45% موضحاً إلي أن الشركة تدير أصولاً تقدر بحوالي 1500 مليار دولار أمريكي حول العالم.

وأوضح كاستري إن نشاط شركة أكسا يتكون من نشاطين متلازمين الأول هو عمليات التأمين التي يحصل منها مبالغ من العملاء والثاني مع عمليات إدارة الأصول والاستثمار والتي يستثمر فيها الأموال المحققة من التأمين وهو السبب الذي جعل الشركة واحدة من أكبر الشركات في العالم وأسرعها من حيث النمو مشيراً إلي أن مجموعة أكسا تعد من الرواد عالمياً في الحماية المالية وتأتي في المرتبة الثانية أو الثالثة عالمياً والأولي في أوروبا موضحاً أن عملياتها المتنوعة جغرافياً تتوزع في كل من أوروبا الغربية، أمريكا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادي.

وقال كاستري ان أكسا للتأمين ومن خلال تواجدها في كل من مملكة البحرين، وسلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة لديها أقساط تأمينية تزيد عن 185 مليون دولار أمريكي موضحاً أن المجموعة تتطلع من خلال سياسات توسعية لتصبح أضخم شركة تأمين دولية في المنطقة حيث توفر مجموعة واسعة من خدمات ومنتجات التأمين، علي مستوي الأفراد والشركات، كما تعتبر مجموعة أكسا من الرواد عالمياً في الحماية المالية حيث تتركز عملياتها المتنوعة جغرافياً في أوروبا وأمريكا وآسيا.

وسجلت عائدات أي اف ار اس بمقدار 72 مليار يورو لسنة 2005 بالكامل وبمقدار 59 مليار يورو للتسعة شهور الأولي من عام 2006 والمجموعة مدرجة في بورصة باريس تحت رمز أكسا مشيراً إلي أن أكسا تعمل في دول مجلس التعاون الخليجي بقوة عاملة تزيد عن 330 موظفاً و11 مكتباً تمثيلياً في المنطقة وقاعدة واسعة من العملاء بالإضافة إلي أقساط تأمينية تزيد عن 185 مليون دولار، كما تتمتع أكسا بخبرات واسعة في مجال إدارة الأصول وتعمل تحت مظلة المجموعة أكسا الرائدة في مجال إدارة الثروات والحماية المالية وتعد أكسا للاستثمار إحدي كبريات الشركات العاملة في إدارة الأصول الموجودة في أوروبا حيث تقوم بإدارة أصول تزيد قيمتها عن 464 مليار يورو وذلك حتي نهاية أغسطس 2006 ويعمل بها أكثر من 2500 شخص لخدمة عدد من عملاء في 18 دولة.

وردا علي سؤال حول الاعتبارات التي جعلت أكسا تختار إنشاء مركز عمليات لها في قطر؟

قال كاستري: أكسا لها وجود في البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وعمان، وتتطلع للتوسع لكي تصبح أكبر مؤمن دولي في المنطقة، أما بالنسبة لقطر فإن التوجه الي قطر هو الخطوة المنطقة كون الاقتصاد القطري هو الاسرع نموا في المنطقة ويتمتع بازدهار كبير في قطاعات النفط والغاز (انتاجا وتسويقا) والبنية التحتية والتعليم والطيران والخدمات المالية، ويشهد الاقتصاد كذلك انفتاحا كبيرا وما يرافق ذلك من زيادة كبيرة في عدد السكان ومن نمو في قطاعات الخدمة والدعم الحياتي، ان أكسا تعتبر قطر بلدا ينعم بفرص هائلة في قطاع التأمين علي المدي الطويل الي جانب كونه بلدا تستطيع فيه أكسا خلق قيمة اضافية من خلال منتجات وخدمات أكثر تطورا.

مشيرا الي انه لقد اخترنا مركز قطر المالي لعدة أسباب: أولا، لأن قطر تسمح للشركات بممارسة أعمال التأمين داخل الدولة في قطر، وهذه ميزة بالغة الأهمية بالنسبة لأكسا.

ثانيا: ان مركز قطر المالي والهيئة التنظيمية لمركز قطر المالي يتيحان بيئة منظمة بشكل جيد للغاية بحيث نستطيع ممارسة الأعمال بشكل سلس، علما بأن القواعد المنظمة لممارسة الاعمال معدة بشكل متقن يعطي الشركات وعملاءها (وهذا هو الأهم) الثقة في ممارسة المزيد من أعمال التأمين في قطر.

ثالثا: يوفر مركز قطر المالي دعما ممتازا ويقدم بنية تحتية لا تضاهي للشركات التي تحصل علي تراخيص بالعمل، بما في ذلك مساحات مكتبية رفيعة المستوي ومجموعة كاملة من خدمات الدعم لمباشرة العمليات.

وأوضح ان عملية تقديم الطلب سارت بشكل محترف وعملي، لأن كلا من مركز قطر المالي والهيئة التنظيمية يصران علي توفر أعلي المستويات في كل ما يتعلق بنموذج الطلب وخطة العمل، ومن الضروري جدا ان تذكر الشركات أهدافا واضحة ومحددة وقيمة اضافية الي سوق التأمين في قطر وحوكمة كفؤة داخل الشركة، علما بأن الهيئة التنظيمية لمركز قطر المالي تشدد بشكل كبير علي التقيد ومكافحة غسل الأموال وعلي حماية المستهلك وكلها عناصر تعطي شركات التأمين الدولية ثقة كبيرة في بيئة العمل في مركز قطر المالي.

