المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تداولات 'العقاري' فتحت جدل السيطرة من جديد



مغروور قطر
13-12-2006, 06:00 AM
تداولات 'العقاري' فتحت جدل السيطرة من جديد


13/12/2006 كتب المحرر الاقتصادي:
من سيسيطر على من، بعد صدور قرارات التحييد اليوم؟ كشفت التعاملات التي لوحظت خلال الايام الماضية ان ثمة تحركات وعمليات استعداد من جانب مجموعات للسيطرة على شركات كانت هدفا سابقا والان تسنح الفرصة من جديد.
احدى ابرز الحالات التي اثارت جدلا هي التحركات التي شهدها سهم البنك العقاري وتنشر 'القبس' القصة من البداية حيث ان مصادر رفيعة كشفت انه بالاضافة الى الشكوى الجماعية المشمول فيها العقاري، تقدم مستثمر اخر بشكوى 'عدم افصاح عن تحالف' في 4 ديسمبر الى ادارة البورصة ضد مجموعة رئيسية تملك الاغلبية في البنك العقاري.
وبحسب المصادر استدعت ادارة السوق 'الدائرة القانونية' الطرف الشاكي امس عند العاشرة صباحا للتحقيق في الشكوى، وبعد مرور دقائق معدودة شهد سهم البنك عمليات بيع بشكل ملحوظ بكميات لافتة بواقع 1.5 مليون سهم في صفقة واخرى بواقع مليوني سهم حتى بلغ اجمالي تعاملات البنك امس فقط نحو 37.67 مليون سهم.
المصادر كشفت عن ان ادارة السوق ستفتح تحقيقا في تلك التعاملات، للتعرف على اسبابها واتجاهاتها، وعلاقاتها بأي من الملاك الرئيسيين لا سيما انها جاءت في وقت يسبق اجتماعات لجنة السوق.
في المقابل ذكرت مصادر اخرى ل'القبس' عن ان ثمة تحركات في جانب بيت الاوراق المالية بالشراء استكمالا لاهداف استثمارية بدأت قبل اشهر.
واكد المصدر ان كميات تم شراؤها لحساب عملاء لدى 'البيت' وبات السؤال الذي يطرح نفسه حاليا هو هل سيؤول البنك العقاري الى بيت الاوراق المالية، بمرونة على اساس الملكية التي بحوزته والتي ستصل بحسب المصادر الى اكثر من 36% تقريبا بحسب تقديرات مصادر.
قد يكون هذا السيناريو هو الاقرب للتنفيذ على ارض الواقع، اذا ما صدر قرار بالتحييد ضد الملاك الرئيسيين في 'العقاري' اليوم.
وتوضح 'القبس' الحركة التي شهدها السهم منذ بداية الاسبوع:
السبت بلغت تداولات العقاري 350.11 مليون سهم.
الاحد 7.1 مليون سهم.
الاثنين 505.4 ملايين سهم.
الثلاثاء 670.37 مليون سهم.
ويبلغ اجمالي تلك التعاملات 225.55 مليون سهم تمثل 4.6% الى اجمالي رأسمال البنك البالغ 729.85 مليون دينار موزعا على 294.857 مليون سهم.
في حين تمثل 8.6% على اساس الاسهم القائمة بعد استبعاد اسهم الخزانة البالغة 650.45 مليون سهم.
تجدر الاشارة الى ان شركة بيت الاوراق كانت استثمرت نحو 150 مليون دينار كويتي سابقا في شراء حصص في العقاري حسبما اعلن رئيس الشركة خلال الجمعية الماضية.