المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟

khaldoon
10-12-2006, 11:52 AM
ما هي العقوبة الناجحة للأطفال ؟

السلوكيات السلبية عند الأطفال على انواع مختلفة ولها اسباب مختلفة ولهذا علاجها يرتبط بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج .

فمن الاسباب على سبيل المثال لاالحصر :ـ

1ـ استجابة الطفل لواقع سيء، فمثلا اذا كان العنف لغة في المنزل للتفاهم سواء مع الصغار أو بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقة ويستخدمها في التعامل مع الآخرين ، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لن تكون فعاله طالما أن مسبب هذا السلوك قائم.

2ـ اهمال الطفل بحيث لا يهتم به أبدا أو لايعتنى به الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل الصراخ أو التخاصم مع أقرانه, و هذا يقع فيه كثير من المربين و الاباء و الامهات فلا ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا اذا أراد أن يلفت نظرهم أتى بسلوك سلبي و هكذا.

3- ومن الأسباب معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية مما يجعله غير راض عن الواقع فلا يهتم برضى من حواليه من المربين أو الوالدين.

4- و من الأسباب سوء التربية مما يجعل الطفل لايفرق بين السلوك السلبي أو الايجابي أو بين الخطأ والصواب.

5- عدم الشعور بالأمن هو أيضا من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من شئ ما.

6- بعض الحالات النفسية قد تكون سببا في بعض السلوكيات السلبية.

7- وهناك أسباب كثيرة مثل عدم العدل بين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان ، وكذلك وجود شئ من المكاسب للقيام بالسلوك السلبي مثل البكاء أو العنف والكلام حول هذا يطول.

اما السلوكيات السلبية فمنها ما هو عابر مثل الكذب البسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل المدرسة أو عدم القدرة على الاستجابة للأوامر في حال وجود اغراء شديد, و من هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثل مص الاصبع او قضم الاظافر و هذه كلها عادة ما تخف مع الوقت وخير ما يمكن ان نفعله هو عدم التركيز عليها او الاهتمام بها.

و يبقى ان نحدد ان التعامل مع السلوك السلبي يكون حسب الضوابط التالية:

ـ تقدير السلوك السلبي بقدره و عدم اعطائه اكبر من حجمه فمثلا وجود ازعاج في حال حضور ضيف و الطفل صغير السن هو أمر متوقع ، و كذلك بكاء الطفل وقت الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي ان يصدر عنه.

- عدم جعل هوية الطفل او المراهق و علاقتنا به مرتبطة بهذا السلوك السلبي بل دائما نفرق بين شخص الطفل و المراهق و محبتنا لهما و بين اقترافهما للخطأ و عقوبتهما عليه ، وما أقصده هنا أن لا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول الخطأ بل تذكر ايجابيات الطفل والمراهق كي نستطيع تعديل سلوكه.

- ان يكون واضحا للطفل ارتباط العقوبة بالخطأ و ذلك بان تكون العقوبة في نفس الوقت الذيوقع فيه الخطأ بقدر المستطاع.

- ان تكون العقوبة مؤقتة وقتا قصيرا و مقابلة للتطبيق اذ كلما طالت مدة العقوبة كلما ضعف تأثيرها التربوي و أصبحت نوعا من القهر و الاذى.

- ان لا يكون في العقوبة اذى او اهانة.

- ان تكون العقوبة بالضرب محدودة جدا و في حالات نادرة و ان تكون للتأديب لا للتنفيس عن النفس و انتقاما من الطفل و ان يكون فيها التزام بالامر النبوي وذلك بان لا يكون فيها تقبيح كبعض الالفاظ مثل "غبي" "دبشة" "حقير",و لا تكون أمام الناس , و أن لا يكون الضرب على الوجه او الرأس.

- استعمال عقوبات مثل:

1. الحرمان من شيء محبوب مثل الحلويات او الفيديو او الدراجة او الكمبيوتر.

2. العزل عن البقية لمدة دقائق و هذه تجدي مع الصغار في الغالب.

3. الامر بالتوجه لمكان آخر للارتياح ثم التفكير في فعله وهذا ينفع للكبار قليلا.

