المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطية: نسعى لرفع إنتاج حقل الشاهين إلى 525 ألف برميل



ROSE
08-12-2006, 04:40 AM
باستثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار ..العطية: نسعى لرفع إنتاج حقل الشاهين إلى 525 ألف برميل

عبدالله محمد أحمد :
أكد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان الخطة التطويرية لحقل الشاهين التي تنفذها شركة ميرسك بالشراكة مع قطر للبترول تهدف إلى رفع إنتاج الحقل إلى 525 ألف برميل في اليوم بحلول عام 2010، مشيرا إلى قوة العلاقة والشراكة التي تربط بين قطر للبترول وشركة ميرسك قطر للبترول.

وقال العطية: إن الاحتياطي النفطي لحقل الشاهين البحري الذي تعمل فيه شركة ميرسك يصل إلى حوالي ملياري برميل، مشيرا إلى ان اجمالي الاستثمارات في هذا الحقل والمشاريع التابعة لشركة ميرسك يصل إلى «5» مليارات دولار.

وأشاد وزير الطاقة والصناعة في تصريحات صحفية امس بالدوحة على هامش افتتاح المقر الجديد لشركة ميرسك في برج الجازي في الخليج الغربي بالجهود الكبيرة التى بذلها وما يزال يبذلها فريق العمل من قطر للبترول وشركة ميرسك. كما أشاد سعادته بالنجاحات التى حققتها شركة ميرسك في مجال استخراج النفط في قطر منذ عام 1994 وقال إنها تعد من الشركات الرائدة في استخراج وإنتاج النفط في قطر.

وأوضح ان تنفيذ خطة رفع إنتاج النفط من حقل الشاهين يأتي في اطار الخطط الطموحة للاستغلال الامثل للموارد الطبيعية الهيدروكربونية التي رسمها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين.

وأكد وزير الطاقة والصناعة ان مؤتمر أوبك القادم في أبوجا سيتخذ القرارات المناسبة التي تعيد الاستقرار إلى اسواق النفط وتحقيق مصلحة المنتجين والمستهلكين، مشيرا إلى أن منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك تسعى دائما إلى إعادة التوازن للسوق النفطية.

وقال السيد ياكوب توماسون مدير ادارة شركة ميرسك في قطر إن خطة الشركة الجديدة تشمل حفر اكثر من «160» بئرا اضافة إلى الإنتاج وحقن المياه وبناء وتركيب «18» منصة بحرية لاستخلاص النفط والغاز في عدد من المواقع البحرية التى تم تطويرها خلال السنوات القليلة الماضية.

تقوم بتطوير حقل الشاهين وحفر 160 بئراً بتكلفة 5 مليارات دولار
النائب الثاني يفتتح المقر الجديد لشركة ميرسك قطر للبترول
العطية: الخطة تهدف إلى رفع إنتاج حقل الشاهين إلى 525 ألف برميل
افتتح سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة أمس بالدوحة المقر الجديد لشركة ميرسك قطر للبترول في برج الجازي في الخليج الغربي وقد حضر الافتتاح عدد من المسؤولين في قطر للبترول وشركة ميرسك قطر للبترول.

وتعد شركة ميرسك قطر للبترول كبرى الشركات التي ابرمت في شهر يونيو 1992 اتفاقية استكشاف ومشاركة في الانتاج مع قطر للبترول وبموجب ذلك الاتفاق تقوم شركة ميرسك قطر للبترول بمواصلة تطوير حقل الشاهين البحري بالتعاون مع قطر للبترول وفي 20 ديسمبر تفضل سعادة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة باعتماد الخطة التطويرية الطموحة 2005 لحقل الشاهين..وتشمل الخطة حفر أكثر من 160 بئرا اضافية للانتاج وحقن المياه كما تحتوي على بناء وتركيب 18 منصة بحرية اضافية لاستخلاص النفط والغاز في عدد من المواقع التي تم تطويرها في السابق في ثلاثة مواقع جديدة.

