المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..بنك يونيكورن البحريني يدير صكوكا لشركة قطرية بقيمة 150 مليون دولار



مغروور قطر
25-11-2006, 05:33 AM
قرر إنشاء صندوق برأسمال مليار دولار ..بنك يونيكورن البحريني يدير صكوكا لشركة قطرية بقيمة 150 مليون دولار| تاريخ النشر:يوم السبت ,25 نوفمبر 2006 2:10 أ.م.

المنامة - رويترز :
قال ماجد السيد بدر الرفاعي رئيس بنك يونيكورن للاستثمار في البحرين ان البنك الاسلامي يعمل على انشاء صندوق برأسمال مليار دولار لشراء مؤسسات مالية.
وقال الرفاعي ان عمليات الاستحواذ التي يستهدفها البنك تشبه صفقة شراء بنك اسلام ماليزيا الذي كان يونيكورن يتطلع لشرائه لكن سبقته في ذلك شركة دبي للاستثمار.

وقال الرفاعي في مقابلة مع رويترز «كنا على وشك الفوز بالصفقة.. هذا يظهر للسوق مدى جرأتنا». وأضاف ان البنك يستهدف مؤسسة أو اثنتين في الخليج لكنه لم يتخذ خطوات نشطة بعد. وفي يونيو اشترى البنك حصة في بنك باكستاني اسلامي.

من ناحية أخرى قال البنك انه ينوي ادارة اصدار سندات اسلامية تبلغ قيمتها 650 مليون دولار.
وقال الرفاعي ان يونيكورن الذي يدير أعمالا في البحرين والولايات المتحدة وماليزيا أجل خططا لادراج أسهمه في البورصة بسبب موجة التراجع التي تشهدها بورصات الخليج.

وتابع ان نشاطه الاساسي الان في مجال الاندماج والاستحواذ هو تأسيس صندوق خاص لعمليات الاستحواذ.
وأضاف الرفاعي وهو كويتي ولد ونشأ في الولايات المتحدة «هذا ما سنفعله الان. نؤسس الصندوق ونحضر التمويل... واتوقع ان ندخل السوق بين فبراير ومارس». وضاعف يونيكورن رأسماله الى 233 مليون دولار في يوليو من خلال طرح خاص للاسهم وكان يسعى لادراج أسهمه في البورصة في طرح أولي عام بحلول نهاية هذا العام لكن ظروف السوق عطلت هذه الخطوة.

وقال الرفاعي «لسنا في عجلة من أمرنا في ظل ظروف السوق الراهنة... نريد تعظيم قيمة استثمارات المساهمين». وشهدت أسواق الاسهم في منطقة الخليج تراجعا بعد ارتفاعها على مدى فترة طويلة فخسرت البورصة السعودية أكبر بورصة عربية نحو نصف قيمة الاسهم المتداولة فيها هذا العام. وقال الرفاعي ان شركة سعودية اتصلت بالبنك ليتولى ادارة صكوك (سندات اسلامية) بقيمة 250 مليون دولار يمكن زيادتها الى 500 مليون لتكون أول صكوك تصدرها شركة سعودية خاصة. واصدرت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أول صكوك سعودية في يوليو الماضي لكن الحكومة تملك حصة الاغلبية في سابك. وأضاف الرفاعي أن يونيكورن يقدم المشورة كذلك بشأن اصدار صكوك قيمتها 150 مليون دولار لشركة قطرية. ولم يورد المزيد من التفاصيل سواء عن الصكوك السعودية أو القطرية. والرفاعي يتمتع بخبرة أكثر من 20 عاما في تأسيس البنوك الاسلامية في الخليج وماليزيا ومنها البنك الاسلامي الاول في البحرين الذي غير اسمه الى اركابيتا. وقال الرفاعي انه لا يؤيد ان تفتح بنوك تقليدية فروعا للمعاملات الاسلامية وقال ان العمل المصرفي الاسلامي امتداد لمعتقداته الدينية وليس مجرد منتج جديد. وتعتمد الاعمال المصرفية الاسلامية على المشاركة في الارباح بدلا من الفوائد. وحصل يونيكورن على ترخيصين للعمل في دبي وتركيا.