أخيرا لا ينبغي الاكثار من العقوبات و لا التهديد بها لانها تفقد معناها كما ينبغي تنفيذها عند استحقاقها حتى يظل مفعولها ساريا وعدم المبادرة ألى تخفيفها والتنازل عن بعضها ما لم يشعر المربي أنها مبالغ فيها وأنها قد تضر بالطفل ومن ثم يوجد مخرجا أفضل
و الله الموفق

منقول

ضوى
10-12-2006, 11:56 AM
والله يا خوي خلدون موضوع شيق جدا وللأامانة اولاد هذا الوقت ولا ينفع معهم اي عقوبة ما شاء الله عليهم ما في شئ يمسكهم ، الله يهديهم ويصلحهم
اولادي اعاقبهم بالحبس يسلون نفسهم بالقراءة ، اعاقبهم بعدم مشاهدة التلفزيون يشوفون بعض ويعملون فيلم بنفسهم ، احرمهم من القعدة نهائيا والنوم المبكر يحلمون بمسلسلات عربية من تأليفهم واخراجهم ، اضربهم الضرب الحنون يقولون ما عورنا ، اضربهم ضرب مبرح يقولون عورنا بس شوي ، بالله عليك اي عقاب ينفع مع عيال لبيه ؟؟؟؟

شكرا لك مرة اخرى

غزلان
10-12-2006, 12:02 PM
موضوع حلو اخوي خلدون كالعاده

ان شاء الله يستفيدون منه

khaldoon
10-12-2006, 12:18 PM
والله يا خوي خلدون موضوع شيق جدا وللأامانة اولاد هذا الوقت ولا ينفع معهم اي عقوبة ما شاء الله عليهم ما في شئ يمسكهم ، الله يهديهم ويصلحهم
اولادي اعاقبهم بالحبس يسلون نفسهم بالقراءة ، اعاقبهم بعدم مشاهدة التلفزيون يشوفون بعض ويعملون فيلم بنفسهم ، احرمهم من القعدة نهائيا والنوم المبكر يحلمون بمسلسلات عربية من تأليفهم واخراجهم ، اضربهم الضرب الحنون يقولون ما عورنا ، اضربهم ضرب مبرح يقولون عورنا بس شوي ، بالله عليك اي عقاب ينفع مع عيال لبيه ؟؟؟؟

شكرا لك مرة اخرى

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

الله يخليهم لج ويحفظهم يا رب

والله انا اعاقبهم باني ما اروح فيهم المكان اللي يحبونه علشان يلعبون فيه وساعتها بسمعوا الكلام....صراحة لغة التهديد تنفع معاهم

كل الشكر على تشريفي بمرورك الرائع ما قصرتي

khaldoon
10-12-2006, 12:19 PM
موضوع حلو اخوي خلدون كالعاده

ان شاء الله يستفيدون منه

هذا بس من لطفك وذوقك اختي الكريمه غزلان

جزاكي الله الخير كله ما قصرتي

ابوالجازي
10-12-2006, 12:44 PM
دائما مبدع اخوي خلدون في طرح المواضيع

عن نفسي احرمها من الشي اللى تبيه فتره ولين شفتها سمعت الكلام اعطيها اياه

jajassim
10-12-2006, 02:01 PM
الله يخليك لنا

ماشاء الله الموضوع مفيد

khaldoon
10-12-2006, 02:05 PM

تلميذك يا الغالي ابو الجازي

احييك على المرور والاضافه القيمه وفعلا مرات اسوي مثلك وتفيد اكثر من الضرب

الله يجزيك كل خير

khaldoon
10-12-2006, 02:07 PM
الله يخليك لنا

ماشاء الله الموضوع مفيد

الله يخليك ويحفظ يا الغالي جاسم

هذا بس من سمو ذوقك وخلقك ولطفك

كل الشكر على مرورك ما قصرت يا الغالي

مغروور قطر
10-12-2006, 02:12 PM
شكرا لك اخوي خلدون اما بخصوص تربية الاطفال تدخل فيه عدة عوامل ومثل ماتكرمت شخصية كل طفل تبنا من كيفية تعامل اولياء الامور مع اطفالهم اذا كانت الاسره لاتشوبها اي مشاكل وحب متبادل مابينهم سوف تكون صفه تلتصق في الطفل حينا
يكبر ويكون شخص ايجابي وبدون اي خلل نفسي لديه واذا اعطيت له الثقه وزرع فيه هذي الصفه سوف يكون شخص قيادي وواثق من نفسه تماما ولكن يجب علينا متابعتهم بشكل غير مباشر

