المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمثال شعبية واللي عنده مثل يضيفه



ROSE
14-12-2006, 07:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاتني هالفكرة في تجميع اغلب الامثال الشعبية المتداولة بين دول الخليج من خلال لعبة اختي مريديان يزاها ربي كل خير فقلت احطها لكم هني واللي عنده مثل مش مذكور ياريته مايبخل ويضيف لنا اللي عنده

بسم الله نبدأ :strong


إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس ، فتذكر قدر الله عليك

. من كبر لقمته غص

. موب كل شي يلمع ذهب ولا كل مر ينعاب يطلع من المر دوه ويطلع من الذهب كذاب
. اسأل مجرب و لا تسال طبيب

. شاللي حادك يا المسمار ، قال المطرقة

. أعط الخيل خياله

. أبو طبيع ما ييوزعن طبعه

. كل شارب وله مقصه

.اللي يبينا عيت النفس تبغيه، و اللي نبيه عيا البخت لا يجيبه

. المأخوذ حياء كالمأخوذ قهرا

. اللي ما عنده كبير ما يصير كبير

. اللي ما يعرفك ما يثمنك

. أم الطرمان تعرف لغة عيالها

. إن لبست البس حرير، وان عاشرت عاشر أمير

. نام مظلوم و لا تنام ظالم

. تعلم التحسونه بروس القرعان

. تموت الدجاجة و عينها بالسبوس

. الصيت عالي و البطن خالي

. الصدق يبقى و التصنف جهالة

. صبرك على نفسك و لا صبر الناس عليك

. الشمس ما تتغطى بمنخل

. يا جبل ما يهزك ريح

العين ما تعلى عن الحاجب

اللي في الجدر يطلعه الملاس

الله في قلبه صلاه ما تفوته

اللي ما يعرف الصقر يشويه

اللي ما يعرفك ما يثمنك

اللي يده في النار مب مثل اللي يده في الماي

النار ما تحرق الا رجل واطيها

ياك الموت يا تارك الصلاة

يود مينونك لا اييك اين منه

حلاة الثوب رقعته منه وفيه

مداح نفسه يبي له رفسه

يا دهينه لا تنكتين

يا غافلين لكم الله

يا من شرى له من حلاله عله

اصابع يدك مهي بسوى

اللي اكبر منك بيوم افهم منك بسنه

الشيفه شيفه والمعاني ضعيفه

ROSE
14-12-2006, 07:28 PM
علمناهم الطراره سبقونا على البيبان

اش حادك يا المسمار قال المطرقة

ردت حليمه لعادتها القديمه

لا صار صاحبك حلو لا تاكله كله

اللي ما عمره تبخر تبخر واحترق

ما يمدح السوق الا من ربح فيه:D

يا شين السرج على البقر

يا ما تحت السواهي دواهي

من طول الغيبات ياب الغنايم

من طق الباب ياه الجواب

يغيتك عون صرت فرعون

مد ريلك على قد لحافك

الطويله قضت حاجتها والقصيره نادت يارتها

يا من ابوه قصاب والرية في يده

تعلقي يا مره لو بالشبا

مرد الحايل حق القصاب

اشلك بالبحر واهواله وارزاق الله على السيف

البيت بيت ابونا والغرب يطردونا

اشعرف الحمار باكل الكنار

من عمره ما دش العين دش العين وزلق

الذيب ما يهرول عبث

ماتت الحماره وانقطعت الزياره

لا تعلم الحزينه بالبكا

-الى كثروا الرعيان ضاعت الغنم( يضرب في الإعتماد على الغير الذي يؤدي إلى الفشل)

-البر ماينفع نهار الغار( يضرب في الإعداد والإستعداد قبلاً)

-البيز بايدي رجال( يضرب للتأكيد على أن الأمر بايدي من يعتني به )

-البيت من ساسه( يضرب لإرجاع فشل او نجاح الأمور الى أصلها او بدايتها)

-البيض الى وقع على بيضٍ فقشه( يضرب دلاله على ان الضعيف تظهر حقيقته إذا قابل ضعيفاً مثله )

-البيض مايلاطم حجر( يضرب في حتمية خسران الضعيف عند منازلة القوي )

-التيس في ديرة هله نطوح( يضرب للسخرية ممن يتفاخر وسط حماته وأهله)

-الثوب اللي اطول منك يتعبّك( يضرب لمن يستخدم شيئاً أكبر من طاقته)

-الثوب ماينشَق بين عاقل ومجنون( يضرب لضرورة إستخدام الحكمه في علاج الأمور )