وقد بدأ حفر الآبار بالتعاون مع قطر للبترول في اربعة مواقع بحرية وتمت ترسية بعض العقود على بعض الشركات العالمية لعمل منصات المعالجة والسكن ورؤوس الآبار وخطوط انابيب تحت الماء ويجري حاليا تقييم عقود ما تبقى من منصات معالجة النفط والغاز لحقل الشاهين ومن المتوقع ان تبلغ التكاليف الاستثمارية لتنفيذ هذه الخطة حوالي 5.1 مليار دولار امريكي.

وهذا يبلغ انتاج حقل الشاهين حاليا 270 الف برميل وبعد تنفيذ هذه الخطة (خطة التنمية 2005) سيصل معدل الانتاج الى 525 الف برميل نفط يوميا مع نهاية عام 2009 من تسعة مواقع انتاجية من حقل الشاهين.

ويأتي انتقال ميرسك قطر للبترول الى مكاتبها الجديدة في برج الجازي لمواكبة الزيادة في القوى العاملة المطلوبة لتنفيذ الخطة التطويرية الجديدة وسيعطي تنفيذ هذه الخطة دفعة قوية للقدرات النفطية لدولة قطر تمشياً مع الخطة التنموية الطموحة التي اعتمدها سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة وتنفيذا للسياسة الحكيمة التي رسمها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين.

واشاد وزير الطاقة والصناعة في تصريحات صحفية بالجهود الكبيرة التى بذلها وما يزال يبذلها فريق العمل من قطر للبترول وشركة ميرسك. كما اشاد سعادته بالنجاحات التى حققتها شركة ميرسك فى مجال استخراج النفط فى قطر منذ عام 1994، معربا عن تطلعه للخطة التى تم الاتفاق عليها فى وقت سابق والخاصة برفع انتاجها الى حوالى «525» ألف برميل يوميا مع نهاية عام 2009 وبداية عام 2010 ووصف سعادة النائب الثانى وزير الطاقة والصناعة شركة ميرسك بانها من الشركات الرائدة لاستخراج وانتاج النفط فى قطر، مؤكدا العلاقة القوية والتفاعل المتواصل بين قطر للبترول وشركة ميرسك.

وحول الاحتياطى النفطى لحقل الشاهين البحرى الذى تعمل فيه شركة ميرسك قال ان الاحتياطى فى هذا الحقل يصل الى حوالي ملياري برميل، موضحا ان الاستثمارات الجديدة وقدرها 5 مليارات دولار لرفع انتاج الحقل من مستواه الحالى البالغ حوالي 250 الف برميل يوميا الى 525 الف برميل مع حلول عام 2010.

واوضح ان تنفيذ خطة رفع انتاج النفط من حقل الشاهين الى 525 الف برميل يوميا يأتي في إطار الخطط الطموحة للاستغلال الامثل للموارد الطبيعية الهيدروكربونية التى رسمها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين.

وحول مؤتمر الاوبك القادم فى ابوجا اكد ان أى قرار تتخذه المنظمة سوف يتسم بالحذر، مشيرا الى ان الاوبك دائما تسعى لايجاد التوازن بين العرض والطلب بهدف استقرار السوق البترولية بعيدا عن التقلبات الحادة للاسعار بين الهبوط والارتفاع، واكد ان منظمة الاوبك تسعى دائما الى ايجاد الاستقرار عند المستويات المناسبة التى تخدم مصلحة كل من المنتج والمستهلك.

ومن جانبه قال السيد ياكوب توماسون مدير ادارة شركة ميرسك فى قطر ان خطة الشركة الجديدة تشمل حفر اكثر من 160 بئرا إضافة إلى الانتاج وحقن المياه وبناء وتركيب 18 منصة بحرية لاستخلاص النفط والغاز فى عدد من المواقع البحرية التى تم تطويرها خلال السنوات القليلة الماضية. وحول انتاج النفط الحالى من حقل الشاهين قال ياكوب توماسون انه يتراوح ما بين 250 ألفاً و270 ألف برميل يوميا وصولا إلى 525 الف برميل يوميا في عام مع نهاية عام 2009.

