المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «التجارة» تتجه لمخاطبة البورصة عن مشروعية طلب عمومية لـ «المال»



مغروور قطر
10-12-2006, 05:45 AM
«التجارة» تتجه لمخاطبة البورصة عن مشروعية طلب عمومية لـ «المال»
كتب رضا السناري: توقعت أوساط مطلعة ان تعـــود قضــــية الاستحواذ على شركة المال للاستثمار الى الصدارة مجددا خلال الاسبوع الجاري، في ضوء توجه وزارة التجارة والصناعة خلال الأيام المقبلة لمخاطــــبة ســـوق الـــكويت للأوراق المالية للاستفسار عن مشروعية طلب شركة الاستثمارات الوطنية نيابة عن مجموعة الخرافي لعقد جمعية عمومية لشركة المال للاستثمار.
وكانت «الاستـــثمارات الوطنية» طلـــبت أوائــل شهر أكتـــوبــــر الـــماضــــي عقــــد الجمعــــية العموميــــة لـ «المال» فــور اتمــــام مجمـــوعة الخـــرافي الســـيطرة على حصة الأغلبـــية فــي الشـــركة، الا ان مجلس الادارة لــــــــم يســــتــــجــب للــــطلب فتـــــمت مخاطـــبـــة وزارة التـــجارة، وفــــي هذه الأثــــنـــاء تم تــــقـــديم شكاوى الافصاح فـــي ســــوق الكويت للأوراق المالية.
وعلى رغم مضي أكثر من شهرين على حدوث التغير الجوهري في هيكل ملاك «المال» الا ان طلب عقد الجمعية العمومية لم يتم تلبيته، وفي ضوء تحييد حصة مجموعة الخرافي في «المال» يبدو ان «التجارة» قررت مخاطبة البورصة المعنية بتطبيق قانون الافصاح لمعرفة ان كانت ملكية مجموعة الخرافي (المحيدة) تؤهلها لطلب عقد جمعية عمومية من قبل وزارة التجارة في ضوء عدم استجابة مجلس الادارة لهذا الطلب طيلة الفترة الماضية.


الشركات المدرجة تفعل شراء الـ 10 في المئة وطلبات التجديد إلى «المركزي» تتزايد
كتب علاء السمان: ذكرت مصادر مطلعة ان عددا كبيرا من الشركات المدرجة بدأت في تفعيل الموافقات السابقة التي حصلت عليها من قبل الجمعيات العمومية فيما يخص شراء نسبة الـ 10 في المئة من أسهمها خلال الفترة الحالية في مساعي واضحة لتجميل صورة الشركات وتداولات أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية في ظل القلق السائد والهاجس المتمثل في احتمالية تذبذب الأداء العام للسوق من عدمه.
وعلى الصعــــيد نفــسه، لفـــتت مصادر الى ان شركات استثمارية بحثت بكتب رسمية الى بنك الكويت المركزي بهدف تجديد طلبهــــا السابق بشــــراء نسبة الـ 10 في المئة خصوصا تلك التي مر على طلبها الســــابق فتــــرة الســــتة أشـــهر وهي المهلـــة القانونية حسب الأطر المعمول بها في السوق الكويتي.
الى ذلك، توقعت أوساط مالية ان ينعكس هذا النهج بشكل ايجابي على تداولات سوق الأوراق المالية، مؤكدة ان الأمر يجسد ملاك ومساهمي الشركات المدرجة على تاريخ وأداء شركاتهم بالاضافة الى كونهم الأكثر دراية بها وبأدائها ونتائجها. فيما اكدت الأوساط ان تعاملات البورصة ما زالت تقع في دائرة القلق والحسابات المتعددة فهناك فريق يتحدث عن استمرار وتيرة التداول في النشاط ولتعويض الخسائر الأخيرة التي لحقت بالمؤشرات العامة الا ان فريقا آخر يتحدث عن تذبذب ستشهده التعاملات في ظل تطورات الوضع ما بين قرارات سحب العقود من الشركات المحلية أو التوجهات المقبلة للجنة السوق بخصوص تطبيق قانون الافصاح وتحييد اسهم الشركات المدرجة.


الدوسري والنومس والمبارك أبرز المرشحين لـ «الاستثمار الأجنبي»
كتب رضا السناري: أبلغت مصادر مسؤولة في وزارة التجارة والصناعة «الراي» بأن الوزير المهندس فلاح الهاجري يجهز حاليا لشغل وكالة مكتب الاستثمار الأجنبي، مشيرة إلى ان دائرة البحث بهذا الخصوص محصورة في نطاق عدد من المديرين في الوزارة. ولم تجزم المصادر بدقة ما تردد أخيراً حول توجيه كتاب من الوزارة لهيئة الخدمة المدنية يتضمن الاسم المرشح، ملمحة إلى ان المديرين الأكثر حظا في شغل منصب الوكيل المساعد لمكتب الاستثمار الأجنبي هم مدير الشؤون المالية ناصر المبارك، ومدير إدارة المنظمات نفل الدوسري، ومدير إدارة التموين مبارك النومس. تجدر الاشارة إلى ان الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية حمد الغانم يدير مكتب الاستثمار الأجنبي بالوكالة.