ROSE
14-12-2006, 07:32 PM
الله يخلق ومحمد يبتلي

تجيك الدواهي وانت ساهي

عتيج الصوف ولا جديد البريسم

مزاح وطعن رماح

لي جاتك علتك من بطنك من وين بتجيك العافيه

كل عود فيه دخان حتى عود الخيزران

العومه مأكوله ومذمومه

من جعل نفسه سبوس العبت به الدياي

الخالق في السما والحاسد في الارض

من غبى ما ربى

غباً غبًا حتى تزيد حباً

لا تكثر الدوس يا خلي يملونك 00 لا انت بولدهم ولا طفل يربونك

يا ميت من قبل سنه يا مهيض العبرات

هذي الامثال اللي تحضرني الحين ولي عوده اخرى

بليهه وباخصه

شوف وجه العنز واحلب لبن

اقولج تيس تقولين حلبيه

المكتوب ينقرى من عنوانه

باجر بيطق المطر وبينكشف المستور

الكسل يورث الجوع

القطو العود ما يتربى

مكسوره وتبرد

عندك تاكل قال لا عندك تغرم قال اي

يحسدون الفقير على موتة الجمعه


. شيء ابلاش ربحه بين

. الريل بالأرض و المليك بالسماء

. زرع المجانين يرعاه رب العالمين

. روح بعيد و ارجع سالم

. رزق القطاوه على الخاملات

. راحت السكرة و جات الفكرة

. خذ بنت الجود مع الزمن تجود

. الحي موب رفيج الميت

. الحر يبين من عينه

. حط رأسك بين رجليك و اشهد على والديك

. الجود من الموجود

. جلد مو جلدك جره على الشوك

. الثوب اللي أطول منك يعتك

. الجار جار ، لو جار

. أن طلع شاهدك من بيتك ، ذبحك حلال

. ناس تأكل تمر , و غيرهم يعد الطعام

. يا لله عسى ما تكره النفس خيره

. هذا رزق اليوم و رزق باكر على الله

. النار بدايتها شراره

. منة الله ولا منتك

. من عافنا عفناه لو كان غالى

. ما عنده من الشيطان طريق

. شغل الذات حشى الأمهات

. آصله ، اصله لمن ربك ياصله

ROSE
14-12-2006, 07:35 PM
. ما زعت عشاى إلا من حرقة في حشاى

. تحملت الشتيمة و لعنت هلى ، عشانكم يا بزر بطني

. ما يقطع ا لرأس إلا اللي ركبه

. خذ خدٍ تدوسه و لا خد تبوسه

. ما يحرك الساكنة

. قال لا تبيع برخيص، قال لا توصى حريص

. الفرسه من خيالها , و المره من رجالها

. عين الحر ميزانه

. لا تكثر الدوس يا خلى تراهم يملونك لا أنت ولدهم و لا طفل -يربونك

. راعى النصيفة سالم

. الحظ ينام و لا يموت

. حلاوة الثوب رقعته منه و فيه

. إن سلم العود , الحال يعود

. القرعه تمدح راس بنت عمها

. مو كل مدلقم جوز

. أدب ولدك لو زعلت أمه

. يطلع الحب على بذره

. يموت الحمار في مربطه

. يا ماشى درب الزلق ، لا تآمن الطيحه

. من كثرة هذره قل قدره

. من يقعد عند الحداد يصبر على شراره

. يا من شراله من حلاله علة

. الكلمة إلى تستحي منها بدها

. أكل كره ، واشرب كره ، ولا تعاشر كره

. قاله من حادك يا بو الحصين ، قال أذنبي

. يا غريب كون أديب

. من قالك يا بو الثيران ، قوله يا بو البقر

. يا شين السرج على البقر

. يا خادم الخدم ابشر بالندم

. إلى هذى أوله ينعاف تاليه

. إلى في الجدر يطلعه الملاس

. إذا ريشة النملة ، دنا زوالها

. كل قوي في من أقوى منه

. كل آفة لها آفة

. قاله من آمرك ؟ قال و من نهاني

. كل رخيص بخيس

. ما يهرول الذيب عبث

. كثر الدق يفك اللحام

. ما يعرف كوعه من بوعه

. ما يضيع حق وراه مطالب

ROSE
14-12-2006, 07:38 PM
. قطع الأرقاب و لا قطع الأرزاق

. الغيم لو هب الشمال انزاح

. ما يترس عين بنى آدم إلا التراب

. العين بصيره و اليد قصيرة

. مالك غير خشمك لو كان عوج

. العبد و ما يملك لسيده

. ماكو عقب العود قعود

. كلنا عيال أقريه ، و الكل يعرف أخيه

. عومه مأكولة و مذمومة

. من سوى ، تسواله

. ما تفوته فايته ، و لا عصيدة بايته

