المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك الاستثمار العربي الأردني قطر يوقع اتفاقية للتمويل مع المتحدة للتنمية



أبوتركي
23-11-2006, 05:12 AM
بنك الاستثمار العربي الأردني قطر يوقع اتفاقية للتمويل مع المتحدة للتنمية

وقعت الشركة المتحدة للتنمية، المالك والمطور لمشروع اللؤلؤة-قطر، أحد أضخم مشاريع التطوير العقاري في البلاد، والذي تبلغ تكاليف إقامته مليارات الدولارات، علي اتفاقية مع بنك الاستثمار العربي الأردني (قطر)، يقوم بموجبه البنك بتقديم التمويل اللازم للراغبين بامتلاك عقارات في مشروع اللؤلؤة-قطر.

وقد أصبح بنك الاستثمار العربي الأردني (قطر)، بهذه الاتفاقية التي تم توقيعها يوم الاثنين، ثالث بنك يقوم بتوفير تسهيلات التمويل اللازمة لشراء العقارات في اللؤلؤة-قطر. وكانت الشركة المتحدة للتنمية قد وقعت اتفاقيتين مماثلتين مع كل من البنك التجاري وبنك قطر الوطني للغرض نفسه.

وقال وليد السعدي، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للتنمية في تصريح صحفي عقب التوقيع علي الاتفاقية: يسعدنا الترحيب بانضمام بنك الاستثمار العربي الأردني إلي فريق المؤسسات المالية المتعاونة معنا ومع الراغبين في امتلاك مساكن في اللؤلؤة-قطر، المجتمع الذي تتحقق فيه الأحلام، والذي سرعان ما احتل مكانته المرموقة في المنطقة وأصبح صرحاً من الصروح المعمارية البارزة في دولة قطر .

وبهذه المناسبة، علق مسؤولون من بنك الاستثمار العربي الأردني (قطر) بقولهم إن مشروع اللؤلؤة-قطر استطاع أن يستقطب اهتمام كثير من المستثمرين من أنحاء المنطقة لما يتصف به من تصميمات معمارية مبتكرة ومن مميزات عزّ نظيرها .

وقال فؤاد دياب، المدير العام لبنك الاستثمار العربي الأردني (قطر): أولينا منذ البداية اهتماماً كبيراً بأن يكون لنا دور في مشروع اللؤلؤة-قطر، واليوم حققنا رغبتنا في توفير التسهيلات للراغبين بامتلاك مساكن والراغبين في الاستثمار في اللؤلؤة-قطر .

وأضاف قائلاً: نسعد بتقديم خدماتنا لمشروع يعد من أكثر المشاريع فخامة وتميزاً في دولة قطر، التي تملك اقتصاداً يتميز بأنه من أكثر الاقتصادات نشاطاً في الشرق الأوسط .

ويتمتع بنك الاستثمار العربي الأردني، الذي تأسس في عام ،1978 بخبرة طويلة في مجال تقديم الحلول الاستثمارية لعملاء في الأردن وقبرص وليبيا، وقد بدأ البنك نشاطه في دولة قطر في بداية العام الحالي 2006 من خلال مركز قطر المالي.

يذكر أن مشروع اللؤلؤة-قطر كان قد حصل مؤخراً علي جائزة كبري من جوائز المشاريع العقارية العربية ، التابعة لبرنامج جوائز المشاريع العقارية العالمية . ويعتبر مشروع اللؤلؤة-قطر المشروع القطري الوحيد الذي يحصل علي مثل هذه الجائزة.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية، نتاجاً لما شهدته حركة التطوير بمشروع اللؤلؤة-قطر من خطوات واسعة خلال العامين الماضيين، فقد اكتملت عمليات الاستصلاح وإقامة الجزيرة، وبدأت عمليات تشييد الأبراج. وكانت أولي ثمرات البدء في عمليات التشييد أن وقعت الشركة المتحدة للتنمية في الشهر الماضي علي اتفاق مع شركة فورسيزونز وذلك لتشييد فندق ومنتجع فورسيزونز بمنطقة بورتو آرابيا وهي أولي المناطق الرئيسية التي يتم تطويرها حالياً في اللؤلؤة-قطر.

وجدير بالذكر أنه بعد عامين فقط من بدء تنفيذ المشروع، ظهرت اللؤلؤة-قطر كأضخم جزيرة في دولة قطر. وخلال هذه الفترة، تم استصلاح أكثر من 400 هكتار من الأراضي الجديدة، وساحل جديد يمتد لحوالي 32 كيلومتراً، كما أقيمت ثلاثة مرافئ لليخوت، والعديد من القنوات المائية، إضافة إلي الكثير من المعالم الأخري التي تشكل جزيرة اللؤلؤة-قطر.

ومما لا شك فيه أن اللؤلؤة-قطر واحد من أبرز المشاريع المتميزة في التطوير العقاري في دولة قطر، لا سيما وأنه المشروع الرائد في منح المستثمرين من أنحاء العالم فرص التملك الحر والحق في الإقامة. وقد تم بيع جميع قطع الأراضي المخصصة لبناء الأبراج في منطقة بورتو آرابيا ، وهي المنطقة الأولي التي تجري فيها عمليات التشييد في الوقت الحالي. إضافة إلي أن منطقة فيفا بحرية لا تزال تشهد إقبالاً متزايداً، حيث تم بيع جميع قطع الأراضي المخصصة لبناء الأبراج، ويتوقع أن يتم طرح الوحدات السكنية في منطقة فيفا بحرية للبيع في وقت قريب.