khaldoon
10-12-2006, 02:34 PM
شكرا لك اخوي خلدون اما بخصوص تربية الاطفال تدخل فيه عدة عوامل ومثل ماتكرمت شخصية كل طفل تبنا من كيفية تعامل اولياء الامور مع اطفالهم اذا كانت الاسره لاتشوبها اي مشاكل وحب متبادل مابينهم سوف تكون صفه تلتصق في الطفل حينا يكبر ويكون شخص ايجابي وبدون اي خلل نفسي لديه واذا اعطيت له الثقه وزرع فيه هذي الصفه سوف يكون شخص قيادي وواثق من نفسه تماما ولكن يجب علينا متابعتهم بشكل غير مباشر

ما شاء الله عليك اخوي مغرور قطر

اضافات مميزه ولا اروع للموضوع

كل الشكر ما قصرت

على قد حالها
10-12-2006, 03:29 PM

شكرا لك مرة اخرى

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اما انتي عيالج اخت ضوى فننننننننننننتك:eek2:
بس الصراحه يبيلهم شده اكثر لاتخلينهم جي عشان مايركبون على راسج..
بعد دوري شوفي شنو يحبون واحرميهم واعزليهم في مكان مافيه كتب او اي شي يلعبون فيه
فالويكند مثلا لاتطلعينهم عشان يمكن يحسون الحرمان واالعقابcrazy

ياخوفي هم اللي يعاقبونج مو انتي:looking:

التيما
10-12-2006, 03:37 PM
يسلمووووووووو اخوي فعلا انا عن نفسي عندي ولد هااادي وااااايد الله يخليلي ياه اين بس مرات يرفع ضغطي الله يحفظه فانفع عقاب نفع معاه اني اخليه يقعد ولا يتحرك لمده خمس دقايق حسب سنوات عمره ( 5 ) سنوات ومحد يكلمه والله جابت معاي نتيجه حلووووه وفعاله بس احس اني لما اقوله اني زعلانه منك تجيب نتيجه اكثر وطبعا الحضن عمال على بطال والبوسه عمال على بطال انجح طريقه لليهال فديتتتتهم .

_QTR_
10-12-2006, 04:12 PM
يعطيك العافية اخوي خلدوووون

ماشاء الله عليك دوووووووووم مبدع

ضوى
10-12-2006, 11:01 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اما انتي عيالج اخت ضوى فننننننننننننتك:eek2:

والله اختي ولا في فايدة لا حرمان ولا عزل ولا غيره هذول عيال لبيه بس والله انا شديدة معاهم بس ما شاء الله عليهم يدحلبون لج ما تعرفني اشلون ، عندي الكبير هادي وبارد واعصابه جليد والاثنين الصغار ماش اء الله حركة بالبيت كانهم بو نباش ولا في شئ يفيد معاهم ما خليت شئ جربت كل شئ كل شئ اقول لج هم بنفسهم كل واحد ينتج ويخرج فيلم من عشرين جزء :eek2: والمشكلة اني اتعاقب معاهم لاني ما قادر اطلع واخليهم :eek3:

شكرا لج اختي اضافة حلوة للموضوع :app:

اّل ثاني 77
10-12-2006, 11:39 PM
تسلم أخوي خلدون على مواضيعك المميزة،،،،،أنا اشوف هاذي ا؟لأيام مافي حزم مع الأطفال يعني أيامنا كان الوالد الله يطول عمرة إذا تاخرت عن الصلاة أنحبس في المسجد لين الصلاة اللي بعدها وإذا صلاة العشاء الله لايرويك،وكان في أحترام صحيح حق الكبار لاكن الحين الله لايرويك من صاح الياهل عى طول على (تويز ار اس)ولا اللاندمارك ،وحتى في المدرسة ممنوع الضرب عشان مايتعقد!!!!وكل يوم نظرية في التربية جديدة،الله يرحم يوم الخيازرين تتقطع على ألأيادي,,,أبهاتنا تربوا على الصرامة والضرب عند الخطأ وكانوا أحسن منا..............

