المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر إلى نصف النهائي بعد مواجهة مراثونية



أبوتركي
12-12-2006, 10:27 PM
http://www.aljazeerasport.net/doha_2006/images/news/QATAR-BASKETBALL_B.jpg

قطر إلى نصف النهائي بعد مواجهة مراثونية

بعد مباراة تعد هي الأطول والأقوى في مسابقة كرة السلة بدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة, فاز المنتخب القطري على منتخب الصين تايبيه 101 / 96 ليصل إلى الدور نصف النهائي ويلتقي مع المنتخب الإيراني الأربعاء 13 كانون الأول / ديسمبر الحالي.

على الرغم من دخول المنتخب القطري اللقاء بقوة إلا أن لاعبو الصين تايبه استطاعوا التقدم في الشوط الأول نتيجة إلى قوة الدفاع تحت السلة الصينية, إضافة إلى قوة لاعبي الارتكاز الصينيين وخاصة اللاعب أن هاسيين الذي سجل أكثر من كرة " دانك " في الشبكة القطرية, وأيضا تألق اللاعب شي يي في الرميات الثلاثية.

على الجانب الأخر لم يظهر نجوم المنتخب القطري وفي مقدمتهم داوود موسى وتركي العلي وإسماعيل ياسين بالمستوى الحقيقي لهم وكثرت الأخطاء الفردية وخاصة في الأوقات التي كان المنتخب القطري مستحوزاً فيها على الكرة لينتهي هذا الشوط 18/25 لصالح الصين تايبيه.

لم يختلف الحال كثيرا في بداية الشوط الثاني ووضح للجميع أن لاعبي قطر لم يدخلوا في المباراة حتى ذلك الوقت, حيث استمر لاعبو قطر في تضيع الكرات السهلة وخاصة الرميات الحرة, وعلى الجانب الأخر اعتمد منتخب الصين تايبيه كثيرا على الأخطاء القطرية مما وسع الفارق إلى 35 / 24.

ولكن في منتصف الشوط الثاني نشط القطريون واستعادوا جزء من مستواهم واستطاعوا تسجيل 6 نقاط متتالية عن طريق رميتين ثلاثيتين للاعب سالم ماليك لتصل النتيجة إلى 30 /35 .

إلا أن منتخب الصين تايبيه كان من أهم مميزاته في هذا اللقاء, القدرة على التحكم في إيقاع اللعب, حيث كان يعتمد على الأداء السهل والتمريرات البسيطة في وسط ملعب قطر ثم التصويب قبل أن ينتهي زمن الهجمة الصينية بثانية أو ثانيتين لذلك ظل الفارق يتراوح مابين سبع إلى عشر نقاط لصالح منتخب الصين تايبيه.

ورغم ذلك استطاع اللاعب تركي على وبمجهود فردي أن يسجل أربع نقاط تلاهم رمية ثلاثية متقنة لتنهي قطر الربع الثاني لصالحها 20/16 وإن ظل منتخب الصين متقدما بالمباراة 41/38.

ومع بداية الشوط الثالث كرس المنتخب القطري كل قواه لتقليل الفارق وبالفعل وصلت النتيجة إلى 41/43 لصالح الصين تايبيه ويشتد التشجيع الجماهيري للاعبي المنتخب القطري بغية التفوق على لاعبي الصين تايبيه للمرة الأولى في اللقاء, إلا أن لاعبي الصين تايبيه كانوا يوسعون الفارق لصالحهم في اللحظات الحاسمة حيث وصلت النتيجة إلى 42/50.

عاود المنتخب القطري الكرة مرة أخرى مرة أخرى ولكن هذه المرة بتركيز أكبر حيث استطاع داوود موسى وعلي عرفان تسجيل العديد من النقاط ليتعادل المنتخبان للمرة الأولى 52/52.

ورغم هذا التعادل إلى أن الهدوء الغريب الذي ظل لاعبو الصين تايبيه عليه جعلهم يحسنوا التصرف في تلك اللحظات العصيبة عليهم مما هيأ للاعب رقم 14 هان هيسين أن يحرز نقطتين مؤثرتين تلاه اللاعب تش يي الذي أحرز ثلاثية هامة لتعاود الصين التقدم ثانية, عقب ذلك استطاع اللاعب هان هيسين نجم الصين تايبيه في هذا اللقاء أن يحرز ثلاثية في الثواني الأخيرة من الربع الثالث لتنهي الصين تايبه هذا الربع لصالحها 23 / 25 , ولتظل متقدمه في نتيجة اللقاء 66/61.

بدأ الربع الأخير من المباراة وكل منتخب له خطة وأسلوب مختلف في الأداء فمنتخب قطر يدافع بأسلوب رجل لرجل بغية قطع الكرة بالقرب من سلة الصين تايبيه بينما يدافع المنتخب الصيني بأسلوب دفاع المنطقة اعتمادا على قوة لاعبيه في الدفاع تحت السلة إضافة إلى قدرتهم على استحواذ الكرة ومن ثم الانطلاق بهجمات مؤثرة, وبالفعل تألق اللاعبان لين هسويه وتينغ وين في تأدية هذا الدور بإتقان مما جعل النتيجة تصل قبل نهاية الربع الرابع بست دقائق إلى 67 / 73 .

ورغم ذلك فأن التفوق المهادي للاعبي المنتخب القطري جعلهم دائما قريبين في النقاط من المنتخب الصيني حيث استطاع ياسين إسماعيل أن ينشط في الخمس دقائق الأخيرة ومعه داوود موسى ويقربوا الفارف إلى ثلاث نقاط فقط قبل نهاية اللقاء بأربعة دقائق, لتدخل المباراة في منعطف شديد السخونة.

