المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «برهان النفطية» تتجه إلى زيادة رأسمالها تمهيداً للإدراج في البورصة الكويتية



مغروور قطر
09-12-2006, 06:10 AM
«برهان النفطية» تتجه إلى زيادة رأسمالها تمهيداً للإدراج في البورصة الكويتية
كتب حسين كمال: علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة «برهان للخدمات النفطية» تتجه نحو زيادة رأسمالها قريباً وذلك سعياً لادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية.
وأشارت المصادر الى ان «الشركة ستقوم عقب زيادة رأس المال بعمل دراسة حول عملية الادراج التي كانت بناء على طلب من مساهمي الشركة، في حين تقوم حالياً على توسيع اعمالها في المنطقة سواء على الصعيدين المحلي والخليجي».
وتوقعت المصادر ان تنتهي من عملية الدراسات وزيادة رأس المال في غضون اشهر قليلة مقبلة، متوقعاً ان تدرج الشركة مع بداية الربع الثاني من العام المقبل.
يذكر ان شركة «برهان للخدمات النفطية» قد انتخبت خلال جمعيتها العمومية الأخيرة مجلس ادارتها الجديد المكون من ثلاثة اعضاء تم تعيين اثنين منهم من قبل «برهان القابضة»، فيما انتخبت مجموعة الوزان القابضة بترشيح ممثل لها وهو ياسين ابراهيم عبدالله في مجلس الادارة الجديد.


«المستثمرون القابضة» تطرح «الطاقات» للاكتتاب بسعر 300 فلس
كتب رضا السناري: ذكرت مصادر مقربة لـ «الراي» ان شركة مجموعة المستثمرون القابضة ستطرح في الفترة المقبلة وتحديداً قبل نهاية العام الحالي شركة الطاقات القابضة للاكتتاب العام برأسمال 50 مليون دينار، متوقعة ان يتم تغطية الاكتتاب عند سعر 300 فلس للسهم الواحد.
وقالت المصادر انه من المرتقب ان تستحوذ «مجموعة المستثمرون» والشركات الزميلة على حصة الاغلبية من الطاقات بهدف السيطرة على ادارة الشركة بنسبة تربو على 50 في المئة، مضيفة ان استراتيجية نشاط الطاقة ستوجه الى الاستكشافات النفطية ومشاريع البتروكيمكل ونقل النفط والغاز الى جانب تملك حصص من شركات تابعة للشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بترو جلف» تتراوح بين 30 و50 في المئة.
وأشارت الى ان العوائد التي ستحققها «بترو جلف» من بيع حصصها في الشركات التابعة ستضاف الى ارباحها في الربع الرابع من العام الحالي، ما ينعكس بالإيجاب على إجمالي النتائج المالية للشركة في 2006.
تجدر الاشارة الى ان الشركات التابعة لـ «بترو جلف» هي سوبيرور والاستكشافات البترولية وبورميد.


«الأولى للاستثمار» تتملك 20 في المئة من رأسمال بنك الاستثمار البحريني
كتب رضا السناري: كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» انه تمت تغطية الاكتتاب الذي طرحته أخيراً الشركة الاولى للاستثمار لـ 50 في المئة من رأسمال بنك الاستثمار الاول في البحرين ما يعادل 100 مليون دولار، مشيرة الى ان الاكتتاب تم عند قيمة اسمية تبلغ دولاراً للسهم دون الإفصاح عن علاوة الإصدار.
وقالت المصادر انه تمت تغطية الاكتتاب في البنك من قبل شركات وافراد ومؤسسات مالية، كويتية وسعودية، وكذلك اماراتية، جاء على رأسهم شركة الاولى للاستثمار باستحواذ يربو على 20 في المئة، وبنك كويتي يعمل وفقاً للشريعة الاسلامية بحصة تبلغ 10 في المئة، وبنك خليجي. موضحة ان حصة الجانب الكويتي من رأسمال الاستثمار الاول يقارب الـ 60 في المئة، فيما تعود الملكية المتبقية للجانبين السعودي والاماراتي.
وكشفت المصادر انه تم اختيار الادارة التنفيذية للبنك من خبرات مصرفية بالبحرين، مفيدة ان شركة الاولى للاستثمار حققت عوائد وصفتها بالجيدة من وراء تغطية اكتتاب البنك وانه من المرتقب اضافة هذه العوائد الى النتائج المالية الاجمالية للشركة عن العام الحالي، متوقعة ان تسجل الاولى للاستثمار ارباحاً في الربع الرابع تقارب الـ 20 فلساً للسهم الواحد، ما يعني ان الشركة مقبلة على ارباح اجمالية لـ 2006 تقارب الـ 70 فلساً.
تجدر الاشارة الى ان بنك الاستثمار الاول سيركز نشاطه في منطقة الخليج لاسيما فيما يخص منتج الصكوك الاسلامية للمشاريع العقارية الكبرى، وانه من المقرر تأجيل استدعاء الحصة المتبقية من رأسمال البــنك والتي تبلغ 100 مليون دولار، حيث ارجعت المصادر هذا التوجه الى الحاجة التشغيلية.