حمد1977
09-12-2006, 01:15 AM
اذا كتب الله لي نصيب وعمر فساكون ضمن هذا المشروع

المخفي
09-12-2006, 04:25 PM
الله يوفقك أخوي حمد 1977

بس عندي ملاحظة يا أخوي

ألي أعرفه أنه الشاهين نفط ثقيل ونصف الكمية ستذهب ألى مصفاة الشاهين

في أمسيعيد (مشروع تحت التصميم ) و على هذا الأنتاج ما تعتقد أنه الحقل سيتم

أستنزافه في فترة قصيرة و مليارين برميل هذا أحتياطي الحقل ولكن كم ممكن

أستخراجه و هذه تكلفة عالية

ahmed jasim
16-12-2006, 11:50 AM
ما تعتقد أنه الحقل سيتم أستنزافه في فترة قصيرة
أكيد


و هذه تكلفة عالية
طبعا

العبيـدلي
16-12-2006, 07:46 PM
اذا كتب الله لي نصيب وعمر فساكون ضمن هذا المشروع



كمتدرب ملتحق بالمشروع من قبل قطـــر للبترول ؟

وله بعقد مباشر مع ميرسك ؟

حمد1977
16-12-2006, 08:09 PM
الله يوفقك أخوي حمد 1977

بس عندي ملاحظة يا أخوي

ألي أعرفه أنه الشاهين نفط ثقيل ونصف الكمية ستذهب ألى مصفاة الشاهين

في أمسيعيد (مشروع تحت التصميم ) و على هذا الأنتاج ما تعتقد أنه الحقل سيتم

أستنزافه في فترة قصيرة و مليارين برميل هذا أحتياطي الحقل ولكن كم ممكن

أستخراجه و هذه تكلفة عالية

السلام عليكم

اعذرني ياخوك

انا علاقتي بالممشروع ستكون لمراقبة البيئة وامور السلامة وسلامة المنشأت والمعدات ومطابقتها للمواصفات العالمية

اما امور الابار فليس لي بها علم ولكن استطيع ان افي\ك بشيئن

وهو ان مخزون قطر للنفط ضعيف جدا وعمره قصير

وهو الاضعف بعد البحرين وعمان في دول الخليج العربي

والاقوى هي السعودية ثم الكويت وبعدها الامارات

مشكلتنا اننا اصبحنا نستهلك الكثير من النفط محليا في قطر ولهذا نحتاج الى تطوير الابار النفطية ... ليس لبيعها في الخارج فقط وانما لاستهلاكها داخل قطر

ولكن وضعنا افضل بكثير

فاحد الاخوة من سلطنة عمان اخبرني انه تم فصل مدير شركة النفط العمانية بسبب نقص انتاج النفط لديهم

وان 90% مما يستخرج من الابار هو عبارة عن ماء

مقارنة مع 50 الى 75% في قطر

هذا والله اعلم

حمد1977
16-12-2006, 08:10 PM
كمتدرب ملتحق بالمشروع من قبل قطـــر للبترول ؟

وله بعقد مباشر مع ميرسك ؟

لا هذا

ولا ذلك يا اخي الكريم

simsim1963
16-12-2006, 11:30 PM
يعني عمر الحقل بيكون 10 سنوات فقط مليارين \ 525000 برميل يوميا سوف ينضب بحلول 2020 اذا بدأ الانتاج 2010

المخفي
17-12-2006, 02:02 AM
الحقل ينتج من فترة بمعدل 140000 برميل يوميا
ولكن خطط زيادة الأنتاج الى 5250000 ستقلل من عمره الأفتراضي
وللعلم هناك مشروع الشاهين سيستهلك حوالي النصف
والنصف الآخر للتصدير
وأي حقل في العالم لا يمكن أستخلاص النفط 100 % منه