المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من نيودلهي إلى الدوحة .. تاريخ ومسيرة الألعاب الآسيوية



أبوتركي
13-12-2006, 12:06 PM
من نيودلهي إلى الدوحة .. تاريخ ومسيرة الألعاب الآسيوية

إعداد ــ عباس موسى

آسيا....القارة الصفراء ...هذه الارض العظيمة المترامية الاطراف التي تمتد من سواحل المحيط الهادئ في اليابان شرقا الى سواحل البحر المتوسط في فلسطين غربا ... ومن اقصى الشمال في منغوليا الى جزر اندونيسيا العديدة جنوبا هذه القارة التي تمثل اكثر من1/3 من الكتلة البشرية على الارض ... والتي كانت مهدا لاولى الحضارات الانسانية في بلاد ما بين النهرين ... تلك القارة التي اكتشفت فيها اول دلائل ممارسة الالعاب الرياضية بعد العثور على اثار وادلة لممارسة الصينيين للعبة الشعبية اولى في العالم كرة القدم هذه القارة التي كانت وخلال عقود طويلة ترزح تحت الفقر والجهل والتخلف .... غير انها استطاعت في اخر الامر ان تستيقظ من سباتها وتبدا عهدا حضاريا جديدا من خلال جملة من الخطوات الصغيرة التي كبرت واتسعت يوما بعد يوم ولعل الالعاب الآسيوية تمثل واحدة من اهم هذه الخطوات.

الهدف من تنظيم الالعاب الآسيوية

كان الهدف ولايزال من تنظيم الالعاب الآسيوية هو تطوير المعرفة والصداقة بين الامم المختلفة في القارة الآسيوية....حيث يحق لجميع الدول الاعضاء في المجلس الاولمبي الآسيوي المشاركة في الدورة ! ومنذ انطلاقة الالعاب عام 1951، اتسعت دائرة المشاركة شيئا فشيئا وازداد عدد الالعاب من 6 في الدورة الاولى الى 38 في الدورة الاخيرة في بوسان... كما ازداد عدد الدول المشاركة فبعد ان تواجد رياضيو 11 دولة في دلهي عام 1951 فان 44 دولة اشتركت في الالعاب الاخيرة وبعد عودة العراق إلى المجلس الآسيوي يكون بذلك قد اكتمل عقد الدول الآسيوية في اول بطولة تنظم في شرق آسيا وعلى الارض العربية ! وبذلك تكون الالعاب الآسيوية قد ساهمت وبشكل فاعل في تطوير الرياضة الآسيوية ودفعها الى محافل المنافسة العالمية.

كيف ولدت الالعاب الآسيوية؟

ترجع البذور الاولى للالعاب الآسيوية الى سنوات بعيدة ... ففي عام 1913 نظمت في مانيلا ما كان يسمى وقتها (دورة العاب الشرق الاقصى) او الالعاب الاولمبية الشرقية ... وقد استمر تنظيم هذه البطولة حتى عام 1934 حيث نظمت عشر دورات حتى ذلك الوقت ... فلقد كانت الدورة تقام مرة كل سنتين ... وكانت الفلبين وتايلند و تايوان واليابان وماليزيا وهونغ كونغ من اوائل المؤسسين لتلك الالعاب غير ان البطولة توقفت قبل تنظيم الدورة الحادية عشرة في طوكيو عام 1936 بسبب مخاطر قيام الحرب العالمية الثانية ...

وبعد انتهاء الحرب ... نالت العديد من الدول الآسيوية استقلالها وبدات اقتصاداتها بالنمو فازدادت الرغبة بين شعوب هذه الدول لتقوية الوشائج بين بعضها البعض.

وقد ولدت فكرة تنظيم دورة للالعاب الرياضية تجمع الشباب الآسيوي .. في راس السيد غورو دوت سوندهاي رئيس اللجنة الاولمبية الهندية في ذلك الوقت ...! وقد ايد رئيس الوزراء الهندي انذاك جوهر لال نهرو الفكرة ووجه باقامة اجتماع لممثلي الرياضة في الدول الآسيوية ... حدث ذلك عام 1947.

وفي عام 1948 .. وخلال دورة الالعاب الاولمبية في لندن عرض سوندهاي الفكرة على ممثلي الدول الآسيوية المشتركة في تلك الدورة وكان عددها 13 دولة .... وقد لقي المقترح ترحيبا وكان ذلك بداية لتشكيل الاتحاد الآسيوي للالعاب الرياضية للهواة

وفي 13 فبراير من عام 1949 عقد الاجتماع التاريخي في نيودلهي الذي تأسس به اتحاد الالعاب الآسيوية AGF بعد تغيير التسمية السابقة الاتحاد الآسيوي للالعاب الرياضية للهواة .. وقد انتخب الهندي يابندرا سنغ كاول رئيس للاتحاد و بحضور ممثلين عن 9 دول آسيوية.