. قاله عندك تآكل ؟ قال لا ، و عندك تغرم قال إيه

. احفظ مالك و لا تتهم جارك

. ما تكبر إلا السماده

. وين شاهدك يا بو الحصين؟ قال أذنبي

. وجع ساعة و لا مرض دهر

. إذا بغيت تغث جارك طق كلبه

. ينزاح جبل و لا ينزاح طبع

. قاله طلقها و اخذ أختها ، قال : الله يلعن الثنتين

. إن انطق الخشم ، سالت العين

. الضرس لمن رقل من شلعته لا بد

. ما تعرف قديرى لمن تجرب غيري

. ما تعينك إلا يمناك

. واحد تعرفه ، و لا واحد تتخبط فيه

. من صاده عشى عياله

. عمره ما تبخر، تبخر و احترق

. من عرفك صغير ، حقرك كبير

. الباب إلى بجيلك منه الريح ، سده و استريح

ROSE
14-12-2006, 07:42 PM
. من عاش بالحيلة ، مات بالفقر

. لا يغرك شراعه تراه سمارى

. ناس تحشمهم ، و ناس تحشم نفسك عنهم

. امجابل جيش و لا امجابل عيش

. مال البخيل يأكله العيار

. الحوله تعايب على أم زر

. لا تبوق و لا تخاف

. الكلب ما يعوى إلا عند باب أهله

. كون نسيب و لا تكون بن عم

. كل وقت ما يستحي من وقته

. من يحسبني رأسمال ، حسبته فايده

. يا مربى بغير ولدك ، يا ساقي بغير زرعك

. من باع ما استخلف

. من بغاه كله ، خلاه كله

. عينك على حلالك دوى

. مينون تعرفه ، ولا عاقل تتعرف عليه

. خذ المدللة ، و لا تأخذ المعللة

. يوم بغى ربك يقرد النملة ، عطاها جنحان

. متى سكنت القصر ، قال أمس العصر

. أقوله ثور ، يقول احلبه

. العبد عند طلوعه ، و الحر عند بلوغه

. اللي ما تزينه خدوده ، تزينه جدوده

. يوم شافت أهلها شايلين ، قالت عرسونى

. المرأة و الطفل الصغير ، يحسبون المرء على كل شيء قدير

. لو تجري جرى الوحوش ، غير رزقك لن تحوش

. حط بنتك بشكبان ، و قطها في بيت شبعان

. مالت على طشت الذهب اللي أزوع جبدى فيه

. يا خالاتنا يا شبه أمهاتنا

. دهنا بمكبتنا

. احسب جودي من ورث جدودي ، أثرى جودي من ماجودي

. إذا صار خصمك القاضي من تقاضى

. ما في التمر مر

. لا تقول للعمى وا عزاه ، منت أشفق من رب اللي أعماه

. أنا نوخذه و الرأس حار ، و أنا نوخذه ما جوز بحار

اّل ثاني 77
14-12-2006, 07:56 PM
يعطيج العافيه أختي روز،اللي عنده شي يضيفه!!!!ماشالله عليج ماخليتي شي

ROSE
14-12-2006, 08:00 PM
يعطيج العافيه أختي روز،اللي عنده شي يضيفه!!!!ماشالله عليج ماخليتي شي

الله يعافيك يارب

لا فيه بس ماحطيتهم عشان اعطيكم الفرصة
:d

nasser2244
14-12-2006, 08:44 PM
مرد الحايل حق القصاب


ما المقصود بهذا المثل اختي روز؟




أما المثل اللي عندي هو( مالك إلا خشمك لو كان عوج )
ويضرب هذا المثل عندما يكون هناك خطاء من أخ أو ابن عم

Aljans
14-12-2006, 09:10 PM
ماشاء الله عليك. مجهود رائع الله يعطيك العافيه.

عتيج الصوف
15-12-2006, 02:30 AM
شكرا على التذكير بالامثله الشعبيه ,,,عتيج الصوف ولا جديد البريسم يمثل الماضي الجميل لاهم بورصه ولا اكتتاب وكثير من الناس الي نفوسهم تغيرت عن الاول ,,,وهذا مايجعلني متعلق بالماضي ,,,والله المستعان

خاربه خاربه
15-12-2006, 09:37 AM
يعطيج العافيه ابله روز الغاليه

وتسلمين للأمثال الرائعه:nice:

ROSE
15-12-2006, 12:26 PM
مرد الحايل حق القصاب


ما المقصود بهذا المثل اختي روز؟




أما المثل اللي عندي هو( مالك إلا خشمك لو كان عوج )
ويضرب هذا المثل عندما يكون هناك خطاء من أخ أو ابن عم
هذي مثل من البادية واعتقد يقصد فيها الحايل ( نوع من انواع الدواب ) حاولت احصلها ماقدرت


اشكرك على اضافتك اخوي

ROSE
15-12-2006, 12:27 PM
ماشاء الله عليك. مجهود رائع الله يعطيك العافيه.


