المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع ملحوظ للأسهم الكويتية والمؤشر يغلق تحت مستوى 10 آلاف نقطة



مغروور قطر
22-11-2006, 03:11 PM
التداولات انخفضت 50% مقارنة بأمس
تراجع ملحوظ للأسهم الكويتية والمؤشر يغلق تحت مستوى 10 آلاف نقطة




دبي- شواق محمد

هبطت البورصة الكويتية بشكل ملحوظ في تداولات الأربعاء 22-11-2006، متأثرة بضغوط بيعية شملت نطاق واسع من الأسهم المتداولة، فيما انخفضت قيمة التداولات بحوالي 50% عن مستواه أمس مسجلة نحو 46.6 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار).

وخسر المؤشر السعري الذي يقيس أداء جميع الشركات المدرجة بالسوق 69.50 نقطة ليغلق دون مستوى 10 آلاف نقطة بالتحديد عند 9988.5 نقطة، ليخسر بذلك غالبية المكاسل التي حققها أمس الثلاثاء، وفقد المؤشر الوزني 4.77 نقطة من قيمته، ليغلق على 528.59 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 100 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4454 صفقة.


وقاد سهم "أسواق" الشركات المرتفعة على مستوى السوق بنسبة 6.9% مسجلاً سعر 385 فلساً، تلاه سهم "المعامل" بنسبة 6.66% إلى سعر 320 فلساً، وسهم "ساحل" 5.3% بسعر 198 فلساً، فيما جاء في مقدمة الخاسرين سهم " اجيال" بنسبة 7.14% مسجلاً سعر 325 فلساً، تلاه "بورتلاند" 6.5% إلى سعر 1.14 دينار، ثم سهم "نابيسكو" بنسبة 5.47% إلى سعر345 فلساً.

مغروور قطر
22-11-2006, 03:54 PM
تكهنات بتحييد أسهم اخرى ألقى بظلال سلبية على السوق رغم تصريحات الهاجري المطمئنة
مؤشر البورصة الكويتية يهبط تحت 10 آلاف نقطة وسط عزوف عن التداولات


قيمة التداولات تنخفض 50%
غسل الأسهم
توقف استقبال طلبات الإدراج
زيادة رأسمال أسمنت الفجيرة






دبي- شواق محمد

دفعت عمليات بيع غالبيتها من قبل مستمثرين من الأفراد، البورصة الكويتية للانخفاض الملحوظ في تداولات الأربعاء 22-11-2006، فيما قال متداولون بالسوق أن ثمة مخاوف وقلق من مسألة تحييد أسهم أخرى بالسوق، لاتزال تقلي بظلال سلبية على معنويات المتعاملين، وتجعل بعضهم يفضل الخروج من السوق مؤقتاً، لحين انتهاء هذه الأزمة.

وقال محلل للأسواق.نت " هناك عزوف وترقب يخيم على السوق حالياً، وهوما يفسر قيمة التداولات القليلة للغاية، الغموض يغلف الوضع القائم، وفي مثل هذه الظروف يقع المستثمر الصغير في حيرة ولا يعرف ماذا يفعل وما هو القرار الصائب"، لافتاً إلى أن المؤسسسات تفضل البقاء في مراكزها الحالية.


قيمة التداولات تنخفض 50%

ولفت إلى أن الهبوط يأتي على الرغم من التصريحات المطمأنة لوزير التجارة الكويتي فلاح الهاجري أمس، إلا أن تكهنات بأن يطال التحييد المزيد من الاسهم كان له الوقع الأقوى على سلوكيات السوق.

وانخفضت قيمة التداولات بحوالي 50% مقارنة بمستواها أمس الثلاثاء، لتسجل نحو 46.6 مليون دينار(الدولار يعادل 0.29 دينار)، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي100 مليون سهم تم تنفيذها من خلال تنفيذ 4454 صفقة.

وخسر المؤشر السعري الذي يقيس أداء جميع الشركات المدرجة بالسوق 69.50 نقطة ليغلق دون مستوى 10 آلاف نقطة بالتحديد عند 9988.5 نقطة، ليخسر بذلك غالبية المكاسل التي حققها أمس الثلاثاء، وفقد المؤشر الوزني 4.77 نقطة من قيمته، ليغلق على 528.59 نقطة،

وقاد سهم "أسواق" الشركات المرتفعة على مستوى السوق بنسبة 6.9% مسجلاً سعر 385 فلساً، تلاه سهم "المعامل" بنسبة 6.66% إلى سعر 320 فلساً، وسهم "ساحل" 5.3% بسعر 198 فلساً، فيما جاء في مقدمة الخاسرين سهم " اجيال" بنسبة 7.14% مسجلاً سعر 325 فلساً، تلاه "بورتلاند" 6.5% إلى سعر 1.14 دينار، ثم سهم "نابيسكو" بنسبة 5.47% إلى سعر345 فلساً.


غسل الأسهم

وفي الإطار نفسه ذكرت صحف محلية الاربعاء أن التخوف من قرارات تحييد جديدة، حولت سوق الكويت للاوراق المالية إلى سوق لغسل الاسهم والتخلص منها قبل أن يطالها التحييد على غرار اسواق غسل الاموال عبر عروض البيع المتزايدة التي تهدد السوق امس.

وأرجع المراقبون ظاهرة غسل الاسهم التي بدأت تفرض وجودها على التداولات الى عدم الشفافية التي انتهجتها لجنة السوق من خلال عدم افصاحها للشركات المشكو بحقها في قانون الافصاح، وهو الامر الذي جعل جميع الاسهم عرضة لاحتمالات التحييد من المتداولين بشكل يستدعي التخلص من هذه الاسهم وغسلها قبل مجيء التحييد.

ولفتوا إلى أن مجموعة الخرافي التي خضعت لتحييد اسهمها في 10 شركات مدرجة ربما تكون المجموعة الاستثمارية التي استطاعت امتصاص تبعات التحييد على اساس ان شركاتها تتمتع بالاستقرار في ملكيتها ومساهمو شركاتها يدعمون استمراريتها في الادارة.

وبدأت المطالبات تتزايد بتدارك قرارات التحييد ومعالجتها ضمن الاطار الذي يضمن مصلحة السوق ووفقا لقاعدة ان القوانين شرعت للتسهيل وتحقيق المصلحة.


توقف استقبال طلبات الإدراج

قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن ادارة السوق، توقفت عن استقبال طلبات ادراج الشركات في البورصة، حتى يتم اقرار ضوابط وشروط الادراج الجديدة، والتي ابرزها أن يكون رأسمال الشركة الراغبة بالادراج 10 ملايين دينار، وحققت ارباحا على مدى سنتين وبمعدل 5.7% كحد اقصى واحتفاظ المساهمين الرئيسيين بنسبة 25% بعد الادراج لمدة سنة كاملة فضلا عن عدم ادراج الشركات التي تقوم بتغيير كيانها القانوني من شركة مساهمة مقفلة الى شركة مساهمة عامة قبل مضي ثلاث سنوات على هذا الاجراء.

على جانب آخر ذكر بيان على موقع البورصة الكويتية اليوم، أنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية لشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن "سفن" والذي بموجبه تم استقالة اعضاء مجلس الادارة فقد تم انتخاب اعضاء جدد للمجلس الذي أصبح يتكون من عدنان مساعد خليفة الخرافي في منصب رئيس مجلس الادارة، وجحيل محمد الجحيل نائباً للرئيس، وعضوية كل من حسين مراد بهبهاني، وعزام عبدالعزيز الفليج، وغازي احمد المجرن الرومي.


زيادة رأسمال أسمنت الفجيرة

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة صناعات أسمنت الفجيرة اليوم، على زيادرة رأسمال الشركة بعدد 5.5 مليون سهماً جديداً، بنفس القيمة الاسمية للسهم والبالغة درهما واحدا دون علاوة اصدار.

ويبلغ راس المال الحالي للشركة حوالي 275.8 مليون دينار، وسيصبح بعد الزيادة 281.3 مليون دينار، وقالت الشركة تلك ‏الزيادة تعويضاً للمواطنين المتضررة أملاكهم جراء المقلع الجديد الممنوح ‏ للشركة من قبل حكومة الفجيرة.‏