المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر ضربت البيروقراطية والروتين في مقتل فاجتذبت الاستثمارات الخليجية



مغروور قطر
06-12-2006, 05:12 AM
رئيس شركة «كيوبيك الاستثمارية الكويتية» طلال الصالح لـ الشرق: قطر ضربت البيروقراطية والروتين في مقتل فاجتذبت الاستثمارات الخليجية| تاريخ النشر:يوم الأربعاء ,6 ديسمبر 2006 2:47 أ.م.

الكويت - الشرق :
أكد رئيس مجلس الادارة لشركة " كيوبيك " الاستثمارية طلال محمد مساعد الصالح أن الاسواق القطرية الآن تعيش فترة انتعاش لا مثيل لها واثبتت تفوقها وريادتها على اقتصاديات الدول المجاورة .
وذكر الصالح في حديث إلى " الشرق " أن ما شجع شركة " كيوبيك " للدخول في الأسواق القطرية هو الكثير من الفرص الاستثمارية المتنوعة التي توفرها هذه الأسواق فضلا عن أن الشركات الاستثمارية تحقق الكثير من العوائد المالية هناك.

ولفت إلى أن هذا الانتعاش لأسواق قطر يعود لحنكة الحكومة القطرية التي افسحت المجال لقطاعها الخاص وشجعت على جذب رؤوس الأموال الخارجية .
ورأى أن قطر اتجهت بقوة نحو تنويع مصادر دخلها حتى لا يظل اقتصادها معتمدا على سلعة أحادية الدخل.

وإليكم التفاصيل:

ü بداية كيف تنظر إلى الاستثمار في السوق القطري ؟

- أستطيع أن أقول إن دولة قطر اليوم ركزت كل طاقتها من أجل نهضة أسواقها الاقتصادية المختلفة وخلال السنوات الأخيرة نرى أن حركة نمو الاقتصاد القطري تزداد بصورة قوية للأمام

ü من وجهة نظرك ما أسباب هذه الريادة الاقتصادية لدولة قطر ؟

- الرؤية المتفتحة للحكومة القطرية هي التي أدت الى هذا التطور والارتقاء الاقتصادي بدولة قطر لأن أي اقتصاد في العالم لا يمكن أن ينمو أو يندفع إلى الأمام من تلقاء نفسه ولذلك رأينا أن الحكومة القطرية تهتم بقوة بإزالة أي معوقات تحد من انطلاق الاقتصاد القطري فنرى أنها مثلا طورت من قوانينها بما يتلاءم مع روح العصر الاقتصادي العالمي ولذلك لم يكن بمستغرب على دولة قطر أن تفتح ذراعيها للاستثمارات الخارجية.

ü أتستطيع أن تقول إن قطر قرأت المستقبل بوضوح ولذلك اتجهت لتنويع استثماراتها حتى لا تظل معتمدة على سلعة أحادية الدخل إلى ما لا نهاية ؟

- من المعروف أن الثروة النفطية غير أبدية ولذلك جندت قطر كل امكانياتها من أجل الدخول في الكثير من المجالات الاقتصادية الأخرى بالإضافة إلى اهتمامها الواضح بتطوير وتحديث حقولها النفطية وبضاعة البتروكيماويات وهي لم تركز على ذلك فقط بل اهتمت كذلك بالدخول في الصناعة وجذب الكثير من الاستثمارات إليها وأفسحت المجال للقطاع الخاص بها.

ü لهذا تتجهون للاستثمار في قطر ...؟

- الأمر الذي جعلنا نفكر بالدخول في السوق القطري من خلال المشاركة مع بعض الشركات الاستثمارية الكبرى هناك هو الفرص الاستثمارية المتنوعة في الأسواق القطرية كما أن المناخ الاقتصادي القطري يشجع على تحقيق الكثير من الأرباح للشركات الاستثمارية المالية أو العقارية.

ü لكن ماذا عن أبرز الاستثمارات التي تميز قطر عن بقية دول مجلس التعاون الخليجي ...؟

- أستطيع أن أقول إن قطر نجحت في الكثير من المجالات الاستثمارية المختلفة ولكن أبرز هذه الاستثمارات تتركز على العملية التعليمية حيث إن قطر في الآونة الأخيرة افتتحت ثلاث جامعات أجنبية كما انها ركزت كذلك على الخدمات الصحية ولذلك نرى الآن في قطر أن الاستثمار الصحي والتعليمي في حالة نهضة كبرى بالإضافة إلى بقية الاستثمارات الأخرى.

ü شركة " كيوبيك " ما الذي ستركز عليه في استثماراتها في قطر في الفترات القادمة ؟

- نحن نعد دراسة للدخول في الكثير من المجالات الاستثمارية المتنوعة في قطر بشكل أكثر وسيكون التركيز على الاستثمار في القطاع الفندقي حيث إن قطر الآن تهتم بالصناعة الفندقية وفيها الآن عدد من الفنادق التي لم تتوفر في منطقة الشرق الأوسط خاصة وأن الفنادق القطرية أصبحت تهتم بإنشاء الملاعب الخاصة بالإسكواش والتنس وبقية الألعاب الأخرى وهذه المميزات غير متوافرة في الفنادق الخليجية ولذلك نحن سوف ندخل بقوة في الاستثمار الفندقي في قطر .

ü ما رأيك في اتجاه الكثير من الشركات الكويتية نحو السوق القطري ...؟

- فرص الاستثمار الواعدة في قطر هي التي جعلت الكثير من الشركات الكويتية والخليجية تتجه نحو قطر خاصة وأن الاقتصاد القطري لا يعاني من البيروقراطية والروتين كما هو الحال في بعض دول مجلس التعاون الخليجي وبالفعل نرى الآن أن الشركات الكويتية تتوسع في استثماراتها في قطر لأنها الدولة الأفضل خليجيا وعربيا لتوفر الكثير من الفرص الاستثمارية .

ü ايمكن أن تكون التجربة القطرية الاقتصادية الناجحة هي النموذج الأفضل لاقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي ..؟

- أنا كاقتصادي أؤيد هذا الكلام وأقول إن على حكومات دول مجلس التعاون الخليجي أن تقتدي بالتجربة القطرية من أجل أن تنهض الدول الخليجية اقتصاديا وهذا لن يكون إلا من خلال إزالة كافة القيود التي تعاني منها اقتصادات دول " التعاون " ولتكن قطر هي النموذج الأفضل في هذا الاتجاه لكونها أزالت كافة العراقيل التي كانت تقف كعقبة أمام اقتصادها.

ü بما أن الحديث تطرق إلى دول " التعاون " فهل ترى أن توحيد العملة الخليجية يمكن أن يساهم في دعم الاقتصاد الخليجي ككل ..؟

- كل مواطن خليجي ينتظر حلم توحيد العملة الأجنبية في عام 2010 ميلادية وأستطيع أن أقول إن الاقتصاد الخليجي سوف يرتقي ويتوحد في حال وجود عملة خليجية موحده ولعلها تكون هي البداية لوجود كيان اقتصادي خليجي موحد كما هو الحال لدول الاتحاد الأوروبي التي وحدت عملتها باليورو.