المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المتحدة للتنمية تتجه لتحقيق نتائج مالية باهرة في عام 2005



إنتعاش
20-06-2005, 04:00 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2005/4/15/2_73190_1_205.gif

أجرى الحوار- محمود عبدالحليم

هذا الحوار الذي تقرأونه بين أيديكم اليوم سعيت له حثيثا خلال الفترة الأخيرة.. فمنذ فترة وأنا أتابع تطورات أداء الشركة المتحدة للتنمية ومشاريعها الجديدة.

. فقد جاءت النتائج المالية للعام الجاري لتشير إلي طفرة هائلة في أرباح الشهور الثلاثة الاولي..

فقد سجلت الشركة زيادة قياسية وغير مسبوقة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.. وبلغت نسبة الزيادة في الأرباح 1191% أرباح الشهور الثلاثة الأولي من 2005 بلغت 31 مليون ريال في حين كانت أرباح الشهور الثلاثة الأولي من عام 2004 حوالي 4ر2 مليون ريال في نفس الوقت فإن ارباح الشهور الثلاثة الأولي من عام 2005 تعادل تقريبا أرباح العام الماضي 2004 بأكمله وهنا كان التساؤل ماهي الأسباب التي تقف وراء هذه القفزة وهل تستمر النتائج بنفس الدرجة خلال الفترة القادمة من العام؟

الراية التقت برجل الأعمال الكبير والمعروف السيد حسين الفردان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية وبحضور السيد خليل الشولي العضو المنتدب للشركة..

لقد جاء الحوار صريحا ويحمل كثيرا من الأخبار الهامة لوضع النقاط علي الحروف فيما يتعلق بتطورات أنشطة المتحدة للتنمية ولانجد كلمة تصف حصيلة هذا اللقاء سوي ما أكده السيد حسين الفردان خلال اللقاء بأننا نطمئن جميع المساهمين والمستثمرين بتحقيق الشركة لنتائج مالية مبهرة خلال العام الجاري 2005 والسنوات القادمة لقد بدأت الشركة تجني ثمار مشاريعها التي خططت لها منذ التأسيس وهنا تفاصيل اللقاء.

ماهي الأسباب التي تقف وراء النقلة الكبيرة في أرباح
الشركة المتحدة للتنمية خلال العام الحالي؟

وهل تستمر علي النحو الذي رأيناه في الربع الأول؟

- حسين الفردان: عندما بدأنا تأسيس الشركة المتحدة للتنمية في عام 1999 كانت لمجلس الادارة أهداف استراتيجية واضحة يسعي إلي تحقيقها وهذه الأهداف علي النحو التالي:

- ان تكون الشركة الرائدة والاكثر ازدهارا بين الشركات المساهمة بالقطاع الخاص القطري.

- تحقيق أقصي ربحية وعوائد للمساهمين والشركاء.

- ان تكون المتحدة الخيار الأول للشركات الاجنبية التي تبحث عن شريك بدولة قطر.

- ان تكون سباقة دائما بالمشاريع المبتكرة وفي كافة القطاعات.

- ان تبقي قوية مالياً ومتحفزة دائما لتحقيق نتائج باهرة. ونستطيع التأكيد الآن ان أهدافنا الاستراتيجية التي سعينا اليها منذ بداية تأسيس الشركة المتحدة للتنمية اصبحت واقعا ملموساً يشعر به ويراه كل من يتابع تطورات الشركة ومشاريعها..

لقد أصبحت المتحدة رائدة في مجالها ومن أفضل الشركات المساهمة بقطر.. كما أنها تنجز حاليا عددا من المشاريع الهامة والرائدة ليس علي مستوي دولة قطر فحسب وإنما تتخطاها إلي منطقة الشرق الاوسط بكاملها.. فالمتحدة تقوم بتنفيذ مشروع اللؤلؤة والذي يعتبر من أهم وأكبر المشاريع العقارية والسياحية كما أنها أسست شركات قوية ومنها قطر للجرف والحفريات ،الشركة القطرية لتبريد المناطق قطركوول كما تشارك في مشاريع هامة شركة السيف المحدودة لانتاج ألكيل بنزين الخطي،شركة الخليج للفورمالدهيد .

وكل المشاريع التي ذكرتها مبتكرة وتخدم اهداف التنمية في بلادنا.

