المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (30/11/2006) لجنة السوق تقرر تعديلا في اللائحة الداخلية يتعلق بتداولات رؤساء مجالس



خبير البورصه
30-11-2006, 02:43 PM
اعتمد سعادة السيد / يوسف حسين كمال ، القائم بأعمال وزير الاقتصاد والتجارة اليوم قرارا اتخذته لجنة سوق الدوحة للأوراق المالية الليلة الماضية بتعديل المادة (173) من اللائحة الداخلية ذات العلاقة بتداولات رؤساء وأعضاء مجالس الإدارات ومديري الشركات المدرجة في السوق خلال فترات محددة تتزامن ونشر البيانات المالية لتلك الشركات.

وقال مصدر مسؤول في السوق إن التعديل يقصر فترة حظر قيام رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات ومديريها بتداول أسهم شركاتهم التي تتزامن وصدور البيانات المالية واقتراح توزيعات الأرباح ، إلا أنه في الوقت نفسه يشدد على عدم الاستفادة من أي معلومات جوهرية من شأنها التأثير على أسعار أسهم تلك الشركات قبل الإفصاح عنها للمستثمرين عامة.

وأوضح المصدر أن المادة (173) بعد تعديلها تحظر على رئيس أو أعضاء مجلس الإدارة أو المديرين التنفيذيين لأي شركة مقيدة في السوق القيام ببيع أو شراء الأوراق المالية للشركة لحسابهم أو لحساب غيرهم بطريق مباشر أو غير مباشر خلال الفترة الممتدة من التاريخ الذي تتم فيه دعوة مجلس الإدارة للانعقاد لمناقشة البيانات المالية ورفع مقترحات توزيع الأرباح على المساهمين ، وحتى تمام انعقاد المجلس واتخاذ قرار اقتراح توزيعات الأرباح والإفصاح عن ذلك للجمهور ، شريطة ألا تقل الفترة الممتدة بين التاريخين عن خمسة عشر يوما ، وألا يتم إطلاع أعضاء مجلس الإدارة على البيانات المالية للشركة قبل انعقاد الاجتماع المذكور ، وأن تقوم الشركة مسبقا بإخطار السوق بالموعدين . ويجوز لهم البيع والشراء فيما عدا ذلك شريطة إعلام السوق مسبقا.

وأضاف أن الحظر ينطبق وبنفس الشروط على الاجتماعات التي تعقدها مجالس إدارات الشركات عند نهاية كل ربع من أرباع السنة لمناقشة وإعلان بياناتها المالية الربعية.

وأشار المصدر إلى أن قرار التعديل الذي تم إدخاله على المادة (173) إنما استهدف تمكين شريحة أساسية من المستثمرين من تداول الأسهم وتوفير المزيد من السيولة في السوق في وقت هي في أمس الحاجة إليها ، دونما الإضرار بمصالح المستثمرين الصغار ، بينما حظر عليهم التداول خلال فترات لم تكن محظورة من قبل ، وتتزامن تلك الفترات مع إعلان البيانات المالية الربعية للشركات.

بوحمد2
30-11-2006, 04:19 PM
اش عقبه اشيخ عقب ماكلونا
خلاصصصص الحين ماينفع اي قرار يحمى صغار المستثمرين لانه الحمايه تكون قبل الافتراس مش بعد مايفترسونا وياكلونا وبعدها تنزل قرارات من شاءنها المحافظه على صغار المستثمرين ؟

$1$
30-11-2006, 10:20 PM
اش عقبه اشيخ عقب ماكلونا
خلاصصصص الحين ماينفع اي قرار يحمى صغار المستثمرين لانه الحمايه تكون قبل الافتراس مش بعد مايفترسونا وياكلونا وبعدها تنزل قرارات من شاءنها المحافظه على صغار المستثمرين ؟

احسنت اخي العزيز في قولك وهذا الكلام نابع من قلب كل المستثمرين الصغار .
نعم لقد استقل اعضاء مجالس الشركات الحرية التامة في الفترات السابغة واعلان ارباح الشركات السابغة ............دمتم لنا سالمين يا وزارة الاقتصاد ...:confused: :confused:

وطن
30-11-2006, 10:25 PM
شكرا ع الخبر

رحال
01-12-2006, 03:06 AM
ماينفع القيس بعد الغرق !!!

moon15
01-12-2006, 03:28 AM
شكرا على نقل الخبر يسلمووووووووووووو:nice:

خبير البورصه
01-12-2006, 03:13 PM
الاخ وطن والاخت مووون

حياكم الله والخبر ليس فيه اي شي لصالح الصغار كما يعتقد البعض القرار موجود اصلاً وكانت مدة المنع طويله وقد تم تقصيرها الى اسبوعين حتى يتمكن اعضاء مجلس الاداره من شراء وبيع اسهم شركاتهم بعد او قبل المده المحدده علماً انها كانت ف السابق تصل لأكثر من شهر نظراً لحديد موعد الجمعيات مبكراً

وسلامتكم

alwadi105
01-12-2006, 04:10 PM
يعطيك العافية اخوى على النقل...

خبير البورصه
01-12-2006, 11:10 PM
يعطيك العافية اخوى على النقل...

الله يعافيك اخوي