وبالفعل قلل المنتخب القطري الفارق إلى نقطتين فقط إلا أن مشكلة إضاعة الرميات الحرة والهجمات السهلة عاودت المنتخب القطري ثانية, في الوقت الذي أضاع فيه الصينيين رمية ثلاثية في وقت حاسم إلا أن الحكم احتسب بعد رميتين حرتين لمنتخب الصين تايبيه سجلهما هان هيسين لترتفع النتيجة إلى 76 / 80 , بعد هذه الكرة , سجل داوود موسى ثلاث نقاط لتصل النتيجة إلى 79/80 .

وفي الوقت الحاسم تضيع الكرة من منتخب الصين تايبيه لتصل إلى لاعبو قطر إلا أن الحكم يحتسب خطأ عكسي على لاعبي قطر وتصل الكرة في الثواني الأخيرة للاعبي الصين الذين يحصلون على رميتين حرتين يسجلوا واحدة فقط وترتد عليهم الكرة ليسجلها علي عرفان من رميتين حرتين وينتهي الربع الرابع بالتعادل 81/81, ويحتكم المنتخبان إلى شوط إضافي مدته خمس دقائق لحسم اللقاء لأحدهما.

بدأ الربع الخامس وقد ازدادت السخونة إلى أعلى دراجتها فالمنتخب القطري يسجل ثم يتعادل لاعبو الصين تايبيه ثم يتقدم منتخب الصين تايبيه لتتعادل قطر, حتى أن المتابعون للقاء كانوا يلهثون من سرعة تتابع النقاط على السلتين وفي أخر خمس ثواني تضيع الكرة من المنتخب القطري بغرابة بعد محاولة تصويب ثلاثية من ياسين إسماعيل لتصل الكرة للاعبي الصين تايبيه ويحتسب رميتين حرتين والنتيجة التعادل 92 / 92, ويضيع لاعبو الصين مرة أخرى النقطتين ومن ثم الفوز لينتهي الشوط الإضافي الأول والتعادل بين المنتخبين هو سيد الموقف, ويلعب المنتخبان شوطا إضافياً ثانياً.

بدأ المنتخب القطري الشوط الإضافي الثاني بقوة وبتركيز أكثر من ذي قبل واستطاع اسماعيل ياسين وداوود موسى تسجيل ست نقاط متتالية أعطت دفعة للمنتخب القطري في هذا بداية هذا الشوط إضافة إلى أن منتخب الصين فقد تركيزه تماما في هذا الشوط لينتهي 103 / 96 وتصل قطر إلى الدور نصف النهائي, بعد مباراة هي الأطول في مسابقة كرة السلة حتى الآن.


التنين الصيني يتأهل بسهولة

بسهولة بالغة وكما كان متوقعا حسم المنتخب الصيني لكرة السلة مواجهته مع نظيره الكوري الجنوبي وفاز عليه 68/52, ليلتقي المنتخب الصيني مع نظيره الأردني الأربعاء 13 كانون الأول / ديسمبر الحالي.

بدأ المنتخب الصيني المباراة بقوة وتفوق كبيرين معتمدا على لاعبي الارتكاز وانغ زهي زهي وشيبنغ وانغ اللذين استطاعا تسجيل العديد من النقاط في بداية الشوط الأول إضافة إلى دفاعهما المحكم تحت السلة, على الجانب الآخر نجح المنتخب الكوري الجنوبي في أن يكون ندا قويا في بداية الشوط الأول إلا أن استمرار التفوق الصيني أنهي الربع الأول لصالحهم 19/13.

ورغم التفوق الصيني إلا أن الربع الأول كان هو الأفضل للكوريين, حيث ازداد الفارق في الشوط الثاني لصالح الصين بفضل ثلاثيات اللاعب فاينغو زهو إضافة إلى تألق اللاعب وي ليو قائد الفريق وصانع ألعاب المنتخب الصيني في تمرير عدد من الكرات الخطرة للاعبي الارتكاز تحت السلة, الأمر الذي كان له أكبر الأثر في انتهاء الربع الثاني 22/12 لتتقدم الصين على كوريا الجنوبية في النتيجة العامة للقاء 41/25.

وفي الربع الثالث استفاق المنتخب الكوري وكان هو الأكثر في تسجيل النقاط, محاولة منه في العودة للقاء وبالفعل تميز اللاعبان سوينغ هيون وتشول سونغ في الرميات الثلاثية, وانتهى الربع الثالث 12/8, وهو الربع الأول الذي تتقدم فيه كوريا الجنوبية إلا أنه رغم ذلك ظل المنتخب الصيني متقدما بنتيجة اللقاء 49/37.

وفي الربع الرابع والأخير بدلا من أن يكرس لاعبو كوريا الجنوبية مجهودهم بغية التعادل والتقدم على المنتخب الصيني وقع لاعبوه في عدة أخطاء قاتلة مثل إضاعة العديد من الرميات الحرة, إضافة إلى التسرع والرعونة في تصويب الرميات الثلاثية, وهي كلها أخطاء استغلها لاعبو الصين واستطاعوا تسجيل نقاط سهلة ليزداد الفارق ويفقد المنتخب الكوري الأمل نهائيا, وتنتهي المباراة بفوز الصين 68 / 52 ليتأهل المنتخب الصيني إلى الدور نصف النهائي.

ROSE
12-12-2006, 10:29 PM
ربي يوفق شبابنا ان شاء الله

تسلم بوتركي