وتسألني عن الطفرة في أرباح الربع الأول وهل تستمر.. اجيب فأقول: ان الاسباب تعود الي اننا بدأنا نجني ثمار المشاريع التي خططنا لها طوال السنوات الماضية ومنذ تأسيس الشركة مشاريعنا غير المسبوقة في قطر والمنطقة بدأت في تحقيق الارباح.. وقد انعكست هذه الارباح في نتائج الربع الاول.. واستطيع ان اؤكد للمساهمين والمستثمرين بأن الشركة تتجه الآن الي تحقيق نتائج باهرة خلال العام الجاري 2005 وأيضا خلال السنوات القادمة ففي جعبتنا الكثير الذي نقدمه للشركة والمساهمين والمستثمرين وبما يحقق اقصي ربحية وعوائد مجزية لهم كما نعدهم ان نكون دائما عند مستوي طموحاتهم وافضل.

خليل الشولي كان له تعليق اضافي في جانب طفرة الأرباح فقال: الطريقة التي سارت عليها ادارة الشركة اتسمت بالتأني والوضوح واختيار المشاريع المبتكرة التي تدر عوائد كبيرة للشركة لقد اسسنا مجموعة من المشاريع الهامة.كما شاركنا في مشاريع واعدة حسب ما أشار السيد حسين الفردان قبل قليل والفرق بين هذا العام والاعوام السابقة ان الشركة بدأت تجني ثمار خططها السابقة.. والمشاريع القوية والواعدة التي تم تأسيسها بناء علي دراسات مستفيضة بدأت تعطي دخلا قويا انعكس علي أرباح العام الحالي والذي سيستمر علي مدي السنوات القادمة وبصورة متصاعدة.

ان ما يشعره ويراه المتابعون والمراقبون من تطور ملحوظ في أداء الشركة ومشاريعها التنموية الرائدة يعكس النظرة الثاقبة لمجلس الادارة الذي لايألو جهدا في اختيار افضل الفرص والمشاريع لتحقيق افضل العوائد للمساهمين والمستثمرين.


زيادة رأس المال

لماذا اتجهت الشركة إلي زيادة رأس المال خلال الفترة الحالية؟

- حسين الفردان: المتحدة للتنمية اتجهت إلي زيادة رأسمالها في هذا التوقيت حتي تستطيع توفير المتطلبات المالية اللازمة لاحتياجات مشاريعها وخططها المستقبلية وهناك بالفعل حاجة حقيقية لزيادة رأس مال المتحدة بنسبة 50% كما يتم خلال الفترة الحالية.. وقد رأينا انه من الافضل الحصول علي احتياجات الشركة المالية من خلال المساهمين وعن طريق الاكتتاب الخاص بدلا من الاعتماد علي قروض البنوك وحتي لانحمل الشركة اعباء الفوائد.

وان كان هذا لايمنع ان تلجأ الشركة الي القروض ولكن بشكل جزئي وفي أضيق الحدود حسب الضرورة والتطورات.

ألم يتسرب القلق إلي مجلس ادارة الشركة مع الهبوط الذي
طال سوق الأسهم المحلية وتراجع سعر سهم المتحدة
واقترابه من سعر الاكتتاب في سهم الزيادة والبالغ 40ريالا
في فترة من الفترات الأخيرة؟

- حسين الفردان: نحن كمجلس إدارة لم يتسرب الينا أي قلق مع تراجع أسعار الاسهم في سوق الدوحة للأوراق المالية.. لأننا واثقون من أداء الشركة ومتانة وضعها المالي وتطورات الربحية فيها ومن ثم قوة سهم الشركة المتحدة للتنمية في السوق.. ونحن من خلال خبرتنا الطويلة نعلم تماماً أن أسواق المال دائما بين الصعود والهبوط فليس هناك صعود مستمر أو هبوط مستمر .. وكان من الطبيعي كما ارتفع السوق وطالته فترة هبوط بعد ذلك أن يعود للصعود مرة أخري.. وأداء السوق دائما يستند إلي الوضع الاقتصادي وربحية الشركات ولله الحمد فإن الاقتصاد القطري يشهد نمواً قويا وطفرة غير مسبوقة.. كما أن أرباح الشركات في تطور كبير وقد رأينا مقدار الزيادة التي سجلتها جميع شركات البورصة خلال الربع الأول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.. كما أن هناك تفاؤلا كبيرا بنتائج بقية العام الحالي..

وبالنسبة لشركة المتحدة للتنمية فقد سجلت قفزة قوية في مستويات الأرباح خلال الربع الأول ،الزيادة بنسبة 1190% بالمقارنة لنفس الفترة من العام السابق.. وتحركات سعر سهم المتحدة خلال الأسبوعين الأخيرين يعكس الثقة من جانب المستثمرين بأداء السهم والقوة والمتانة المالية للشركة المتحدة للتنمية.


