المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستثمارات الوطنية: 13.54% عوائد حققها صندوق التحوط منذ بداية 2006



مغروور قطر
06-12-2006, 05:25 AM
يستثمر في المؤشرات الأميركية المهمة
الاستثمارات الوطنية: 13.54% عوائد حققها صندوق التحوط منذ بداية 2006

عبدالعزيز الدويش


06/12/2006 اعلنت شركة الاستثمارات الوطنية ان اداء صندوق الوطنية للتحوط الذي يستثمر في اهم المؤشرات الاميركية باستخدام استراتيجية التحوط المتزن قد حقق عائدا على استثماراته بمقدار 13.54% منذ بداية السنة و30% منذ تأيس الصندوق في يوليو 2004، هذا ويعتبر نجاحا كبيرا للصندوق اذا ما قورن هذا الاداء مع اداء الاسواق الاميركية للفترة ذاتها، او بصناديق التحوط الاخرى التي تستخدم الاستراتيجية نفسها.
أهمية الصناديق
واكد عبدالعزيز الدويش مدير الصناديق العالمية للتحوط والمشتقات اهمية صناديق التحوط لموازنة محفظة المستثمر، اذ تتميز صناديق التحوط عن غيرها من الصناديق التقليدية على خفض مستوى المخاطرة في محفظة المستثمر وتستخدم كأداة فعالة لادارة مخاطر المحفظة، فعلى سبيل المثال اذا كانت المحفظة الاستثمارية تتكون من استثمارات تقليدية فقط، يلاحظ ارتباط اداء المحفظة باداء السوق، فاذا ما هبطت تلك الاسواق هبطت قيمة استثمارات المحفظة، وهذه هي المخاطرة المرتبطة باستثمارات المحفظة التقليدية، اما في حالة تنويع استثمارات المحفظة بين الاستثمارات التقليدية والتحوطية يلاحظ انه في حال هبوط الاسواق وتأثيرها السلبي على الجزء التقليدي يقوم الجزء التحوطي في المحفظة بأداء ايجابي مما يساعد على تعويض الخسائر، وتظل قيمة اصول المحفظة في اغلب الاحوال ايجابية. ولا شك ان نسبة التوزيع بين التقليدي والتحوط تلعب دورا مهما في موازنة مخاطر المحفظة وخفضها الى ادنى مستويات ممكنة. ويلاحظ الدويش ان المستثمر، وبالاخص المستثمر الخليجي، بدأ بالبحث عن حلول فعالة لادارة مخاطر الاسهم خصوصا بعد الهبوط الذي شهدته بعض الاسواق الخليجية في الآونة الاخيرة. ويتوقع الدويش زيادة اقبال المستثمر الخليجي على صناديق التحوط للاستفادة من المزايا التي تقدمها، مثل العوائد المجزية مع المخاطرة المحدودة.
استراتيجية الصندوق
وفي شرحه للاستراتيجية المتبعة ذكر ان صندوق الوطنية للتحوط هو صندوق مميز من حيث الاستراتيجية ومن حيث الادارة، اذ تستخدم استراتيجية التحوط المتزن وهي من الاستراتيجيات التحوطية المعروفة في هذا المجال والتي تساعد على حماية استثمارات الصندوق من التقلبات السوقية، مما يساهم في تقليل المخاطرة الى مستويات متدنية ورفع مستوى العوائد المتوقعة الى اعلى حد ممكن. ومن الناحية الادارية فان صندوق الوطنية للتحوط يدار من قبل فريق كويتي يقوم باتخاذ القرارات الاستثمارية وتداول المراكز الاستثمارية على اساس استراتيجية التحوط المتزن، وتفخر شركة الاستثمارات الوطنية بان تكون الشركة الاستثمارية الأولى التي تقوم بتطبيق استراتيجية التحوط من قبل فريقها المؤهل على مستوى عالمي ومن غير الاستعانة بمديرين خارجيين، والأولى في الشرق الاوسط في ادارة استراتيجية منفردة وليس من خلال صندوق الصناديق اذ يتيح لشركة الاستثمارات الوطنية الحرية الكاملة في اتخاذ القرارات الامثل لمصلحة استثمارات الصندوق والسيطرة الكاملة في ادارة مخاطر الاستثمار.
وختاما ذكر الدويش ان هذه التجربة الناجحة اهلت شركة الاستثمارات الوطنية لان تكون الشركة الامثل لدى المستثمر للاستثمار في صناديق التحوط العالمية.