المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المصرف الألماني يعتزم زيادة أعماله في منطقة الخليج



مغروور قطر
14-12-2006, 04:32 PM
المصرف الألماني يعتزم زيادة أعماله في منطقة الخليج
"دويتشه بنك" يتوقع نموا 15 % في سوق الأدوات المالية "الشرعية"


تقديرات بـ 200 مليار دولار






برلين - رويترز

قال مدير بارز في دويتشه بنك ان البنك يتوقع ان تنمو سوق الادوات المالية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية "الشرعية" بما يصل الى 15 % سنويا وتوقع كذلك فرصا استثمارية لغير المسلمين.

وقال ستيفان كيرش مدير الاعمال في الوحدة الدولية التابعة للبنك لادارة الثروات الخاصة لرويترز ان البنك يعتزم زيادة اعماله في منطقة الخليج المزدهرة بتقديم صفقات عبر الحدود.


تقديرات بـ 200 مليار دولار

وأضاف في حديث أدلى به في الفترة الاخيرة ان سوق التمويل الاسلامي "تتمتع بمعدل نمو فوق المتوسط. وعلى أي حال اتوقع نموا بين 10 و15 % سنويا."

ومثل بنوك غربية أخرى توسع دويتشه بنك أكبر بنك الماني الذي يقوم بأعمال في الشرق الاوسط منذ مئة عام في عمليات الخليج للاستفادة من غنى المستثمرين هناك بسبب ايرادات النفط ومن الطلب المتزايد على أدوات التمويل الاسلامي.

وقال كيرش "تشير بعض التقديرات الى ان حجم سوق التمويل الاسلامي يبلغ نحو 200مليار دولار لكن لا توجد بيانات مؤكدة."

وأضاف ان الثروات تتزايد باطراد في المنطقة مدفوعة بايرادات النفط الذي ارتفعت أسعاره العالمية وبزيادة النشاط الصناعي في منطقة الخليج التي تشهد نموا اقتصاديا كبيرا.

ولدى دويتشه بنك عمليات في دبي وابوظبي والبحرين. ومنذ مارس/اذار يعمل البنك كذلك في السعودية بتقديم نحو 30 من أدوات التمويل الاسلامي. ولدى البنك مكاتب في مصر.

وقال كيرش "من اهدافنا ان نقدم للعملاء كذلك أدوات وصفقات تمويلية عبر الحدود. في قطاعات كثيرة منها قطاع العقارات كثيرا ما تقام مشروعات عبر الحدود."

وأضاف "نعتبر انفسنا قادة السوق فيما يتعلق بصفقات التمويل الاسلامي على الاقل فيما يتعلق بعدد الادوات التي نقدمها."

وأشار الى أن بعض أدوات التمويل الاسلامية تعتبر مغرية لغير المسلمين. وتابع "صناديق الاستثمار الاسلامية التي تأسست قبل فقاعة شركات التكنولوجيا كان اداؤها أفضل من الاستثمار التقليدي."