مشاريع الشركة

نريد شرحاً وافياً عن تطورات الأداء في الشركات التابعة للمتحدة للتنمية؟

- حسين الفردان: المشاريع التي تعمل عليها المتحدة هي مشاريع واعدة وقوية.. كما أنها بمثابة مشاريع مبتكرة وغير مسبوقة.. فشركة قطر للجرف والحفريات هو مشروع يتم لأول مرة بهذه الضخامة كما ان شركة تبريد المناطق قطركوول يتم لأول مرة في قطر.. وقد تم تسويق مرحلته الأولي بالكامل.. كما ان شركة قطر للجرف والحفريات تنافس في أعمال الحفر والاستصلاح ليس في قطر فحسب وانما علي مستوي منطقة الشرق الأوسط من خلال ماتملكه من مقومات نجاح رئيسية من معدات ومهارات تقنية وادارية ونحن الآن بصدد دراسة زيادة أسطول الشركة من البواخر والمعدات في ضوء تطور مشروعاتها والمناطق التي تعمل بها.. وما يؤكد قوة الشركة حصولها علي مشاريع كبيرة في قطر منها مشروع المطار واللؤلوة وعدد من المشاريع في دول مجاورة.

كذلك فإن اتجاه الشركة إلي تأسيس قطر كوول باعتباره المشروع الأول من نوعه في قطر جاء استناداً إلي النمو المتسارع للاقتصاد القطري وزيادة اعداد التجمعات والمباني الضخمة التي تحتاج لخدمات التكييف ومن الأمور الهامة في مشروع قطر كوول التي ينبغي الاشارة إليها هو أن المشروع مصمم لحماية البيئة في المقام الأول، وفي نفس الوقت تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية وتعزيز الفرص الاستثمارية طويلة الأجل.

وهنا طلب السيد حسين الفردان من السيد خليل الشولي ان يتحدث بالتفصيل عن تطورات مشروعات الشركة.

خليل الشولي قال: المتحدة للتنمية لديها عدد من الشركات الواعدة والقوية سواء التي قامت بتأسيسها مثل قطر للجرف والحفريات وقطر كوول أو تشارك بحصة في رأسمالها مثل شركة السيف المحدودة لانتاج ألكيل بنزين الخطي والخليج فورمالدهيد.

-شركة قطر للجرف والحفريات وتبلغ حصة المتحدة فيها 9ر45% وديم البلجيكية 1ر44% وحكومة دولة قطر 10% وهي من الشركات الواعدة وتقوم حاليا بتنفيذ أعمال الحفر والاستصلاح لمشروع اللؤلؤة قطر وحوالي 40% من العمل أصبح جاهزا وحسب الجدول الزمني المحدد وتبلغ قيمة المشروع 650 مليون ريال.

كما فازت الشركة بمناقصة قيمتها 1600 مليون ريال بالاشتراك مع شركات أجنبية لردم واستصلاح منصة مطار الدوحة الدولي الجديد، وتبلغ حصة الشركة في المشروع 6ر66% والتنفيذ يجري حاليا حسب الجدول الزمني المخطط له.

وقد بدأت قطر للجرف والحفريات توسعة نشاطها علي المستوي الاقليمي ومنطقة الشرق الأوسط حيث أنها اقتربت من الانتهاء من أحد المشاريع بمملكة البحرين كما أنها حصلت علي مشروع بإيران وتقدمت بعروض في أبوظبي ودبي.. والعراق ونتوقع ان تقوم الشركة بتنفيذ عدد من المشاريع قبل نهاية العام الجاري.

- الشركة القطرية لتبريد المناطق قطر كوول المشروع يتم لأول مرة في قطر وقد حقق نجاحا ملحوظا.. والشركة تعمل علي مشروعين الأول بمنطقة الخليج حيث تم تخصيص أرضين للشركة لاقامة محطتين كل محطة تستوعب 30 ألف طن من مياه التبريد المركزي.. وقد باشرنا في أعمال المواسير للأرضين وستقوم المحطتان بعد اكتمالهما بتوفير من 50-60 ألف طن من مياه التبريد.. وقد تم تسويق المحطة الأولي بالكامل ونأمل قبل نهاية العام الجاري تسويق المحطة الثانية وبعض المشاريع نستطيع ان نمدها بمياه التبريد المركزي بمنتصف عام 2006.

والنجاح الذي حققته كل من شركة قطر للجرف والحفريات وشركة قطر كوول فاق التوقعات رغم ان تأسيس الشركتين لم يمض عليهما عام واحد وحسب الدراسات فإنه كان من المنتظر الوصول للمرحلة الحالية للشركتين بعد أربع سنوات.