وقد صاغ الهندي سوندهاي رمز الالعاب الدائم وهو عبارة عن شمس حمراء ساطعة تتوسط خلفية بيضاء، تمثل الشباب الآسيوي الملتمع، ويحيط بها حلقات ذهبية صغيرة يمثل عددها الدول الاعضاء المشاركة في الاتحاد...

وقد تقرر ان تنظم الالعاب الآسيوية مرة كل اربعة اعوام وخلال الفترة الفاصلة بين دورتين اولمبيتين وقد انيط بمدينة نيودلهي شرف تنظيم الدورة الاولى عام 1950 .. غير ان الظروف الاقتصادية وعدم اكتمال المنشآت اجل قيام الدورة الآسيوية عاما واحدا .... اذ ان الدورة الاولى اقيمت عام 1951 ....

وقد اشترك في الدورة الاولى الاعضاء المؤسسون الـ 11 فيما اعتذرت كوريا عن المشاركة رغم كونها عضوا بسبب الحرب الاهلية الكورية التي كانت دائرة وقتذاك !! اما الدول المؤسسة والتي سجلت مشاركتها الاولى فكانت افغانستان وبورما والهند و اندونيسيا وايران و اليابان و النيبال والفلبين و سيلان و تايلند وسنغافورة...

وفي نوفمبر من عام 1981 اجتمعت الدول الاعضاء في اتحاد الالعاب الآسيوية لتعلن عن الاتفاق على تشكيل المجلس الاولمبي الآسيوي ... وفي الخامس من ديسمبر من العام التالي تاسس المجلس الاولمبي الآسيوي على هامش الالعاب الآسيوية في نيودلهي عام 1982 والتي كانت اخر دورة تنظم تحت مظلة اتحاد الالعاب الآسيوية ... حيث اخذ المجلس الاولمبي الآسيوي امر تنظيم الالعاب على عاتقه بعد انحلال اتحاد الالعاب الآسيوية الذي انظم جميع اعضائه الى المجلس الجديد ...

وقد انتخب المرحوم الشيخ فهد الاحمد الصباح رئيسا للمجلس ... والذي قرر الابقاء على رمز الالعاب الآسيوية السابق تثمينا وتقديرا لجهود سوندهاي في ولادة الدورة ... فيما تمت اضافة عبارة: أبدا الى أمام الى رمز وعلم الدورة الذي تم اعتماده.

المجلس الأولمبي الآسيوي

تأسس المجلس الاولمبي الآسيوي في 5-12-1982 كامتداد لاتحاد الالعاب الآسيوية والذي انتهى وجوده بولادة المجلس ... ويتالف هيكل المجلس من:

رئيس المجلس: وهو الشيخ أحمد الفهد

نواب الرئيس : وعددهم اربعة وحسب الرقعة الجغرافية بحيث يكون لكل منطقة نائب واحد، والمناطق الاربعة هي : غرب آسيا- جنوب ووسط آسيا- شرق آسيا - جنوب شرق آسيا.

_ السكرتير العام

_ الأمين المالي (أمين الصندوق)

يتم انتخاب الرئيس ونوابه لمدة اربع سنوات فيما يقوم الرئيس المنتخب بتعيين كل من السكرتير العام والامين المالي.

يقع مركز المجلس في دولة الكويت ... وفي عام 1990 وبعد اجتياح العراق للكويت تم نقل المجلس مؤقتا الى لندن ... وخلال ذلك فقد المجلس رئيسه المرحوم الشيخ فهد الاحمد ... ثم اعيد المركز الى الكويت بعد تحريرها.

يضم المجلس اللجان التالية:

_ لجنة القوانين واللوائح.

_ اللجنة المالية.

_ لجنة التطوير الرياضية.

_ لجنة المعلومات والاحصاء.

_ لجنة الطب الرياضي.

يشرف المجلس على تنظيم:

دورة الالعاب الآسيوية.

دورة الالعاب الآسيوية الشتوية.

دورة الالعاب الآسيوية داخل القاعات.


مساهمات الدول الأعضاء

بانضمام تيمور الشرقية وعودة افغانستان اصبح عدد الدول الاعضاء 44 عضوا من دولة وامارة ومنطقة ... كما اقر المجلس في ديسمبر من عام 2003 عودة العراق الى المجلس الاولمبي الآسيوي وبهذا بلغ عدد الدول الاعضاء 45 عضو كالاتي:

افغانستان-البحرين-مينامار-لاوس- الصين هونغ كونغ-ايران-الصين-اليابان-لبنان-باكستان-كازخستان-قرغستان-المالديف-بوتان-بروناي دار السلام-كوريا الجنوبية-كمبوديا-اندونيسيا - الامارات -الفلبين-الهند-ماليزيا-السعودية-فلسطين-بنغلاديش-اوزبكستان-تركمنستان-ماكاو-منغوليا-سنغافورة-النيبال-قطر-عمان-الكويت-الاردن-سوريا-اليمن-سريلانكا-كوريا الديمقراطية-طاجكسان-تايلند-الصين تايبيه- فيتنام-تيمور الشرقية - والعراق.