وتسير أعمال البناء في مشروع اللؤلؤة-قطر بخطي حثيثة إذ يمكن للمشاهد رؤيتها من علي سواحل الدوحة. وسوف تصبح اللؤلؤة-قطر مسكناً لحوالي 42 ألف نسمة عند اكتمال إنشائها في السنوات القليلة القادمة.

يغطي مشروع اللؤلؤة- قطر مساحة 4 ملايين متر مربع من الاراضي المستصلحة وهي جزيرة اصطناعية ساحلية ذات تصميم خلاب بطراز الريفييرا تبلغ تكلفتها مليارات الدولارات. علاوة علي ذلك، يوفر المشروع سواحل جديدة تمتد لمسافة 30 كلم.

ويجسد اسم المشروع، اللؤلؤة- قطر، وموقعه المشيد في منطقة كانت تستخدم سابقا للغوص بحثا عن اللؤلؤ، تراث دولة قطر العريق والفريد من جهة، والروابط التاريخية والثقافية العريقة والأصيلة التي تربط بين شعب قطر والبحر من جهة أخري. ويمكن القول أن اللؤلؤة- قطر جزيرة اعيد اكتشافها.

وسيوفر مشروع اللؤلؤة -قطر السكن لنحو 42الف نسمة ضمن بيئة سكنية راقية ومتعددة الثقافات تنعم بالحماية والخصوصية، وتعكس نمط الحياة العصرية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط في قلب الجزيرة العربية.

ويضم المشروع الذي يتم إنشاؤه علي اربع مراحل 11 منطقة سكنية فريدة يجري تطويرها في فترة خمس سنوات. وتضم المناطق المصممة بطراز الريفييرا العربية ثلاثة فنادق فخمة وثلاثة مرافيء (مارينا) ومراسي تتسع لأكثر من 700 قارب، فضلا عن مساحة شاسعة تمتد علي أكثر من 2 مليون قدم مربع مخصصة للمرافق التجارية الفاخرة والمطاعم.

وتبعد جزيرة اللؤلؤة- قطر 350 مترا عن شاطئ منطقة بحيرة الخليج الغربي في الدوحة. وبينما تتيح الجزيرة أجواء من الخصوصية، إلا انها جزء لا يتجزأ من مجتمع العاصمة قطر واجوائه الحيوية التي يرتبط بها عبر شبكة طرق متطورة.

وتعتبر الشركة المتحدة للتنمية، وهي الشركة المالكة والمطورة لمشروع اللؤلؤة-قطر، من الشركات المساهمة الرائدة في القطاع الخاص، تتمثل رسالتها في تحديد المشاريع طويلة الأجل والإستثمار فيها من أجل المساهمة في عملية التنمية في دولة قطر من جهة، والعودة بالفائدة والقيمة العالية للمساهمين من جهة أخري.

تأسست الشركة في عام ،1999 ويبلغ رأسمالها 072,1 مليار ريال قطري ( ما يعادل 294 مليون دولار أمريكي)، وكان قد تم إدراج اسم الشركة علي لائحة الشركات المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية في شهر يونيو 2003. وتحتل الشركة في الوقت الحاضر، مكانة مرموقة ضمن لائحة الشركات المائة الكبري في منطقة الخليج.

تتركز اهتمامات الشركة في قطاعات محددة كالبنية التحتية والصناعات المرتبطة بالطاقة والهيدروكاربون، والعقارات، والبناء، والمشاريع المرتبطة بالبيئة. وكانت الشركة المتحدة للتنمية قد أسست شركة قطر للجرف والحفريات ، وهي مشروع مشترك مع حكومة دولة قطر وشركة الحفر والهندسة البيئية والبحرية البلجيكية، كما أسست شركة قطر لتبريد المناطق في مشروع مشترك مع شركة تبريد الإماراتية.

وتساهم الشركة المتحدة للتنمية أيضاً في شركة سيف المحدودة ، وهي مشروع مشترك مع قطر للبترول لتطوير مصنع منتجات كيماوية (الكيل البنزين الخطي)، المادة الرئيسية في صناعة المنظفات. وقد بدأ المصنع نشاطه في بداية العام ،2006 بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف طن سنوياً. كما إستثمرت الشركة المتحدة للتنمية في شركة الخليج للفورمالدهايد التي بدأت أعمالها في العام ،2004 كمشروع مشترك مع شركة قطر للأسمدة (قافكو) ومستثمرين آخرين من قطر.

وفي نوفمبر من عام ،2005 دخلت الشركة المتحدة للتنمية في شراكة جديدة مع شركة بيسكس NV البلجيكية لإنشاء مصنع للخرسانة الجاهزة، علي أن تكون حصة الشركة المتحدة للتنمية 32% من إجمالي الأسهم، وحصة شركة بيسكس البلجيكية 49%، بينما حصل عدد من المستثمريين القطريين علي بقية الأسهم. وقد بدأ الإنتاج في النصف الأول من العام الحالي 2006.

وفي 31 مايو 2006 دخلت الشركة المتحدة للتنمية في شراكة جديدة مع مؤسسة ملينيا التركية التي تعمل في مجال معالجة المياه، وبموجب إتفاقية الشراكة التي تمت، حصلت الشركة المتحدة للتنمية علي نسبة 60% من إجمالي أصول شركة ملينيا التركية.

ويشار إلي أن مؤسسي الشركة المتحدة للتنمية، الذين كانوا يمتلكون 45% من أسهم الشركة عند تأسيسها، هم من أكثر المستثمرين نجاحاً في قطر. ومن الجدير بالذكر أن عدداً كبيراً من المستثمرين القطريين والخليجيين يمتلكون أسهماً في الشركة المتحدة للتنمية.