شركة السيف: من المشاريع الواعدة التي تشارك فيها المتحدة للتنمية بحصة تعادل 20% و80% الباقية لقطر للبترول ومن المقرر اكتمال انشاءات المشروع العام الحالي وبدء الانتاج في أوائل عام 2006.

الخليج فورمالدهيد: تبلغ حصة الشركة في المشروع 10% وهو من المشاريع الحيوية وقد بدأ انتاجه في سبتمبر عام 2003 ومنذ بدء المشروع وهو يحقق أرباحا.

إنتعاش
20-06-2005, 04:00 AM
اللؤلؤة- قطر-

لننتقل إلي مشروع اللؤلؤة- قطر أحد المشاريع الهامة والحيوية
للشركة المتحدة للتنمية..
كيف تري الاقبال علي شراء وحداته العقارية؟

- حسين الفردان: مشروع اللؤلؤة من أكبر المشاريع التابعة للمتحدة للتنمية وتصل تكلفته حوالي 9 مليارات ريال تشمل أعمال الجرف والاستصلاح والبنية التحتية والمباني.. والمتحدة قدمت هذا المشروع كابتكار غير مسبوق فهو أول وأكبر مشروع تنموي عقاري بدولة قطر .. كما أنه أول مشروع عقاري قطري ذي أبعاد دولية مفتوح للقطريين وغير القطريين وقد اتبعت المتحدة منهجاً متوازناً من خلال طرح كافة عقارات المشروع علي مراحل وتوفير خيارات واسعة أمام المستثمرين طوال تنفيذ المشروع وحتي اكتماله عام 2009 بإذن الله.

ولأن المشروع كان مبتكراً وجديداً.. فقد كانت الفترة الأولي عند الاعلان عنه بمثابة جس نبض للسوق .. والحمد لله كان هناك تقبل جيد للمشروع لدي المستثمرين.. وقد بدأ الاهتمام ويتزايد يوما بعد آخر مع استيعاب كافة تفاصيل المشروع وتطوراته ومميزاته الرائعة ومكانته في المنطقة باعتباره أكبر المشاريع السياحية والعقارية التي يتم تشييدها.

وإدارة المتحدة حرصت منذ البداية علي توفير أفضل الفرص أمام المستثمرين خاصة القطريين والخليجيين سواء قطع أراضي للابراج السكنية وقطع أراضي للفيلل،والإبراج السكنية الجاهزة والبيوت بالاضافة إلي مواقع الفنادق والمدارس وتطوير المراسي.. وقد اعتمدنا علي حملة تسويقية بدأت بقطر ثم انتقلت إلي الأسواق الخارجية واستمر تنفيذها بشكل تصاعدي بالإضافة إلي المشاركة في المعارض الدولية.

وقد حقق المشروع نجاحاً كبيراً واقبالاً رائعا علي وحداته العقارية خاصة بعد ان قارن المستثمر ما يوفره مشروع اللؤلؤة وما توفره المشاريع الشبيهة بالمنطقة.


أسعار اللؤلؤة

البعض أشار إلي ارتفاع الأسعار في مشروع اللؤلؤة.. فكيف تري ذلك الآن؟

- حسين الفردان: هذا الكلام المتعلق بارتفاع الأسعار لايستند إلي أي حقيقة من الناحية الواقعية.. فالاقبال الذي شهده مشروع اللؤلؤة وبصورة كبيرة وافقت توقعاتنا من أسبابه المستوي المتميز والرفيع للعقارات والحياة الراقية التي يوفرها بالاضافة إلي ان مستويات الأسعار كانت جيدة للمستثمرين والتي تقل حوالي 50% عما هو موجود في دول وأسواق مجاورة.. والاقبال الكبير علي وحدات المشروع تم من داخل قطر وخارجها..

وأؤكد لك أن القطريين يتسابقون الآن- بعد معرفتهم بمزايا اللؤلؤة -لشراء العقارات في المشروع وبالثمن الذي تريده المتحدة.واكشف لك في هذا الجانب أيضا ان من اتجه للاستثمار في مشروع اللؤلؤة قبل 5 أشهر حقق عوائد مجزية.. فسعر القدم المربع في المنطقة ارتفع من 500 ريال إلي حوالي 800 ريال أي بزيادة 70% خلال الأشهر الخمسة الأخيرة.

