المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتفاضة خضراء تتحدى الضغوط بتكاتف أهل السوق ودون دعم حكومي



مغروور قطر
06-12-2006, 05:48 AM
انتفاضة خضراء تتحدى الضغوط بتكاتف أهل السوق ودون دعم حكومي
كتب احمد النوبي وطارق عرابي:
وأحمد الضبع وسعيد حبيب
والأمير يسري وسيد بغدادي :

ما حدث في سوق الكويت للأوراق المالية في تداولات الامس وارتفاع المؤشر 208.3 نقاط من ادنى مستوياته خلال العام لا يمكن وصفه الا بالانتفاضة الخضراء حيث هب مجموعة من اهل السوق من الملاك والمجاميع الاستثمارية وبعض المحافظ والصناديق الاستثمارية لمقاومة الضغوط المتعددة التي تأتي من كل اتجاه ولاعطاء السوق جرعة من الثقة يمكن ان تقوي عوده في وجه أية ازمات اخرى في المستقبل.
الانتفاضة كانت قوية وذات مغذى وتحمل رسالة واضحة للاطراف التي كانت السبب في هبوط السوق من خلال قرارات تحييد الاسهم وسحب مشاريع الـ B.o.t بأن الخسائر المتوالية للبورصة تستدعي تدخلا وتعاونا من جميع الاطراف مما يبدد ما يقال عن ان اهل السوق هم السبب في هبوطه.
المراقبون اكدوا ان صعود الامس كان خاليا من اي دعم حكومي او تدخل من قبل الهيئة العامة للاستثمار من خلال الصناديق التي تساهم بها وهو ما يؤكد ان الدخول جاء عن قناعة من قبل بعض المستثمريين في السوق لأن اسعار الاسهم وخصوصا التشغيلية وذات الارباح الجيدة منها باتت مغرية للغاية ومطلوب اقتناص الفرصة اضافة الى وجود تحركات من بعض المضاربين بهدف التصعيد والبيع من اعلى.
استمرار الصعود مرهون طبقا للمحللين بحل المشاكل التي يتعرض لها بسبب قرارات الحكومة الاخيرة حتى يمكن استعاده الثقة في البورصة والاقتصاد وتغذية الفكر الاستثماري بدلا من المضاربي.
وفيما يلى التفاصيل :ـ

تاريخ النشر: الاربعاء 6/12/2006