الله يعافيك اخوي واشكرك على مرورك

ROSE
15-12-2006, 12:27 PM
شكرا على التذكير بالامثله الشعبيه ,,,عتيج الصوف ولا جديد البريسم يمثل الماضي الجميل لاهم بورصه ولا اكتتاب وكثير من الناس الي نفوسهم تغيرت عن الاول ,,,وهذا مايجعلني متعلق بالماضي ,,,والله المستعان


اذكر الماضي واعمل للمستقبل

اشكرك اخوي على تعقيبك

ROSE
15-12-2006, 12:27 PM
يعطيج العافيه ابله روز الغاليه

وتسلمين للأمثال الرائعه:nice:

الله يعافيج يالغالية

قطري كشخه
15-12-2006, 12:47 PM
ماشاء الله عليج كل الامثال موجوده اله شوي


الله يعطيج العافيه

ROSE
15-12-2006, 10:23 PM
ماشاء الله عليج كل الامثال موجوده اله شوي


الله يعطيج العافيه

الله يعافيك يارب واشكرك على مرورك اخوي

relaax
15-12-2006, 10:26 PM
ما خليتي شي :eek2:

ROSE
15-12-2006, 10:32 PM
ما خليتي شي :eek2:
ههههههههههههههههههههههههههه


عندي بعد وايد بس ناطرتكم :funny:

التيما
15-12-2006, 10:33 PM
رووووووووز :anger2: ما خليتينا شي :court: :court:

اللي ما عمره تبخر تبخر واحترق

انا كل ما اتبخر احترق :eek3: :eek3: :eek3:

simsim1963
15-12-2006, 10:46 PM
المثل يقول بس مب متذكره كامل : من***** استراح ومن استطرب غنا

ROSE
15-12-2006, 10:48 PM
رووووووووز :anger2: ما خليتينا شي :court: :court:

اللي ما عمره تبخر تبخر واحترق

انا كل ما اتبخر احترق :eek3: :eek3: :eek3:


ههههههههههههههه

اشكرج على هالاضافة

:nice: :nice: حاسبي وانتي تتبخرين :dance

ROSE
15-12-2006, 10:48 PM
المثل يقول بس مب متذكره كامل : من***** استراح ومن استطرب غنا

اشكرك اخوي على هالاضافة :nice:

relaax
15-12-2006, 10:52 PM
ههههههههههههههههههههههههههه


عندي بعد وايد بس ناطرتكم :funny:

ماذكر :(

Dana
15-12-2006, 10:54 PM
خليتي ششششششششششششى؟
بس مانعرف لووول

Dana
15-12-2006, 11:05 PM
باحط الي عندي
يارب مب متكرر
لوووول
الأكل أكل الحوت والحال مسحوت
ولد بطني يعرف رطني

منة الله ولا منة خلقه

من قضى فرضه يقضب ارضه

الوجه من الوجه ابيض

من كبر اللقمه غص

khaldoon
15-12-2006, 11:20 PM
ما شاء الله عليكي اخت روز

موسوعه من العلم في كل الميادين

احييكي والله لا يحرمنا اطلالتك على المنتدى ولا يحرمنا هذه الافكار الابداعيه المتجدده

خفايا الروووح
16-12-2006, 11:50 AM
يختي روز ماخليتي لنا شيء :looking:


يمكن وحده ماقريتها ويا الامثال ....

اللي هي (( حَلي لسانك..وكِل الناس خِلااانك )) :shy:


ويابخت من كان خالو نئيب(نقيب)<<< اشدخل مثل فلسطيني :eek2:


وتسلمين يالغلى :p

غزلان
16-12-2006, 04:40 PM
بلعتك ياماي شدزك به;)

ماظن حد سمع بهالمثل لأنه مخترع جديد:d

ROSE
16-12-2006, 05:11 PM
باحط الي عندي
يارب مب متكرر
لوووول
الأكل أكل الحوت والحال مسحوت
ولد بطني يعرف رطني

منة الله ولا منة خلقه

من قضى فرضه يقضب ارضه

الوجه من الوجه ابيض

من كبر اللقمه غص



وتقولين لي مابقى شي ماشاء الله عليج

اضافات تجنن

تحياتي لج :D

ROSE
16-12-2006, 05:12 PM
ما شاء الله عليكي اخت روز

موسوعه من العلم في كل الميادين

احييكي والله لا يحرمنا اطلالتك على المنتدى ولا يحرمنا هذه الافكار الابداعيه المتجدده

تسلم اخوي خلدون واشكرك على هالتعقيب اللي يفرح :shy:

ROSE
16-12-2006, 05:13 PM
يختي روز ماخليتي لنا شيء :looking:


يمكن وحده ماقريتها ويا الامثال ....

