المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة:



مغروور قطر
06-12-2006, 05:23 AM
صيد من البورصة:
المخازن تدافع عن سهمها وتشتري مليون سهم خزانة


06/12/2006 تتوقع مصادر استثمارية مفاجأة أخرى من العيار الثقيل في شأن فسخ العقود أيضا.. وأيضا
تعثرت حملة منظمة لمواجهة فسخ العقود.. فتغير الأسلوب لجهة الاستنجاد بكتاب المقالات
المخازن تدافع عن سهمها وتشتري مليون سهم خزانة
كشف مصدر ل'القبس' ان شركة المخازن (اجيليتي العمومية) قامت امس بعملية شراء مكثف على سهمها.
واوضح المصدر ان 'المخازن' اشترت مليون سهم كأسهم خزانة، لاسيما ان سعر السهم تراجع الى مستويات منخفضة، لا تعكس اي قيمة عادلة للسهم بحسب مصادر الشركة.
ويشير المصدر الى ان ادارة المخازن لاول مرة تساند سهم الشركة كونه تعرض لضغوط ليس لها علاقة بالاداء.
وقال مصدر مالي ان المخازن مستمرة في الشراء، مضيفا ان السعر الحالي لا يمكن ان يعكس حجم ايرادات الشركة التي تزيد على 5 مليارات دولار الغالبية الساحقة منها عوائد خدمات واستثمارات لها خارج الكويت.
واعتبرت مصادر مالية ان تحرك 'المخازن' بمنزلة تأكيد للثقة في سهم الشركة وتعزيز له، داعيا كل الشركات التي لديها قناعة وثقة بمستقبل واداء شركاتها، خصوصا التي انحدرت اسعارها لأقل من المستوى الحقيقي والعادل ان تحذو حذو المخازن العمومية.
على صعيد اخر، قال مصدر مطلع ان شركة المخازن العمومية ستطالب بتعويض عن الخسارة التي لحقت بأسهمها في السوق المالي، مضيفا ان تراجع اسعار السهم جاء تحت ضغط ناجم عن القرارات التي اتخذت ضد الشركة بفسخ عقود تنفذها.

تصعيد بشراء ومبادلات متفق عليها
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية بشكل لافت امس، حيث ارتفع بمقدار 30.208 نقاط اي بنسبة 2.2% كما حقق المؤشر الوزني مكاسب بلغت 6.9 نقاط اي ما نسبته 9.1%.
وتقول مصادر مالية ان بعض المستثمرين قاموا بعمليات شراء اسهم قيادية وصلت اسعارها إلى مستويات متدنية.
ويقول المصدر ان بعض من قاموا بالشراء لديهم عامل مخاطرة، لاسيما ان هناك ظروفا اقوى من عوامل الربحية والاداء للشركات تطغى على اتجاهات السوق.
وكان لافتا ارتفاع مستوى القيمة الى 88 مليون دينار.
من جهة اخرى المحت مصادر الى ان ثمة عمليات 'مبادلة' تمت رغم ان المبادلة موقوفة بقرارات من لجنة السوق، لكن المصدر اشار الى انها تمت وفق اتفاق مسبق بين البايع والشاري.

'المشتركة': مناقصة بقيمة 9 .2 مليون دينار
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة المجموعة المشتركة للمقاولات حازت على اقل الاسعار في مناقصة انشاء خطوط انابيب والاشغال المتصلة بها لآبار الحقن في منطقة شمال الكويت مناقصة رقم ،1430 مع شركة نفط الكويت بقيمة 2933333 دينارا كويتيا ولمدة 270 يوما.
علما بأن الشركة لم تستلم اي كتاب رسمي بالترسية حتى الآن، وستقوم ادارة الشركة بإخطار ادارة السوق بأي مستجدات بهذا الخصوص في حينها.

'الإنماء' توقع عقد إنشاء الكلية الاسترالية بقيمة 5 ملايين دينار
قال سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة الانماء العقارية وقعت عقد انشاء وانجاز وصيانة الكلية الاسترالية المرحلة الاولى والثانية، حيث يتضمن المشروع مبنى الكلية الرئيسي والمباني الملحقة به، وذلك في منطقة المنقف بقيمة اجمالية قدرها 5050000 د.ك.
كما نفت الشركة وجود تحالفات لها في عقود ال B.o.t، حيث لم توقع الشركة عقود ال B.o.t مع الدولة من قبل.

