المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أركان« تدرج في البورصة اليوم وتشارك في إنشاء محفظة عقارية بـ 20 مليون دولار



مغروور قطر
11-12-2006, 06:42 AM
شارفت على الانتهاء من المساهمة في صندوق عقاري برأسمال متغير بين 5 إلى 50 مليون دينار
»أركان« تدرج في البورصة اليوم وتشارك في إنشاء محفظة عقارية بـ 20 مليون دولار بالسعودية وتعتزم تنفيذ مجمع استثماري بالكويت
(تصوير ماهر مطرجي)

كتب طارق عرابي:
اعتبارا من صباح اليوم الاثنين سيكون بامكان المتعاملين بسوق الكويت للأوراق المالية تداول اسهم شركة اركان الكويت العقارية التي اسستها في العام 2003 شركة بيت الاستثمار الخليجي.
فقد أعلنت شركة أركان الكويت العقارية في ندوة عقدتها في مقر البورصة ظهر امس ادراجها في السوق الرسمي اعتبارا من اليوم في قطاع العقار تحت اسم »اركان«.
واعتبر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اركان الكويت بدر العميري ان نيل الشركة لثقة المسؤولين بالبورصة وبالتالي حصولها على الموافقة عل الادراج في سوق الكويت للأوراق المالية الذي يعتبر من اكبر وأعرق الاسواق المالية بالمنطقة بمثابة شهادة على نجاح الشركة في المجال الذي تعمل به.
وأشار الى أن الهدف الأساسي من وراء تأسيس الشركة قبل ثلاث سنوات كان الاستثمار في المجال العقاري في الكويت ودول الخليج العرب وبقية دول العالم وفق شروط وأحكام الشريعة الاسلامية، لافتا الى أن الشركة تهدف الى تقديم خدمات عقارية اسلامية مميزة، بالاضافة الى تحقيق عوائد جيدة للمستثمرين.
وقال إن الشركة التي تأسست في العام 2003 برأسمال 19 مليون دينار تعتبر شركة متوسطة الحجم من حيث رأس المال مقارنة مع الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.
وأكد العميري على أن تأسيس الشركة كان للعمل في بيع وشراء العقار بغرض المضاربة، والاستثمار في شراء وتطوير العقار، والمساهمة في المحافظ والصناديق العقارية بالاضافة الى انشاء والمساهمة في انشاء شركات مساهمة ذات نشاط مماثل، وادارة أملاك الغير.

المحفظة العقارية

وأوضح أن المحفظة العقارية للشركة تضم مجموعة من المجمعات الاستثمارية المدرة للدخل في عدد من مناطق الكويت، فضلا عن الاستثمار في تأسيس العديد من الشركات ذات النشاط المماثل في الكويت وقطر والبحرين والسعودية وأمريكا، والاستثمار في محافظ وعقارات محلية وخليجية، وعدد من الصناديق العقارية في آسيا والولايات المتحدة الامريكية.

المشاريع المستقبلية

من جهة اخرى تطرق العميري الى المشاريع المستقبلية للشركة مبيناً انها تتضمن المشاركة في انشاء محفظة عقارية بقيمة 20 مليون دولار في المدينة المنورة بالسعودية، وذلك بالاشتراك مع احد البنوك الاسلامية المحلية، وذلك بهدف انشاء وتطوير عدة عقارات ومجمع استثماري تجاري على مقربة من الحرم المدني بنظام الـ B.o.t مؤكدا ان مباشرة اجراءات هذه المحفظة ستبدأ بعد انتهاء موسم حج العام الحالي.
كذلك كشف العميري عن قرب الشركة من الانتهاء من المساهمة في صندوق عقاري مع احدى الشركات الاستثمارية يتراوح رأس ماله بين 50ـ5 مليون دينار، بالاضافة الى تنفيذ مجمع استثماري عالي المزايا بأحد المناطق الراقية بالكويت ليكون علامة بارزة للشركة بالمستقبل.

الاداء المالي

من جهته استعرض المدير المالي لشركة اركان الكويت جلال ابو شايب الاداء المالي للشركة خلال السنوات الثلاث الماضية فقال بأن ما نسبته %80ـ95 من ارباح الشركة هي ارباح تشغيلية الامر الذي كان له انعكاس ايجابي على اجمالي الاصول وحقوق الملكية التي ارتفعت بشكل كبير تبعا لذلك.
وأضاف بان اجمالي اصول الشركة ارتفعت من 19.6 مليون دينار في عام 2004 لتصل في عام 2006 الى 25.7 مليون دينار اي بمعدل نمو %17 .
كذلك ارتفعت حقوق المساهمين في عام 2006 بنسبة %15.4 لتصل الى 23.7 مليون دينار بعد ان كانت في عام 2004 19.4 مليون دينار، وكذلك ارتفعت المطلوبات لعام 2006 بنسبة %39 لتصل الى مليوني دينار تقريبا.
وقال بان نجاح استراتيجية الادارة بالنمو الملحوظ بالايرادات قابله نمو طفيف بالمصاريف، وعليه ارتفعت الايرادات لعام 2006 بنسبة %32 كما ان ارتفع صافي الربح بنسبة %37 مقارنة بعام 2005 ،
وقال بان العائد على رأس المال ارتفع من %7.8 خلال عام 2004 الى %15.5 خلال عام 2006 فيما ارتفع العائد على حقوق الاصول من %7.1 عام 2004 الى %11.7 عام 2006 وارتفع كذلك العائد على حقوق الملكية من %7.2 عام 2004 الى 12.7 عام 2006، كما ارتفعت كذلك ربحية السهم من 108 فلوس عام 2004 الى 122 فلسا عام .2006

3 ملايين دينار أرباح

من ناحيته قال نائب رئيس اول ادارة الاستثمارات المباشرة لشركة بيت الاستثمار الخليجي اسامة الصالح ان شركة اركان الكويت حققت بنهاية سنتها المالية الماضية ارباحا صافية وقدرها 3 ملايين دينار مقابل 2.1 مليون دينار في عام .2005
واشار الصالح ان ادراج اركان الكويت في سوق الكويت للاوراق المالية يأتي ضمن سلسلة من الشركات التي اسسها الخليجي لتكمل مسيرتها وتواصل مسيرتها في تحقيق الانجازات على جميع المستويات.
وقال ان استراتيجية شركة بيت الاستثمار الخليجي تتضمن الانتشار على مستوى الخليج حيث تعكف الشركة حاليا على دراسة دخول سلطنة عمان ودولة قطر وذلك لتحقيق الانتشار الاستثماري المدروس لمنطقة الخليج.
وافاد الصالح ان مشاريع الخليجي تضمنت تأسيس شركة الخليج للتعمير (تعمير) وادراجها في سوق البحرين للاوراق المالية في شهر فبراير وادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) في شهر سبتمبر 2006 ومن ابرز انشطتها التطوير العقاري وادارة العقارات وادارة المشاريع العقارية والتسويق العقاري.

تاريخ النشر: الاثنين 11/12/2006