المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تصعد إلى نهائي السلة



أبوتركي
14-12-2006, 12:39 AM
http://www.aljazeerasport.net/Doha_2006/images/news/qatarbasket_B.jpg

قطر تصعد إلى نهائي السلة

تأهل منتخب قطر لكرة السلة إلى المباراة النهائية في مسابقة كرة السلة في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي تستضيفها الدوحة، عقب تغلبه في الدور النصف النهائي على نظيره الإيراني (67-64)، ليلاقي في ختام الدورة المنتخب الصيني الذي كان قد فاز على نظيره الأردني (86-58) وتأهل إلى النهائي أيضا، ليحقق بذلك انجازا تاريخيا لم يسبقه إليه أية دولة عربية.

كانت المباراة عاصفة بالفرص ومثيرة من كثرة ما شهدت من تألق للمنتخبين، ولم يترك اللاعبون فرصة للكرة لكي ترتاح من الانتقال بين أيديهم والسلتين.

كان الربع الأول لمصلحة الإيرانيين الذين بدأوا ضاغطين على سلة القطريين واستطاعوا أن يحسموه لمصلحتهم بتفوق بلغ سبع نقاط (16-9).

وانقلب الوضع في الربع الثاني حيث دانت السيطرة للقطريين الذين عوضوا ما فاتهم وتفوقوا في أكثر من مرة، لكن النهاية كانت أيضا لمصلحة الإيرانيين، وإنما بفارق تقلص إلى نقطة واحدة (25-24).

وبعد الاستراحة دخل القطريون وكلهم إصرار على تحقيق ما سبقهم إليه مواطنوهم في منتخب كرة القدم بالوصول إلى النهائي، فسحبوا السيطرة من ضيوفهم وأمسكوا بزمام الأمور، وضغطوا على خصومهم ليتابعوا تفوقهم بعدد النقاط المسجلة في سلة إيران، فكان هذا الربع هو الأفضل بالنسبة للقطريين بعد تسجيلهم 29 نقطة مقابل 18 للإيرانيين مما منحهم الأفضلية بفارق عشر نقاط (53-43).

وكان الربع الأخير الأكثر حماسة حافظ خلاله لاعبو قطر على فارق النقاط العشر حتى الدقائق الأخيرة التي شهدت انتفاضة جامحة من الإيرانيين الذي وصلوا إلى فارق سبع نقاط (58-65)، ثم أربع نقاط، غير أن القطريين عرفوا كيفية المحافظة على انتصارهم، في الوقت الذي رمى فيه الإيرانيون بكل أوراقهم في سبيل الفوز، لكن لاعبو قطر أصروا على أن لا شيء يرضيهم إلا مقابلة الصين على أرضهم وكان لهم ما أردوا بعدما ظلت النتيجة مع نهاية المباراة تشير إلى تفوقهم (67-64).

وكان القطري سعد عبد الرحمن الأفضل لدى بلاده بتسجيله 23 نقطة، منها 15 من خارج القوس، بالإضافة إلى ثماني متابعات، في حين كان مهدي كامراني الأفضل من الجانب الإيراني برصيد 18 نقطة وثماني متابعات.

ويذكر أنه لم يسبق لاي منتخب عربي أن خاض المباراة النهائية أو حتى حصل على ميدالية في مسابقة كرة السلة في دورة الألعاب الآسيوية على عدد سنواتها.

الصين إلى النهائي للمرة الثامنة

حجز المنتخب الصيني بطل آسيا مكانه في المباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه بفوزه على نظيره الأردني بفارق 28 نقطة 86-58، يوم الأربعاء في الدور نصف النهائي من مسابقة كرة السلة ضمن دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة المقامة حاليا في الدوحة.

والمنتخب الصيني هو الأكثر تتويجا بلقب هذه الألعاب بعد حصوله على ذهبيتها 5 مرات أعوام 1978 و1986 و1994 و1998 بفوزه خلالها على كوريا الجنوبية التي أطاح بها يوم الثلاثاء، وعام 1990 بفوزه على الفيليبين، كما يملك في رصيده فضيتين (خسر نهائي عامي 1982 2002 أمام كوريا الجنوبية) وبرونزية (1974).

وحقق المنتخب الأردني الذي حجز مكانه في نصف النهائي للمرة الثانية بعد الأولى في سيول عام 1986 عندما احتل وفي مشاركته الوحيدة المركز الرابع، بداية قوية وكان خصما عنيدا لمنافسه العملاق، إلا أن مستوى لاعبيه بدأ يتراجع اعتبارا من منتصف الربع الثاني، حيث بدأ الصينيون يفرضون إيقاعهم مستفيدين من تسرع الأردنيين ليحسموا المواجهة بفارق مريح.

وتدين الصين بفوزها السابع على التوالي في الدوحة 2006 إلى الأداء الجماعي وتنوع طريقة اللعب ونجاح لاعبيها الملفت من خارج القوس (11 ثلاثية ناجحة من أصل 18 محاولة)، بالإضافة إلى تألق الثنائي العملاق وانغ جيجي ويي جيانليان، إذ سجل الأول 20 نقطة والثاني 17 نقطة مع 10 متابعات و3 اعتراضات "بلوك".

وأضاف كي مو 13 نقطة (3 ثلاثيات) وفانغيو جو 12 نقطة سجلها من خارج القوس (4 ثلاثيات) مع 6 متابعات.

أما من جهة المنتخب الأردني الذي سيواجه يوم الجمعة الخاسر من لقاء قطر وإيران على البرونزية، فانحصر التألق بالقائد زيد الخص الذي سجل 27 نقطة مع 5 متابعات، في حين كان إسلام عباس أقرب زملائه إليه من حيث التسجيل برصيد 12 نقطة مع 9 متابعات و4 تمريرات حاسمة.

وجاءت بداية المباراة سريعة جدا من قبل الطرفين اللذين اعتمدا دفاع "رجل لرجل"، وتمكن الأردنيون من مجاراة خصومهم بل وتقدموا مع انتصاف الربع الأول 14-11 و19-13 عبر انفر سوبزوكوف وزيد الخص، ثم 26-18 بسلة من موسى بشير الذي لعب بدلا من أيمن دعيس المصاب، قبل أن ينتهي الربع الافتتاحي على نتيجة 26-21 للأردنيين، بفضل 13 نقطة من الخص.

وعانى الطرفان في إيجاد طريقهما إلى السلة خلال الربع الثاني خصوصا المنتخب العربي، بحيث تمكن وانغ جيجي من معادلة الأرقام 26-26 و28-28 بعد مرور 5 دقائق على انطلاقه، ثم تقدم الصينيون 33-28 و38-30 عبر العملاق يي جيانليان وجيدي بشكل خاص، قبل أن يختتم كي مو الشوط الأول بسلة ثلاثية سجلها في الثانية الأخيرة لتتقدم الصين 41-32 مع نهاية الربع الثاني الذي كان لمصلحتها بفارق كبير 20-6، بفضل جهود جيجي جيانليان وكي مو الذين انهوا النصف الأول برصيد 11 نقطة لكل منهم.

وتلقى بطل آسيا ضربة قاسية مع بداية الربع الثالث بإصابة أحد أبرز نجومه شيبينغ وانغ في ركبته بعد احتكاكه بأحد لاعبي المنتخب الأردني الذي تمكن عبر فضل النجار والخص من تقليص الفارق إلى 5 نقاط 38-43، لكن جيجي ومو وفانغيو جو المميز من خارج القوس وسعوا الفارق مجددا إلى 16 نقطة 54-38 وأضاف لي نان وجو ثلاثيتين بعدما استفادا من غياب رقابة الأردنيين الذين كانوا متسرعين في تسديداتهم مما جعلهم يتأخرون في العودة إلى الدفاع لتصبح النتيجة 60-38 ثم 64-42 مع نهاية هذا الربع.

وواصل الصينيون تسيدهم للقاء فابتعدوا عن منافسيهم 27 نقطة 73-46 و75-48 مع انطلاق الربع الأخير، مما جعل المدرب الليتواني يوناس كازلاوسكاس يخرج جيجي وجيانليان بسبب الفارق المريح الذي حقق لاعبوه في الأرباع الثلاثة الأولى، إلا أن منتخبه لم يتأثر بخروجهما بحيث أن لاعبيه انهوا المواجهة بفارق 28 نقطة 86-58.