المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
10-12-2006, 05:54 AM
صيد من البورصة
الفلاح يلتقي كل قيادات البورصة لإطلاق ورشة عمل وتطوير شاملة

البورصة في مرحلة الترقب


10/12/2006 إعداد: حسن ملاك ومحمد الإتربي
كشف مصدر مطلع ل 'القبس' ان مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية صالح مبارك الفلاح سيلتقي منتصف الاسبوع الحالي كل القيادات في البورصة. ولفت المصدر الى انه بالاضافة الى نواب المدير العام سيحضر اللقاء قياديو الادارات الفرعية في السوق في اول لقاء شامل يضم كل القياديين بالمدير الجديد.
وقال المصدر ان المدير العام سيستمع الى القيادات وملاحظاتهم، وبرامج وخطط كل ادارة، اضافة الى مناقشة الخطة الشاملة والعامة للبورصة خلال المرحلة المقبلة.
واعرب المصدر عن امله في ان يخرج اللقاء بنقاط ايجابية تحدد المهام التنفيذية والعملية لكل جهة، لمواجهة تحديات المرحلة المستقبلية المتعلقة بالتطوير وانجاز كثير من الملفات الساخنة والعالقة التي تراكمت خلال فترة الادارة السابقة.
وذكر المصدر انه من المنتظر ان يتم استعراض عدد من التحديات والامور التي سيتم تنفيذها على ان يتبع ذلك الاجتماع لقاء قريب آخر تنسيقي تستعرض فيه الآلية التنفيذية.
تجدر الاشارة الى ان ابرز اهتمامات السوق منصبة حاليا على سرعة انجاز النظام الآلي، وتطوير الوسطاء، وانجاز السوق الموازي، عبر ارساء آلية واضحة بعد ان تم الاتفاق على شروط الادراج، وغيرها من الخطط الاخرى التي ستنفذ على المديين القصير والمتوسط.

مسؤولو 'المخازن' التقوا أعضاء في مجلس الأمة
ابلغت مصادر مطلعة 'القبس' ان مسؤولين في شركة المخازن العمومية 'أجيليتي' التقوا عددا من اعضاء مجلس الامة امس، واضافت المصادر ان مسؤولي 'المخازن' كانوا محملين بالوثائق والمستندات التي تؤكد صحة وسلامة اجراءاتهم القانونية بحسب ما يقولون.
وبحسب المصادر اكد مسؤولو المخازن انهم مستعدون للتعاون وازالة اي ملاحظة او مخالفة ان وجدت او كانت الشركة ارتكبتها على ارض الواقع.
ويقول المصدر ان الشركة ستسعى لمقابلة مسؤولين ومعنيين اخرين لتبيان موقف الشركة القانوني.

3 شركات جديدة تتقدم للإدراج
علمت 'القبس' ان ثلاث شركات مساهمة جديدة تقدمت بطلب ادراجها في البورصة، علما بأن هناك 30 شركة تقدمت في وقت سابق لتسجيلها في سوق الكويت للاوراق المالية.
ومن المقرر ان يتم عرض هذه الشركات على اللجنة العليا للسوق في اجتماعها بتاريخ 13 من شهر ديسمبر الجاري لاتخاذ القرار المناسب بشأن ادراجها في السوق.

مفاوضات لشراء حصة كبار الملاك في 'تبريد'
علمت 'القبس' ان احدى المجموعات الاستثمارية الكبرى في السوق تفاوض لشراء حصة استراتيجية في شركة صناعات التبريد.
وقال مصدر متابع ان الحصة التي يتم التفاوض عليها تعود لأحد كبار الملاك، وتزيد على 35%.
وبحسب التوقعات سيتم شراء الحصة بسعر افضلية اعلى من السعر الحالي في السوق، حيث انها ستمنح المجموعة الجديدة اغلبية، من خلال شراء 'بلوك' واحد لحصة تتعدى ال 30%.
وكان سهم الشركة امس شهد عمليات شراء وحصد السعر بمقدار 30 فلسا، حيث اقفل عند مستوى 600 فلس.

عرضان للحاسب الآلي في البورصة
علمت 'القبس' ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية تقوم حاليا بدراسة عرضين مقدمين من شركتين اوربيتين لبناء نظام حاسب آلي جديد في البورصة.
وقالت مصادر ذات صلة ان العرضين المقدمين تضمنا الحصول على عمولة مقابل كل صفقة تداول تتم في البورصة الى جانب مبلغ مقطوع لم يكشف النقاب عن حجمه.
وتضمن العرضان القيام بتحديث نظام التداول الاولي باستمرار.

مفاوضات لشراء حصص في 3 شركات وساطة
علمت 'القبس' ان مفاوضات تجرى لشراء حصة في احدى شركات الوساطة المالية العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية مقدارها 5.12% من رأس مال الشركة وبقيمة 4 ملايين دينار كويتي.
وعلمت 'القبس' ايضا ان بنكين محليين يتفاوضان لشركة حصص في شركتين للوساطة المالية تصل نسبتها الى 70% من كل شركة.
ولم يكشف النقاب عن قيمة الصفقة باعتبار ان المفاوضات الجارية حاليا بهذا الخصوص ما زالت في بدايتها.
وينظر الى هذا التوجه من قبل البنوك المحلية على انه مدخل لإعطاء السوق قوة دفع جديدة من خلال تطوير اداء شركات الوساطة وخلق اجواء تنافسية فيما بينها في حال سيطرة البنوك عليها فضلا عن تسهيل عمليات التمويل الخاصة بشراء الاسهم وتزويد شركات الوساطة نفسها بخبرات جديدة.