ألا تتخوفون من حدوث تداعيات في سوق العقارات خلال السنوات القادمة؟

- حسين الفردان: سوق العقار في قطر ..لن يشهد أية تداعيات علي مدار السنوات الطويلة القادمة.. بل علي العكس نتوقع استمرار الازدهار القوي لهذا السوق.. ولا يجب ألا ننسي ان الازدهار الاقتصادي القطري والطفرة غير المسبوقة في النمو الاقتصادي والاستثمارات الهائلة التي تفوق 60 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة سوف تستقطب شركات عالمية وعمالة كبيرة.. ومن ثم تحتاج إلي توفير مساكن وعقارات.. وهو ما يؤكد توقعاتنا باستمرار الانتعاش في سوق العقارات خلال السنوات القادمة.


مستويات الانجاز

ماذا عن مستوي الانجاز في المشروع ومواعيد تسليم العقارات؟

- خليل الشولي: مشروع اللؤلؤة هو مشروع سكني ترفيهي متكامل.. والمناخ الذي يوفره والمستوي الرفيع للعقارات والحياة فيه تجعله لامثيل له في المنطقة.

وبالنسبة لتنفيذ المشروع فإنه يجري حسب الجدول الزمني المحدد وقد حقق المشروع اقبالا كبيرا فالمرحلة الاولي من الابراج السكنية قد تم بيعها بالكامل والمرحلة الثانية منها محجوزة في الوقت الحاضر كما انه تم بيع المرحلتين الأولي والثانية للفيلات بالكامل وقد بدأنا التسويق للمرحلة الثالثة.. ونتوقع ان يبدأ تسليم القسم الأول من عقارات المرحلة الأولي أواخر عام 2006 أو أوائل عام 2007 كما نتوقع ان تكون المرحلة الأولي بالكامل جاهزة للسكن بحلول عام 2008 وبإذن الله ستكون الجزيرة قد تم تسليمها بالكامل للمستثمرين أواخر عام 2009 وبداية 2010 كما ستكتمل كواسر الأمواج في شهر يونيو عام 2006.

ماذا تفكرون بعد اكتمال انجاز مشروع اللؤلؤة.. وهل يشهد توسعات جديدة؟

- حسين الفردان: فكرة التوسعات أو ابتكار مشاريع جديدة في مجال العقار هي أمر وارد جدا.. لكن الشيء المهم الذي نفكر فيه حاليا ويستحوذ علي اهتمام إدارة الشركة المتحدة للتنمية ان نفي بالتزاماتنا والانتهاء من انجاز المشروع بالكامل حسب التواريخ المحددة.. وعندها سيكون لكل حادث حديث كما يقولون .. وجميع الخيارات مفتوحة.

ماذا عن المشاريع الشبيهة في المنطقة؟

- حسين الفردان: طفرة الاقتصاد القطري.. والمميزات التي يوفرها مشروع اللؤلؤة يجعله متميزا عن أية مشاريع شبيهة بالمنطقة.

واختتم السيد حسين الفردان حديثه في لقائه مع الراية بالقول: الشركة المتحدة للتنمية تعتبر من الشركات الرائدة في المنطقة.. ولديها مشاريع مبتكرة تخدم السوق وأهداف التنمية الوطنية.

ولاشك أن بلادنا تشهد نهضة اقتصادية غير مسبوقة في ظل رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وولي عهده الأمين.

وبالطبع فقد انعكس هذا الازدهار علي شركتنا حيث واكبته بتطور كبير وأساسي في جميع أنشطتها ومشاريعها المبتكرة لخدمة عملية التنمية في بلدنا الحبيب قطر.

عبدالمحسن
20-06-2005, 11:56 AM
يعطيك العافيه اخوي انتعاش



لتوضيح اهم مشاريع المتحده للتمنيه


مشكور عزيزي

الشرقية
20-06-2005, 01:36 PM
والله انا حاط نصف راس مالي في هذا السهم ومتأمل منه الخير


السهم سعرة جيد للاستثمار الكل يلاحظ قوة المشاريع لدى الشركة والاباح القوية في الربع الاول وانشاء الله هذا السنة تكون الارباح هي التى تفجر السهم الى الاعلى


السهم محتاج استقرار السوق ودخلوا الخلجين واعتقد راح يكون خير استراتيجي لهم للاستثمار


السوق الان بداء يعطي اشارات دخول وطمأنا للمستثمر الخليجي وانشاء الله الى الامام

اليتيم
21-06-2005, 10:36 AM
ودي استفسر عن الاكتتاب لحملة الاسهم متى ينتهي ؟؟
والاوراق ناخذها من وين؟؟ من البريد او اي بنك او من الشركة
واذا من بنك اي بنك؟ واذا من الشركة وين مكانها ؟