اللي هي (( حَلي لسانك..وكِل الناس خِلااانك )) :shy:


ويابخت من كان خالو نئيب(نقيب)<<< اشدخل مثل فلسطيني :eek2:


وتسلمين يالغلى :p


ياااااااااااعيني بالعكس كل الامثال مرحب فيها

ولاتنسين الحكمة اللي تحت توقيعج ;)

ROSE
16-12-2006, 05:14 PM
بلعتك ياماي شدزك به;)

ماظن حد سمع بهالمثل لأنه مخترع جديد:d

ههههههههههههه يااااااااعيني على الاختراع

بس حلو المثل :nice: :nice:


يعطيج العافية يارب

mirage
16-12-2006, 05:15 PM
بلعتك ياماي شدزك به;)

ماظن حد سمع بهالمثل لأنه مخترع جديد:d
يقولون غصيت بك ياماي شادزك به

المخلب
16-12-2006, 05:15 PM
:looking: عجل يتمشى .. وفجل يتعشى :looking:

(( مادري ذا مثل وله حكمه :looking: ))

المهم سمعته من واحد .. :funny:

mirage
16-12-2006, 05:16 PM
ههههههههههههه يااااااااعيني على الاختراع

بس حلو المثل :nice: :nice:


يعطيج العافية يارب
:anger2: :shy: :anger2:

ROSE
16-12-2006, 05:16 PM
يقولون غصيت بك ياماي شادزك به


:app: :app: :app:

ROSE
16-12-2006, 05:17 PM
:looking: عجل يتمشى .. وفجل يتعشى :looking:

(( مادري ذا مثل وله حكمه :looking: ))

المهم سمعته من واحد .. :funny:

:app: :app: :app: :app:



:funny: مثل ولا حكمه

اشكرك على اضافتك :nice:

ROSE
16-12-2006, 05:17 PM
:anger2: :shy: :anger2:
:shy: :shy:

mirage
16-12-2006, 05:20 PM
طوطح نصل يوم الذلايل خبت ياليتها يوم حملت ماربت :funny: :funny: :funny:




هذا ينضرب في الفاشلين

ROSE
16-12-2006, 05:21 PM
طوطح نصل يوم الذلايل خبت ياليتها يوم حملت ماربت :funny: :funny: :funny:




هذا ينضرب في الفاشلين


طلعت الامثال طلعت :app: :app: :app:


اللي بعده :D

mirage
16-12-2006, 05:25 PM
طلعت الامثال طلعت :app: :app: :app:


اللي بعده :D
صبري باعصر الشايب اللي احذاي

ROSE
16-12-2006, 05:29 PM
صبري باعصر الشايب اللي احذاي
هاهاهاهاها:dance

رحال
16-12-2006, 06:24 PM
أمثال قديمة قيلة في المــــــــال ::deal:

نوط ينطح نوط
الحلال عديل الروح
راس مال الفقير عباته
على عينك ياتاجر
اللي ماعنده بيزه مايسوى بيزه
غلطة الشاطر بألف
في المال ولا في العيال
مال مهب مالك أللعب به
لين كثر مالك تلقى كل الناس خلانك
من عاش بالحيله مات بالفقر
مايعرف ثلث الثلاثة كم
مايمدح السوق الا من ربح فيه
قرش على قرش يستوي ملايين
ياخبر بفلوس باجر ببلاش
لا تصرف ولو من البحر تغرف
مهب كل اللي يلمع ذهب
الصيت ولا الغنى
لين بقيت عميلك دوم حاسبه كل يوم
طرار ويتشرط
عندك تاكل قال لا عندك تغرم قال ايه
من رزقه عظم اعلجه
يامن شرى له من حلاله علة
مالي في الغنم تيس
مال البخيل ماياكله الا العيار
رده وفي الحسبه لا تعده
عليك بأول سومه ولو فيها نتف الحى
غناة من عقب فقر 00 وولد من عقب عقر
لا اتمنن مخلوق على شيء ينباع بالسوق

السهم الذهبي 2007
16-12-2006, 11:31 PM
انا مع الاثاني 77 يعطيج العافيه أختي روز،اللي عنده شي يضيفه!!!!ماشالله عليج ماخليتي شي
ما يحك ظهرك الا ظفرك ( يظرب لعدم الاعتماد على الغير )
ابعد عن يلد ( جلد) الجدير لا يعاديك ولو كان صافي الجلد عاداك

Dana
17-12-2006, 12:27 AM
اكل البخيل لا يشمه جار ولا يذوقه فار

خذ الأصيله ولو كانت هزيله


ناس عن ناس تفرق مب كل نجمه في السما تبرق

لا تعلم اليتيم البكاء

بو سلطان
17-12-2006, 12:36 AM
يعطيج العافيه

المنسى
17-12-2006, 01:02 AM
قليل اقناك ولا كثيرعناك ومشكوره اختى على المجهود الطيب