مفاوضات لشراء حصص في 3 شركات وساطة
علمت 'القبس' ان مفاوضات تجرى لشراء حصة في احدى شركات الوساطة المالية العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية مقدارها 5.12% من رأس مال الشركة وبقيمة 4 ملايين دينار كويتي.

'المركزي' وافق ل'الصفاة' على تقديم 'البيوع'
كتب محسن السيد:
علمت 'القبس' ان بنك الكويت المركزي وافق نهاية الاسبوع الماضي لشركة الصفاة للاستثمار على تقديم خدمة البيوع المستقبلية في السوق لتضم الشركة الى صناع السوق الحاليين على هذه الخدمة.
وقالت المصادر ان الشركة بعد حصولها على موافقة 'المركزي' ستخاطب ادارة البورصة خلال الاسبوع الجاري للحصول على موافقتها، مشيرة في هذا الصدد الى ان 'الصفاة' التي ستقدم الخدمة وفق الشريعة الاسلامية، حيث تعتزم الشركة التحول الى اسلامية، رصدت مليوني دينار كبداية لهذه الخدمة.
وذكرت المصادر ان احدى اولويات الشركة في المرحلة المقبلة هي الانتهاء من اجراءات تأسيس الشركة السعودية القابضة وطرح جزء منها للاكتتاب، برأسمال مليون ريال سعودي مدفوع 50 في المائة منه.

عمومية 'ألافكو' 24 الجاري
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات سوف تنعقد الاحد الموافق 2006/12/24 في تمام الساعة 11 صباحا في وزارة التجارة والصناعة، حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 2006/9/30 بتوزيع اسهم منحة بنسبة 8% من رأس المال المدفوع (8 سهم لكل 100 سهم)، وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية. كما سيتم مناقشة بنود اخرى على جدول الاعمال.
علما ان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

منذ بداية العام وحتى نوفمبر الماضي
تأسيس 227 شركة برأسمال 1.061 مليار دينار
كتب حسن ملاك:
بلغ عدد الشركات التي تم تأسيسها منذ بداية العام الحالي حتى شهر نوفمبر الماضي 227 شركة وبمعدل 22.7 شركة في الشهر الواحد وبلغت رؤوس اموال هذه الشركات نحو 1.061.433 مليار دينار كويتي.
وتضمنت اغراضها ممارسة انشطة تجارية وعقارية وقابضة وصناعية وخدمية ومقاولات واستثمار ووساطة مالية واغذية.
واحتلت شركات الخدمات المرتبة الاولى من اجمالي عدد هذه الشركات برصيد 55 شركة تلتها الشركات القابضة برصيد 52 شركة ثم الشركات العقارية برصيد 49 شركة والشركات الصناعية برصيد 27 شركة والشركات التجارية برصيد 11 شركة والاستثمارية برصيد ثماني شركات.
ولم يتجاوز عدد شركات الاغذية اربع شركات مقابل شركتين للوساطة المالية وشركتين اخريين للتأمين واربع شركات مقاولات.

'المركزي' يوافق لـ 'الدولية للتمويل' على شراء أسهمها
قال سوق الكويت للاوراق المالية ان بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 2006/12/7 على طلب الشركة الدولية للتمويل بشراء ما لا يتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 2006/12/28 مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها، اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مقرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة .1999

'بوبيان للبتروكيماويات': 18 فلسا للسهم
يتوقع مصدر مالي ان تعلن شركة بوبيان للبتروكيماويات عن ربحية جيدة لفترة الاشهر الستة المنتهة آخر اكتوبر .2006
وقال المصدر، ان مجلس الادارة يتجه الى الاعلان عن ربحية للسهم تصل الى 18 فلسا. واضاف: ان ارباح الشركة من محفظتها الاستثمارية كانت ايجابية، خصوصا انها تحتوي على نحو 10.5 ملايين سهم هواتف، اضافة الى استثمارات اخرى جيدة، حيث كانت فترة الربع الثاني للشركة استفادت من صعود غالبية الاسهم الجيدة في محفظتها.
وتبقى كل الخيارات مفتوحة امام اجتماع مجلس الادارة اليوم، حيث يستمر اعتماد البيانات المالية.

'الخليجي' يساهم في تأسيس شركة في السعودية
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان بيت التمويل الخليجي حصل على موافقة هيئة سوق المال السعودية مع حلفاء استراتيجيين على ترخيص لممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل والادارة في الاوراق المالية وتحت اسم شركة اثراء المالية التي يبلغ رأسمالها 400 مليون ريال سعودي، وان حصة بيت التمويل الخليجي في هذه الشركة تبلغ 23%.