المركزي يناقش ظروف السوق وأثر الهبوط على المصارف
أوضح مصدر مصرفي ل'القبس' ان اجتماع مجلس ادارة البنك المركزي الذي عقد اخيرا ناقش الظروف التي يمر فيها السوق الرأسمالي وإذا ما كانت هناك اثار يمكن ان تلقي بظلالها على المصارف كون جزء كبير من المستثمرين افرادا وكبارا لديهم تمويلات موجهة للاستثمار في الاسهم.
كما استعرض 'المركزي' في اجتماع مجلس الادارة السياسة النقدية خلال الاشهر الماضية، وما يمكن ان يتخذ من اجراءات تحت اي ظروف مقبلة.

شركات تطلب من البورصة تفسيرات ونماذج لقانون الإفصاح
علمت 'القبس' ان عددا من الشركات المدرجة طلبت من ادارة السوق رسميا تزويدها بالاجراءات السلمية والصحيحة لعملية الافصاح.
واضاف المصدر ان الشركات ذاتها طلبت من السوق تزويدها بالمذكرات التفسيرية المتعلقة بقانون الافصاح وكذلك اللوائح التنفيذية لمراجعتها والعمل على اتباعها، حسب توصياتها.

الكاش في الصناديق يصل إلى 35%
ذكر مصدر مالي ل'القبس' ان متوسط الكاش لدى الصناديق المالية العاملة في السوق يصل حاليا الى 35% تقريبا.
واوضح ان حركة الصناديق في البورصة شبه معدومة، خصوصا ان الضبابية المحيطة بالسوق لا تشجع، بحسب قول احد مديري الصناديق.
وقال ايضا: رغم ان اسعار كثير من الاسهم القيادية في السوق مغرية، للشراء قياسا للارباح المتوقع تحقيقها وكذلك توزيعاتها، الا ان العزوف الاستثماري هو السائد.
ولفت المصدر الى انه اذا كان صغار المستثمرين تحت الضغط النفسي لهبوط السوق، وتدني الاسعار فان الصناديق والمحافظ تحت الضغط نفسه من كبار العملاء والمستثمرين.

البنك المركزي يتشدد في تحول الشركات الاستثمارية من تقليدية إلى إسلامية
قال مصدر مصرفي ل'القبس' ان البنك المركزي بات يشترط تقديم مبررات ودراسات ايضاحية من الشركات الاستثمارية التقليدية الراغبة في التحول الى العمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.
واوضح المصدر ان المركزي يطلب من الشركات التقليدية اسباب التحول من تقليدي الى اسلامي مع ضرورة ايضاح الجدوى من ولاء التحول على المديين المنظور والبعيد، واجراءات وسبل التحول التي ستتبعها الشركات، والفترة الزمنية التي ستستغرقها هكذا عملية. فضلا عن الاثار السلبية المحتملة اثناء عملية التحول مع بيان اسلوب وطرق تفاديها، بالاضافة الى اسئلة عن الدوافع ورؤية الشركة المستقبلية في ضوء السياسة الجديدة للعمل حسب احكام الشريعة الى جانب ايضاح المركز المالي للشركة قبل التحول، وما لديها من استثمارات والاجراءات التي ستتخذها لتوقيف تلك الاحوال غير المتوافقة.

استقالة الجزاف من 'النبراس'
اعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة النبراس القابضة افادت ان ممثل شركة سافي القابضة في عضوية الشركة هاني محمد الجزاف، تقدم باستقالته من عضوية المجلس.

بنك قطر الوطني يعلن انه سيفتتح فرعا متكاملا له في الكويت
اعلن بنك قطر الوطني انه سيفتتح فرعا متكاملا له في الكويت بعد ان تلقى موافقة البنك المركزي الكويتي على ذلك.
وقال الرئيس التنفيذي بالوكالة للبنك على شريف العمادي في تصريح صحفي ان الفرع الجديد سيعزز نطاق تواجد البنك ويوسع دائرة اعماله في المنطقة والعالم.
واعرب عن تقديره للبنك المركزي الكويتي على منح بنك قطر الوطني الفرصة لخدمة العملاء في دولة الكويت في اطار الانفتاح الذي تشهده اسواق المال في منطقة الخليج مما يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي.
وذكر ان بنك قطر الوطني قام خلال الفترة الماضية بتوسعات كبيرة في العديد من دول العالم بعد حصوله على تراخيص للعمل في اليمن وليبيا وسنغافورة متوقعا فتح المزيد من الفروع في بلدان اخرى.
يذكر ان بنك قطر الوطني قد حقق ارقاما ممتازة خلال الربع الثالث من العام الحالي من زيادة صافي الارباح بمبلغ 9.433 مليون ريال قطري اي بنسبة 37 في المائة لتبلغ 606.1 مليار ريال مقابل 172.1 مليار ريال للفترة من نفسها العام الماضي.