المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 شركات كويتية تفاوض للاستثمار في البترول والغاز المصريين



مغروور قطر
01-12-2006, 05:47 AM
الجراح ل 'القبس': 3 شركات كويتية تفاوض للاستثمار في البترول والغاز المصريين

علي الجراح


01/12/2006 القاهرة - محمد حسن:
قال وزير الطاقة الشيخ علي الجراح ان الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء المصري احمد نظيف الى الكويت ستشهد لقاءات تجمع اعضاء الوفد المصري بشركات البترول الكويتية لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعي النفط والغاز في مصر.
وأكد الجراح في تصريحات ل 'القبس' على هامش مشاركته في اجتماعات المائدة المستديرة التي تسبق اجتماعات الاوابك (منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط) في القاهرة ان هناك تطلعات من شركات النفط الكويتية لإقامة استثمارات مشتركة في قطاع النفط المصري، وخاصة فيما يتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، معلنا ان العام المقبل سيشهد مفاوضات جادة بين الحكومة المصرية وثلاث شركات كويتية لإقامة استثمارات مشتركة في الاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز.
وذكر ان العديد من شركات النفط الكويتية قامت بتأسيس مشروعات داخل مصر خلال العام الحالي على رأسها شركة 'كويت اينرجي' مشيرا الى ان الكويت صاحبة مساهمات كبيرة في قطاع النفط بمصر.
وتوقع ان تخرج 'المائدة المستديرة' التي تضم عددا كبيرا من منتجي النفط العربي بآلية جديدة يتم طرحها على اعضاء الاوابك خلال اجتماعاتهم التي تبدأ غدا السبت وتهدف الى احداث توازن في اسعار النفط لمنح الدول النامية والفقيرة، فرصة للاستخدام الكافي للطاقة اضافة الى ثبات الاسعار بما يرضي المنتجين والمستهلكين.
استقرار سعري
ولفت وزير الطاقة الى ان دول الاوابك تحاول الوصول الى الاستقرار السعري وذلك من خلال المعروض من النفط والتحكم في احجام الضخ.
فهمي
من جهته، قال وزير النفط المصري المهندس سامح فهمي في كلمة افتتاح 'المائدة المستديرة' ان الحوار المباشر بين منتجي النفط والغاز الطبيعي ومستهلكيه يسهم في وضع حلول تؤدي الى استقرار مستويات اسعار النفط العالمية والوصول الى نطاق سعري متوازن ومقبول يؤدي الى تحقيق استقرار اسواق الطاقة خلال السنوات القادمة.
واضاف ان هذا النمط من الحوار يعطي الفرصة كذلك الى الدول الغنية والمتقدمة والصناعية والفقيرة والنامية لتخطيط افضل لمستقبل مواردها، مشيدا بالجهود التي بذلت على مدار اجتماعات المنتدى الدولي للطاقة واجتماعات الاتحاد الاوروبي ممثلا في مفوضية الطاقة التي تحقق من خلالها العديد من الخطوات الفاعلة في هذا الشأن.
ودعا فهمي الى الاهتمام بقضية امدادات الطاقة وتأمينها باعتبارها احدى اهم القضايا المثارة في الوقت الحالي على المستوى العالمي نتيجة للعديد من العوامل والمتغيرات التي شهدتها صناعة النفط والغاز الطبيعي في مقدمها ارتفاع اسعار النفط على الرغم من الزيادة في معدلات الانتاج بسبب النمو المطرد في الطلب العالمي على النفط.
أسعار النفط
وفي ما يتعلق بأسعار النفط، اكد وزير النفط المصري مجددا انها تؤثر تأثيرا مهما في اطراف الصناعة وتمثل عاملا رئيسا في هيكلة العمل المشترك بين المنتجين والمستهلكين للوصول الى آلية تسعير متوازنة تراعي مصالح المنتجين والمستهلكين وتحقق تأمين امدادات الطاقة واستقرارها لمدة طويلة، مشيرا الى انها الجسر الذي يربط بين تحقيق المصالح المشتركة لجميع اطراف الصناعة بصورة متوازنة.
ويشارك في المؤتمر وزراء النفط والطاقة ورؤساء وفود من الكويت والامارات وسوريا وليبيا والاردن ورومانيا وايطاليا وبريطانيا واليونان وانغولا والجزائر واندونيسيا وبولندا واليابان، اضافة الى مصر وممثلي منظمة اوبك والاتحاد الاوروبي ومنتدى الطاقة العالمي.