المنسى
17-12-2006, 01:13 AM
لاوجع الى وجع الضرس ولا هم الى هم العرس كل من طق طبله قال انا قبله

mirage
17-12-2006, 01:16 AM
ياحايش لغنى من عقب حاجه يموت وفي قلبه من الهم هوجاس

ابوالجازي
17-12-2006, 06:35 AM
ماقدر اقول غير الله يجزيج الخير على هالمجهود الطيب

رحال
17-12-2006, 11:02 AM
يازين هل الأمثال وأهلها 000 تسلم يمينج يا أبله !!!

الرميحي
17-12-2006, 01:20 PM
يا شين السرج على البقره

:looking:

عليه العوض
17-12-2006, 03:07 PM
يا حلات الامثال شكرا روس
ونرجو تثبيت الموضوع

ROSE
17-12-2006, 07:40 PM
أمثال قديمة قيلة في المــــــــال ::deal:

نوط ينطح نوط
الحلال عديل الروح
راس مال الفقير عباته
على عينك ياتاجر
اللي ماعنده بيزه مايسوى بيزه
غلطة الشاطر بألف
في المال ولا في العيال
مال مهب مالك أللعب به
لين كثر مالك تلقى كل الناس خلانك
من عاش بالحيله مات بالفقر
مايعرف ثلث الثلاثة كم
مايمدح السوق الا من ربح فيه
قرش على قرش يستوي ملايين
ياخبر بفلوس باجر ببلاش
لا تصرف ولو من البحر تغرف
مهب كل اللي يلمع ذهب
الصيت ولا الغنى
لين بقيت عميلك دوم حاسبه كل يوم
طرار ويتشرط
عندك تاكل قال لا عندك تغرم قال ايه
من رزقه عظم اعلجه
يامن شرى له من حلاله علة
مالي في الغنم تيس
مال البخيل ماياكله الا العيار
رده وفي الحسبه لا تعده
عليك بأول سومه ولو فيها نتف الحى
غناة من عقب فقر 00 وولد من عقب عقر
لا اتمنن مخلوق على شيء ينباع بالسوق

مااااااااااااااشاااااااااااااء الله عليك يارحال مرجع متكامل من الامثال


اقول لكم لي الحين فيه ماتصدقوني :app: :app: :app:

ROSE
17-12-2006, 07:41 PM
انا مع الاثاني 77 يعطيج العافيه أختي روز،اللي عنده شي يضيفه!!!!ماشالله عليج ماخليتي شي
ما يحك ظهرك الا ظفرك ( يظرب لعدم الاعتماد على الغير )
ابعد عن يلد ( جلد) الجدير لا يعاديك ولو كان صافي الجلد عاداك

ههههههه كاحصلت تسسسسسسسسسسسلم يارب على هالاضافة

:app: :app: :app:

ROSE
17-12-2006, 07:43 PM
اكل البخيل لا يشمه جار ولا يذوقه فار

خذ الأصيله ولو كانت هزيله


ناس عن ناس تفرق مب كل نجمه في السما تبرق

لا تعلم اليتيم البكاء


omen omen omen ماشاء الله عليج

روووووووووووووعه الامثال دانه

ROSE
17-12-2006, 07:43 PM
يعطيج العافيه


الله يعافيك اخوي :nice:

ROSE
17-12-2006, 07:44 PM
قليل اقناك ولا كثيرعناك ومشكوره اختى على المجهود الطيب
قليل اغناك ولا كثير عناك :nice: :nice:

مثل رائع اخوي وفي انتظار المزيد :strong

الشكر موصول لك اخوي

ROSE
17-12-2006, 07:45 PM
لاوجع الى وجع الضرس ولا هم الى هم العرس كل من طق طبله قال انا قبله
:app: :app: :app: :app:

المزيييييييييييد

ROSE
17-12-2006, 07:45 PM
ياحايش لغنى من عقب حاجه يموت وفي قلبه من الهم هوجاس
:app: :app: :app: :app:

نبي بعد :strong

ROSE
17-12-2006, 07:47 PM
ماقدر اقول غير الله يجزيج الخير على هالمجهود الطيب

وياك يارب واشكرك على مرورك وقراءة الامثال

بس وين مثلك :strong

ROSE
17-12-2006, 07:48 PM
يازين هل الأمثال وأهلها 000 تسلم يمينج يا أبله !!!

