المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحر: 3.5 مليار دولار حجم استثمارات «إيفا للفنادق»



مغروور قطر
09-12-2006, 06:09 AM
البحر: 3.5 مليار دولار حجم استثمارات «إيفا للفنادق»

كتب عيسى الحمصي: أعلن رئيس مجلس ادارة شركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال البحر ان حجم استثمارات الشركة بلغ 3.5 مليار دولار اميركي، منها 2.5 مليار دولار في دبي، كاشفاً عن خطة مستقبلية لاستثمار 50 فندقاً في 50 مطاراً حول العالم.
وقال البحر خلال لقائه ممثلي الصحف الكويتية والذي تخلل فعاليات معرض سيتي سكيب في دبي ان الشركة قد بدأت مشاريعها بـ «بالم ريزدونس» بنحو 240 شقة يتم تسليمها في اغلب الظن - حسب قوله - في الربع الأول من العام 2007 المشرف، لافتاً الى ان مشروع الفيرمونت ريزدونس المشتمل هو الآخر على نحو 400 غرفة فندقية ونحو 558 شقة يتوقع تسليمه أواخر عام 2008 أو أوائل عام 2009 المقبلين في أبعد تقدير.
من جهة ثانية، توقع البحر ان تحقق «ايفا للفنادق» عائداً على مشروع «سبأ» تبلغ نسبته 50 في المئة من تكلفة المشروع التي قال انها تبلغ نحو مليار دولار اميركي منوهاً بأن جزءاً منه خصص كوحدات سكنية بنحو 30 وحدة، اضافة الى «اوتيل» يشتمل على 55 غرفة، مؤكداً ان المشروع مقسم الى مراحل هي الوحدات السكنية، والفرانستيل، والتايم ستير، والاوتيل.
وأكد ان حجم استثمارات «ايفا للفنادق» في دبي وحدها بلغ نحو 2.5 مليار دولار، فيما تجاوزت استثماراتها على المستوى العالمي الـ 3.5 مليار دولار اميركي.
على الصعيد نفسه، قال ان مشروع الفيرمونت بجنوب اميركا بلغت تكلفته نحو 250 مليون دولار، فيما هناك اوتيل آخر هو «زيمبالي لوج» بلغ آخر تقييم له الـ 15 مليون دولار، مبيناً ان قيمة مشروع زعبالي لوج الاستثمارية مع الاراضي بلغت نحو 150 مليون دولار اميركي.
واشار البحر الى ان ذراع ايفا للفنادق في جنوب افريقيا والمسماة ايفاهونيل ريزودونس ليمتد قد ادرجت اخيراً في جنوب افريقيا تحت سعر لها بلغ النصف دولار اميركي، لافتاً الى ان مشاريع «ايفا للفنادق» في جنوب افريقيا فاقت الـ 250 مليون دولار اميركي، بينما يبقي مشروع «الافيرمونت» في حضانة شركة ايفا للفنادق الكويتية.
ولفت البحر الى ان مشاريع اخرى تدرس «ايفا للفنادق» انجازها في عام 2007 المشرف، تفوق قيمتها المليار دولار موزعة بين شرق آسيا وافريقيا واميركا الوسطى وجزر الكاريبي، مشيراً الى ان الاستثمار في مكة سيكون في مقدمة توجهات الشركة الاستثمارية في البلدان العربية، الى جانب المغرب وسلطنة عمان ومصر. متوقعاً في الوقت ذاته الاعلان عن مشاريع لها في تنزانيا.
ونفى البحر وجود مشجعات للاستثمار داخل الكويت، وكذلك انعدام المناخ المناسب، والعوائد المطلوبة لمستثمري الشركة.
واشار الى ان شركة يونيل قد ينزع اللثام عنها في الربع الأول من العام 2007 المقبل وبالتحديد في شهر مارس منه، أول فندق لها في مطار جاتريك في لندن، مؤكداً انه سبق لـ «ايفا للفنادق» في ممارستها هذا النشاط ونحوها هذا المنحى بدخولها المطارات العالمية لانشاء فنادق لا كمطار هيثرو وجاتريك في العاصمة البريطانية لندن.
واكد وجود خطة توسعية ايضاً للفنادق في كل من اوروبا والخليج واميركا، مشيراً الى ان العواصم الاوروبية المزدحمة ستكون في اول سلم الأولويات، ما يغير - وفق قوله - مسار نشاط القطاع الفندقي في العالم.ووصف البحر ان الغرف الفندقية بالنسبة لمشاريع «ايفا للفنادق» المزمع انجازها والاعلان عنها في المطارات انها صغيرة وحاملة لميزات الفخامة والرفاهية والمنخفضة السعر في آن واحد، منوهاً بأن امكانية شراء مثل هذه الفنادق متاحة حتى في السراديب كفندق سفار هيثرو في لندن الذي تم انشاؤه تحت الارض.
وتوقع البحر انجاز نحو 50 فندقاً خلال السنوات الخمس المقبلة، وبمعدل 10 فنادق سنوياً.
من جانب استثمارات الشركة في البرتغال قال البحر ان الشركة تدرس مشروعاً مع شركة Vip سيتم الاعلان عنه قريباً لـ «ايفا للفنادق» حصة به، متوقعاً ان يحقق سهم الشركة ارباحاً في السنوات الخمس المقبلة بمعدل 100 فلس ربحية في السنة الواحدة، وكذلك زيادة رأس المال بغرض انجاز المشاريع التوسعية لها.
على صعيد آخر، اكد البحر ان الخطة المستقبلية الممتدة لـ 5سنوات مقبلة لـ «ايفا للفنادق» اشتملت على دراسة ادراج الشركة في سوقي لندن ونيويورك الماليين.


رقم بسيط
بلغت تكلفة حجز مساحة 100 متر مربع لحساب شركة ايفا للفنادق لمشاركتها في معرض سيتي سكيب نحو 600 الف درهم اماراتي في ثلاثة ايام فقط، فيما بلغت تكلفة مجسم مشروع مملكة سبأ الذي شاركت فيه «ايفا ايضا» نحو 100 الف دولار أميركي.