المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مستثمرون كويتيون يساهمون في «رسانا» السعودية: رأسمالها 1.5 مليار ريال



مغروور قطر
25-11-2006, 05:41 AM
مستثمرون كويتيون يساهمون في «رسانا» السعودية: رأسمالها 1.5 مليار ريال وإشهارها الشهر المقبل

كتب حسين كمال: وقعت «مجموعة العيسى الكويتية» و«مجموعة باشراحيل السعودية» اتفاقية تعاون في مجال المشاريع الاستثمارية في السوقين الكويتي والسعودي. وقال رئيس مجموعة العيسى الكويتية عبدالرحمن العيسى خلال المؤتمر الصحافي الذي دعت اليه المجموعة ان هذه الاتفاقية تعد باكورة تعاون بين المجموعتين وايضاً التعاون في شركة «رسانا» وهي شركة مساهمة سعودية مقفلة تحت التأسيس.
واضاف قائلاً «ان شركة «رسانا» تهدف الى إقامة وتشغيل المصانع وتسويق منتجاتها داخل المملكة وخارجها بالاضافة الى تجارة الجملة والتجزئة من مواد البناء وأجهزة الأمن والسلامة وموانع الانفجار والأجهزة الطبية بموجب وكالات ممنوحة حصرياً باسم الشركة». ولفت العيسى الى «ان هذا المشروع استطاع استقطاب مجموعة كبيرة من الشركات الكويتية، حيث تم تسويق 20 في المئة من رأسمال الشركة في الكويت و60 في المئة في المملكة العربية السعودية، ومن الشركات الكويتية شركة السبق وهناك مفاوضات جارية مع بعض الشركات الكويتية». من جهته، قال نائب رئيس لجنة التأسيس في شركة «رسانا» فواز بن محمد باشراحيل ان اغراض الشركة تقوم على اقامة وتشغيل المصانع وتسويق منتجاتها داخل السعودية وخارجها، في حين ان رأسمالها المصرح به مليار ونصف المليار ريال سعودي، وعدد أسهم الشركة 150 مليون سهم والقيمة الاسمية للسهم 10 ريالات سعودية وهي أسهم تأسيسية.
وأشار باشراحيل الى ان الحد الأقصى للاستثمار «المستثمر الواحد» 10 في المئة من رأس المال والقيمة المطلوبة قبل التأسيس 25 في المئة من قيمة السهم الاسمية.
ولفت الى ان فكرة المشروع ولدت لدى مطوري المشروع لتأسيس شركة صناعية تجارية مساهمة يكون مركزها الرئيسي في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، على ان تكون نواة الاستثمار مدينة صناعية تجارية مستقلة تقدم خدمة متكاملة ومنتجات نوعية متخصصة من الدرجة الأولى من المواد الأساسية اللازمة للمباني والإنشاء وتجهيزها سواء لأغراض صناعية أو تجارية أو سكنية.
وأشار الى ان النظرة المستقبلية للشركة هي بناء كيان صناعي - تجاري مرموق يتحول مستقبلاً الى مدينة صناعية تجارية متكاملة تقدم خدماتها داخل المملكة وخارجها، وتعمل بأعلى مستويات التقنية العالمية، وتكون متخصصة بالدرجة الأولى في منتجات البناء والتشييد ويعمل بها كادر من الشباب السعودي المؤهل والمدرب على أعلى المستويات.
وعن إشهار الشركة رسمياً توقع ان يتم الإشهار بعد 3 أسابيع من الآن، حيث ان عملية الاكتتاب بدأت منذ يومين وهو اكتتاب خاص.
وعن أغراض الشركة قال المستشار الإقليمي في شركة «رسانا» جمعة محمود مصالحة انها تنقسم الى أقسام عدة تتمثل في القسم الصناعي على إقامة عدد ثمانية مصانع وتكون نواة المدينة الصناعية الاستراتيجية، في حين ان القسم التجاري يتخصص في تجارة الجملة والتجزئة بمنتجات الاغذية والاثاث والأجهزة ومواد البناء والوكالات التجارية بالاضافة الى المستحضرات الطبية والتجميل والأسمدة بأنواعها وخدمات الري.
ولفت مصالحة الى ان الشركة ستكون نواة لمدينة صناعية تجارية مستقلة في الرياض تقدم خدمة متكاملة ومنتجات نوعية متخصصة من الدرجة الأولى في المواد الأساسية اللازمة للمباني والإنشاء. وذكر ان أهم وأبرز المؤسسين في الشركة هم فواز باشراحيل وعدنان شربتلي وشركة «تجوري» وهي شركة مسجلة في بورصة لندن ومؤسسة ابراهيم شداد الصقري ومن سيدات الأعمال عبير حسين ودوليني حسن شربتلي.


«الامتياز» تشتري أرضا تجارية في الدوحة بـ 50 مليون دينار وتؤسس «بروة الدوحة العقارية»
كتب رضا السناري: قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «الامتياز» للاستثمار علي الزبيد ان الامتياز اشترت اخيرا قطعة ارض تجارية في مدينة الدوحة القطرية على مساحة 51 الف متر بكلفة تقارب نحو 50 مليون دينار، موضحا في تصريح خص به «الراي» ان نسب التملك في المشروع جاءت بواقع 15 في المئة لشركة الامتياز و35 في المئة لشركة استثمارية كويتية بالاضافة الى 50 في المئة لصالح شركة بروة العقارية القطرية. وكشف الزبيد ان ملاك المشروع وصلوا لمراحل شبه نهائية بخصوص تأسيس شركة عقارية متخصصة اتفق على تسميتها الدوحة العقارية بنسب ملكية المشروع ذاتها لامتلاك المشروع لتطويره الذي يحتاج الى ما يربو على 40 مليون دينار، مشيرا الى ان الملاك يتفاوضون مع اكثر من مصدر تمويلي للمشروع من داخل قطر.
وحول اخر تطورات الاكتتاب الخاص الذي طرحته الامتياز بـ50 في المئة من اسهم شركتها التابعة درة الخور العقارية قال الزبيد انه تمت تغطية 20 في المئة من اسهم الاكتتاب، تحت سعر 120 فلسا للسهم الواحد، متوقعا تغطية الحصة المطروحة قبل الموعد المحدد لاغلاق الاكتتاب في الثالث من ديسمبر المقبل، وانه من المستبعد استقطاب اي نسب من المكتتبين في حالة تلقي الشركة لعروض شراء اكثر من المطروح، لافتا الي ان رأسمال الشركة يبلغ بـ50 مليون دينار.
وبين الزبيد انه بعد انتهاء مرحلة الاكتتاب سيعاد هيكلة مجلس ادارة درة الخور ليتضمن 7 اعضاء بدلا من 3، وانه من المرتقب ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية نهاية العام المقبل اذا استمرت شروط الادراج كما هي، كما هو متوقع ان يصل سعر سهم درة الخور في العام المقبل الى 250 فلسا ما يعني ان سعر الطرح الحالي عادل. من ناحية اخرى، افاد الزبيد بان مشروع بروة خور العقارية الذي تمتلك فيه الامتياز حصة تبلغ 60 في المئة وتبلغ مساحته قرابة الـ 8 كيلو مترات بسعر 400 مليون دينار سيطرح للتنفيذ بداية العام المقبل، وان تصاميمه النهائية ستعتمد نهاية الشهر الجاري.


«الأولى للتمويل» تعتمد فرصتين استثماريتين في السعودية والإمارات
كتب حسين كمال: علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان الشركة «الاولى للتمويل» اعتمدت أخيرا فرصتين استثماريتين في السعودية والامارات عن طريق التحالف مع الشركة لاقامة مشروعات مشتركة تعمل بنشاط الشركة نفسه. وقال المصدر ان الشركة اجرت دراسات عدة حول المشاركة في تحالفات في بعض من الدول الخليجية والعربية حيث اعتمدت الفرصتين التي لقيت انهما خير بداية للشركة في سلسلة من التحالفات ستقوم عليها الشركة قريبا. واشار المصدر الى ان الشركة تقترب من توقيع اتفاقية مع احدى الشركات القطرية وذلك لتسويق بعض الاراضي والممتلكات العقارية التي تقوم الشركة بتسويقها في السوق القطري.
ويذكر ان «الاولى للتمويل» تجري حاليا عدة دراسات حول تأسيس شركات تابعة لها في دول خليجية وان رؤوس اموالها ستكون بقرابة رأسمال الشركة «الاولى للتمويل».