المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النائب الثاني: ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي في النفط والغاز والبتروكيماويات



مغروور قطر
03-12-2006, 05:43 AM
النائب الثاني: ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي في النفط والغاز والبتروكيماويات
القاهرة - قنا: بدأت في القاهرة امس فعاليات الاجتماع السابع والسبعين للمجلس الوزاري لمؤتمر منظمة الدول العربية المصدرة للنفط أوبك برئاسة سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة بدولة قطر رئيس الدورة الحالية للمنظمة. والقي سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية كلمة في الجلسة الافتتاحية اشار فيها الي ما مرت وتمر به المنطقة من ظروف وتحولات حساسة اختلطت فيها المصالح والاهداف وتصاعدت وتائر العنف غير المبرر في انحاء عديدة منها وانعكاسات ذلك علي الصناعة النفطية في المنطقة.

ونبه الي ان كل تلك الامور : تستدعي المزيد من العمل الدؤوب والمخلص وعلي كافة المستويات لمواجهة ما قد يفاجئنا من تطورات. وقال سعادته ان جدول اعمال الاجتماع يتضمن عدة مواضيع اولها النظر في قرار لجنة تحكيم جائزة أوبك العلمية لعام 2004 التي كان موضوعها تقنية تحويل الغاز الي سوائل ومستقبلها ومردودها الاقتصادي واثرها علي صناعة التكرير واعلان اسماء الفائزين بها.

واوضح ان منح المجلس الوزاري لهذه الجائزة كل عامين له اهدافه فهو يبرز استشعار الوزراء لما ينبغي ان يولي للبحث العلمي في مجالات النفط والغاز والصناعات البتروكيماوية من اهتمام وتشجيع 00 مشيرا الي ان هذا كان هو الدافع لاعتماد المجلس الوزاري عام 1985 قرارا باستحداث هذه الجائزة العلمية بهدف تشجيع البحث العلمي. وقال انه ومنذ عام 1988 وحتي الان منحت الجائزة للعديد من الباحثين من مختلف الاقطار العربية، موضحا انه اختيار مواضيع البحوث ذات العلاقة بالصناعة البترولية لتوجيه الباحثين اليها ومن ثم تقوم لجنة بتقييم البحوث لاختيار الفائز بالجائزة. وتمني سعادته ان يتوصل الوزراء خلال اجتماعهم هذا الي القرارات والتوصيات التي من شأنها ان تدعم وتساند المنظمة بما يحقق اهدافها 00 معربا عن تقديره للامانة العامة للمنظمة علي مابذلته من جهد في اعداد جدول الاعمال.

وكان قد وصل سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة والوفد المرافق الي القاهرة امس ليترأس الاجتماع السنوي لمؤتمر منظمة الدول العربية المصدرة للنفط أوبك الذي افتتح في وقت لاحق امس 0 وكان في استقباله لدي وصوله سعادة السيد محمد بن حمد ال خليفة سفير دولة قطر لدي جمهورية مصر العربية وعدد من كبار المسئولين في وزارة البترول المصرية. ومن المقرر ان يفتتح مؤتمر الاوبك امس حيث يناقش عددا من الموضوعات ابرزها الاجتماع السادس والسبعين لمجلس وزراء المنظمة واقرار مشروع الميزانية التقديرية وامكانية موافقة المجلس علي اسقاط نسبة سبعة في المائة من اجمالي الديون المستحقة علي العراق. كما يبحث الاجتماع سير العمل في بنك المعلومات وتطويره وبحث موضوع البيئة 00والندوات واللقاءات التي تنظمها الامانة العامة للمنظمة والمؤتمر الثالث للطاقة المتجددة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والمؤتمر الاول لآلية التنمية النظيفة وندوة اكسفورد الثامنة والثلاثين للطاقة 00بالاضافة الي الطلب المتنامي علي النفط في كل من الصين والهند وموضوع تولي رئاسة الدورة السنوية القادمة ومايستجد من اعمال 00ويذكر ان دولة قطر تتولي الرئاسة الحالية لمنظمة أوبك. وقد غادر سعادته صباح امس والوفد المرافق الي القاهرة ويذكر ان دولة قطر تسلمت رئاسة اوبك من العراق اثناء اجتماع المنظمة السابق في الكويت العام الماضي.

وقد صدرت اشارات متضاربة امس عن وزراء اوبك بشان هل المنظمة في حاجة الي تخفيضات انتاجية اخري لاعادة التوازن الي الاسواق. ومعظم وزراء اوبك التي تضخ أكثر من ثلث النفط في العام قلقون من تضخم مخزونات الوقود في الدول الصناعية المستهلكة لكن اخرين يشعرون فيما يبدو بأن المنظمة ستجد من الصعب عليها تبرير قيود اخري علي الامدادات مع بقاء الاسعار فوق مستوي 60 دولارا للبرميل. وقال أكبر مسؤول بقطاع الطاقة في ليبيا ان الاسواق تبدو قريبة من التوازن وانه لا يشعر بأن هناك حاجة لان تقرر اوبك خفضا انتاجيا جديدا بعد الخفض البالغ 2ر1 مليون برميل يوميا الذي اتفقت عليه في العشرين من اكتوبر وبدأ سريانه في الاول من نوفمبر . واضاف شكري غانم قائلا للصحفيين : بالنسبة لي فانه لا يبدو في الوقت الحالي ان من الضروري اجراء خفض لكن علينا أن ننتظر لنري. غير ان وزير النفط السعودي جدد القول بان السوق غير متوازنة بسبب المخزونات المرتفعة في الدول الصناعية المستهلكة وانه ينبغي ازالة 100 مليون برميل من المعروض بالاسواق. ولم يوضح النعيمي في تعليقات ادلي بها قبل اجتماع منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول اوابك ما اذا كانت اوبك في حاجة الي اجراء خفض اكثر حدة لازالة اي فائض في المعروض أو هل ينبغي للمنظمة ان تكتفي بالتخفيضات الحالية. وقال النعيمي في وقت سابق ان اوبك ستحتاج الي خفض الامدادات عندما تجتمع في نيجيريا في 14 ديسمبر اذا لم تزل القيود الحالية الفائض في المعروض. واتفق سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة مع التقييم السعودي بأن المخزونات مرتفعة جدا لكنه لم يذكر ايضا هل هناك حاجة الي تخفيضات انتاجية اكثر حدة في اجتماع اوبك في ديسمبر. وتظهر بيانات امريكية أنه منذ اتفقت اوبك علي خفضها الانتاجي زادت مخزونات الخام في الولايات المتحدة حوالي خمسة ملايين برميل الي 340 مليونا. وقال ادموند داوكورو رئيس اوبك يوم الجمعة ان المنظمة ستقرر علي الارجح خفضا انتاجيا اخر لكن حجمه سيتوقف علي الاسعار ومستويات المخزونات. وقال وزير الطاقة الفنزويلي رفايل راميريز ان بلاده قد تقترح خفضا انتاجيا قدره 500 ألف برميل يوميا اثناء اجتماع اوبك القادم. كما نقلت وكالة انباء الطلبة الايرانية امس عن وزير النفط الايراني كاظم وزيري هامانه قوله ان اوبك ربما تخفض انتاجها النفطي مرة اخري اذا هبطت الاسعار. واضافت الوكالة ان هامانه سئل هل هناك احتمال لان تخفض اوبك انتاجها مرة اخري في اجتماعها القادم فأجاب قائلا : مثل هذا الاحتمال قائم اذا هبطت الاسعار. ومضي قائلا : لا يمكن التكهن بهذا الان. وفي وقت سابق نقلت وكالة انباء مهر الايرانية شبه الرسمية عن مسؤول نفطي ايراني بارز قوله ان اسعار النفط سترتفع في ديسمبر مع شعور الاسواق الاوروبية والامريكية باثار الخفض الانتاجي الذي بدأته اوبك في الاول من نوفمبر . وخفضت اوبك سقف انتاجها بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا في مسعي لوقف هبوط لاسعار الخام لكن السوق لم تتعاف بشكل كبير. وقالت ايران ثاني اكبر منتجي النفط في اوبك بعد السعودية انها خفضت انتاجها بمقدار 176 ألف برميل يوميا في اطار الخفض الانتاجي للمنظمة. ويقول محللون ان بعض اعضاء اوبك ربما لا يتقيدون بالخفض المطلوب في انتاجهم.