ضوى
10-12-2006, 11:48 PM
تسلم أخوي خلدون على مواضيعك المميزة،،،،،أنا اشوف هاذي ا؟لأيام مافي حزم مع الأطفال يعني أيامنا كان الوالد الله يطول عمرة إذا تاخرت عن الصلاة أنحبس في المسجد لين الصلاة اللي بعدها وإذا صلاة العشاء الله لايرويك،وكان في أحترام صحيح حق الكبار لاكن الحين الله لايرويك من صاح الياهل عى طول على (تويز ار اس)ولا اللاندمارك ،وحتى في المدرسة ممنوع الضرب عشان مايتعقد!!!!وكل يوم نظرية في التربية جديدة،الله يرحم يوم الخيازرين تتقطع على ألأيادي,,,أبهاتنا تربوا على الصرامة والضرب عند الخطأ وكانوا أحسن منا..............

الصراحة انت كده عجبين ردك صدق بل الخيازريين تلعب على ظهورهم بس علة قولة ريلي من اختفت العصا من البيت واحنا مب بخير crazy

على قد حالها
11-12-2006, 01:32 AM
يبيلج اختي ضوى سوبر ناااااااااني:looking:

ROSE
11-12-2006, 02:24 AM
طرح رائع اخوي خلدون يزاك ربي كل خير

خاربه خاربه
11-12-2006, 04:13 AM

:anger2: :shy:

ويعطيك العافيه يارب:strong

khaldoon
11-12-2006, 08:36 AM

:dance :dance :dance :dance :dance :dance

كل الشكر اخت على قد حالها على تشريفي بمرورك الرائع وتعليقك الاروع ما قصرتي

khaldoon
11-12-2006, 08:40 AM
يسلمووووووووو اخوي فعلا انا عن نفسي عندي ولد هااادي وااااايد الله يخليلي ياه اين بس مرات يرفع ضغطي الله يحفظه فانفع عقاب نفع معاه اني اخليه يقعد ولا يتحرك لمده خمس دقايق حسب سنوات عمره ( 5 ) سنوات ومحد يكلمه والله جابت معاي نتيجه حلووووه وفعاله بس احس اني لما اقوله اني زعلانه منك تجيب نتيجه اكثر وطبعا الحضن عمال على بطال والبوسه عمال على بطال انجح طريقه لليهال فديتتتتهم .

الله يحفظه ويخليه لكي يا رب

كل الشكر على تشريفي بمرورك المميز ما قصرتي

khaldoon
11-12-2006, 08:44 AM
يعطيك العافية اخوي خلدوووون

ماشاء الله عليك دوووووووووم مبدع

الله يعافيك ويبارك فيك اخوي العزيز_qtr_

كل الشكر على تشريفي بمرورك وتعليقك الرائع وهذا بعض ما عندكم اخوي وبس من لطفك وذوقك

صحيح وين هالغيبه صار لك فتره ما تبين؟

khaldoon
11-12-2006, 08:49 AM
والله اختي ولا في فايدة لا حرمان ولا عزل ولا غيره هذول عيال لبيه بس والله انا شديدة معاهم بس ما شاء الله عليهم يدحلبون لج ما تعرفني اشلون ، عندي الكبير هادي وبارد واعصابه جليد والاثنين الصغار ماش اء الله حركة بالبيت كانهم بو نباش ولا في شئ يفيد معاهم ما خليت شئ جربت كل شئ كل شئ اقول لج هم بنفسهم كل واحد ينتج ويخرج فيلم من عشرين جزء :eek2: والمشكلة اني اتعاقب معاهم لاني ما قادر اطلع واخليهم :eek3:

شكرا لج اختي اضافة حلوة للموضوع :app:

ههههههههههههههههههههههههههههههه

الله يحفظهم ويخليهم لكي يا رب

khaldoon
11-12-2006, 08:52 AM

سلمك الله يا الغالي وهذا بس من لطفك وذوقك اخوي

واحييك على الاضافه المميزه اللي اثرت الموضوع

khaldoon
11-12-2006, 08:57 AM
الصراحة انت كده عجبين ردك صدق بل الخيازريين تلعب على ظهورهم بس علة قولة ريلي من اختفت العصا من البيت واحنا مب بخير crazy

:app: :app: :app: :app: :app: :app:

khaldoon
11-12-2006, 09:01 AM
يبيلج اختي ضوى سوبر ناااااااااني:looking:

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

فعلا معاكي حق...وين نسيناه في الموضوع

الله يجزيكي كل خير

khaldoon
11-12-2006, 09:05 AM
طرح رائع اخوي خلدون يزاك ربي كل خير

تشريفي بمرورك هو الاروع يا اخت روز

جزاكي الله كل خير ما قصرتي