المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الكويتية تنخفض بشده وسط تداولات نشطة و أجواء ملبدة بالغيوم



مغروور قطر
11-12-2006, 01:59 PM
المرزوق: الهبوط رد فعل مباشر لرفض طلب تجميد قرار التحييد بالإضافة لضغوط جني أرباح
الأسهم الكويتية تنخفض بشده وسط تداولات نشطة و أجواء ملبدة بالغيوم


توقعات استمرار التذبذبات
المنافسة على الاسهم غير المحيدة






دبي-شواق محمد

هوت الأسهم الكويتية في تعاملات الاثنين 11-12-2006، وسط أجواء ملبدة بالغيوم، وتأثر معنويات المتداولين سلباً بحكم القضاء الكويتي رفض طلب مجموعة الخرافي بتجميد العمل بقرار لجنة السوق بتحييد مساهمات المجموعة في عدة شركات مدرجة، علاوة على تكهنات حول تحييد مجموعة أخرى من الأسهم من خلال قرار يصدر عن اجتماع لجنة السوق المزمع انعقاده قريباً.


توقعات استمرار التذبذبات

وقال عبد الوهاب المرزوق متداول اول بالشركة الكويتية للتمويل والأستثمار، "السوق هبطت كرد فعل مباشر لقرار القضاء الكويتي برفض الدعوى المقدمة من مجموعة الخرافي بتجميد العمل بقرار تحييد أسهم المجموعة في عدة شركات مدرجة.

وأضاف في حديثة للأسواق.نت أن السوق شهدت حدوث بعض عمليات جني الأرباح على مجموعة من الشركات التي ارتفعت أسعار بمعدلات جيدة مؤخراً.

وخسر المؤشر السعري بأكثر من 1.92% تعادل 188 نقطة، مسجلاً 9599.1 نقطة، وتبعه الوزني منحفضاً بنحو 11.93 نقطة إلى 504.37 نقطة.

ويتوقع المرزوق،أن تسيطر حالة التذبذب الحادة على حركة السوق خلال الفترة القادمة، وفي ظل وجود عدة موضوعات وقضايا عالقة تنتظر البت فيها.

وفسر المتداول الأول بالشركة الكويتية للتمويل والأستثمار،الزيادة الملحوظة في قيمة التداولات بوجود اهتمام كبير من قبل المحافظ والصناديق الاستثمارية بأسهم الشركات القيادية، خاصة وأننا نقترب من نهاية العام المالي 2006 حيث من المنتظر أن تبدأ الشركات في الاعلان عن نتائجها المالية.


المنافسة على الاسهم غير المحيدة


لو أن السوق لا يعيش في مثل الظروف الحالية لكان الصعود هو سيد الموقف حالياً
عبد الوهاب المرزوق

وأضاف،أن التوقعات تشير إلى زيادة معدلات النمو في أرباح العام 2006، وقال" لو أن السوق لا يعيش في مثل الظروف الحالية لكان الصعود هو سيد الموقف حالياً".

وبلغت قيمة التداولات نحو 108.5 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار)،بتداول 246.2 مليون سهم، بتنفيذ 9993 صفقة.

وقال انس الصالح مدير عام شركة الخليج للوساطة المالية، أن هبوط السوق تزامن من انتشار خبر رفض طلب مجموعة الخرافي، مبرراً في حديثة لقناة العربية ارتفاع بعض الأسهم التي يشملها قرار التحييد إلى وجود منافسة بين مجموعة الخرافي ومستثمرين أخرين على الاستحواذ على الأسهم المتبقية خارج إطار عملية التحييد في هذه الشركات.

وهوى سهم "وطنية" بأكثر من 9% مسجلاً سعر 500 فلساً، محتلاً المرتبة الأول بين أكبر الخاسرين على مستوى السوق.فيما أنهى سهم"اجيليتي" التداولات منخفضاً بنسبة 6.25% إلى 1.5 دينار، ليأتي في المركز الخامس بين قائمة الأسهم الهابطة.