وحول خطة أكسا قطر علي مدي السنوات الثلاث القادمة، أشار كاستري الي انه لدي أكسا طموحات عالمية ترمي لتحقيقها بحلول سنة 2012 وتتركز هذه الطموحات علي تحقيق ضعفي حجم الدخل (كما هو في نهاية سنة) 2005 وثلاثة أضعاف حجم الارباح، وفي الاسواق الناشئة كالشرق الأوسط، لدينا طموحات أكبر من هذه، وسوف تشكل قطر جزء هاما فيما نطمح لتحقيقه من أهداف النمو في المنطقة.

تهدف أكسا الي اضافة القيمة الي السوق القطرية من خلال الاحتفاظ بنسب مئوية عالية من الاعمال التجارية لحسابنا وتوفير مستويات رفيعة من إدارة المخاطر، علما بأن أكسا تنوي استحداث منتجات تجزئة متطورة للعملاء الافراد ونتوقع ان نستفيد كثيرا من سمعتنا الممتازة في مجال التأمين الصحي والتأمين علي الحياة في المنطقة.

وحول أدائها في منطقة الشرق الأوسط وضح قائلا: لقد انجزنا الآن عملية اندماجنا مع شريكنا المحلي، مجموعة كانو، ونعكف حاليا علي تعزيز صورة علامتنا التجارية ومنتجاتنا وخدماتنا من خلال قنوات التوزيع الرئيسية الخاصة بنا.

ومن خلال تنسيق أنظمتنا الداخلية باعتبارها تشكل أوليتنا الرئيسية القادمة، سنكون جاهزين لاطلاق عملية تحقيق طموحاتنا في مجال المبيعات لنصبح شركة التأمين المفضلة في منطقة الشرق الأوسط.

وسوف يبلغ حجم أعمالنا 185 مليون دولار في نهاية سنة 2006 ونتوقع ان تكون النسبة الاجمالية الصافية 50,90%، واننا الآن اكبر شركة تأمين دولية في دول مجلس التعاون الخليجي ونتمتع بمركز ممتاز يسمح لنا بالمحافظة علي ميزتنا التنافسية.

وحو خطط نمو أكسا الخليج للسنتين القادمتين، ذكر انها ترمي خطتنا الي تنمية حجم أعمالنا الي 360 مليون دولار بحلول سنة ،2009 مع المحافظة علي نسب الربحية وسوف نحقق ذلك من خلال الاستثمارالمستمر في منتجاتنا ومواردنا البشرية والتوسع في أسواق جديدة في المنطقة وسوف ندرس كذلك امكانية ضم المزيد من الشركات وتطوير أعمالنا في مجال إدارة التروات.

وعن مساهمة أكسا الخليج في مجمل ايرادات مجموعة أكسا، قال: ان مجموعة أكسا هي ابرز الشركات في العالم من حيث الدخل، ويبلغ مجموع ايراداتها من أقساط التأمين أكثر من 90 بليون دولار، أما أكسا الخليج، فيبلغ مجموع ايراداتها من الأقساط 185 مليون دولار، وهذا يمثل نسبة صغيرة من اجمالي ايرادات المجموعة، ومع ذلك فإن اكسا تتطلع الي هذه المنطقة بتفاؤل كبير بالنظر الي ما تشهده من نمو سريع سيكون له أثره علي مستقبل المجموعة.

وقال اننا في سبيلنا الآن للحصول علي ترخيص تأمين من هيئة النقد العربية السعودية، وهي الجهة المنظمة لقطاع التأمين في المملكة، علما بأن الهيئة العربية السعودية العامة للاستثمار قد وافقت علي طلبنا كمستثمر أجنبي لتأسيس شركة محلية في المملكة العربية السعودية، كما قدمنا طلبا الي مجلس التأمين الصحي التكافلي للعمل في مجال التأمين الصحي.

وحول اتفاق وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي مؤخرا علي فتح سوق التأمين في كل من دول المجلس أمام جميع شركات التأمين العاملة في هذه الدول، كيف سيؤثر هذا علي أكسا؟

أوضح اننا علي علم بهذا التطور الاخير وسوف نستمر بالعمل بشكل وثيق مع السلطات المحلية فيما يتعلق أي تغييرات تنظيمية مستقبلية وبشأن فتح الاسواق.

وفي ختام المؤتمر الصحفي قال: اننا كشركة دولية، ملتزمون بتوظيف وتدريب وتطوير المواطنين المحليين للعمل لدي أكسا في جميع أنحاء منطقة الخليج، وباعتبارنا شركة تأمين دولية رئيسية، اننا نوفر فرص عمل ممتازة للشباب العرب الذين يرغبون في الدخول الي صناعة التأمين التي تنمو بسرعة كبيرة وتنطوي علي تحديات كبيرة أيضا في هذه المنطقة. ومن جانبه قال اندريه روسي الرئيس التنفيذي لاكسا في منطقة الخليج يسعدنا ان تكون جزءا من مركز قطر المالي الذي يؤمن البيئة الملائمة والدعم اللازم لشركات التأمين لممارسة أعمالها.

مشيرا الي ان أكسا للتأمين تهدف الي الاستفادة من الدعم المقدم من مركز قطر المالي لتوسيع نطاق أعمالها في السوق القطري وتوفير خدمات متطورة لعملائها، كما تسعي الي تطبيق مقاييس عالية المستوي في إدارة المخاطر، وتعتزم المجموعة ايضا تقديم منتجات تأمينية مميزة للأفراد خلال الربع الأول من عام ،2007 وأضاف ان اكسا حصلت علي رخصة التأمين في اعقاب إنشاء شركة أكسا للاستثمار في دولة قطر مؤخرا حيث كانت من أولي الشركات المتخصصة في إدارة الأصول التي تعمل في مركز قطر المالي، ونقوم بإدارة أصول تزيد قيمتها عن 8,16 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط.