المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألف مبروك بس حفل الإختتام ما كان إسطوري

طالب علم
16-12-2006, 08:29 AM
إسمحولي وتحملو وجهة نظري عن حفل الإختتام اللي ما حبيت معظم فقراته.

أول شي اللي شاف حفل الإفتتاح عرف أنه في رسالة وصلت العالم عن تراث وتاريخ قطر والخليج والعرب كلهم.
اللي شاف حفل الإفتتاح عرف أنه الرساله وصلت للعالم عن فرسان قطر والعرب وش يقدرون يسوون وعرف عن غوص الأجداد والقصص القديمة ولقمة العيش شلون كانت.
والله أني سجلت فقرة فارس قطر الأول على جوالي وتكلمت عنها مع صينيين وعجبتهم.

إخواني الحفلات هاذي عبارة عن رسالة مو لأهل قطر هاي رسالة للمليارات اللي قاعدة تشوفنا.
وشنو كانت رسالة حفل الإختتام.

بداية الصحراء أنا قلت بتكلمون عن البدو والصقور أو التراث الإسلامي العريق أو بعض المعارك العربية.

إخواني شدخل شهريار وشهرزاد هاي الأسطورة المغولية بالأسياد ولا بقطر ولا بالعرب كلهم
وبعدين إيش جاب علاء الدين الأسطورة البغدادية مع علي بابا مع ألف ليلة وليلة، عفسو كل شي ببعض.

يعني اللي جاب هالفقرة ما يعرف عن العرب والخليج شي.

فكرة الأسيويين والأجانب عن العرب أنهم مشهورين بكثرة الحريم والقتال والقتل.
وهاي فكرة ألف ليلة وليلة.
يعني متى كان بالتاريخ العربي كله من الخليج للمحيط الحريم يرقصون بالسيوف ببنطلونا حمراء وخضراء مثل ما يصورنا الغرب وهز شرقي.
يعني ما لقوا بالتاريخ غير هاذا، أصلاُ هاي أسطورة مغولية وتتكلم عن قتل الحريم كل يوم وملك عنده آلاف الحريم.

الختام كان جداً حلو ورائع بديكوراته وألوانه بس بعض فقراته ما إلها هدف ولا معنى سوى سيرك ورقص وحريم.

هاي وجهة نظري والسموحة يمكن تكون غلط.

مضارب جديد
16-12-2006, 10:01 AM
على طاري الرقص عندي سؤال : الرقص حرام و لا حلال ؟

ABO MUBARAK
16-12-2006, 10:11 AM
اضم صوتي لاخي طالب العلم فالحفل اجمل مافيه تنوع الاكسسوارات والملابس الجميلة والالعاب النارية ...... ولكن العرض نفسه للاسف لم ارى له قصة ولا ترابط بين اجزائه وفعلا كان هناك استعراض للهز وعصور الحريم التي ارىانه لا يجب ان نظهرها للعالم وكاننا فخورين بها , وبعدين الى متى وعروضنا تتحدث عن الماضي قطر دولة حديثة لماذا ماركزنا على المستقبل واستقلينا المخرج الاسترالي يبدع شي حلو في هذا الاطار.اخواني ادري طولت بس هاذي قطروكان الحفل الختامي بيكون وسيلة دعائية كبيرة لو احسن استغلاله. (لاحظتوا ان السندباد كان معلق صليب بحجم كبير على صدره اول ماقفز من السفينه..انا نظري لكم عليه ,ركزوا ياخواني والسموحه ان كنت غلطان )

jajassim
16-12-2006, 10:18 AM
إحنا لازم نطلع العيوب ،،

بس هذا اللي تقدرون عليها

الزاجل
16-12-2006, 11:18 AM
إحنا لازم نطلع العيوب ،،

بس هذا اللي تقدرون عليها

لا يا جاسم

احنا المفروض دايما نمدح وانصفق وما ننتقد ..

الحضارة العربية صوروها مثل ما تظهر في افلام هوليوود

حريم حول الوالي
وسيوف تقطع الرؤوس ..

وطفل تداعب خده زوجة علي بابا ..:mad:

Sniper
16-12-2006, 11:40 AM
بصراحة كان خرافي بكل المعاني
انا كنت جالس امس و جالسين اجانب جنبي و كانوا مندهشين و مذهولين و ما وقفوا تصفيق

العـوا
16-12-2006, 06:03 PM
إسمحولي وتحملو وجهة نظري عن حفل الإختتام اللي ما حبيت معظم فقراته.

أول شي اللي شاف حفل الإفتتاح عرف أنه في رسالة وصلت العالم عن تراث وتاريخ قطر والخليج والعرب كلهم.
اللي شاف حفل الإفتتاح عرف أنه الرساله وصلت للعالم عن فرسان قطر والعرب وش يقدرون يسوون وعرف عن غوص الأجداد والقصص القديمة ولقمة العيش شلون كانت.
والله أني سجلت فقرة فارس قطر الأول على جوالي وتكلمت عنها مع صينيين وعجبتهم.

إخواني الحفلات هاذي عبارة عن رسالة مو لأهل قطر هاي رسالة للمليارات اللي قاعدة تشوفنا.
وشنو كانت رسالة حفل الإختتام.

بداية الصحراء أنا قلت بتكلمون عن البدو والصقور أو التراث الإسلامي العريق أو بعض المعارك العربية.

إخواني شدخل شهريار وشهرزاد هاي الأسطورة المغولية بالأسياد ولا بقطر ولا بالعرب كلهم
وبعدين إيش جاب علاء الدين الأسطورة البغدادية مع علي بابا مع ألف ليلة وليلة، عفسو كل شي ببعض.

يعني اللي جاب هالفقرة ما يعرف عن العرب والخليج شي.

فكرة الأسيويين والأجانب عن العرب أنهم مشهورين بكثرة الحريم والقتال والقتل.
وهاي فكرة ألف ليلة وليلة.
يعني متى كان بالتاريخ العربي كله من الخليج للمحيط الحريم يرقصون بالسيوف ببنطلونا حمراء وخضراء مثل ما يصورنا الغرب وهز شرقي.
يعني ما لقوا بالتاريخ غير هاذا، أصلاُ هاي أسطورة مغولية وتتكلم عن قتل الحريم كل يوم وملك عنده آلاف الحريم.

الختام كان جداً حلو ورائع بديكوراته وألوانه بس بعض فقراته ما إلها هدف ولا معنى سوى سيرك ورقص وحريم.

هاي وجهة نظري والسموحة يمكن تكون غلط.

عندي سؤال لاخ طالب علم وعادة طلاب العلم يكونون متفتحين ذهنيا اكثر من الى قاعد اقراه في موضوع الاخ يا اخي الحفل كان اسطوري على قولتك وماله هدف يعني اذا حضرتك ماعرفت الهدف خلاص نعتبر فشلنا في نظرك

عزيزي نصيحه تدرب نفسك على ثلاثه اشياء رئيسة
1- احترام الوطن ورفع شأنه
2- ترتيب افكارك ونت تكتب
3- التدريب على الاملاء بشكل جيد

السموحة

المخلب
16-12-2006, 06:12 PM
كل شئ عجبني الا شئ واحد ! .. (( عين الجني فيها نجمه اسرائيل ! )) .. مادري كنت حلمان وله خداع نظر !

الزاجل
16-12-2006, 06:25 PM
عندي سؤال لاخ طالب علم وعادة طلاب العلم يكونون متفتحين ذهنيا اكثر من الى قاعد اقراه في موضوع الاخ يا اخي الحفل كان اسطوري على قولتك وماله هدف يعني اذا حضرتك ماعرفت الهدف خلاص نعتبر فشلنا في نظرك

2- ترتيب افكارك ونت تكتب

السموحة
!!!!!!!!!!!

كلامك غريب وعجيب .. يا الاقتصاد القطري

1-اشدخل احترام الوطن في الاعتراض على فقرات الحفل ؟
2- افكار صاحب الموضوع مرتبة وواضحة.. فهو ذكر انه
مافي ربط ما بين فقرات الحفل والحضارة العربية والخليجية والاسلامية
اللهم عند ذكر هارون الرشيد فقط وسندباد ..
3- عمره الضعف في الإملاء ما كان عائق للكتابة والتعبير عن وجهات النظر..

فإذا انت تعتبر ان التفتح الذهني قبول كل ما يعرض علينا
اسمح لي اقول لك ان هذا ما يعتبر تفتحا ذهنيا ..
يمكن ابتعادنا عن ديننا خلانا نتقبل كل شي باسم التفتح الذهني
ولكن في الأخير راح نجني التفتح هذا بما لا يحمد عقباه
سواء في الدنيا او الآخرة ..

jajassim
16-12-2006, 06:58 PM
لا يا جاسم

احنا المفروض دايما نمدح وانصفق وما ننتقد ..

الحضارة العربية صوروها مثل ما تظهر في افلام هوليوود

حريم حول الوالي
وسيوف تقطع الرؤوس ..

وطفل تداعب خده زوجة علي بابا ..:mad:

والله أخوى انا مش من نوع مؤيد لحريم حول الوالي ،، والخ ،، والحمد لله رب العالمين ،، وحاب أن أضيف ،، فالشكر الجزيل والثناء العميم على كل غيور على دينه ، وكل محب لهديه ، وكل متمسك بمبادئه ،، ونتمنى ان يكون النقد ، نقد بناء ومن دون التعصب ..

لكم مني يالغالي الزاجل كل الاحترام والتقدير ،، والله الموفق لكل خير والهادي الى سبيل الرشاد ..

أخوك جاسم :nice:

أبوتركي
16-12-2006, 07:16 PM
اصلاً انا ما عجبني في الحفل غير الحريم وبس :funny: :funny: :funny: :app: :app: :app: :eek2: :eek2: :eek2: :eek2: :eek2: :eek2:

والقزم اللي طاح شنبه وكل شوي يلزق فيه ... :) :)

التيما
16-12-2006, 09:00 PM
ههههههههههههههههههههه بو تركي

انا شفت الحفل واذا تبون رايي اولا هاي حفل ختام لازم يكون ابسط من الافتتاح وكان الحفل قمه في الروووعه وهادئ وللي مايعرف في التاريخ التاريخ العربي معروف بالراقصات والجواري والحرملك والمغنيات وكان الخليفه او الحاكم عنده جواري مغنيات وراقصات فليش ننكر هالامور وبعدين الليله اسمها ليله عربيه وهارون الرشيد عربي و علي بابا وسندباد عرب وشهرزاد وشهريار قصه خرافيه في التاريخ العربي .. :app:

الحفل مافيه شي يعيبه هو تكمله لحفل الافتتاح وانا احترم راي الاخ اللي قال ان الحفل ما عجبه وهاي راي من مجموعه اراء ومو غلط نسمع لبعض وهاذي صفقه لكاتب المقال لانه لولا حبه لقطر ما عتب عليها :app:

الزاجل
16-12-2006, 09:31 PM
ههههههههههههههههههههه بو تركي

انا شفت الحفل واذا تبون رايي اولا هاي حفل ختام لازم يكون ابسط من الافتتاح وكان الحفل قمه في الروووعه وهادئ وللي مايعرف في التاريخ التاريخ العربي معروف بالراقصات والجواري والحرملك والمغنيات وكان الخليفه او الحاكم عنده جواري مغنيات وراقصات فليش ننكر هالامور وبعدين الليله اسمها ليله عربيه وهارون الرشيد عربي و علي بابا وسندباد عرب وشهرزاد وشهريار قصه خرافيه في التاريخ العربي .. :app:

الحفل مافيه شي يعيبه هو تكمله لحفل الافتتاح وانا احترم راي الاخ اللي قال ان الحفل ما عجبه وهاي راي من مجموعه اراء ومو غلط نسمع لبعض وهاذي صفقه لكاتب المقال لانه لولا حبه لقطر ما عتب عليها :app:

التيما يعني الواحد لبغى يبرز حضارة قومه
يركز على الشوائب ؟
امريكا لحبت اتسوي حفل افتتاح او ختام بتحط لج
الانحلال الاخلاقي عندهم ؟
والا ايطاليا بتركز على تجار المافيا ؟

محد ينكر ان هناك عصر الملوك والحريم والمغاني مر على المسلمين
لكن
هل الواحد يبرز هالنقطة السودة من تاريخه
كتاريخ يفتخر فيه ..

خانه الظن صاحب فكرة حفلة الختام
وما برز الحضارة الاسلامية والخليجية والعربية بالصورة الصحيحة
كما كانوا يصرحون قبل حفل الختام ..

الزاجل
16-12-2006, 09:32 PM
اصلاً انا ما عجبني في الحفل غير الحريم وبس :funny: :funny: :funny: :app: :app: :app: :eek2: :eek2: :eek2: :eek2: :eek2: :eek2:

والقزم اللي طاح شنبه وكل شوي يلزق فيه ... :) :)

اصلا اخر الشائعات تقول
انهم ما حطوا هالحريم الا علشان ينالون اعجابك :funny:

قطر الندى
16-12-2006, 09:51 PM
قمة الاحراج

حفل الختام بين للاجانب أن العرب ماضيهم جواري وحريم في قصة شهرزاد

حراميه ولصوص في قصة على بابا والأربعين حرامي

حضرت حفل الختام بس ماعجبني مثل حفل الأفتتاح

طالب علم
17-12-2006, 12:07 AM

2- ترتيب افكارك ونت تكتب

السموحة

أولاً : قمة حب الوطن الحرص على أنه يظهر بصورة حلوة قدام الجميع وما ننسى نعطي كل الإحترام والتقدير للجميع من منظم الحفل وحتى عامل النظافة اللي ساهمو كلهم وحسينا بتعبهم كل هالسنين.

ثانياً : أخوي الفكرة واضحة وبإختصار أنه في فرق بين الأسطورة وبين التراث لأنه ما في بالتاريخ العربي أو الإسلامي أو الخليجي ملك كل يوم يذبح زوجه وهذا سؤال سألني إياه أمريكي أنه ليش كان العرب يذبحون زوجاتهم قديماً بعد ما شاف الحفل. وممكن تجاوبني أسطورة شهريار وشهرزاد من وين جات؟ أنا بقولك أنه هاي الأسطورة جابوها المغول لما غزو بعداد والكل يعرف ما في بالأسماء العربية ولا الإسلامية إسم شهريار يعني الإسم فارسي وترجموها العرب مثل كتاب كليلة ودمنة اللي أصله فارسي. اما السندباد فهي أسطورة عربية مصدرها سلطنة عمان وعلاء الدين أسطورة مصدرها العراق.
وثانياً للي يقول أنه في بالتاريخ العربي حريم ورقص أقوله غلطان أخوي لأنه فيه فرق بين التاريخ العربي والتاريخ الإسلامي. وكل هالبدع ظهرت في عصر الدول الأموية في الأندلس اللي هي أسبانيا وبعض المستعمرات البربرية وما إلها علاقة بالعرب وعصر هارون الرشيد كان من عصور النهضة العلمية وشوهوه الأوروبين ودسو عليه الحريم والشرب ولعبه مع أبو النواس مع أنه عصره الحقيقي غير هذا.

أما بالنسبة للأخطاء الأملائية فالسموحة منك عشان ثقافتي إبتدائي قديم.

التيما
17-12-2006, 12:15 AM
قمة الاحراج

حفل الختام بين للاجانب أن العرب ماضيهم جواري وحريم في قصة شهرزاد

حراميه ولصوص في قصة على بابا والأربعين حرامي

حضرت حفل الختام بس ماعجبني مثل حفل الأفتتاح

اختي قطر الندى احنا فعلا كان ماضي بس الغرب عندهم اي شي عن الحريم حاضر واللي عندهم مخزي اكثر

qatari1
17-12-2006, 01:33 AM
بالمناسبة القصص الواردة في حفل الختام مأخوذة عن كاتب إنكليزي إسمه السير ريتشارد بيرتون، وهذا ما ذكر في الكتيب،يعني حتى أساطيرنا وتراثنا نأخذه من الغرب!

وأسفت أن يزج باسم الخليفة العظيم (هارون الرشيد)، ويصور على أنه محب للجواري والقيان، وهو الخليفة العظيم الذي شوه المستشرقون سيرته العطرة، وإلا كيف يمكن لخليفة المسلمين الذي كان يجاهد عاماً، ويحج عاماً، أن يكون لديه وقت للفسق والمجون؟!
وكيف يعقل أن يوجه كتاباً إلى ملك الروم يقول فيه: (من هارون الرشيد أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم..أما بعد فالجواب ما تراه عينك لا ما تسمعه إذناك)، وهو ينتقل بين أحضان الغانيات، ويعاقر كؤوس المدام؟!

وكان رحمه الله يخاطب سحابة ذات يوم قائلاً: (أينما نزلتِ فسوف يأتيني خراجك) كناية عن اتساع رقعة الدولة العباسية في عهده!

ومن يشاهد الحفل في الملعب لا يستمتع به، عكس من يشاهده على الشاشة الصغيرة.

simsim1963
17-12-2006, 01:41 AM
السموحه ياجماعه الخير بس ترى جميع الشعوب وحضارات العالم كلها فيها حريم ونساء ( بلقيس ... كليوبترا.... جوزفين ... وخدامتنا ميري ... وغيرهم كثير

هداف
17-12-2006, 03:46 AM
بالمناسبة القصص الواردة في حفل الختام مأخوذة عن كاتب إنكليزي إسمه السير ريتشارد بيرتون، وهذا ما ذكر في الكتيب،يعني حتى أساطيرنا وتراثنا نأخذه من الغرب!

وأسفت أن يزج باسم الخليفة العظيم (هارون الرشيد)، ويصور على أنه محب للجواري والقيان، وهو الخليفة العظيم الذي شوه المستشرقون سيرته العطرة، وإلا كيف يمكن لخليفة المسلمين الذي كان يجاهد عاماً، ويحج عاماً، أن يكون لديه وقت للفسق والمجون؟!
وكيف يعقل أن يوجه كتاباً إلى ملك الروم يقول فيه: (من هارون الرشيد أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم..أما بعد فالجواب ما تراه عينك لا ما تسمعه إذناك)، وهو ينتقل بين أحضان الغانيات، ويعاقر كؤوس المدام؟!

وكان رحمه الله يخاطب سحابة ذات يوم قائلاً: (أينما نزلتِ فسوف يأتيني خراجك) كناية عن اتساع رقعة الدولة العباسية في عهده!

ومن يشاهد الحفل في الملعب لا يستمتع به، عكس من يشاهده على الشاشة الصغيرة.

احسنت اخي الكريم ,,, هذا هو التاريخ لمن ادعى ان تاريخنا يا عرب لهو ومجون ورقص وجواري !! سحقا لها من ثقافه ومعلومات لا اعلم من اين اتيتم بها !!

الموضوع اكبر بكثير من عقليات بعض المشاركين هنا ليتهم التزموا الصمت !!

بارك الله فيك اخي طالب على هذه الغيره الحميده على ديننا ووطننا وتاريخنا ,,,

هارودز قطر
17-12-2006, 03:52 AM
كل شئ عجبني الا شئ واحد ! .. (( عين الجني فيها نجمه اسرائيل ! )) .. مادري كنت حلمان وله خداع نظر !

هاذي قوووووويه عاد :eek2: :eek2: :eek2: ... لا يبا شكللك حلمان بقوووو :funny:

الله يسامحكم بس كل واحد قام يطلع سالفه

بعض الناس قالو كلام عدل وصح

والبعض قام يألف crazy crazy crazy

هداف
17-12-2006, 03:58 AM
هاذي قوووووويه عاد :eek2: :eek2: :eek2: ... لا يبا شكللك حلمان بقوووو :funny:

الله يسامحكم بس كل واحد قام يطلع سالفه

بعض الناس قالو كلام عدل وصح

والبعض قام يألف crazy crazy crazy

هارودز قطر
17-12-2006, 04:08 AM
السالفه طلعت صج

واسمحلي اخوي المخلب طلعت مب حلمان طلعت صاحي واصح منا

بس والله انا مادري وماتوقعت واول مره اشوف الصوره لاني كنت حاضر الختام

وانا قاعد جنب المسرح ورا الجني الي طلع وملاحظنا عيونه لان وجه مقابل المنصه

بس شلون جي عيونه في نجمة اسرائيل ... ليش يعني مسوين جي شنو الهدف من هاي

الحركه ... شكله الي مسوي الجني اسرائيلي حمار بس بعد يعني مالاحظوا في البروفه

ولاشسالفه ...

بس انا ماقول الا لحول ولاقوه الا بالله

ومشكور اخوي هداف على التوضيح

والسموحه اخوي المخلب

الزاجل
17-12-2006, 06:31 AM
كتاب ألف ليلة وليلة كفى بالاسم تعريفا إنه افضل ما في المكتبه العربيه من مصدر حياتي واقعي لما يحتويه من الاشعار ولما يشير اليه من حكايات وقصص تعرفنا بالتاريخ القديم وبالعادات التي كان لها التأثير ,كل التأثير اجتماعيا وثقافيا وعلميا ويستدل على ذلك من سعة انتشار هذا الاثر الخالد وتهافت المطابع العربيه ودور النشر قديما وحيثما على اعادة طباعته في مجمل عواصم العالم عدا عن المبادره الى ترجمته الى مختلف اللغات ونخص بالذكر الترجمتين الفرنسيه والانجليزيه

ألف ليلة وليلة هي مجموعة متنوعة من القصص الشعبية عددها حوالي 200 قصة تتمايز بين الفصحى والعامية, يتخللها شعر مصنوع، أكثره مكسور ركيك فى نحو 1420 مقطوعة, و كلها حديثة, مما جعل البحث فى أصلها عسير جدا. و قد قيل أنها مترجمة عن أصل بهلوي فارسي اسمه الهزار أفسان أي الألف خرافة, و لكن هذا الأصل لم يعثر عليه قط. و عموما, فإن تاريخها الحديث يبدأ عندما ترجمها إلى الفرنسية المستشرق الفرنسي انطوان جالان عام 1704م, والذي صاغ الكتاب بتصرف كبير, و صار الكل يترجم عنه طوال القرن الثامن عشر وما تلاه. وقد قُلّدت الليالي بصوره كبيرة واستنفذت فى تأليف القصص وخاصة الأطفال, كما كانت مصدرا لإلهام الكثير من الرسامين والموسيقيين. تحتوي الف ليلة وليلة على قصص لشخصيات أدبية خيالية مشهورة كعلاء الدين، علي بابا و السندباد. تسمى في البلاد الغربية Arabian Nights أي الليالي العربية.

أما الحقائق الثابتة حول أصلها, فهى أنها لم تخرج بصورتها الحالية, وإنما أُلّفت على مراحل وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص بعضها له أصول هندية قديمة معروفة, و بعضها مأخوذ من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبيا. أما موطن هذه القصص, فقد ثبت أنها تمثل بيئات شتى خيالة وواقعية, وأكثر البيئات بروز العراق وسورياومصر. القصص بشكلها الحالي كانت قد كتبت في حوالي 1500 للميلاد.

مؤلف الكتاب
حكايات في عالم مشغول بالسحر والسحره، صاخب الى ابلغ درجات الصخب والهوس والعربده، ماجن الى آخر حد، مجنون مفتون، نابض بالحياة والخلق والحكمه والطرب يميل بعض النقاد الى الاعتقاد بأن واضع هذا الكتاب ليس فردا واحدا بالرغم من إجماعهم على ان أصل ألف ليله وليله فارسي. ويميل بعضهم الى الجزم بأن اصل الكتاب هندي مع إقرار ببعض فضل للفرس والعرب فيه فهناك حكايات عديده نسبت الى الهند وبلاد فارس وحكايات تنسب الى بغداد. وقد كتب محسن مهدي في مقدمة طبعة ا. ي. بريل عام 1984 أنه "بعد أن انتقلت نسخة الكتاب الخطية بين الشام ومصر مدة تزيد على أربعة قرون من الزمن، وترجم من نسخ خطية إلى اللغة التركية والفرنسية والإنجليزية، وظهرت منه مقتطفات مطبوعة في انجلترا في نهاية القرن الثامن عشر من الميلاد، طبع الكتاب لأول مرة في كلكتا في الهند في جزئين، في المطبعة الهندوستانية وبرعاية كلية فورت وليم - الجزء الأول بعنوان "حكايات مائة ليلة من ألف ليلة وليلة" عام 1814 م، والجزء الثاني بعنوان "المجلد الثاني من كتاب ألف ليلة وليلة يشتمل على حكايات مائة ليلة وأخبار السندباد مع الهندباد" عام 1818 م - نشره الشيخ أحمد بن محمود شيرواني اليماني أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية في الكلية المذكورة. وقد اقتصر الناشر على وضع مقدمة موجزة باللغة الفارسية ذات الأسلوب الهندي في أول كل واحد من الجزئين هذا نصها وترجمتها:

"لا يخفى أن مؤلف ألف ليلة وليلة شخص عربي اللسان من أهل الشام. وكان غرضه من تأليف هذا الكتاب أن يقرأه من يرغب في أن يتحدث بالعربية فتحصل له من قرائته طلاقة في اللسان عند التحدث بها. ولهذا كتب بعبارات سهلة كما يتحدث بها العرب، مستعملاً في بعض المواضع ألفاظًا ملحونة بحسب كلام العرب الدارج. ولذلك فلا يظن من يتصفح هذا الكتاب ويجد ألفاظًا ملحونة في مواضع منه أنها غفلة من المصحح، وإنما وضعت عمدًا تلك الألفاظ التي قصد المؤلف استعمالها كما هي.""

وإن كان مهدي يرجع ما يصفه الشيخ شيرواني بالألفاظ الملحونة إلى التعديلات التي قام الأخير بها "كما اشتهى وكما أملاه طبعه اللغوي وذوقه الأدبي" وهي إشارة من مهدي أن النسخة الأصلية قد مرت بأطوار من التعديلات على مر الناشرين.

البحث عن ألف ليلة وليلة

عصر الكتاب واسمه
يغلب الظن ان هذا الكتاب وضع بين القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر0 اما اسم الكتاب فلم يعرف قط , ولكن يقال انه اطلق عليه اسم فارسي , هزارافسانه, وتعني الخرافه واما الناس فيطلقون عليه اسم الف ليله وليله وهو ما وصل الينا.

تبدأ الليالي بقصة الملك شهريار الذي يعلم عن طريق الصدفة بخيانة زوجته له فيأمر بقتلها رأسها، من ينذر على ان يتزوج كل ليلة فتاة من مدينته ويقطع رأسها في الصباح انتقاما من النساء. حتى اتى يوم لم يجد فيه الملك من يتزوجها فيعلم ان عند وزيره له بنتا نابغة اسمها شهرزاد فيقرر ان يتزوجها وتقبل هي بذلك. تطلب شهرزاد من اختها دنيازاد ان تاتي الى بيت الملك وتطلب من اختها ان تقص عليها وعلى الملك قصة اخيرة قبل موتها في صباح ذلك اليوم فتفعل اختها دنيازاد ما طلب منها. في تلك الليلة قصت عليهم شهرزاد قصة لم تنهها وطلبت من الملك انه لو ابقاها حية قستقص عليه بقية القصة في الليلة التالية. وهكذا بدات شهرزاد في سردد قصص مترابطة بحيث تكمل كل قصة في الليلة التالية حتى وصلت بهم الليالي ألف وليلة واحدة. في ذلك الوقت كان الملك قد وقع في حبها فأبقاها زوجة له وتاب عن قتل الفتيات واحتفلت مدينة الملك بذلك لمدة ثلاثة أيام. إن"الف ليلة وليلة"ليس مجرد كتاب حكايات,إنه عالم اسطوري ساحر، مليء بالحكايات الجميلةوالحوادث العجيبة والقصص الممتعة والمغامرات الغريبة.عالم يعبره القارئ بمركبه الروحي من رحلة من اجمل رحلات الاستمتاع النفسي ينتهي منها مفتونا، مأخوذا بصور الجمال الباهرة والأحداث المتداخلة والسرد العفوي احيانا. وهي بالاضافة الى ذلك، انجاز أدبي ضخم قدره الغربيون فترجموه الى لغاتهم، وامعنوا فيه دراسة وتحليلا. حتى تحولت الليالي الى وحي لفنانين كثيرين أخصبت خيالهم الى حد الابداع، فظهر ذلك في أعمالهم الروائية والمسرحية والشعرية والموسيقية وغيرها. "ألف ليلة وليلة" جديرة بالدخول الى كل بيت ليقرأها الآباء والأبناء وكل من يبحث عن الخيال والجمال والثقافة.

الاشخاص
ان شخوص القصص اسطورية بكل معنى الكلمة المعاصر فهارون الرشيد ليس بهارون الرشيد بل هو رجل اخر لا نكاد نعرف عنه عنه الا انه يتمتع بالجواري و الوصائف و حوله جعفر البرمكي و مسرور السياف بنحو ثابت فهو ليس الرجل الذي يحج عاما و يغزو عاما اخرا و كذلك فأن لغته لغة صارمة شديدة و هو يتحلى بكل عناصر الصرامة بل انه ملك كسائر الملوك اذا غضب يقتل لمجرد القتل. و نجد اشخاصا محتالين و لصوصا و عجائز ذوات مكر و دهاء و غالبا ما يصور المكر و الدهاء في صورة عجائز قبيحات .

اللغة
تعكس اللغة في نسخ الف ليلة و ليلة عامية بغدادية لها اهمية في دراسة اللغة العربية و كيفية مالها الى ما الت اليه في عصرنا فهناك الفاظ و جمل ما زالت الى اليوم في بلاد الشام "المعروفة قديما" ففي مصر و العراق و الاردن و سوريا و البلاد الاخرى كبلاد المغرب و الحجاز نجد عناصر هذه التراكيب و و الاساليب العامية والكلمات . و هذا فضلا عن ان هناك تراكيب ظلت كما هي على مدار الكتاب في كل مناسبة لم تتغير و لم يحاول المؤلف ان يتصرف فيها بل تطل في كل سياق مماثل.

حكايات ألف ليلة وليلة
حكايات الملك شهريار و اخيه الملك شاه الزمان
حكاية الحمار والثور مع صاحب الزرع
حكاية التاجر مع العفريت
حكاية الصياد مع العفريت
حكاية الملك يونان والحكيم دويان
حكاية الحمال مع البنات
حكاية الحاسد و المحسود
حكاية الوزير نور الدين مع شمس الدين أخيه
حكاية الخياط والأحدب و اليهودي والمباشر و النصراني و ما وقع بينهما
حكاية مزين بغداد
حكاية الوزيرين التي فيها ذكر أنيس الجليس
حكاية التاجر أيوب وابنه غانم وبنته فتنة
حكاية الملك عمر النعمان و ولديه شركان و ضوء المكان
حكاية العاشق و المعشوق
حكاية تتعلق بالطيور
حكاية الثعلب مع الذئب و ابن ادم
حكاية علي بن بكار مع شمس النهار
حكاية الملك قمر الزمان ابن الملك شهرمان
حكاية نعم ونعمة
حكاية علاء الدين أبي الشامات
بعض حكايات تتعلق بالكرام
ومن حكايات الكرم أيضاً
حكاية تتعلق ببعض مدائن الاندلس التي فتحها طارق بن زياد
حكاية هشام بن عبد الملك مع غلام من الأعراب
حكاية اسحاق الموصلي و تزوج المأمون بخديجة بنت الحسن بن سهل
حكاية الحشاش مع حريم بعض الاكابر
حكاية هارون الرشيد مع محمد بن علي الجوهري
حكاية هارون الرشيد مع علي العجمي
حكاية هارون الرشيد مع جعفر و الجارية و الامام يوسف
حكاية خالد بن عبد الله القسري مع الشاب السارق
حكاية ابي محمد الكسلان مع هارون الرشيد
حكاية علي شار مع زمرد الجارية
حكاية بدور بنت الجوهري مع جبير بن عمير الشيباني
حكاية الجواري المختلفة الألوان
حكاية وردان الجزار
حكاية الحكماء أصحاب الطاووس والبوق والفرس
حكاية أنس الوجود مع محبوبته الورد في الأكمام
حكاية تودد الجارية
حكاية السندباد
حكاية في شأن الجن والشياطين المسجونين في القماقم
حكاية مدينة النحاس
حكاية جودر بن التاجر عمر وأخويه
حكاية هند بنت النعمان
حكاية هارون الرشيد مع البنت العربية
حكاية جميل بن معمر لأمير المؤمنين هارون الرشيد
حكاية ضمرة بن المغيرة
حكاية أحمد الدنف وحسن شومان
حكاية زواج الملك بدر باسم بن شهرمان
حكاية سيف الملوك وبديعة الجمال
حكاية حسن الصائغ البصري
حكاية مسرور التاجر مع معشوقته زين المواصف
حكاية علي نور الدين مع مريم الزنارية
حكاية ورد خان بن الملك جليعاد
حكاية أبي قير وأبي صير
حكاية عبد الله البري مع عبد الله البحري
من نوادر هارون الرشيد مع الشاب العماني
حكاية إبراهيم بن الخصيب
حكاية أبي الحسن الخراساني الصيرفي مع شجرة الدر
حكاية قمر الزمان مع معشوقته
حكاية عبد الله بن فاضل عامل البصرة مع أخويه
حكاية معروف الإسكافي.

الزاجل
17-12-2006, 07:01 AM
اما انيس منصور يا جماعة الخير يقول في كتابه اعجب الرحلات في التاريخ

ان الملك شهريار اشتاق لأخيه الأكبر شاه زمان
واعد العدة للسفر اليه وعندما هم بالسفر تذكر في آخر لحظة
تذكر شيئا( وكان لابد ان يتذكر هذا الشيء ) فعاد للقصر
ليجد زوجته في احضان خادم زنجي .. فقتل الاثنين وسافر ..
فسافر حزينا الى اخيه واخبره بما حدث معه .. فطلب منه اخيه
ان يرافقه في رحلة صيد سيقوم بها في اليوم التالي ولكنه رفض
لسوء حالته النفسية .. فذهب شاه زمان لرحلة الصيد لوحده
وتصادف ( ولابد ان يتصادف طبعا ) أن نظر الملك الأصغر واللي هو
شهريار من النافذة فوجد زوجة اخيه يتبادل عشر خدم عناقهم واحد تلو الآخر .

فكانت صدمة واحس ان مصيبته اهون من مصيبة اخيه
فروى لأخيه ما حدث ولم يصدقه اخيه .. وقرر ان يرى بعينه
ولكنه للأسف الشديد يا جماعة الخير رأى مصيبة أخرى ..
فيكمل انيس منصور سالفته ويقول

ومن هذا الشعور بالهوان والخيبة واليأس تنبع قصة
الف ليلة وليلة . فقد قرر الأخوان أن يسافرا الى بلاد اخرى وشعوب اخرى
ليريا إن كان هذا ما تفعله النساء مع كل الرجال أو ان هذه حال الدنيا ..
أو حال دنياهما معا ..

عاد انيس منصور يدخل في عالم الخزعبلات ويقول
تحت إحدى الأشجار وجد الأخوان فتاة جميلة ينام على ساقها
عفريت ، فخافا .. ولكن الفتاة طلبت إليهما أن يهبطا وأن يعانقاها
الواحد بعد الآخر ..وإلا ايقظت العفريت .. ( اشك انه العفريت بوعيون النجمة السداسية )
فاقتربا منها وعانقاها الواحد تلو الآخر .. ( اشدعوة كله عناق في عناق)
المهم
وأطلعت ( راوتهم ) الأخوين على عقد به 570 خاتما .. واقد اخذتهم جميعا
من أناس عانقوها الواحد تلو الآخر .. بينما كان العفريت نائما على ساقها
فخلع كل منهما خاتمه .. وأعطاه للفتاة ..!

ومن المنطق أن يقول أحد الأخوين:
إذا كان هذا هو حال المرأة مع عفريت فما الذي تفعله المرأة مع أي انسان ؟

وبعد هذا صار شهريار قاتل يتزوج ويقتل الزوجة بعد الدخول بها ..

حتى جاءت شهريار تروي أكثر من مائتي قصة في ألف ليلة وليلة
وتروي له عجائب الدنيا لكي ينساها ..
فهي بذلك اشترت حياتها بسرد الرحلات والمغامرات ..
اهم ما في الموضوع كله ان انيس منصور يقول
والذي حدث للملكين ليس إلا "حيلة " أدبية لاستدراج القارئ..
وبعد ذلك تتحول الليالي الى مغامرات في البر والبحر وبين الناس..
وفيها شعر وخيال وفيها حقائق تاريخية جغرافية وموعظة واخلاق !!

اما من ناحية اخلاق ونعم الأخلاق:looking:
على العموم يا جماعة الخير
سؤال امحيرني اشلون شهريار عاشت الف ليلة وليلة ؟

HotBlood
17-12-2006, 10:55 AM
اللي كنت خايف منه للأسف صار........مادام فيها الف ليله وليله ....الاسلام حطه على جنب
وللاسف ما غيرنا فكرة الغرب او الاجانب عنا احنا العرب ... بالعكس اكدناهم على فكرتهم
ان الرجل في الاسلام يتزوج فقط للمتعة
وان المرأه في الاسلام ليست الا جارية ورقاصة

وللاسف مفتخرين في كاتب الف ليله وليله.....اللي هو في اكثر وأدق قصص جنسية وعري....الخ...في العالم

الحين بعد ما الناس شافت الحفل وخاصه الاجانب ....راح يقرون الكتاب وتزيد ثقافتهم في الفسق عند العرب.

العـوا
17-12-2006, 03:24 PM
في رايي المتواضع ان الصوره النجمة مركبه في برامج كثيره مثل برامج الرسم ولخ ....وغيرها

يعني انت الوحيد الى شافها بسسس

المخلب
17-12-2006, 03:37 PM
في رايي المتواضع ان الصوره النجمة مركبه في برامج كثيره مثل برامج الرسم ولخ ....وغيرها

هلا بك .. مسجل الافتتاح بالفيديو .. وكانت واضحه مافي داعي ننكرها .. أحترامي لك ..

الزاجل
17-12-2006, 04:15 PM

:funny: :funny: :funny: