المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النائب الثاني يتسلم لوحة منصة «الخور» البحرية ..قطر تؤيد أي خفض جديد في إنتاج أوبك



مغروور قطر
04-12-2006, 05:17 AM
النائب الثاني يتسلم لوحة منصة «الخور» البحرية ..قطر تؤيد أي خفض جديد في إنتاج أوبك| تاريخ النشر:يوم اللإثنين ,4 ديسمبر 2006 1:32 أ.م.


الدوحة - الشرق أبوظبي - رويترز :
قال سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة امس الاحد ان أسواق النفط بها وفرة في المعروض وانه سيؤيد أي قرار قد تتخذه منظمة أوبك بأحداث خفض جديد في انتاجها عندما يجتمع وزراء المنظمة هذا الشهر.

وقال العطية للصحفيين في دولة الامارات ان المخزونات بلغت مستويات قياسية وان المنظمة بحاجة لمناقشة هذا الامر.
وأضاف أن الاسعار لاتعطي صورة واقعية للسوق وأن كل ما يهم وزراء أوبك هو وجود توازن بين العرض والطلب بالسوق.
من جهة أخرى وبالنيابة عن شركة كيبل فلس السنغافورية وبمناسبة تدشين منصة "الخور" البحرية، اهديت لسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة لوحة منصة "الخور" البحرية، وهي عبارة عن قطعة رخامية نحت عليها اسم "الخور" باللغات الثلاث العربية، الإنجليزية والصينية والتي تمثل لغة غالبية سكان سنغافورة وقد قام بتسليمها لسعادته السيد يوسف الخاطر الرئيس التنفيذي لشركة الخليج العالمية للحفر المحدودة.

على صعيد آخر اكد السيد يوسف الخاطر ان منصة الخور البحرية للحفر والتي تم تدشينها في سنغافورة يوم الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، سوف تصل الى قطر في نهاية شهر يناير المقبل، وانها ستدخل الخدمة للعمل في حقل الشمال للغاز والذي يعد من اكبر المشاريع داخل قطر.

واشار في حوار لـ الشرق الى انه بانضمام هذه المنصة الى اسطول الشركة فانها سوف تصبح رابع منصة بحرية مصعدية، لكنها بنفس الوقت اول منصة بحرية تقوم الشركة ببنائها، حيث ان المنصات التي تمتلكها الشركة كلها مستعملة وتم شراؤها واعادة تأهيلها للعمل، ولكن هذه المنصة جديدة كليا وهي احدى 10 منصات بحرية متطورة بهذا الشكل في العالم، والاولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط.
التفاصيل

في حوار لـ الشرق عقب تدشين منصة الخور البحرية في سنغافورة ..الخاطر: منصة الخور ستدخل الخدمة فور وصولها يناير المقبل
منصة الخور قادرة على الحفر لعمق 30 ألف قدم تحت سطح البحر
نستعد لتسلم منصة الحفر البحرية الثانية في ديسمبر 2007
طموحنا زيادة عدد منصاتنا البحرية إلى 12 ونسعى لتخصيص مليار دولار لهذه الغاية
استثمارات الشركة تجاوزت 450 مليون دولار ومن المتوقع أن تزيد في المستقبل القريب
كل عملياتنا تشهد أعلى درجات الأمن والسلامة ومنشغلون ببناء الأنظمة الإدارية والفنية للشركة
حتى 2010 ستظل المشاريع في قطر بحاجة كبيرة إلى خدمات الحفر
نجحنا في تعيين أول مهندس قطري ولدينا خطة للاستفادة من خريجي الثانوية وما دونها
الخليج العالمية للحفر ستكون إحدى الشركات التابعة لشركة الخدمات البترولية العالمية
حاوره: نائل صلاح :
اكد السيد يوسف الخاطر الرئيس التنفيذي لشركة الخليج العالمية للحفر ان منصة الخور البحرية للحفر والتي تم تدشينها في سنغافورة يوم الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، سوف تصل الى قطر في نهاية شهر يناير المقبل، وانها ستدخل الخدمة للعمل في حقل الشمال للغاز والذي يعد من اكبر المشاريع داخل قطر.

واشار في حوار لـ الشرق الى انه بانضمام هذه المنصة الى اسطول الشركة فانها سوف تصبح رابع منصة بحرية مصعدية، لكنها بنفس الوقت اول منصة بحرية تقوم الشركة ببنائها، حيث ان المنصات التي تمتلكها الشركة كلها مستعملة وتم شراؤها واعادة تأهيلها للعمل، ولكن هذه المنصة جديدة كليا وهي احدى 10 منصات بحرية متطورة بهذا الشكل في العالم، والاولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط.

وأوضح ان الشركة تشهد حاليا عملية تطوير واسعة من ناحية النظم الادارية والفنية، كما تعمل الشركة حاليا على تطوير مهارات الموظفين القطريين في هذا المجال، من خلال خطة لجذب الايدي العاملة القطرية من مهندسين ومديرين وفنيين، حيث نجحت الشركة مؤخرا في تعيين اول مهندس قطري في الشركة وهو خريج جامعي جديد، كما توجد لدى الشركة خطة للاستفادة من خريجي الثانوية العامة وما دونها في تدريبهم وتأهيلهم ليصبحوا "سمي سينير" او مساعد حفار، من خلال اخضاعهم لبرنامج تدريبي لمدة ثلاث سنوات، مشيرا الى انه سيتم في شهر مايو المقبل الاعلان عن استقبال الطلبة الراغبين في الانتساب الى تلك البرامج التدريبية والتي من المتوقع ان تبدأ عقب الصيف المقبل.. وفيما يلي نص الحوار:

متى تتوقع ان تصل منصة الخور من سنغافورة الى المياه القطرية؟

- من المتوقع ان تغادر منصة الخور سنغافورة في اول او ثاني اسبوع من شهر ديسمبر وبالتالي فانه من المتوقع ان تصل الى قطر في نهاية شهر يناير 2007، حيث سيتم شحن منصة الحفر البحرية من خلال بارجة ستقوم بنقل المنصة الى الخليج بطريقة تسمى "القطر الجاف" اي ان المنصة البحرية لن تلامس الماء خلال نقلها الى قطر.

ü اين ستعمل المنصة عقب وصولها؟

- سوف تعمل المنصة في حقل الشمال للغاز، وهو احد المشاريع الكبيرة في دولة قطر.

ü الى اي عمق تستطيع منصة الخور الحفر داخل البحر؟

- منصة الحفر الجديدة قادرة على الحفر لعمق 30 الف قدم اي حوالي تسعة كيلومترات.

ü ماذا عن تكلفة المنصة الخور؟

- تكلفة المنصة بلغت 125 مليون دولار، وهي بأسعار عام 2004 وهو العام الذي اتفقنا فيه مع الشركة السنغافورية على بناء المنصة البحرية، ولو اردنا اليوم ان نبني منصة بحرية فانها سوف تكلف مبلغ يزيد على 160 مليون دولار نظرا لارتفاع الاسعار.

ü كيف تم تمويل مشروع منصة الخور، وماذا عن تمويل المنصة الثانية؟

- قامت ثلاثة بنوك هي بنك قطر الوطني والبنك التجاري وبنك استاندر تشارتر، بتمويل شراء منصة الحفر الخور بواقع قروض طويلة الاجل تمتد لعشر سنوات، اما بالنسبة للمنصة الثانية والتي سنتسلمها في 2007 فقد قام بتمويلها بنك قطر الوطني وبنك ستاندرد تشاردرد.

ü متى سوف تتسلمون المنصة الثانية التي يتم بناؤها حاليا في سنغافورة؟

- سوف نتسلم المنصة الثانية في ديسمبر من عام 2007 وهي منصة مشابهة لمنصة الخور ولكنها تتميز ببعض التطويرات التقنية، كما ان تكلفتها ارتفعت قليلا حيث تعاقدنا عليها في عام 2005، وقد وضعنا خطه بان يكون لدينا 9 منصات برية وبحرية، وبدخول المنصة الخامسة في 2007 نكون قد انجزنا خطة العمل في 3 سنوات.

ü هل هنالك مشاريع جديدة لبناء منصات اضافية؟

- ندرس حاليا اضافة منصة سكنية مصعدية متنقلة والتي تستخدم في صيانة المحطات البحرية بحيث تكون مخصصة لسكن العماله الفنية لاغراض الصيانة، وندرس كذلك اضافة منصات حفر بحرية واجهزة حفر برية لاسطولنا، طموحنا بان يصل عدد المنصات البحرية في اسطولنا الى 12 منصة، مما يتطلب تخصيص اكثر من مبلغ مليار دولار لبناء منصات حفر بحرية جديدة.

ü بانضمام المنصة الجديدة الى اسطول الشركة، كم سيبلغ عدد منصات الحفر البحرية التي تمتلكها الشركة؟

- بانضمام هذه المنصة الى اسطول الشركة فانها سوف تصبح رابع منصة بحرية مصعدية، لكنها بنفس الوقت اول منصة بحرية جديدة نقوم ببنائها، حيث ان المنصات التي تمتلكها الشركة كلها مستعملة وتم شراؤها واعادة تأهيلها للعمل، ولكن هذه المنصة جديدة كليا وهي احدى 10 منصات بحرية متطورة بهذا الشكل في العالم، والاولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط.

مغروور قطر
04-12-2006, 05:18 AM
ü كم يبلغ حجم استثمارات الشركة حاليا؟

- استثمارات الشركة حتى الان تجاوزت مبلغ 450 مليون دولار، ومن المتوقع ان تزيد في المستقبل القريب.

ü هل يقتصر عمل الشركة على تأجير منصات الحفر ام تقومون بتشغيلها؟

- نحن لا نقوم بتأجير المنصة البحرية فحسب، بل نقوم ايضا بتشغيلها، ونحن حاليا ندير مشروعاتنا، فأول مشروع دشناه في سنغافورة قام بادارته مقاولون، لكن المشروع المقبل والذي نعمل عليه حاليا، يدار بواسطة الشركة ومن قبل موظفينا، وهذه خطوة جديدة لادارة المشروع والعمليات، وحاليا لدينا 800 موظف يعملون في الشركة ويحتمل ان يزداد العدد الى 1000 موظف في العام المقبل.

ü وهل يشتمل عمل الشركة على التنقيب عن النفط والغاز؟

- يوجد فرق بين الحفر والتنقيب، نحن لا نقوم بالتنقيب عن النفط والغاز، بل هنالك شركات متخصصة بهذا المجال مثل شل واكسن موبيل وغيرها تعمل في السوق القطري، ولكن نحن نقوم بعمليات الحفر حسب المناطق التي تحدد لنا من قبل الجهة التي نقوم بالحفر لصالحها، حيث اننا نعمل كمقاول حفر، اما التنقيب فان الدولة تعطي امتيازات التنقيب لشركات متخصصة في مواقع معينة، وهذه الشركات تقوم بعمل مناقصات للحفر نشترك بدورنا فيها.

ü اين تتركز عمليات الشركة حاليا، وماذا عن الأمن والسلامة خلال العمل؟

- كل عملياتنا تشهد اعلى درجات الأمن والسلامة، ونعمل حاليا في منطقتين رئيسيتين، الاولى برية في منطقة دخان، والثانية بحرية في رأس لفان، اضافة الى حقول النفط الاخرى في قطر.

ü وماذا عن التوسع الخارجي للشركة؟

- بالنسبة للتوسع الخارجي فنحن الآن لا نفكر به على المدى القريب بقدر ما نخطط لتطوير الشركة داخليا، وسننتقل بعدها الى التوسع الخارجي ربما بحلول عام 2010، الآن نحن منشغلون ببناء الانظمة الادارية والفنية للشركة حتى نكون في مصاف الشركات العالمية، لنتمكن بعد ذلك من مواجهة التحديات الخارجية، فالأهم ان نثبت أنفسنا بالداخل قبل ان نذهب الى الخارج.

ü هل هنالك طلب كبير على الحفر، وكيف تقيمون السوق من حيث المنافسة؟

- حتى عام 2010 على الاقل ستظل المشاريع في قطر بحاجة كبيرة الى خدمات الحفر، ففي العام المقبل سوف يرتفع عدد منصات الحفر العاملة في قطر الى 30 منصة بحرية، ولكن يوجد طلب كبير عليها مع وجود عنصر المنافسة ايضا، فنحن نعمل في السوق القطري ليس بصفة الشركة المحلية، بل كشركة عالمية، وندخل في المناقصات كمقاول منافس للشركات العالمية الاخرى، وهذا مهم بالنسبة لنا عندما ننافس هذه الشركات في الدول الاخرى خارج قطر.

ü متى تأسست الشركة وكيف؟

- الشركة تأسست في عام 2004 بعقد شراكة بين قطر للبترول بنسبة 60% وشركة اليابان للحفر بنسبة 40%، وبدأنا العمل في حفار واحد بري وكان لدينا 100 موظف، وفي 2005 اضفنا حفارين بحريين وحفار بري ليصبح المجموع 4 حفارات، والآن في 2006 اضفنا 3 حفارات فاصبح العدد 7 حفارات، وفي 2007 سوف يصبح العدد 8 حفارات باضافة حفار "الخور" الذي تم تدشينه في سنغافورة، ففي بداية عام 2007 تكون الحفارات الثمانية شغالة وبعقود طويلة الأمد تتجاوز السنيتن.

ü ما هو الهدف الأساسي من الشركة؟

- الهدف يتمثل بان تأسيس مثل هذه الشركات بشكل جيد، يجعل منها شركات عالمية وسيكون لها دور كبير في تنويع مصادر الدخل، فرؤية النائب الثاني بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، تتمثل في انشاء شركات خدمات قوية بامكانها تصدير خدماتها الى الخارج.

ü وماذا عن تطور عدد الموظفين في الشركة؟

- عدد الموظفين بدأ بـ 100 موظف في 2004 وارتفع الى 800 موظف الان بزيادة نحو 800%.

ü وماذا بالنسبة للموظفين الاداريين في المكتب الرئيسي للشركة؟

- الشركة تطورت من 20 موظفا فقط في المكتب الرئيسي في عام 2005 الى 126 موظف في عام 2006، وكل هذا مع تطور القاعدة الفنية والادارية للشركة، ونخطط بجدية لتدعيم الذراع الفني بالكفاءات والنظم المتطورة.

ü ما هي التحديات التي تواجه الشركة حاليا؟

- اكبر التحديات التي تواجهها اي شركة حفر اليوم تتمثل في التحديات الفنية من حيث توافر العمالة الفنية المدربة والمؤهلة، فهنالك نقص شديد في العمالة الفنية على مستوى العالم، ولكن نحن استفدنا من شريكنا الياباني في التغلب على هذا التحدي حيث وفر لنا العمالة الفنية المؤهلة، كما اننا نتعامل مع شركات متخصصة لاستقدام الأيدي العاملة في المجال الفني.

ü هل معنى ذلك ان هنالك احجاما من قبل القطريين على العمل في هذا المجال؟

- نفكر حاليا في تطوير مهارات الخريجين القطريين في هذا المجال، وهنالك خطة لجذب الايدي العاملة القطرية من مهندسين ومديرين وفنيين، وقد نجحنا مؤخرا في تعيين اول مهندس قطري في الشركة وهو خريج جامعي جديد، كما توجد لدينا خطة للاستفادة من خريجي الثانوية العامة وما دونها في تدريبهم وتأهيلهم ليصبحوا "سمي سينير" او مساعد حفار، من خلال اخضاعهم لبرنامج تدريبي لمدة ثلاث سنوات، ونتعاون حاليا مع شركة قطر للبترول على اعداد البرامج التدريبية وسوف نعلن في شهر مايو المقبل عن استقبال الطلبة الراغبين في الانتساب الى تلك البرامج التدريبية والتي من المتوقع ان تبدأ عقب الصيف المقبل.

ü هل يأتي ذلك ضمن سياسة معينة لتقطير الوظائف؟

- نعم بكل تأكيد، فقد قمنا بزيارات الى بعض الشركات الشقيقة في دول الخليج العربي، واطلعنا على خطط توطين الوظائف واستفدنا من خبراتهم لجذب الايدي العاملة المواطنة.

ü ما هي الايرادات التي تحققها عملية تأجير منصة الحفر؟

- تأجير منصة الحفر البحرية يبلغ 200 الف دولار في اليوم الواحد، بعدما كان في السابق لايتجاوز 50 الف دولار، والسبب الطلب الكبير على الحفر والتضخم العالمي وارتفاع اسعار المواد، فكل هذه العوامل تؤثر في الاسعار، اضف الى ذلك ان 80% من الحفارات التي تعمل في البحر حاليا صنعت قبل عام 1982، وبالتالي فان منصة الحفر الجديدة " الخور" التي ستدخل الخدمة مطلع عام 2007 ستكون بمواصفات عالمية جديدة وذات تقنية عالية جدا مما يجعل ايجارها اليومي مرتفعا، فالعمر الافتراضي لمنصة الحفر 20 سنة، تحتاج بعدها المنصة الى عملية تجديد شاملة، وبالتالي فان العائد يفترض ان يحقق قبل مرور نصف هذه المدة.

ü هل هنالك نية لطرح نسبة من اسهم الشركة الى الاكتتاب العام مستقبلا؟

- شركة الخليج العالمية للحفر سوف تكون احدى الشركات التابعة لشركة الخدمات البترولية العالمية القابضة - والمقصود هنا نسبة الـ 60% التي تمتلكها قطر للبترول، وهذه الشركة سبق واعلن عنها سعادة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية، وتضم الى جانب شركة الحفر، شركتي الكوت وهيلوكبتر الخليج، وسوف تضم شركات اخرى وتطرح نسبة من اسهمها في سوق الدوحة للاوراق المالية كشركة مساهمة عامة، والحقيقة ان كل شركات الخدمات أسست على أساس ان تكون ذات جودة عالية ومؤهلة لدخول الاسواق العالمية لكي تسهم في تنويع الدخل بالدولة.

ü ما رأيك بالخصخصة عموما؟

- الخصخصة كفكرة أمر جيد ومطلوب، ولكن لابد ان تتم ادارة هذه الخصخصة بشكل متقن تحت شركات اثبتت حسن ادارتها وانجزت مشاريع ذات جودة عالية، فمثلا قطر للبترول تنشئ شركات لكنها تحتفظ بحقها في الادارة لان لديها ادارة قوية لها انجازاتها العظيمة.

مضارب جديد
04-12-2006, 01:58 PM
من يملك شركة الخليج للحفر؟

مغروور قطر
04-12-2006, 02:56 PM
من يملك شركة الخليج للحفر؟
تابعه لمؤسسة البترول

مضارب جديد
06-12-2006, 09:28 AM
تابعه لمؤسسة البترول
صباح الخير اخوي

وشكرا على المعلومه:nice:

مغروور قطر
06-12-2006, 09:29 AM
صباح الخير اخوي

وشكرا على المعلومه:nice:
العفو اخوي وشكرا لك