يسلمك يارب ويسلم غاليك

ويازين اضافاتك الزينه تجنن والله

:app:

ROSE
17-12-2006, 07:48 PM
يا شين السرج على البقره

:looking:
هاهاهاهاها

خوووووش مثل

رووووووووووووووح يالرميحي :app: :app: :app:


وين بعد:dance

ROSE
17-12-2006, 07:49 PM
يا حلات الامثال شكرا روس
ونرجو تثبيت الموضوع


اسمي روز مب روس :eek3:

اي والله احب الامثال

بس وين مثلك :D

عليه العوض
17-12-2006, 08:10 PM
اسمي روز مب روس :eek3:

اي والله احب الامثال

بس وين مثلك :D

اسف روز ما خليت بالي من الاسم
انا اطالب بتثبيت الموضوع من المشرفين لا هميته

relaax
17-12-2006, 09:23 PM
ماينتطح في ذلك عنزان:looking:

يعني

اختلاف الرأي لايفسد للود قضية:nice:

الرميحي
17-12-2006, 10:05 PM
مكسوره وتبرد

:deal:

ماجد
17-12-2006, 10:52 PM
يعطيج العافية ياروزماخليتوا لنا شي نقولة :court:


ام ناصر اللسان طويل والحيل قاصر

المستريح اللي من العقل خالي

عنزة الفريج تحب التيس الغريب :funny:

إذا صار خصمك القاضي من تقاضى

إلى هذى أوله ينعاف تاليه

رحال
18-12-2006, 09:04 AM
:app: :app: :app: :app:

نبي بعد :strong

عندي يا أبله وآنه بوهندي 000 أخذي عاد :

خل القرعه ترعى :عدم التدخل في الشيء !!!
خلها على اطمامها : أتركها على ماهي عليه !!!
دق الباب وأحسب مساميـــره : أطرق الباب ولا أحد يرد عليك !!!
درد بيـــــــس : أختلاط الشيء بالشيء !!!
روح دور لك على اللي يشتريك : للهجر والزعل والجفاء بين الحبيبين !!!
سيــــده بقيــــده : الذي يسير على هواه !!!
طقاق روحه مايصيح : الذي جنى نفسه بنفسه !!!
عنزة لشيوخ نطاحه : الماعز مسالمه بطبيعتها لكن اذا كانو أصحابها سلاطين
أو تجار فهي تنطح مثل التيس !!!
عور ونحيس : دائما صاحب العين الواحده نحيس !!!
عشرج يمعه : جرت العاده أن يشرب المريض العشرج يوم الأربعاء أما اذا
شربه يوم الجمعه لايسره ولا يضره !!!
على سنقـــة عشرة : للأنسان الذي يحافظ على مظهره العام أمام الناس !!!
غمض فتــــح : الشيء السريع الحدوث !!!
قال من مداحتها قال عجافتها : المرأة التي تعتني بشعر الفتاة مجروحه شهادتها !!!
كون نسيب ولا تكون أبن عم : حب الصهر وولاؤه لأهل الزوجة !!!

واللي في الجدر يطلعه الملاس 000 وسلامة السامعين !!! :deal:

ROSE
18-12-2006, 07:57 PM
اسف روز ما خليت بالي من الاسم
انا اطالب بتثبيت الموضوع من المشرفين لا هميته
كله واحد اخوي

بخصوص التثبيت انا اشوف فيه مواضيع اكثر اهميه من هالموضوع واشكرك اخوي على اهتمامك واقتراحك

وان شاء الله الموضوع راح يكون متجدد يعني دوم بتشوفه فوق

ROSE
18-12-2006, 07:57 PM
ماينتطح في ذلك عنزان:looking:

يعني

اختلاف الرأي لايفسد للود قضية:nice:


:app: :app: :app: :app: :app:

ROSE
18-12-2006, 07:57 PM
مكسوره وتبرد

:deal:



:eek2: :eek2: :eek2:

ROSE
18-12-2006, 07:58 PM
يعطيج العافية ياروزماخليتوا لنا شي نقولة :court:


ام ناصر اللسان طويل والحيل قاصر

المستريح اللي من العقل خالي

عنزة الفريج تحب التيس الغريب :funny:

إذا صار خصمك القاضي من تقاضى

إلى هذى أوله ينعاف تاليه


هاهاهاها امثال تضحك وحلوه :app: :app: :app:

شرففففففففففففتني ماجد بهالمشاركة

ROSE
18-12-2006, 07:59 PM
عندي يا أبله وآنه بوهندي 000 أخذي عاد :

خل القرعه ترعى :عدم التدخل في الشيء !!!
خلها على اطمامها : أتركها على ماهي عليه !!!
دق الباب وأحسب مساميـــره : أطرق الباب ولا أحد يرد عليك !!!
درد بيـــــــس : أختلاط الشيء بالشيء !!!
روح دور لك على اللي يشتريك : للهجر والزعل والجفاء بين الحبيبين !!!
سيــــده بقيــــده : الذي يسير على هواه !!!
طقاق روحه مايصيح : الذي جنى نفسه بنفسه !!!
عنزة لشيوخ نطاحه : الماعز مسالمه بطبيعتها لكن اذا كانو أصحابها سلاطين
أو تجار فهي تنطح مثل التيس !!!
عور ونحيس : دائما صاحب العين الواحده نحيس !!!
عشرج يمعه : جرت العاده أن يشرب المريض العشرج يوم الأربعاء أما اذا
شربه يوم الجمعه لايسره ولا يضره !!!
على سنقـــة عشرة : للأنسان الذي يحافظ على مظهره العام أمام الناس !!!
غمض فتــــح : الشيء السريع الحدوث !!!
قال من مداحتها قال عجافتها : المرأة التي تعتني بشعر الفتاة مجروحه شهادتها !!!
كون نسيب ولا تكون أبن عم : حب الصهر وولاؤه لأهل الزوجة !!!

واللي في الجدر يطلعه الملاس 000 وسلامة السامعين !!! :deal:


رووووووووووووووعه الامثال يارحال


ربي يسلمك ويطول لي بعمرك يارب


تسسسسسسسسسسسسسسلم يارب :app: :app: :app:







اخاف اقول نبي بعد تطقني :looking:

المهاجر
18-12-2006, 08:05 PM
مشكوره روز على الامثال
بصراحه موسوعه من الامثال وتعتبر مرجع
يعطيج العافيه

رحال
19-12-2006, 12:43 AM
رووووووووووووووعه الامثال يارحال


ربي يسلمك ويطول لي بعمرك يارب


تسسسسسسسسسسسسسسلم يارب :app: :app: :app:


اخاف اقول نبي بعد تطقني :looking:

هذي أمثال خفايف وعلى الطاير :

زاد الله من زاد !!!
مطر مايبلك مايهمك !!!
ماتنفع القرايه على قلب جاسي !!!
على سن ورمح !!!
دزني وأطيـــــح !!!
خلك على سنتك !!!
المخفي أعظم !!!
المره تباعها ريلها !!!
أشوفك أتنحنح كأن فيك بيضة !!!
أنته تاكل وحنا نعد الطعام !!!
الطرار يطره والفار يجره !!!
مايكسر الحصاه الا الحصاه !!!
الله يخلق ومحمد يبتلي !!!
ذبحه ولا تقوله هات !!!
زبره على بايق !!!
زمان أول تحول !!!
صاحب بالين كذاب !!!
عنيد وما ياخذ الشور !!!
كل تأخيره وفيها خيره !!!
كأنه يمشي على بيض !!!
لين بقيت تذكر سو خير أو منكر !!!
لولا الحسد مامات أحد !!!
مهب كل مدلقم يوز !!!
ما يسبك الا اللي يحبك !!!
من قدم السبت لقى الأحد !!!
ياماشي درب الزلق لاتآمن الطيحة !!!

وسلامتكم !!!:deal:

ROSE
19-12-2006, 09:47 PM
مشكوره روز على الامثال
بصراحه موسوعه من الامثال وتعتبر مرجع
يعطيج العافيه



الشكر موصول لك اخوي المهاجر وشرفني حضورك

يعافيك يارب

ROSE
19-12-2006, 09:48 PM
هذي أمثال خفايف وعلى الطاير :

زاد الله من زاد !!!
مطر مايبلك مايهمك !!!
ماتنفع القرايه على قلب جاسي !!!
على سن ورمح !!!
دزني وأطيـــــح !!!
خلك على سنتك !!!
المخفي أعظم !!!
المره تباعها ريلها !!!
أشوفك أتنحنح كأن فيك بيضة !!!
أنته تاكل وحنا نعد الطعام !!!
الطرار يطره والفار يجره !!!
مايكسر الحصاه الا الحصاه !!!
الله يخلق ومحمد يبتلي !!!
ذبحه ولا تقوله هات !!!
زبره على بايق !!!
زمان أول تحول !!!
صاحب بالين كذاب !!!
عنيد وما ياخذ الشور !!!
كل تأخيره وفيها خيره !!!
كأنه يمشي على بيض !!!
لين بقيت تذكر سو خير أو منكر !!!
لولا الحسد مامات أحد !!!
مهب كل مدلقم يوز !!!
ما يسبك الا اللي يحبك !!!
من قدم السبت لقى الأحد !!!
ياماشي درب الزلق لاتآمن الطيحة !!!

وسلامتكم !!!:deal:



اللي مايعرفك مايثمنك

ان صنت لسانك صانك

:app: :app: :app: :app: :app: :app:


يزاااااااااااااااااك ربي كل خير رحال فعلا ماشاء الله عليك موسوعه امثال

ربي يحفظك يارب


:app: :app: :app: